منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 حكاية - رد الجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 3:47 pm

طفل فقير كان يوزع السلع على المنازل ليلًا حتى يتسطيع إكمال تعليمه.


في ليلة شعر بجوع شديد ولم يكن لديه سوى 9 سنتات فقرر طلب طعام من أول منزل يمر عليه.

بالفعل بعد أن طرق باب أول منزل فتحت له فتاة شابة فشعر بالحرج أن يطلب منها طعام فطلب كوب م...اء،



 الفتاة عادت بكوب من اللبن


 بعد أن شرب الطفل ،سألها :بكم أدين لك،





 أخبرته الفتاة أن أهلها قد علموها أنه لا يوجد ثمن لفعل الخير.
شكرها الطفل ورحل..

بعد سنوات أصيبت الفتاة بمرض شديد فاستدعى المستشفى طبيب شهير يدعى “هاوارد كيلي” قام بالفعل بعلاجها.









وعندما استلمت الفتاة وأهلها فاتورة المستشفى كتب عليها

“مدفوعة بالكامل بكوب من اللبن”.

قصة الفتاة انتشرت في صحف بنسلفانيا آنذاك...

أعمل جميلا اينما كنت..

مشاهدة المزيد


حكاية -  رد الجميل 1795723_671896329536955_1727362569_n


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2014 3:17 am

وينهم سياسين الصدفه الفاسدين خلي يشوفون


الحكم على رئيس وزراء ايطاليا السابق سيلفيو برلسكوني بعقوبه اجتماعيه وهي تنظيف الشوارع في العاصمه روما لمدة سنة كاملة بسسب الفساد المالي

والأداري خلال فترة حكومته -- أما نحن في العراق نتلقى الفاسدين باللطم والهوسات على صخام البلد -





حكاية -  رد الجميل 10259942_787422334604154_2477603928290845825_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2014 3:45 pm

حكاية -  رد الجميل 156052_1448131622127016_704192526558241562_n










حكاية -  رد الجميل 10441124_1447782515495260_4752144858216967303_n







حكاية -  رد الجميل 10403353_307701849394083_8913722749704549078_n






حكاية -  رد الجميل 10612730_1453787844894727_5359489456569360379_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 2:25 pm

حكاية -  رد الجميل 10406430_715531881874994_360285268804478434_n




هل هذا هو الدين اﻻسﻻمي على حقيقته ؟!

حكاية -  رد الجميل 1454810_715379418556907_4771691570478397791_n


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 2:31 pm

شيخ كبير عمره ثمانون عامًا ،

فجأة في أحد الأيام أصيب باحتباس في البول ، فحمله أبناؤه إلى المستشفى

و هناك الطبيب قام بعمل قسطرة ، خرج البول و انتهت آلام الوالد ..
توجه الأبناء للطبيب و أخذوا يشكرونه و يثنون عليه كثيرًا .....



التفت الأبناء إلى أبيهم ليطمئنوا عليه فإذا هو غارق في البكاء ، فأخذوا يهدئونه و يقولون له أن المشكلة انتهت فلمَ البكاء !؟

هدأ قليلا ثم بيّن لهم سبب بكائه بهذه الكلمات :





ساعدني الطبيب مرة واحدة فقط و استشعرنا فضله و معروفه و شكرناه كثيرًا ،



و ثمانون عامًا يغمرني الله - جل جلاله - بكرمه و إحسانه و ستره و بدون الحاجة إلى أي عملية و لم نستشعر فضله !










حكاية -  رد الجميل 10352791_865546990127614_914744474457952803_n


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 3:47 pm

حكاية -  رد الجميل 10501671_540441632755039_8297750710865154664_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2020 4:39 am

د. هادي حسن عليوي
٢٥ سبتمبر  · 
قطار الموت.. القصة الكاملة.




اعداد . هادي حسن عليوي






ـ بعد نجاح انقلاب 8 شباط 1963.. الذي قاده البعثيون بالتحالف مع القوميين والحركة الكردية.. أصبح رشيد مصلح عضواً في مجلس قيادة الثورة.. وهو الذي اصدر البيان الخاص بإعدام الزعيم عبد الكريم قاسم ورفاقه.. ويقال انه أصبح حاكماً عسكرياً عاماً بتأثير احمد حسن البكر.. وهذا الأخير أصبح رئيساً للوزراء.
ـ يقول طالب شبيب (وزير الخارجية وابرز قادة انقلاب 8 شباط): إن احمد حسن البكر (رئيس وزراء الانقلاب.. ورشيد مصلح (الحاكم العسكري العام لانقلاب).. وآخرين أسهموا في تجهيز مراكز التعذيب الرئيسة في بغداد بعد 8 شباط 1963 لتعذيب المعتقلين من الشيوعيين والديمقراطيين والقاسمين.
ـ من هنا سنفسر موقف هذين الشخصين من الشيوعيين وموقف من الاعدام الجماعي للشيوعيين.. ومؤامراتهم في قطار الموت.. كجزء اساس من هذه الدراسة.
حركة ضباط الصف الشيوعيين:
ـ قام بعض ضباط الصف والجنود في معسكر الرشيد صباح يوم 3 تموز 1963 بتحريض من الحزب الشيوعي.. بحركة للاستيلاء على الحكم.
ـ قاد الحركة حسن سريع.. ذلك الفتى الذي لا يتجاوز من العمر الخامسة والعشرين.. نحيف البنية.. وذو بشرة سمراء.. وعينان صغيران.. لكنهُ كان يمتلك قوة الشخصية.. وقابلية الحوار والصدق في التعامل مع الآخرين.
ـ وهو من عائلة فلاحية في ريف السماوة.. رحلت إلى مدينة (عين تمر) في كربلاء.. أكمل دراسته الابتدائية.. والتحق بمدرسة قطع المعادن في معسكر الرشيد.. وصار لاحقا ضابط صف برتبة عريف.. عين معلما في المدرسة نفسها.. كان حبهُ لإكمال دراسته وطموحاته مما أدى إلى التحاقه بالثانوية المسائية.
تزوج حسن من إحدى قريباته.. ورزقا طفلة وسكنا في حي الشاكرية.. وهو من أحياء الصفيح المحيطة بالعاصمة بغداد.
تفاصيل الحركة:
ـ أشار عزيز سباهي في كتابة عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراق: "(ان كادراً حزبياً عمالياً يدعى إبراهيم محمد علي.. الذي كان يعمل في إطار اللجنة المحلية للمشاريع العمالية الصغرى التابعة إلى منطقة بغداد.. هو الذي بدأ هذا النشاط وقادهُ.
ـ كان من بين الذين انخرطوا فيه وبهمة .. محمد حبيب(أبو سلام) وهو عامل في مقهى.. وكان يقود لجنة قاعدية.. فقد عرف التنظيم بـ (اللجنة الثورية).
ـ لكن وقوع قائد المجموعة إبراهيم محمد علي في قبضة الحرس القومي.. وقد واجه التعذيب حتى لفظ أنفاسه دون أن يفشي سراً.. مما خلف من بعده في قيادة التنظيم محمد حبيب (أبو سلام).
ـ بدأ حسن سريع مع محمد حبيب التهيئة لانطلاق الانتفاضة بعد تحرك ثوري لتنظيمه.. الذي كان ينوي إطلاق سراح المعتقلين في سجن رقم واحد في معسكر الرشيد والمقدر عددهم بأكثر من 1300 ضابط من مختلف الرتب والأصناف.. ومجموعة كبيرة من الطيارين والأطباء.. وبعض المصادر تؤكد أن عدد السجناء يقدر بـ(1150) سجيناً
ـ كان حسن سريع (عنصراً فاعلاً في التحضير وتنفيذ الانتفاضة.. فهو الذي هيأ المكان لاختباء المنفذين في وحدته)..  فقد تم الاتفاق على ساعة الصفر في الخامس من تموز 1963.
ـ لكن هذا الموعد قدم إلى يوم الثالث من تموز لأسباب عدة منها: التخوف من اكتشاف أمر التنظيم بسبب إلقاء القبض على عريفين من قادة التنظيم.. وخشية أن يبوحا تحت التعذيب بخطط الحركة.
ـ سارع قادة الحركة إلى تنفيذ خطتهم.. وقد تمكنت هذه المجموعة في الاجتماع الأخير في الساعة الثانية عشرة والنصف من ليلة الانتفاضة في أحد أكواخ كمب سارة حيث توزيع المهام من تحديد ساعة الصفر.
ـ فقد أقسم حسن سريع وأعضاء حركته: (نقسم بتربة هذا الوطن أن نحررهُ من رجس المجرمين).
ـ وتحت جنح الظلام تحرك الثائر حسن سريع ومجموعته من جنود وضباط صف المدرسة المهنية العسكرية.. ومن المدنيين الذين وزعت عليهم أدوارهم والملابس العسكرية.. كما حمل البعض رتب الضباط منطلقين نحو كتيبة الهندسة.
ـ سيطر الثوار على الباب النظامي المعسكر والحرس المتواجد فيها.. ثم السيطرة على كتيبة الهندسة.. وعلى أغلب أقسام معسكر الرشيد.. التي كانت تضم أعداداً كبيرة من الدبابات والمدرعات والطائرات.
ـ تمكن حسن سريع من: اعتقال ضابط الخفر..  وكسر مشجب السلاح.. ووزع السلاح على المنتفضين.. وهو الذي أطلق الرصاصة الأولى لبدء الانتفاضة.
ـ أول الأمر القيام باعتقال قادة الانقلاب بعد استدراجهم إلى المعسكر.. وقد تم ذلك.. ومنهم:
طالب شبيب.. وحازم جواد.. والمقدم منذر الونداوي قائد الحرس القومي واعتقالهم عند وصولهم الى المعسكر.. وآخرين!!
قمع الحرك:
حال معرفة الحركة حضر عبد السلام محمد عارف رئيس الجمهورية بقيادة كتيبة الدبابات الرابعة (كتيبة دبابات القصر الجمهوري).. فصعد إلى الدبابة الأولى وقاد رتلاً من الدبابات نحو معسكر الرشيد.
ـ ذكر علي سعيد "ان الدبابة التي صعد فيها الرئيس عبد السلام محمد عارف كان قائدها احد رجال الحركة.. الذي كان مكلفا بالذهاب بدبابته إلى الإذاعة بعد السيطرة على معسكر الرشيد وتطور التمرد للمساهمة في السيطرة عليها " واضاف علي سعيد" ان الدبابة التي كان سائقها من رجال الحركة.. تفاجئ بصعود الرئيس عبد السلام محمد عارف في دبابته وامره بالذهاب إلى معسكر الرشيد مما جعله عاجزاً عن القيام باي فعل عدا قتل الرئيس عبد السلام محمد عارف.. لكنه جبن امامه.(علي سعيد، العراق :البيرية المسلحة، ص 48 - 54 ).
ـ وصل عبد السلام محمد عارف إلى معسكر الرشيد.. وسيطر على الموقف.. بعد مباغتته للثوار.
ـ ووصل أنور عبد القادر الحديثي إلى معسكر الرشيد بعد انتهاء المحاولة الانقلابية.. إذ ذهب إلى غرفة آمر الحرس الرئيس الأول حازم الصباغ.. ووجد فيها الرئيس عبد السلام محمد عارف وطاهر يحيى رئيس أركان الجيش..(جريدة الجماهير.. العدد 132، 4 تموز 1963).
ـ حاول الرئيس عبد السلام محمد عارف استثمار اخفاق الحركة الانقلابية لصالحه.. فدعا إلى عقد اجتماع عاجل للمجلس الوطني لقيادة الانقلاب في مقر وزارة الدفاع، وتم إصدار بيان حول الأحداث واقترح احمد حسن البكر من أعضاء المجلس الوطني بتعيين الرئيس عبد السلام محمد عارف رئيساً دائماً للمجلس الوطني لقيادة الثورة فاعتراض على ذلك حازم جواد والمدنيين الآخرين.. فرفض هذا الاقتراح.. مما أثار عارف الذي صب غضبه على سعدون حمادي ومحسن الشيخ راضي متسائلاً: "عما سيفعله الشيوعيون بهم لو قدر النجاح.. ثم اجاب: السجن لأشهر معدودة.. في حين ان قتله هو ورفاقه محقق.
ـ يقول طالب شبيب (عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ووزير الخارجية الانقلاب).. في مذكراته:
ـ اهم عامل في فشل حركة حسن السريع كان في عدم تمكنها من اطلاق سراح الضباط الشيوعيين المعتقلين في معسكر الرشيد ببغداد.. وايضا عدم وجود ضباط في قيادة الحركة.
ماذا حدث في وزارة الدفاع؟
ـ بعد الصدمة التي تلقيناها.. ذهبنا الى منزلي (اي منزل طالب شبيب).
ـ ثم توجهنا الى وزارة الدفاع.. وكانت شوارع بغداد مكتظة بالحراس القومي والتظاهرات.
ـ دخلتُ الى غرفة الوزير صالح عماش في وزارة الدفاع وكان عنده: عبد السلام عارف (رئيس الجمهورية).. واحمد حسن البكر (رئيس الوزراء).
ـ استقبلنا عبد السلام عارف بمزيج من الجد والهزر.. قائلاً: لماذا لم يقتلوكم ويخلصونا منكم؟ فضحكنا.. ثم اكمل: هذه نتيجة سياسة التساهل ودفاعكم عن الشيوعيين ليلا نهاراً.
ـ لو أن التصفيات استمرت لما حدثت هذه الحركة.. كان البكر يومئ برأسه موافقاً على عبد السلام.. كذلك صالح عماش الذي كان واقفاً خلف مكتبه يرد على التلفونات مزهواً كالطاووس.. أذ اعتبر انه تمكن أخيراً من القيام بعمل ما يعوض تقصيره في حركة 14 رمضان.. (8شباط).
ـ حتى تلك الساعة لم ار أياً من أعضاء القيادة المدنيين.. فكلفتُ مرافقاً لعماش بالاتصال بهم.. وأبلغت عبد السلام بضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس الوطني لقيادة الثورة لمناقشة أسباب الحركة وما أعقبها.
ـ بدأ أعضاء المجلس بالوصول الى غرفة وزير الدفاع وعقد اجتماع طارئ في الساعة بين التاسعة والعاشرة صباحاً.
اعدام العسكريين الشيوعيين:
ـ يقول القيادي البعثي هاني الفكيكي في مذكراته: اما المفاجأة الثانية كانت أصرار العسكريين.. وفي مقدمتهم عارف والبكر على اعدام الضباط القاسمين والشيوعيين المعتقلين في المعسكر.
ـ بذريعة تتواطئيهم مع حسن سريع ورفاقه.. ومشاركتهم في الحركة المسلحة ضد الثورة.. فضلا عن ان إبقاءهم على قيد الحياة سيغري الآخرين بالتآمر.
ـ وقف جميع اعضاء القيادة المدنيون ضد هذا التوجه الخطير.. وعرضنا ما توافر لدينا آنذاك من المعلومات عن تلك الحركة.. وأكدنا عدم علاقة هؤلاء المعتقلين بما جرى.. فضلاً عن الحاجة الى أجراء تحقيق حول الحادث للوقوف على حقيقة الامر.
ـ فجأة اندفع الى داخل قاعة الاجتماع العميد الركن عبد الغني الراوي.. وقدم الى عارف وريقات ما أن أطلع عليها حتى هتف: ماذا تريدون أكثر من ذلك؟ وتصورنا للحظات ان امر خطيراً وقع.. وأن تمرد اخر حدث.. وأن الانتفاضات الشيوعية المسلحة قد عمت وحدات الجيش ومعسكراته.
ـ واصل عارف: ها هم الشيخ قاسم القيسي.. والمفتي نجم الدين الواعظ.. والسيد محسن الحكيم قد أفتوا بجواز قتل الشيوعيين.. فماذا تنتظرون بعد؟.
ـ لم نرى تلك الوريقات وما كتب فيها.. غير أننا رفضنا الامر.. وتساءل محسن الشيخ راضي عن مبرر وجود مجلس قيادة الثورة والحاجة لاستمراره اذا كان هؤلاء هم اصحاب القرار في البلد.
ـ تأزم الموقف.. وهدد عبد السلام عارف بترك الاجتماع.. ثم غادر القاعة لأداء فريضة الصلاة.
ـ انتهزنا غيابه للضغط على البكر.. ونجحنا في تشكيل لجنة تحقيق خاصة من: محسن الشيخ راضي.. وحمدي عبد المجيد.. والبكر.. وأبو طالب الهاشمي.. و منذر الونداوي.. لتباشر اعمالها فوراً.. على أن نعود الى الاجتماع في التاسعة من مساء ذلك اليوم.
ـ اتفقنا مع حمدي عبد المجيد على ملازمة البكر والمبيت في القصر الجمهوري.. أن لزم الامر.
ـ تحركنا بسرعه لتهريب هؤلاء الضباط المعتقلين.. خوفاً أن يتكرر ما حدث سابقاً في قصر النهاية.
ـ خصوصاً أن عبدالسلام طلب الى عبد الغني الراوي عند مغادرتنا القاعة التحضير لإعدام (150) ضابطاً شيوعياً.. الامر الذي رفضه عبد الغني الراوي بسبب قلة العدد وتواضعه.
ـ بعد التداول مع القياديين في البعث (حازم جواد وعلي صالح السعدي)..  تقرر تهريب الضباط المعتقلين الى سجن نقرة السلمان في تلك الليلة أن أمكن.
محاولة اعدام السجناء:
تمكن المتشددون وعبد السلام عارف وغيره من (الصقور) من ادخال فكرة (ضرورة القضاء عليهم ) في ذهن احمد حسن البكر.. وذلك من اجل قطع الامل امام اي مغامر قد يحاول مستقبلا اخراجهم من السجن واستخدامهم في عمل عسكري ضد السلطة.
ـ على هذا الاساس اتفقوا على نقل السجناء الى سجن نقرة السلمان في الصحراء المحاذية لمدينة السماوة.. فيما سمي بقطار الموت.
ـ يقول طالب شبيب.. إن احمد حسن البكر استدعى عبد الغني الراوي (عضو مجلس الثورة قومي) .. وطلب منه ان يذهب الى نقرة السلمان.. وهناك يجري تنفيذ اعدام بعض الضباط بعيدا عن بغداد.
ـ الا ان هذا الامر لقيً مقاومة حازمة وشديدة من قبل قيادة الحزب المدنية.. ولقيً موقفنا دعما من بعض العسكريين ..واذكر منهم على وجه التحديد سكرتير مجلس قيادة الثورة انور عبد القادر الحديثي.
ـ سعينا نحن المدنيون ومعنا انور الحديثي الى ايقاف دعوة الموت المندفعة الصادرة عن فورة من الانفعال الشديد.. وقد ساعدتنا عصبية عبد الغني الراوي الذي رفض التنفيذ لان عدد المطلوب قتلهم قليل جداً بالنسبة له!
ـ حيث طالب بإعدام المئات.. فتدخلنا وبعد جدال طويل اقنعنا احمد حسن البكر ان لا ينفذ حكم الاعدام سوى بثلاثين اسماً يحددون بالاسم.
ـ أنتهى النقاش الى حل وسط يقضي بأرسال الضباط المعتقلين بعيداً عن مركز السلطة في بغداد.. الى سجن نقرة السلمان الصحراوي.. وهو قرار كانت الحكومة قد اتخذته قبل قيام حركة معسكر الرشيد.. والتراجع عن فكرة اعدام الضباط في بغداد وبهذا العدد الكبير .
ـ المتشددون من الانقلابيين اتخذوا طريقة أخرى لقتلهم.
نقل السجناء الى سجن نقرة السلمان:
ـ يحدثنا مخلص بركات رومي (أبو عمار).. عن يوم الثالث من تموز1963.. حين كان مع السجناء السياسيين ومعظمهم من الشيوعيين والديمقراطيين في سجن رقم واحد في معسكر الرشيد.
ـ عند العصر حوالي الساعة الخامسة أو السادسة.. من نفس اليوم فتحوا الأبواب وبدأوا بقراءة أسمائنا وطلبوا منا أن نحضر حاجاتنا ونخرج.
ـ تجمعنا في باحة السجن المواجهة لقاعتنا.. شدوا أيادينا بالحبال كلٌ لوحده.. وأخذونا مجموعة الى باب السجن.. حيث كانت باصات خشبية بانتظارنا.
ـ توجهنا بحدود الساعة السابعة عصرا من معسكر الرشيد الى المحطة.. وهناك ترجلنا من السيارات وأوقفونا على رصيف محطة القطار الواقف هناك.
ـ شاهدنا ضباطا برتب كبيرة يعتقد من بينهم أحمد حسن البكر.. طاهر يحيى.. حردان التكريتي.. صالح مهدي عماش.. عبد الغني الراوي.. سعيد صليبي.. محمد المهداوي.. منذر الونداوي.. وآخرون.
ـ كانت الأوامر تصدر مع التنبيه بشد وثاق أيادينا بشكل جيد قبل أن نصعد الى القطار.. كان القطار خاص بالحمل وليس لنقل البشر.. وكان غير نظيف.. فما تزال العربات (الفركونات الحديدية) مليئة بمخلفات الحيوانات والتبن.. وبقايا الزفت.
ـ وضعوا المعتقلين من صنف الدروع في العربات التي كانت محملة بالزفت انتقاماً منهم كونهم كانوا يحتجزون من ساهم في حركة الشواف.. أذكر منهم ضابط الدرع خليل حسون السعدي الذي وضعوه في عربة كانت محملة بالزفت مع آخرين.
ـ العربة: هي عبارة عن صندوق حديدي كامل لا توجد فيه أية فتحة للتهوية..  وذو بوابة من نصفين تحكم الغلق عند انسداد الأبواب.
ـ وفي حالتنا أحكم أغلاق الأبواب.. فلا مجال لدخول الهواء إلا من ثقوب صغيرة في الجدران.. أو شقوق صغيرة بين الحافات.
انطلاق قطار الموت:
ـ انطلق بهم في الساعة الحادية عشرة صباحاً السابع تموز 1963.. ومع ارتفاع شمس تموز الحارقة.. كان يمكن للركاب ـ حسب التقديرات العلمية ـ أن يموتوا بعد ساعتين من انطلاق القطار.. حيث تتحول كل عربة الى تنور متنقل أو فرن مغلق على لحوم بشرية.
ـ كان السجناء مكبلون.. بعضهم بـ (كلبجات) وآخرون بسلاسل حديدية.. وتوزع الحراس على الممرات بملابس مدنية أو فلاحيه إمعاناً في التمويه.. ومهمتهم منع أية محاولة لكسر الأبواب وتهريب أو هرب السجناء.
ـ بعد ساعة من تحرك القطار بدأ السجناء يعانون من الغثيان.. وهبوط ضغط الدم بسبب نقص الأوكسجين داخل العربات.
ـ ولولا وجود عدد من الأطباء الضباط بين السجناء لما صمد السجناء أحياءً فترة أطول.. إذ أعطوهم النصائح بأهمية (مص) أصابعهم وأجزاء الجسد الأخرى لاستعادة بعض الأملاح المفقودة وغيرها من النصائح.
ـ توزع الحراس على الممرات بملابس مدنيه وارتدى بعضهم ملابس بطريقه ابناء الفرات الاوسط ليظهروا بمظهر عمال او فلاحين امعانا في التمويه.
ـ كانت مهمة هؤلاء الحراس.. منع اية محاوله لكسر الابواب والهرب.
ان صمود السجناء احياء فتره اطول سببه وجود عدد من الاطباء الضباط معهم اعطوهم النصائح بأهمية (مص)اصابعهم واجزاء الجسد الاخرى لاستعاده بعض الاملاح التي يفقدها الجسم.. وهي ضرورية لاستمرار صمود الجسم البشري وغيرها من النصائح المفيدة.
ـ كان السجناء قد فقدوا قدرتهم على تحمل الحرارة بعد ساعه من تحرك القطار.. وبدأوا يعانون من الغثيان وهبوط ضغط الدم بسبب نقص الاوكسجين داخل العلب التي حاول السجانون احكام اغلاقها، فتقيأ اكثرهم .
الاستراحة.. المفاجأة:
ـ تدخل الحظ.. لكن هذا المرة لصالحهم فبعد بعد تجاوز منطقة الدورة وهور رجب.. وفي محطة المحاويل.. أوقف سائق القطار.
ـ هنا صعد رجل في الثلاثين من عمره وقال لي: خالي تعرف ان حمولتك ليست حديد بل بشر.. هم افضل ابناء شعبنا.
ـ يقال ان شخص اخر اتصل بالسائق عبد عباس المفرجي في المحاويل قائلاً: ان حمولتك ليست بضاعة خاصة.. وانما سجناء سياسيين انهم ضباط عبد الكريم قاسم.
ـ كلف المفرجي (السكن) مساعد السائق ان يذهب للتأكد.. فعاد مصفراً.. وهو يصيح (الحك الحجي طلع صدك).
ـ لم يكن السائق يتوقع انه يقود تابوتا بهيئة قطار مصفح.. لهذا السبب استبدت به الشهامة العراقية المتوقعة.. فانطلق قبل الموعد بأقصى سرعة ممكنة فوصل بالقطار قبل موعده بساعتين.
استقبال اهالي السماوة للسجناء:
ـ قبل ان تتهيأ السلطات المحلية لاستقبال القطار .. وعندما فتحت ابوابه في السماوة.. تكشفت العربات عن حشرجات صادره عن هياكل بشرية زاحفه للخارج.. في حين غاب اخرون عن الوعي.
ـ وللمرة الثانية.. لعب الاطباء الثلاثة السجناء دوراً مهماً في انقاذ حياة السجناء.. أذ قفزوا للأمام.. وآمرو المستقبلين الذين احضروا معهم مياه مثلجه وحليب ومشروبات غازيه.. ومنعوا السجناء من الشرب.. وآمروا الناس بجلب ماء دافئ.. وملح ورشوا بها السجناء وسقوهم.
ـ جرى كل ذلك وسط حشود من الناس تتعالى بينهم.. ولولة وبكاء النساء.
ـ عندما حاول رجال الشرطة والحراس الاعتراض.. تحدث معهم بعض الضباط السجناء فأخجلوهم فابتعدوا واحترموا ذاك المشهد الانساني النادر
من بين السجناء عسكريون كبار. منهم:
ـ كان من بين سجناء القطار: غضبان السعد.. والعقيد ابراهيم حسن الجبوري.. و العقيد سلمان عبد المجيد الحصان.. والعقيد حسن عبود.. والمقدم عدنان الخيال.. ورئيس اول لطفي طاهر.. وحمدي ايوب.. والدكتور رافد صبحي.. والطيار ابراهيم موسى.. والمهندس الكهربائي الضابط عبد القادر الشيخ.. ورئيس اول صلاح الدين رؤوف قزاز.. والضابط يحيى نادر.. وجميل منير العاني.. واخرين.
ـ كان من بين سجناء القطار ضابط صيدلي هو ابن السيد طالب.. وهو شخص مرموق في السماوة.. فاستأجر شاحنة لوري حملها بالمواد الغذائية.. وسارت مع سيارات نقل السجناء الى سجن نقرة السلمان.. وقد سمى حمدي ايوب نجدة اهالي السماوة ب (انتفاضة السماوة الصامتة).
الخسائر:
ـ لم يتوفى من السجناء سوى شخصاً واحداً.. كان في الاساس يعاني من مرض الربو هو الرئيسي الاول (الرائد) يحيى نادر اخو اللواء محمد نادر مدير الشؤون الطيبة في وزارة الدفاع.. (كان قاسمياً وليس شيوعيا وهو تركماني وسكن الاعظمية.. هزيل البنية.. يتمثل بأخلاقه الحميدة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2022 12:32 pm

عامر عبد الجبار
د . هادي حسن عليوي






هادئ.. ذكي.. مجد.. صادق.. مخلص في عمله.. 


حصل على شهادة عليا وقيادية كثيرة في اختصاصه.. 


مثل عمل كمسؤول  قيادي في عمله في مؤسسات عراقية.. وعربية.. وأجنبية.. ودولية.
من عائلة معارضة لنظام البعث 1968 ـ 2003 
نزيه حتى الثمالة
السيرة والتكوين
عامر عبد الجبار اسماعيل.. من مواليد البصرة العام 1962
- أكمل دراسته الابتدائية والثانوية فب البصرة 
ـ بكالوريوس هندسة بحرية ـ أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية ـ الكلية البحرية ـ العام / 1986
ـ شهادة رئيس مهندسين بحريين.. متفوق بالترتيب الاول العام / 1996
ـ ماجستير في ادارة المشاريع الهندسية.. العام 2011 / 2012
السيرة السياسية
ـ من عائلة معارضة لنظام البكر ـ صدام
ـ أحد قيادات انتفاضة آذار/ شعبان 1991.. اعتقل في سجن الرضوانية.. ببغداد
ـ اطلق سراحه.. وغادر العراق لاجئاً سياسياً الى سورية
ـ مستقل سياسياً.. لم ينتم الى أي حزب أو جهة سياسية
الخبرة العملية
ـ عمل في وزارة النفط العراقية 23 سنة.. وتولى المناصب وفقا للسلم التدريجي من معاون مهندس الى رئيس مهندسين اقدم في شركة ناقلات النفط العراقية البحرية
(IOTC) ـ مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية البحر.. وكالة اضافة الى مهامه 
 (AMPTC ) التابعة لدول الاوبك
ـ عمل في مكتب رئيس الوزراء مع المشرف العام على المطارات والموانئ
عامر.. وزيراً
ـ عين عامر عبد الجبار وزيراً النقل.. 2008 ـ 2010
انجازات الوزارة في عهده
غلق مكاتب المسؤولين في مطار بغداد
ـ أغلق وزير النقل عامر عبد الجبار مكاتب النواب.. والوزراء.. والساسة العراقيين في مطار بغداد الدولي.. لأنه مخالف لقوانين الطيران الجوي
مشكلة الخطوط الجوية العراقية
ـ تكمن مشكلة الخطوط الجوية العراقية في ملاحقة الكويت لها.. ومطالبتها بدفع تعويضات: نصف مليار دولار
ـ الكويت تأخذ تعويضات قيمتها 5% من كل الوزارات العراقية..  لكن الكويت تستثني وزارة النقل والخطوط الجوية العراقية وتلاحقهما بشكل منفرد؟
ـ ذهب وفد عراقي برئاسة وزير المالية للتفاوض بشأن التعويضات.. الكويت تطالب بمبلغ 150 مليون دولار.. لكنها تريد فوائد وحسب تصريحات كويتية فان الكويتيين يريدون مايفوق500 مليون دولار كفوائد
ـ وافق أمير الكويت شفوياً على ان تدفع الخطوط الجوية العراقية مبلغ 300 مليون دولار. وقال أنا أتحمل الباقي.. أي يتحمل مبلغ (200 مليون دولار).. لكن لم ينفذ على ارض الواقع
ـ اصرار الكويت على ملاحقة الخطوط الجوية العراقية.. مشكلة سياسية.. لا يتم حلها الا سياسياً
القناة الجافة بين العراق وتركيا
ـ أشار الوزير عامر إلى أن القناة الجافة التي بين العراق وتركيا من خلال السكك الحديدية ستربط دول الخليج بأوروبا وتختصر كثيراً من الوقت والمال.. وتكون منافساً كبيراُ لقناة السويس
ـ القطارات: وزارة النقل أنجزت خلال سنة واحدة في عهد عامر عبد الجبار ما عجزت عن انجازه الوزارات خلال الست سنوات الماضية
ـ فلم يكن للوزارة سوى قطار واحد يعمل.. واليوم تتحرك القطارات من العراق الى سوريا.. وتتحرك قطارات أخرى باتجاه تركيا
ـ ناهيك عن القطارات العاملة داخل العراق
ـ الموانئ.. يقول الوزير: تمكنا من انتشال 18 قطعة بحرية.. حيث توجد قطع بحرية غارقة يتحتم انتشالها
ـ فخلال 28 سنة.. من العام 1980 الى  2008 .. تم انتشال 50 قطعة بحرية فقط.. أي بمعدل قطعتين سنويا.. في حين اننا وخلال سنة واحدة انتشلت الوزارة 18 قطعة بحرية
ـ الحافلات
ـ استوردنا حافلات حديثة موديل 2009.. تعمل تلك الحافلات لنقل المواطنين من ركاب ومسافرين
ـ أعدنا العمل بنظام التذكرة والجابي.. ولم يكن معمولا به عند استلامي الوزارة
ـ شركة نقل المسافرين التي كانت إيراداتها تبلغ 900 مليون دينار شهريا.. بعد تطبيقنا لنظام الجابي والمفتش والتذكرة ارتفعت إيرادات شركة نقل المسافرين إلى مليارين و200 مليون
ـ الطيران.. كنا نمتلك ست خطوط طيران خارجية فقط.. وهي بغداد- طهران.. بغداد ـ عمان.. بغداد- دبي.. بغداد- القاهرة.. بغداد- دمشق.. وبغداد ـ بيروت
ـ في عهده اصبح للعراق 16 الى 17 خط طيران خارجي مثل: خط جدة.. قطر.. البحرين.. وأوسلو.. وكوبنهاكن.. أثينا.. لندن.. وخط بغداد باكستان
ـ المطارات: تم افتتاح مطار النجف.. ومطار الموصل
ـ الموانئ.. كانت تدخل للعراق حوالي 300 سفينة شهرياً
ـ في عهده اصبح 590 سفينة تدخل العراق شهريا
ـ الحفارات البحرية.. هناك حفارتان فقط.. وأصبح لدينا 8 حفارات.. فيما ارتفع معدل الحفر من مليوني متر مكعب إلى 20 مليون متر مكعب
ـ فشركات النقل.. البحري والبري والنقل المسافرين.. تحولت من شركات خاسرة إلى شركات رابحة.. العام 2010 لم تبقى شركة خاصة خاسرة في وزارة النقل
ـ وبسبب هذا النجاح فقد أوعزنا إلى وزارة المالية إيقاف الدعم المالي البالغة قيمته 22 مليار دينار سنويا البالغ 35 مليار سنوياً لهذه الشركات
ـ حصل ميناء ام قصر على جائزة الجدوى والابداع من المنظمة البحرية الدولية لتحقيقه.. أعلى نسبة نمو في العالم لعام 2010
ـ فساد في وزارة النقل
ـ أعلن النائب صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان.. إنهم ألقوا القبض على عدنان العبيدي متلبسا باستلام 300 ألف دولار مقدمة كرشوة قدرها نصف مليون دولار
ـ يقول وزير النقل إن الوكيل عدنان العبيدي باشر بالوزارة حديثا.. صدر أمر بتكليفه وكيلا للنقل الجوي في 10/8/ 2009.. يعني لم يمر على تعيينه سوى عدة أيام.. والحقيقة أننا فوجئنا بأمر إلقاء القبض عليه.. ولم تردنا خلال أيام مباشرته المعدودة أي شكوى ضده.. لكننا تفاجأنا عندما تلقينا الخبر من وسائل الإعلام.. اتصلنا بهيأة النزاهة.. ووجهنا لهم كتابا رسميا لإعلامنا بتفاصيل الموضوع لكي نتخذ الإجراءات القانونية.. ولم يردنا شيء
قصة اقالة الوزير
ـ أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي قراراً في 7 تموز / يوليو العام / 2012..  بـمنح إجازة إجبارية لوزير النقل عامر عبد الجبار
ـ وتعيين وزير الأمن الوطني الحالي شيروان الوائلي.. وزيراً للنقل وكالة
ـ كتب حيدر نجم في وكالة نقاش يقول
ـ القرار مثلً من الناحية العملية عملية "إقالة" للوزير.. إذ أتى في الفترة المتبقية من عمر الحكومة.. التي تستعد فيها لتسليم مهامها لرئيس الحكومة الجديدة
ـ الحكومة أوضحت: أن القرار: نهائي ولا رجعة فيه
ـ واتخذ بناءً على: وجود مشكلات كثيرة في الوزارة.. على حد قول المتحدث باسمها (علي الدباغ).. الذي أعرب عن أسفه: لعدم إعطاء (الوزير) الشركات المحلية الخاصة في مجال الطيران الفرصة لتطوير إمكاناتها خلال الفترة الماضية
ـ القاضي وائل عبد اللطيف عضو البرلمان السابق: قال ان "قضايا فساد مالي واداري كانت السبب الرئيسي وراء تعليق مهمة الوزير".. وبسؤاله عن تلك القضايا ـ وما هي قيمتهاـ وهل جرى التحقيق فيها
ـ أجاب: قدمتُ أدلة ضد الوزير لهيئة رئاسة البرلمان السابق.. تتعلق بشركة الخطوط الجوية والكثير من المناقصات الخاصة بهذا الشركة التي شابها عدم الوضوح
ـ هذه الاتهامات التي ساقها وائل عبد اللطيف بالعموم.. تنفيها جملة وتفصيلاً النائب عالية نصيف عضو لجنة النزاهة في البرلمان.. قائلة: النزاهة تؤكد بأنه لا توجد ملفات فساد مالي ضد الوزير كما أن: وزير النقل.. عامر عبد الجبار لم يواجه بأية أدلة
ـ نصيف أشارت أيضا إلى أن: الأسباب الخفية وراء قرار عزل الوزير عن منصبه هي: مواقفه المعارضة لبعض الاجراءات المتخذة في مجلس الوزراء.. خصوصا المتعلقة بتصفية الخطوط الجوية العراقية
ـ موظف في دائرة المفتش العام لوزارة النقل.. أوضح أن الحكومة العراقية لجأت إلى "مناورة قانونية"..  تتمكن من خلالها من تجنب تقييد حركة الطيران الجوي العراقي.. إذ إن الشركة لم تعد موجودة.. وانشاء شركات طيران خاصة جديدة.. في حين تبقى مسألة التعويضات في عهدة المحاكم الدولية
ـ الموظف الذي طلب عدم كشف اسمه ذكر لـ "نقاش" أن الوزير: تحفظ على قرار حل الشركة الوطنية.. ورأى فيه استعجالاً.. وهو كان مدركا للدوافع الحقيقية لهذا القرار
ـ وأضاف الموظف "لقد سبق وأوقف (وزير النقل) شركات طيران غير كفؤة.. وعقود مكاتب لشركات طيران خاصة.. تابعة لجهات سياسية وبرلمانية متنفذة.. كان هدفها منذ البداية تصفية الشركة الوطنية
ـ وبسؤاله عن هوية تلك الشركات التي اوقفت من قبل الوزير.. أجاب: شركة جوبتير الاماراتية.. التي كان وراء السماح لها بالعمل في العراق مسؤول كبير في الحكومة الحالية.. كان ولا يزال مقيما في دولة الامارات العربية المتحدة.. وشركة أجنحة الشام السورية.. وكرفن الكويتية للطيران.. وشركتي سكاي لينك عربية وسكاي لينك افيشنز البريطانيتين.. على اعتبار ان هذه الشركات لا تمثل ناقل رسمي لبلدانها.. مؤكداً ان "قرار الايقاف بحق تلك الشركات تم اصداره قبل ثلاثة اشهر تقريباً
ـ وشدد المصدر على: وقوف شخصيات حكومية ذات مصالح مالية وراء قرار اقالة الوزير.. وبيّن أن بعض تلك الشركات عاودت العمل بعد أسبوع من تعليق مهمة الوزير.. الأمر الذي تحققت منه "نقاش" من خلال الاتصال بعاملين في مطار بغداد الدولي
ـ وقال أحد العاملين في المطار لموقع "نقاش" إن: شركة جوبتير للطيران عاودت العمل باسم جديد هو غلوبل جت.. كذلك شركة اجنحة الشام السورية تعمل هي الاخرى.. وسكاي لينك العربية عاودت العمل بشكل مشترك مع شركة الناصر للطيران.. وهي شركة طيران عراقية خاصة يمتلكها رجال اعمال عراقيون
ـ "نقاش" أجرت اتصالا بالمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ.. الذي رفض التعليق على هذه المعلومات.. وقال الدباغ في حديث مقتضب: لن اتحدث بهذا الموضوع .. الموضوع انتهى.. والاجهزة القانونية في رئاسة الوزراء هي من ستتابع القضية وسترد على تصريحات الوزير
ـ في المقابل يرى مراقبون أن هناك دوافع "سياسية محضة" تقف وراء إزاحة عبد الجبار عن منصبه.. لا علاقة لها بصفقات المال
ـ وزارة النقل كانت قد تعرضت لانتكاسات حادة طيلة السنوات السبع الماضية.. وقد عهد بها الى الكتلة الصدرية في حكومة المالكي
ـ بعد انسحاب الوزراء الصدريين من الحكومة.. خول زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الرئيس المالكي اختيار وزراء مستقلين نيابة عن الوزراء المنسحبين.. فوقع اختيار المالكي على المستقل عامر عبد الجبار وزير للنقل في التاسع عشر من شهر تموز العام 2008..  قبل ان يلتحق الأخير بكتلة ائتلاف دولة القانون ليخوص الانتخابات البرلمانية في 7 آذار مارس الفائت
ـ يقول المحلل السياسي.. والأستاذ الجامعي في جامعة السليمانية.. الناصر دريد أن: المالكي يحاول ترشيق أعضاء كتلته والتخلص من الحمل الزائد.. وتحديداً الأعضاء المستقلين الذين لم يفلحوا في الانتخابات الماضية
ـ وأشار إن عدم فوز الوزير في الانتخابات التشريعية ضمن ائتلاف دولة القانون.. دفع المالكي لاتخاذ مثل هذا القرار كـ "عقاب انتخابي" على حد تعبير الباحث السياسي
ـ دريد اوضح أن: عدم وجود كتلة سياسية تدافع عن الوزير جعلته بمثابة كبش فداء.. نيابة عن الحكومة المنتهية ولايتها.. مثلما كان عليه الحال مع وزير الكهرباء المستقل كريم وحيد.. الذي وافق المالكي على استقالته تجنبا للتظاهرات الشعبية والمحاولات المتكررة لإسقاط حكومته بحجب الثقة عنها في البرلمان
ـ نائب في قائمة العراقية التابعة لرئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي.. وهو مطلع على ملف الوزير.. قال أيضا أن: "السّبب الحقيقي" وراء قرار الإقالة.. ليس سوء الإدارة
ـ إنما: موقف الوزير الرافض للإجراء الذي اتخذته حكومة (رئيس الوزراء المنتهية ولايته) نوري المالكي القاضي بحلّ شركة الخطوط الجوية العراقية.. وخصخصة قطاع النقل الجوي العراقي
ـ المصدر الذي طلب من "نقاش" الاحتفاظ باسمه طي الكتمان.. لكي لا يدخل في دوامة الصراع مع ما وصفها بـ "مفرمة المالكي" أضاف
ـ أثيرت حفيظة المالكي وحلفائه الذين يسعون لوضع يدهم على قطاع النقل الجوي عبر تأسيس شركات طيران خاصة مرتبطة بهم.. بعد معارضة وزير النقل لهذا التوجه.. في ظل تصفية شركة الخطوط الجوية
الوزير: أبعاد سياسية لإقالتي
ـ الوزير عبد الجبار.. لم يهتم للأمر.. مكتفيا بالقول أن "أبعادً سياسية" وقفت وراء حل الشركة
ـ مضيفاً: "مما يؤسف له أن تكون المواقف (الحكومية) محكومة بالحسابات السياسية دون الالتفات إلى الابعاد الوطنية والمصالح العليا.. الامر الذي أصبح سمة لغالبية السياسيين في مجمل مواضيع الساحة العراقية".. غامزاً من قناة رئيس الوزراء المالكي
ـ الوزير عبد الجبار.. الذي مضى على تعيينه في منصبه قرابة العامين وهو نصف عمر الحكومة الحالية.. كان قد اعترض على سلوك الحكومة حيال "أزمة الطائرة العراقية".. تلك الطائرة التي احتجزتها السلطات البريطانية في مطار جاتويك في لندن اثناء تدشين خط الرحلات الأول بين بغداد ولندن نهاية نيسان / أبريل / العام 2012
ـ حكومة المالكي.. لجأت حينها إلى إعلان إفلاس وتصفية الشركة.. وفي ذلك الوقت ذكر المتحدث باسم وزارة النقل.. عقيل كوثر لموقع "نقاش": إن قرار حل الشركة اتخذ بعد احتساب المبالغ التي يطالب بها الجانب الكويتي كديون مفترضة على الموازنة العامة للشركة.. وبذلك تصبح الشركة خاسرة وهو ما يفضي تلقائيا الى إعلان إفلاسها
عامر عبد الجبار إسماعيل (1962 -) هو مهندس بحري عراقي، ووزير النقل في الحكومة العراقية منذ 2008 حتى 7 تموز عام 2010م، حين أُقيل من منصبه.[1][2] 
يُعتقد أن سبب إقالة الوزيرعامرعبد الجبار كان لرفضه: حلّ الخطوط الجوية العراقية من أجل خصخصة النقل الجوي
- ولم تكن له كتلة سياسية تدافع عنه.. لأنه كان مستقلاً.. ثم التحق بائتلاف دولة القانون في آذار / مارس / العام 2010
- وهو رئيس تجمع الفاو زاخو النيابية.. الذي ينتسب إليه خبراء اقتصاديون عراقيون
عامر عبد الجبار: العراق ٢مليار دولار يخسر بسبب سياسية شركة تسويق النفط سومو 
عامر عبد الجبار: 2 مليار دولار سنويا يخسر العراق بسبب السياسة الفاشلة لتسويق شركة سومو النفطية
العراق يخسر 6 مليارات دولار سنويا بسبب الفساد في الكمارك
- اعلن عامر عبد الجبار.. رئيس المكتب العراقي الاستشاري.. وزير النقل السابق اعلن في 20 تشرين الثاني / سبتمبر / العام 2017 إلى أن الإيرادات السنوية ارتفعت من 600 مليون إلى ملياري دولار.. بعد تطبيق جزئي لدراسة تقدم بها قبل أكثر من عام.. ويخسر 6 مليارات دولار سنوياً بسبب الفساد في الكمارك
نزاهته
ـ لم تسجل على الوزير عامر عبد الجبار أية تهمة فساد .. وما ردده القاضي وائل عبد الطيف عن فساد للوزير.. أتثبت كل الوقائع.. عدم صمود أقوله غير المسندة على أية وثيقة
ـ لم يستغل الوزير منصبه.. لأغراضه الخاصة
ـ لم يجرِ تعينات لأقربائه.. ولا تعينات خارج الحدود المخصصة والمطلوبة.. وبأقل ما يمكن
ـ لم يستحوذ أو يستغل عقارات الدولة.. لا في المنطقة الخضراء.. ولا في بغداد.. أو البصرة.. أو أي مكان آخر
ـ لم يسجل عليه تضخم في ماليته المتواضعة.. ولا في اموال عائلته.. بعد توزيره ولحد الان
ـ لم يسجل عليه استلامه هدية من أي شخص أو شركة بأي شكل من الأشكال
تعليق واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حكاية -  رد الجميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية - رد الجميل   حكاية -  رد الجميل Icon_minitimeالإثنين يونيو 05, 2023 8:56 am

ارجو تفضلكم بقراءة القصتين ادناه
وبعدها نقارنهما مع قصه على النمط نفسه حصلت مع داعيه معروف.
القصه الاولى:
كرستيانو رونالدو: "ما زلت ابحث عن بائعه البرجر التي كانت تطعمني بالمجان عندما كنت فقيرا لأرد لها الجميل"...
البائعه كالدينا كالداس قامت بالرد في إحدى القنوات البرتغاليه: انا سعيدة/ به للغاية وموقفه هذا يدل على تواضعه.ذ
قام كرستيانو بمقابلتها وقبل يداها، وشكرها وقام بتوفير اكبر مطعم لها في البرتغال.
(فتح لها مطعم كبير لانها اطعمته لفات همبرگر مجانا).
القصة الثانية:
الملياردير المعرف بيل گيتس صاحب شركة مايكروسوفت قال في يوم ما كنت في محطة قطارات في نيوريوك ذهبت لبائع جرائد داخل المحطة لشراء جريدة مددت يدي لاعطيه ثمن الجريدة، لم اجد في جيبي مايكفي لدفع ثمن الجريدة. قمت بارجاعها الى البائع ذي ال ١٦ عاما، لكنه رفض ذلك وقال لي: خذها يا أ/ستاذ مني لك من دون مقابل، وبعد اربعة شهور حصلت القصة نفسها مع /هذا اليافع بائع الجرائد نفسذه وفي المكان/ نفسه ورفض ايضا، وقال خذها سيدي مني مجانا ً.
يقول بيل گيتس: بعد عشرين عام اصبحت ملياردير وصاحب اكبر شركات العالم للبرمجيات قمت بتشكيل فريق من الموظفين للبحث عن هذا اليافع بائع الجرائد، وبعد شهرين من البحث وجدوه يعمل حارس في احد البارات في نيويورك وجاءوا به الى بيل گيتس، وبعد ان قابله قال له: هل تعرفني اجابه سيدي لايوجد شخص في امريكا لم يعرف السيد بيل گيتس، فذكّره بالموقف النبيل قبل عشرين سنة، وقال له: اطلب مني ما تشاء كي أعوضك، أجابه بائع الجرائد: "دذاعطيتك الجريدة من ثمن ارباحي وانا كنت في اوج فقري وانت الان في قمة الثراء لايمكنك ان تعوضني".
كرم بيل گيتس البائع واعطاه مالم يحلم به. (اعطاه مالم يحلم به بسبب جريدتين)/.
سوف اروي لكم رواية انا شاهدتها وسمعتها بنفسي وقارنوا بين الطيب والكرم من جهة والتقوى من جهة ثانية.
في لقاء تلفزيوني مع حسين الشهرستاني، عرض مقدم البرنامج صورة لشخص، وقال مقدم البرنامج لحسين الشهرستاني هذا الشخص ارسل لنا رسالة عتب موجهة لحضرتك يقول فيها اني خاطرت بحياتي لانقاذ السيد حسين الشهرستاني وهربته من السجن وهربنا سوية الى شمال العراق، تركت عائلتي من غير معيل وبقيت في شمال العراق والان انا من دون عمل، وطرقت باب السيد الوزير حسين الشهرستاني وطردني.
اجاب حسين الشهرستاني: نعم اعرفه هو الذي اخرجني من السجن، لكنه غير متعلم ولايملك شهادة...
بينكم مابين الله بصلاتكم بدينكم ايهما اقرب الى الله رونالدو و بيل گيتس، ام حسين الشهرستاني؟
واحد اهدى مطعم كبير لمن كانت تعطيه لفة همبرجر والثاني كرم شخص بمالم يحلم به كونه اعطاه جريدتين مجاناً.
وهذا البروفيسور المجاهد طرد شخصا عاطلا عن العمل انقذ حياته في يوم ما.
ظن انه سيعطيه ملابسه او يعمل له المستحيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكاية - رد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكاية
» حكاية قصيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: