منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دروب مجهوله
عضو في منتهى الخيال
عضو في منتهى الخيال
دروب مجهوله


تاريخ التسجيل : 21/03/2008
العمر : 39
الجنس : انثى

المشاركات : 584
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17727
الاوسمه : وسام المشرفة العامة

بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام   بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 4:58 pm

بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام
1- قال النبي : عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ (ع)
2- قال النبي : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (ع).
3- قال النبي : حامل لوائي في الدنيا والآخرة : عليّ (ع).
4- قال النبي : أمَرني ربي بسد الأبواب إلاّ باب عليّ (ع).
...
5- قال النبي : الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم : عليّ (ع).
6- قال النبي : مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي عليّ (ع).
7- قال النبي :نادى المنادي يوم القيامة : يا محمد نعمالأب أبوك ، وإبراهيم ، ونعم الأخ عليّ (ع).
8- قال النبي : لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي : عليّ (ع).
9- قال النبي : الّلهم لا تمتني حتى تريني وجه عليّ (ع).
10- قال النبي : خلقت من شجرة واحدة أنا وعليّ (ع).
11- قال النبي : أعلم أمتي من بَعدي : عليّ (ع).
12- قال النبي : زينوا مجالسكم بذكر عليّ (ع).
13- قال النبي : أقضى أمتي عليّ (ع).
14- قال النبي : أنا المنذر والهادي من بعدي : عليّ (ع).
15- قال النبي : براءة من النار حبّ عليّ (ع).
16- قال النبي : من كنت مولاه فمولاه عليّ (ع).
17- قال النبي : لم يكن لفاطمة كفؤ, لو لم يخلق الله عليّ (ع).
18- قال النبي : أوصي من آمن بي وصدقني بولاية عليّ (ع).
19- قال النبي : أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو : عليّ (ع).
20- قال النبي : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (ع).
21- قال النبي : لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ (ع).
22- قال النبي : أشقى الأولين والآخرين قاتل عليّ (ع).
23- قال النبي : طوبى شجرة في الجنة , أصلها في دار علي , وفرعها عليّ (ع).
24- قال النبي : عليّ (ع) الفاروق بين الحق والباطل.
25- قال النبي : عليّ (ع) الصدّيق الأكبر

_________________
بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام 45894814ee7691fbe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام   بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Icon_minitimeالجمعة مايو 24, 2013 4:26 am

السيد فائز الجابري الموسوي
‏٢٤ مارس‏، الساعة ‏٥:٠٥ م‏  · 
⊰⊱۩⊰⊱━⊰⊱۩⊰⊱━⊰⊱۩⊰⊱ 
آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء:



في آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء، فقد ورد في العلماء السوء تشديدات عظيمة دلَّت على أنّهم أشدّ الخلق عذابا يوم القيامة ، فمن المهمّات العظيمة معرفة العلامات الفارقة بين علماء الدنيا وعلماء الآخرة ، ونعني بعلماء الدنيا العلماء السوء الَّذين قصدهم من العلم التنعّم بالدنيا والتوصّل إلى الجاه والمنزلة عند أهلها ،
قال النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « أشدّ الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه اللَّه بعلمه » ( 1 ).
.
ويروى عنه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم أنّه قال : « لا يكون المرء عالما حتّى يكون بعلمه عاملا » ( 2 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « العلم علمان علم على اللَّسان فذلك حجّة اللَّه عزّ وجلّ على ابن آدم وعلم في القلب فذلك العلم النافع » ( 3 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « يكون في آخر الزمان عبّاد جهّال وعلماء فسّاق » ( 4 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « لا تتعلَّموا العلم لتباهوا به العلماء ولتماروا به السفهاء ولتصرفوا وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو في النّار » ( 5 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « من كتم علما عنده الجم بلجام من نار » ( 6 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « لا نأمن غير الدجّال أخوف عليكم من الدجال ، فقيل : وما ذاك ؟ فقال : أئمّة مضلَّون » ( 7 ).
.
وقال صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : « من ازداد علما ولم يزدد هدى لم يزدد من اللَّه إلا بعدا » [ 8 ] .
.
وقال عيسى عليه السّلام : « إلى متى تصفون الطريق للمدلجين وأنتم مقيمون مع المتحيّرين » ( 9 ).
.
فهذا وغيره من الأخبار يدلّ على عظم خطر العلم وأنّ العالم إمّا متعرّض لهلاك الأبد أو لسعادة الأبد وأنّه بالخوض في العلم قد حرم السلامة إن لم يدرك السعادة .
.
أقول ومن طريق الخاصّة ما رواه الكليني - رحمه اللَّه - في الكافي ( 10 ).
بإسناده عن سليم ابن قيس الهلالي « قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السّلام يحدّث عن النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم أنّه قال في كلام له : العلماء رجلان رجل عالم آخذ بعلمه فهذا ناج ، وعالم تارك لعلمه فهذا هالك وإنّ أهل النّار ليتأذّون من ريح العالم التارك لعلمه ، وإنّ أشدّ أهل النّار ندامة وحسرة رجل دعا عبدا إلى اللَّه فاستجاب له وقبل منه فأطاع اللَّه وأدخله اللَّه الجنّة وأدخل الدّاعي النّار بتركه علمه واتّباعه الهوى وطول الأمل ، أمّا اتّباع الهوى فيصدّ عن الحقّ وأمّا طول الأمل ينسي الآخرة » .
.
وبإسناده عنه ، « قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السّلام يقول : قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : منهومان [ 11 ] لا يشبعان : طالب علم وطالب دنيا ، فمن اقتصر من الدنيا على ما أحلّ اللَّه له سلم ومن تناولها من غير حلَّها هلك إلا أن يتوب أو يراجع ، ومن أخذ العلم من أهله وعمل بعلمه نجى ومن أراد به الدّنيا فهي حظَّه » ( 12 ).
.
وبإسناده عن محمّد بن خالد رفعه « قال : قال أمير المؤمنين عليه السّلام في كلام له خطب به على المنبر : أيّها الناس إذا علمتم فاعملوا بما علمتم لعلَّكم تهتدون ، إنّ العالم العامل بغيره كالجاهل الحائر الَّذي لا يستفيق عن جهله ، بل قد رأيت أنّ الحجّة عليه أعظم والحسرة أدوم على هذا العالم المنسلخ من علمه منها على هذا الجاهل المتحيّر في جهله وكلاهما حائر بائر ، لا ترتابوا فتشكَّوا ولا تشكَّوا فتكفروا ، ولا ترخّصوا لأنفسكم فتدهنوا ، ولا تدهنوا في الحقّ فتخسروا ، وإنّ من الحقّ أن تفقّهوا ، ومن الفقه أن لا تغترّوا ، وأنّ أنصحكم لنفسه أطوعكم لربّه ، وأغشّكم لنفسه أعصاكم لربّه ، ومن يطع اللَّه يأمن ويستبشر ومن يعص اللَّه يخب ويندم » ( 13 ).
.
وبإسناده إلى عليّ بن الحسين عليهما السّلام قال : « جاء رجل إليه فسأله عن مسائل فأجاب ، ثمّ عاد ليسأل عن مثلها فقال عليّ بن الحسين عليهما السّلام : مكتوب في الإنجيل لا تطلبوا علم ما لا تعلمون ولما تعملوا بما علمتم ، فإنّ العلم إذا لم يعمل به لم يزدد صاحبه إلا كفرا ولم يزدد من اللَّه إلا بعدا » ( 14 ).
.
وبإسناده عن أبي جعفر عليه السّلام قال : « من طلب العلم ليباهي به العلماء ، أو يماري به السفهاء أو يصرف به وجوه النّاس إليه فليتبوّء مقعده من النّار إنّ الرئاسة لا تصلح إلا لأهلها » ( 15 ).
.
وبإسناده عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : « العلم مقرون إلى العمل فمن علم عمل ومن عمل علم ، والعلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل عنه » ( 16 ).
.
وعنه عليه السّلام قال : « إنّ العالم إذا لم يعمل بعلمه زلَّت موعظته عن القلوب كما يزلّ المطر عن الصفا » [ 17 ] .
وعنه عليه السّلام قال : « من أراد الحديث لمنفعة الدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب ومن أراد به خير الآخرة أعطاه اللَّه خير الدنيا والآخرة » ( 18 ).
.
وعنه عليه السّلام قال : « إذا رأيتم العالم محبّا لدنياه فاتّهموه على دينكم فإنّ كلّ محبّ للشيء يحوط ما أحبّ » ( 19 ).
.
وقال عليه السّلام : « أوحى اللَّه إلى داود عليه السّلام لا تجعل بيني وبينك عالما مفتونا بالدنيا فيصدّك عن طريق محبّتي فإنّ أولئك قطَّاع طريق عبادي المريدين ، إنّ أدنى ما أنا صانع بهم أن أنزع حلاوة مناجاتي عن قلوبهم » ( 20 ).
.
وعنه عليه السّلام قال : « قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : الفقهاء أمناء الرسل ما لم يدخلوا في الدنيا ، قيل : يا رسول اللَّه وما دخولهم في الدنيا ؟ قال : اتّباع السلطان فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم على دينكم » ( 21 ).
.
وعنه عليه السّلام قال : « طلبة العلم ثلاثة فأعرفهم بأعيانهم [ 22 ] وصفاتهم : صنف يطلبه للجهل والمراء وصنف يطلبه للاستطالة والخطل ، وصنف يطلبه للفقه والعقل ، فصاحب الجهل والمراء مؤذ مما متعرّض للمقال في أندية الرجال [ 23 ] بتذاكر العلم وصفة الحلم قد تسربل بالخشوع وتخلَّى من الورع [ 24 ] فدقّ اللَّه من هذا خيشومه وقطع منه حيزومه [ 25 ] وصاحب الاستطالة والختل ذو خبّ وملق [ 26 ] يستطيل على مثله من أشباهه ويتواضع للأغنياء من دونه ، فهو لحلوائهم هاضم ولدينه حاطم ، فأعمى اللَّه على هذا خبره وقطع من آثار العلماء أثره ، وصاحب الفقه والعقل ذو كآبة وحزن وسهر قد تحنّك في برنسه وقام اللَّيل في حندسه [ 26 ] يعمل ويخشى وجلا داعيا مشفقا مقبلا على شأنه ، عارفا بأهل
زمانه ، مستوحشا من أوثق إخوانه ، فشدّ اللَّه من هذا أركانه وأعطاه يوم القيامة أمانه » ( 28 ).
.
وعنه عليه السّلام « قال : يغفر للجاهل سبعون ذنبا قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد » ( 29 ).
.
وعنه عليه السّلام « قال : قال عيسى ابن مريم عليه السّلام : ويل للعلماء السوء كيف تلظَّى عليهم النّار » ( 30).
.
وروى الصدوق في كتاب الخصال [ 31 ] بإسناده إلى أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : « إنّ من العلماء من يحبّ أن يجمع علمه ولا يحبّ أن يؤخذ عنه فذاك في الدّرك الأوّل من النّار ، ومن العلماء من إذا وعظ أنف وإذا وعظ عنف [ 32 ] فذاك في الدرك الثاني من النّار ، ومن العلماء من يرى أن يضع العلم عند ذوي الثروة والشرف ولا يرى له في المساكين وضعا فذلك في الدّرك الثالث من النّار ، ومن العلماء من يذهب في علمه مذهب الجبابرة والسلاطين فإن ردّ عليه من قوله أو قصّر [ 33 ] في شيء من أمره غضب فذاك في الدرك الرابع من النّار ، ومن العلماء من يطلب أحاديث اليهود والنصارى ليغزر به علمه [ 34 ] ويكثر به حديثه فذلك في الدّرك الخامس من النّار ، ومن العلماء من يضع نفسه للفتيا ويقول : سلوني ولعلَّه لا يصيب حرفا واحدا واللَّه لا يحبّ المتكلَّفين فذاك في الدّرك السادس من النّار ، ومن العلماء من يتّخذ العلم مروّة وعقلا [ 35 ] فذاك في الدّرك السابع من النّار » .
.
.
((الهوامش)):
( 1 ) أخرجه الطبراني في الصغير وابن عدى في الكامل والبيهقي في شعب الايمان كما في الجامع الصغير باب الألف .
( 2 ) قال العراقي : أخرجه ابن حبان في كتاب روضة العقلاء والبيهقي في المدخل موقوفا .
( 3 ) أخرجه ابن عبد البر في العلم بتقديم وتأخير كما في المختصر ص 90 والدارمي ج 1 ص 102 .
( 4 ) أخرجه الحاكم من حديث أنس كما في المغني .
( 5 ) أخرجه ابن ماجة تحت رقم 259 . والدارمي في سننه ج 1 ص 104 عن مكحول .
( 6 ) أخرجه الحاكم في المستدرك ج 1 ص 102 .
( 7 ) أخرجه أحمد في مسنده ج 5 ص 145 من حديث أبي ذر بأدنى اختلاف في اللفظ .
( 8 ) لم نجده في أي أصل .
( 9 ) في المجلد الأول ص 44 تحت رقم 1 .
( 10 ) المجلد الأول ص 46 تحت رقم 1 .
[ 11 ] أخرجه الديلمي في الفردوس عن على عليه السلام كما في الجامع الصغير باب الميم وفيه « ولم يزدد في الدنيا زهدا » مكان « هدى » .
[ 12 ] أي حريصان .
( 13 ) المجلد الأول ص 45 تحت رقم 6 .
( 14 ) المجلد الأول ص 44 تحت رقم 4 .
( 15 ) المجلد الأول ص 47 تحت رقم 6 .
( 16 ) المجلد الأول ص 44 تحت رقم 2 .
( 17 ) المجلد الأول ص 46 تحت رقم 2 .
( 18 ) المجلد الأول ص 46 تحت رقم 4 وأخرجه ابن عبد البر في العلم كما في المختصر ص 92 .
[ 19 ] المجلد الأول ص 44 تحت رقم 3 والصفا : الحجر الأملس .
( 20 ) المجلد الأول ص 46 تحت رقم 4 ، وأخرجه ابن عبد البر في العلم كما في المختصر ص 92 .
( 21) المجلد الأول ص 46 تحت رقم 5 .
[ 22 ] أي باقسامهم .
[ 23 ] الأندية : المجلس .
[ 24 ] تسربل أي لبس السربال وفي الأمالي « بالتخشع » والتخشع تكلف الخشوع و « تخلى » أي خلى جدا .
[ 25 ] الحيزوم ما استدار بالظهر والبطن أو ضلع الفؤاد أو ما اكتنف بالحلقوم من جانب الصدر ، والخيشوم : أقصى الأنف وهما كنايتان اما عن إذلاله أو كنايتان عن قطع حياته والثاني أقرب .
[ 26 ] الخب - بالكسر - الخدعة .
[ 27 ] كآبة - بالتحريك والمد والتسكين - : سوء الحال والانكسار من شدة الحزن وقوله عليه السّلام : « تحنك في برنسه » أي تعمد للعبادة وتوجه إليها وصار في ناحيتها وتجنب الناس وصار في ناحية منهم ، وتبرنس الرجل إذا لبس البرنس . و « قام الليل في حندسه » أي في ظلامه ، والحندس - بكسر الحاء - الظلمة .
( 28 ) المجلد الأول ص 49 تحت رقم 5 .
( 29 ) المجلد الأول ص 47 تحت رقم 1 .
( 30 ) المجلد الأول ص 47 تحت رقم 2 .
[ 31 ] أبواب السبعة .
[ 32 ] « من إذا وعظ » - على المجهول - أنف أي استكبر عن قبول الوعظ . « وإذا وعظ » - على المعلوم - عنف أي جاوز الحد ، والعنف ضد الرفق .
[ 33 ] « أو قصر » - على المجهول من باب التفعيل - أي ان وقع التقصير من أحد في شيء من أمره كاكرامه والإحسان إليه غضب .
[ 34 ] « ليغزر » أي ليكثر .
[ 35 ] أي يطلب العلم ويبذله ليعده الناس من أهل المروءة والعقل ( قاله العلامة المجلسي - رحمه اللَّه - في البحار ج 2 ص 109 ) .
.
.
((المصدر)):
كتاب: (المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء): الجزء الأول/ص89/ تأليف: المحقق العظيم والمحدث الكبير الحكيم المتأله محمد بن المرتضى المدعو بالمولى محسن الكاشاني ره المتوفى 1091 هـ.
⊰⊱۩⊰⊱━⊰⊱۩⊰⊱━⊰⊱۩⊰⊱


عدل سابقا من قبل نهر دجلة في السبت أبريل 09, 2022 1:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام   بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2021 2:27 am




المنقب
‏١٣‏ ساعة  · 
«من المعروف أن النبلاء الذين يحملون اسم «علي» عندما يدخلون البلاط يقف الإمبراطور المغولي أورنكزيب Aurangzib تبجيلاً لإسم علي بن أبي طالب» 
نوادر أورنكزيب Anecdotes of Aurangzib




السير جادوناث ساركار Sir Jadunath Sarkar




في الصورة إحد أعلام إمبراطورية مغول الهند التي تعد من أكبر الإمبراطوريات الإسلامية في العصر الحديث إذ حكمت ما بين 100-150 مليون نسمة وتحكمت يوماً بـ25 % من التجارة العالمية.


تتكون رموز العلم كعادة أعلام المغول من شمس وبحر أخضر لكن ما يميز هذا هو إحتوائه على لفظ الجلالة «الله» وإسم الرسول الكريم «محمد»


 وإسم الإمام «علي» وهو علم يعود لحقبة الإمبراطور أورنكزيب «زينة المُلك» الذي تعتبر فترة حكمه الفترة الذهبية لمغول الهند التيموريين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام   بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2022 8:58 pm

مناظرة حرة بنت حليمة السعدية مع الحجاج بن يوسف الثقفي
لمّا وردت حرَّة بنت حليمة السعدية على الحجّاج بن يوسف الثقفي ، فمثلت بين يديه .
قال لها : أنت حرَّة بنت حليمة السعدية ؟
قالت له : فراسة من غير مؤمن !
فقال لها : الله جاء بك فقد قيل عنك : إنّك تفضّلين عليّا على أبي بكر وعمر وعثمان .
فقالت : لقد كذب الّذي قال : إنّي أفضّله على هؤلاء خاصّة .
قال : وعلى من غير هؤلاء ؟
قالت : أفضّله على آدم ونوح ولوط وإبراهيم وداود وسليمان وعيسى بن مريم ـ عليهم السلام ـ.
فقال لها : ويلك إنّك تفضّلينه على الصحابة وتزيدين عليهم سبعةً من الانبياء من أولي العزم من الرسل ؟
إن لم تأتيني ببيان ما قلت ، ضربت عنقك .
فقالت : ما أنا مفضّلته على هؤلاء الانبياء ،
ولكنَّ الله عزَّوجلَّ فضّله عليهم في القرآن بقوله عزَّوجلَّ في حقِّ آدم : ( وعَصى آدم ربّه فَغوى )،
وقال في حق عليّ : ( وكان سعيكم مَشكُورا )
فقال : فبم تفضّلينه على نوح ولوط ؟
فقالت : الله عزَّوجلَّ فضّله عليهما..
بقوله : ( ضَرب الله مَثلاً للّذين كَفروا إمرأة نوح وامرأة لوٍط كانَتا تَحت عَبْديِن من عِبادِنا صالِحين فَخانتاهُما فَلم يُغنيا عَنهما مِن الله شيئا وقيل ادخُلا النار مع الداخلين )
وعليُّ بن أبي طالب كان ملاكه تحت سدرة المنتهى، زوجته بنت محمّد فاطمة الزَّهراء الّتي يرضى الله تعالى لرضاها ويسخط‍ لسخطها.
فقال الحجّاج : أفبمَ تفضّلينه على أبي الانبياء إبراهيم خليل الله ؟
فقالت : الله عزَّوجلَّ فضّله،
بقوله : ( وإذْ قال إبراهيم ربِّ أرني كَيفَ تَحي الموتى قال أو لَمْ تُؤمن قال بلى ولكن ليطمئنَّ قلبي )
ومولاي أمير المؤمنين قال قولاً لا يختلف فيه أحد من المسلمين : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا ، وهذه كلمة ما قالها أحد قبله ولا بعده .
فقال : فبمَ تفضّلينه على موسى كليم الله ؟
قالت : يقول الله عزَّوجلَّ : ( فَخَرجَ مِنها خائفا يترقّب )
وعليُّ بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ بات على فراش رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ لم يَخَفْ حتّى أنزل الله تعالى في حقّه : ( وَمِنَ الّناسِ مَنْ يشَري نفسهُ ابتغاء مَرضات الله ) .
قال الحجّاج : فبمَ تفضّلينه على داود وسليمان ـ عليهما السلام ـ ؟
قالت : الله تعالى فضّله عليهما بقوله عزَّوجلَّ : ( يا داود إنّا جَعلناك خَليفة في الارض فاحكم بين النّاس بالحقِّ ولا تتّبع الهوى فيضلّك عن سبيل الله ).
قال لها : في أيِّ شيء كانت حكومته ؟
قالت : في رجلين رجل كان له كَرم والاخر له غنم ، فنفشت الغنم بالكَرم فرعته فاحتكما إلى داود ـ عليه السلام ـ فقال : تُباع الغنم وينفق ثمنها على الكرم حتّى يعود إلى ما كان عليه ، فقال له ولده : لا يا أبة بل يؤخذ من لبنها وصوفها ، قال الله تعالى : ( ففهّمناها سليمان ).
وإنَّ مولانا أمير المؤمنين عليّا ـ عليه السلام ـ قال : سلوني عمّا فوق العرش ، سلوني عمّا تحت العرش ، سلوني قبل أن تفقدوني ، وإنّه ـ عليه السلام ـ دخل على رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ يوم فتح خيبر فقال النبيُّ ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ للحاضرين : أفضلكم وأعلمكم وأقضاكم عليُّ .
فقال لها : فبمَ تفضّلينه على سليمان ؟
فقالت : الله تعالى فضّله عليه بقوله تعالى : ( ربِّ هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي )
ومولانا أمير المؤمنين علي ـ عليه السلام ـ‍ قال : طلّقتك يا دنيا ثلاثا لا حاجة لي فيك ، فعند ذلك أنزل الله تعالى فيه : ( تلك الدار الاخرة نجعلها للّذين لا يريدون عُلوّاً في الارض ولا فساداً ) .
فقال: فبم‌ تفضّلينه‌ على عيسى‌ بن مريم ـ عليه‌ السلام ‌ـ ؟
قالت: الله تعالى عزَّوجلَّ فضّله بقوله تعالى : ( إذْ قالَ الله يا عيسى ابن مريم أأنت قُلت للنّاسِ اتّخذوني واُمّي إلهين مِنْ دُون الله قال سُبحانك ما يَكون لي أنْ أقول ما لَيسَ لي بِحق إن كُنت قلته فقَد عَلمته تَعلم ما في نَفسي ولا أعلمُ ما في نفسك إنّك أنتَ علاّم الغيوب ، ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به ) .
فأخّر الحكومة إلى يوم القيامة ،
وعليُّ ابن أبي طالب لما ادَّعوا النصيرية فيه ما ادَّعوه ، قتلهم، ولم يؤخّر حكومتهم ، فهذه كانت فضائله لم تُعدّ بفضائل غيره .
قال : خرجت من جوابك، ولو لا ذلك لكان ذلك ، ثمَّ أجازها....
____________
(۱) إحدى المؤمنات المواليات لعلي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ ، وإحدى المجاهدات باللسان التي قالت كلمة الحق أمام السلطان الظالم الجائر.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض ما قال رسول الله في حق امير المؤمنين عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد رسول الله ( صل الله عليه وعلى اله وسلم )
» 28 صفر وفاة رسول الله صل الله عليه واله وسلم
» كيف نرى الله كما علمنا امير المؤمنين ع ..!!!!
» من وصايا النبي صلوات الله عليه وآله لأمير المؤمنين صلوات الله عليه
» قصة وهي من اغرب الأحكام لأمير المؤمنين علي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: السيرة النبوية الشريفة و حياة اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: