منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خـــادم محمد رســـول الله
عضو جيد
عضو جيد
خـــادم محمد رســـول الله


تاريخ التسجيل : 27/03/2008
العمر : 34
الجنس : ذكر

المشاركات : 212
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17704

 أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Empty
مُساهمةموضوع: أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..     أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:23 pm

قال الصادق (ع) : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟.. فيقوم عنق من الناس لا يحصيهم إلا الله عزّ وجلّ ، فيقول لهم : ماذا أردتم بزيارة قبر الحسين (ع) ؟.. فيقول : يا رب !.. حباً لرسول الله (ص) وحبا لعلي وفاطمة ورحمة له مما ارتكب منه. فيقال لهم : هذا محمّد وعلي وفاطمة والحسن والحسين فالحقوا بهم ، فأنتم معهم في درجتهم ، الحقوا بلواء رسول الله (ص)!.. فيكونون في ظله وهو في يد علي (ع) حتى يدخلون الجنة جميعاً ، فيكونون أمام اللواء وعن يمينه وعن يساره ومن خلفه
المصدر" بحار الانوار"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alrida.org
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..     أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2022 10:46 pm

مركز الرصد العقائدي
٤٣ د  · 
#وردنا_سؤال  موضوعُ سبي حريمِ الحُسينِ رضيَ اللهُ عنه لم يثبُت بنقلٍ صحيح، فإذا كانَ الإسلامُ منعَ سبيَ نساءِ المُسلمينَ فكيفَ يتجرّأ مسلمٌ أن يسبيَ حريمَ الحُسين؟ وأظنُّ هذا الخبرَ مِن دسائسِ الماكرينَ لتبقى نارُ العداوةِ بينَ المُسلمين، ونبرأ إلى اللهِ مِن أيّ اعتداءٍ وانتقاصٍ للإمامِ عليّ أو للزّهراءِ وذرّيتهما رضيَ اللهُ عنهم، أقصدُ أنَّ الإسلامَ منعَ سبيَ نساءِ عامّةِ المُسلمينَ فكيفَ بحريمِ الحُسين؟؟


#الجواب : 


السلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه،


أوّلاً: إنَّ سبيَ آلِ الرسولِ (صلّى اللهُ عليهِ وآله) مِن كربلاءَ إلى الشام قضيّةٌ معروفةٌ ومشهورةٌ ومنَ المُسلّمات، ذكرَها المؤرّخونَ وأربابُ السيرِ والمقاتلِ في كتبِهم ومصنّفاتِهم، كما ذكرَها أربابُ التراجمِ وغيرُهم، والرواياتُ والأخبارُ الواردةُ في ذلكَ كثيرةٌ جدّاً عندَ الفريقين، وسنذكرُ جُملةً مِن كلماتِ المؤرّخينَ، فإن أمكنَ التشكيكُ في مثلِ هذه القضيّةِ الواضحةِ الجليّةِ فيمكنُ التشكيكُ بكلِّ مُفردةٍ تاريخيّةٍ كما هو واضح. 
والذي شكّكَ في ذلكَ هوَ ذاكَ الشخصُ المعروفُ بولعِه في بني أميّةَ والمُشتهَرُ بنصبِه لبني هاشم، أعني ابنَ تيميّةَ الحرّانيّ، فإنّهُ ذكرَ عبارةً موهِمةً أرادَ بها تجميلَ صورةِ بني أميّة، قالَ في [منهاجِ السنّة ج8 ص104] إذ قالَ: « ومثلُ هذا الكذبِ الظاهرِ قولُ بعضِ الكذّابينَ أنّه لمّا سُبيَ بعضُ أهلِ البيتِ حُملوا على الجمالِ عرايا فنبتَت لهم سناماتٌ مِن يومئذٍ وهيَ البخاتي، وأهلُ البيتِ لم يُسبَ أحدٌ مِنهم في الإسلامِ، ولا حُمل أحدٌ مِن نسائِهم مكشوفَ العورة ». 
فيلاحظُ في كلامِه أنّه جعلَ سبيَ أهلِ البيتِ وحملِهم على الجمالِ عرايا منَ الأمورِ المكذوبةِ، وفرَّعَ عليها أنّ أهلَ البيتِ لم يُسبَ أحدٌ مِنهم في الإسلامِ ويعني أنّه لم يتمَّ اتّخاذُ رجالِهم ونسائِهم عبيداً وإماءً، كما لم يُحمَل أحدٌ مِن نسائِهم مكشوفَ العورة.. وكلامُه بهذا المقدارِ صحيح، فإنّهم لم يُتّخذوا عبيداً ولا إماءً، كما لم يكونوا في حالِ الأسرِ مكشوفي العورة، ولكِن ماذا عن أخذِهم أسرى وسبيهم مِن كربلاءَ إلى الكوفة ومِنها إلى الشام؟! هذا ممّا لم ينفِه ابنُ تيميّة ولكن جعلَ عبارتَه مُوهمةً بذلكَ لتجميلِ صورةِ بني أميّة. 
قالَ الشيخُ الكورانيّ في [جواهرِ التاريخ ج4 ص111] تعليقاً على كلامِ ابنِ تيمية: « أقولُ: علمَ اللهُ أنّي لم أقرأ طولَ عُمري ولم أسمَع، معَ أنّي مِن بلادِ الشام التي عاشَ فيها ابنُ تيميّة، أنّ أحداً منَ الشيعةِ أو السنّةِ قالَ إنّ البخاتي نبتَ لها سنامٌ ثانٍ مِن ركوبِ سبايا أهلِ البيت (عليهِ السلام) عليها، ولا سمعتُ أحداً قالَ إنّهنَّ سُبينَ عرايا، حتّى قرأتُ ذلكَ مِن ابنِ تيميّة! 
ولا تسأل مِن أينَ جاءَ بهذا القول، فقد يكونُ أحدٌ نقلَه له عن عامّيّ أبله، وقد يكونُ اخترعَه مِن عندِه ليقولَ: « وأهلُ البيتِ لم يُسبَ أحدٌ منهُم في الإسلام »! فينفي سبيَ يزيد لنساءِ أهلِ البيت (عليهم السلام) ليوهمَ نفيَ أسرِهم أو يخفّفَه، ويقولُ أنا صادقٌ لأنّ يزيداً أسرَهم وعفا عنهم ولم يسبِهم، فالسبيُ عندَه أن يتملّكَهم عبيداً وإماءً، ويزيدُ لم يفعَل ذلكَ فاستحقّ الشكرَ عندَ ابنِ تيمية! 
فمِن أجلِ تبرئةِ إمامِه يزيد حرَّفَ ابنُ تيمية معنى السبي وجعلهُ التملّكَ وليسَ الأسر! معَ أنّ العربَ يقولون: سباهُم ثمَّ أطلقَهم ولم يتملّكهم ». 
ثانياً: إنّ ما وردَ في السؤالِ مِن أنّه (فإذا كانَ الإسلامُ منعَ سبيَ نساءِ المُسلمين فكيفَ يتجرّأ مسلمٌ أن يسبيَ حريمَ الحُسين) واضحُ البطلان؛ إذ لا مُلازمةَ بينَ منعِ الإسلامِ شيئاً معَ تحقّقِه في الخارجِ على أيدي غيرِ المُلتزمين؛ إذ تحريمُ الإسلامِ ومنعُه هوَ منعٌ تشريعيٌّ يترتّبُ عليه العقوبةُ، وليسَ منعاً تكوينيّاً بحيثُ يصبحُ الإنسانُ عاجِزاً عن ارتكابِه كما هوَ واضح. فالإسلامُ مثلاً منعَ الظُّلمَ والإفسادَ في الأرضِ والقتلَ والهتكَ وغيرَ ذلكَ معَ أنّا نجدُ الظلمَ عمّ المعمورةَ وكذا الإفسادَ والقتلَ والهتكَ وغيرَ ذلك منَ المُحرّماتِ والموبقات. وتكفي إطلالةٌ سريعةٌ على كتبِ التاريخِ ليرى ما فعلهُ القادةُ كالحجّاجِ ومعاويةَ ويزيدَ بنِ معاويةَ وخلفاءِ بني أميّة وبني العبّاس وغيرِهم بالمُسلمينَ قتلاً وسبياً وحبساً وتشريداً و.. إلخ معَ أنّ الإسلامَ حرّمَ ذلك. 
ثالثاً: ما وردَ في السؤالِ: (وأظنُّ هذا الخبرَ مِن دسائسِ الماكرينَ لتبقى نارُ العداوةِ بينَ المُسلمين) غيرُ صحيحٍ، فإنّه لا يصحُّ رميُ كلِّ عارٍ وقضيّةٍ فاضحةٍ في سلّةِ دسائسِ الماكرينَ، فإنّ أكثرَ أربابِ السلطةِ ما كانوا معصومينَ ولا مُلتزمينَ ولا متورّعينَ عن ارتكابِ كلِّ قبيحٍ ومُنكرٍ لتثبيتِ أركانِ سلطانِهم وتقويةِ مملكتِهم، وكتبُ التاريخِ والسيرِ مليئةٌ بتلكَ الفضائحِ والشنائع.
ثمّ قضيّةُ سبي آلِ الرسولِ (صلّى اللهُ عليهِ وآله) قضيّةٌ مشهورةٌ عندَ المؤرّخينَ، ومعروفةٌ عندَهم، رواها الشيعةُ والسنّةُ في كثيرٍ مِن كتبِهم، فهل كانَ جميعُ هؤلاءِ العُلماءِ والمؤرّخينَ منَ الماكرينَ الذينَ يتربّصونَ بالإسلام؟!! كابنِ أعثمَ الكوفيّ إذ قالَ في [الفتوحِ ج5 ص120]: « وساقَ القومُ حُرَمَ رسولِ اللّهِ مِن كربلاءَ كما تُساقُ الأسارى »، وكالمؤرّخِ الشهيرِ محمّدٍ بنِ جرير الطبريّ فإنّه أوردَ في [تاريخِه ج5 ص453] وغيرِها جملةً منَ الرواياتِ في ذلك، وكابنِ سعدٍ إذ قالَ في [الطبقاتِ الكُبرى ج1 ص488]: « ثمَّ أتيَ يزيدُ بنُ معاويةَ بثقلِ الحُسينِ ومَن بقيَ مِن أهلِه ونسائِه، فأدخلوا عليهِ قد قُرنوا في الحبالِ، فوقفوا بينَ يديه، فقالَ له عليٌّ بنُ حسين: يا يزيد، ما ظنُّكَ برسولِ اللهِ (صلّى اللهُ عليهِ وآله) لو رآنا مُقرنينَ في الحبالِ، أما كانَ يرقُّ لنا »، وكابنِ ابنِ حبّانَ البستيّ فإنّه ذكرَ في [الثقاتِ ج2 ص312]: « ثمَّ أنفذَ عبيدُ اللَّهِ بنُ زِيَاد رَأسَ الحُسَين بنِ عَليّ إِلَى الشَّام مَعَ أُسَارَى النِّسَاءِ وَالصبيانِ مِن أهلِ بَيتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ على أقتابٍ مُكشّفاتُ الوُجُوهِ والشُّعور »، وكسبطِ ابنِ الجوزيّ إذ ذكرَ في [تذكرةِ الخواص ص25]: « قالَ هشامٌ بنُ محمّد، والواقديُّ، وابنُ إسحاق:... فلمّا مرّوا على جثّةِ الحُسينِ بنِ علي عليهِ السلام ؛ صاحَت زينبُ بنتُ عليّ: وامحمّداهُ صلّى عليكَ إلهُ السماء، هذا حُسينٌ مرمّلٌ بالعراءِ في الدماء، وبناتُك سبايا وذرّيّتُك قتلى تسفى عليهم الصّبا يا محمّداهُ فأبكَت كلَّ عدوٍّ وصديق »، وكذا ابنُ الأثيرِ في [الكاملِ في التاريخِ ج3 ص185ـ186]، وابنُ كثيرٍ في [البدايةِ والنهاية ج8 ص210]، والمقدسيُّ في [البدءِ والتاريخ ج6 ص12]، وابنُ الجوزيّ في [المُنتظم ج5 ص344]، والقرطبيُّ في [التذكرةِ ص1120]، وغيرُهم كثير. 
ثمّ هذا الأسلوبُ منَ الكلامِ إنّما هوَ أسلوبُ أتباعِ الظالمينَ، إذ إنّه لا يصبُّ إلّا في خانةِ تجميلِ صورةِ السفّاكينَ والمتوحّشينَ الذينَ ارتكبوا الجرائمَ والقبائح، وإظهارِهم بمظهرِ الملائكةِ والأنبياءِ والقدّيسين!! ولا يجوزُ الدفاعُ عن الظالمينَ والجائرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..     أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2022 10:21 pm

 · 








705_ ابن كمونة
....
نوى ظعناً يبغي منىً فالمحصبا // فأدنى إليه اليعملات وقربا

وفوض من بعد الأقامة راحلاً // يلف الربى بالبيد والبيد بالربى

ولما قضى نسكاً مناسك حجه // نحا يثرباً لا أبعد الله يثربا

بأم وقد زفت به العيس مرقداً // هو العرش بل أربى حضيضا ومنكبا

تجلى عليه الله جل جلاله // فوارى به نور التجلي وحجبا

وأودعه صوناً حقيقة سره // وصان به علم الغيوب فغيبا

فيا مدلج الوجناء والليل حالك // سلكت بها الأهدى إلى الرشد مذهبا

وأنى يضاهي مرقداً ضم علةً // بها كل معلول من الله سببا

حوى من إليه الله أدناه رفعةً // وقربه من قاب قوسين أقربا

وأوحى إليه ما أراد بخلقه // فبلغ ما أوحى إليه وأعربا

فهذا زعيم الرسل والرسل نبَّؤٌ // عن الله ما يملي عليها من النبا

صفا فاصطفاه ذو الجلال لنفسه // ونزهه من كل ريبٍ وهذبا

فعفّر بمثواه جبينك مدركاً // من المجد أنهى ما تمنيت مطلبا

وبث لديه ما جرى يوم كربلا // فبالحشر إن قايسته كان أصعبا

أمستنزل الأقدار هلا جلبتها // وفاجأت قوماً أغضبوا الله مغضبا

وهلا بعثت الرسل تترى كتائبا // لمن حاد عن نص الكتاب وكذّبا

وهلا بخيل الله طلّاب وتره // ملأت فجاج الأرض شرقاً ومغربا

لتدرك ثارات الحسين فقد قضى // ظماً وقضت أبناؤه الغر سغّبا

برغم العلى فوق العوالي رؤوسهم // تعلى وفي أجسامهم تعبث الصبا

وقد هتكت حجب الجلال وأبرزت // بناتك من حجب الجلالة للسِبا

أُبيح حماها ما استكانت ولم تجد // حميماً فيحميها ولم ترَ مهربا

وأعظم ما يشجي الغيور سفورها // وأعظم منه أن تسبّ وتسلبا

فيا لحريمٍ قد أبيحت وحرمة // أبى الله إلا أن تُصان وتحجبا

لعمرك ما الصبر الجميل بهتكها // جميل لدى أهل الحمية والإبا

ومن زينب عز البتول بولدها // وعز عليها أن تراهم وزينبا

وناد بنادٍ في البقيع لثارها // بني مضر والسادة الغلب تغلبا

وجعجع بها شعث النواصي ضوابحاً // فسلهبةً صبحاً تسابق سلهبا

تقل رجالاً من لوي سيوفها // لادراك ثار الله مشحوذة الشبا

كأن علياً في الحروب أعارها // ثباتا وغضباً بالقراع مجربا

وفاخر ملوك الأرض حول ضريحه // طوافاً وأملاك السماء تأدّبا

وقل يا عظيماً عظم الله شأنه // فعبر في فرقانه عنه بالنبا

ويا فتنة الله التي فتن الورى // بها وبها اذرا خبيثا وطيّبا

ويا لوحه المحفوظ والقلم الذى // به أثبت الله القضاء ورتّبا

وآيته الكبرى وفرقانه الذي // على حفظه حثّ الأنام ورغّبا

إليك أمير المؤمنين شكايةً // تغص شجامها وتنقضّ مغضبا

ويوشك أن تنبث حزناً لبثّها // المهاد وأحرى أن تسيخ وتقلبا

أبا حسن أضحى الحسين مجدلاً // تريب المُحيّا بالدماء مخضبا

صريعاً تحاماه الأسود مهابةً // وتعدو عليه الأعوجيات شزّبا

وأجج في أحشائك النار كلما // خبت زادها ما ذاب منك تلهّبا

وصعد أقذاءً لعينيك عن دم // فأوشك أن يجري مع الدمع صيّبا

فما زالت الدنيا وأنت مليكها // تنوبك إن أعرضت عنها تجنّبا

وكنت لحلم الله بالصبر مظهراً // وعن بطشه بالبطش لا زلت معربا

وسيفك لو حكمته في نفوسها // لأسكنها دار البوار وما صبا

أسأتُ إلى نفسي وأذنبتُ واثقاً // بصفكم عمن أساء وأذنبا

فأنتم أمام الخائفين ولم أكن // وإن ساء فعلي خائفاً مترقّبا

كفاني حسين شافعاً ومشفعاً // وخدمته حسبي فخاراً ومنصبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين زوار الحسين بن علي (ع) ؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زوار الحسين
» تقرير مصور عن :: مركز إرشاد التائهين لخدمة زوار الإمام الحسين عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: السيرة النبوية الشريفة و حياة اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: