| حضارة اشور وحضارة بابل في العراق | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق السبت أغسطس 31, 2019 11:18 am | |
| اسباب وفاة الاسكندر المقدوني
هو أحد ملوك الاغريق ، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ . وُلد الإسكندر في مدينة بيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير ارسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر. وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم والتي امتدت من سواحل البحر اليوناني غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا , كان يطمح للوصول إلى نهاية العالم .غزواته اول غزواته فتح شبه الجزيرة العربية و شن حملة لغزو الهند سنة 326 و انطلق في عام 334 ق.م في حملة الى بلاد فارس فتمكن من دحر الفرس وطردهم خارج آسيا الصغرى , ثم شرع في انتزاع ممتلكاتهم الواحدة تلو الأخرى في سلسلة من الحملات العسكرية التي دامت عشر سنوات. تمكن الإسكندر خلالها من كسر الجيش الفارسي و الإطاحة بالشاه الفارسي دارا الثالث وفتح كامل أراضي إمبراطوريته وعند هذه النقطة، كانت الأراضي الخاضعة له قد امتدت من البحرالادرياتيكي غربًا إلى نهر السند شرقًا. اسباب وفاته الغامضة هناك عدة نظريات عن اسباب وفاة القائد العظيم هناك من قال انه مات مسموماً على يد احدى زوجاته ومنهم قال انه مات بالمرض و اليكم اهم النظريات التي طرحت تفسر موت الاسكندر الاكبر التفسير الاول :-قد قال پلوتارخ أنه قبل وفاة الإسكندر بحوالى 14 يومًا، كان قد استقبل نيارخوس وأمضيا الليل بطولة يتسامران ويشربان الخمر بصحبة ميديوس اللاريسي، حتى مطلع الفجر، بعد ذلك أصيب بحمّى قوية، استمرت بالتفاقم حتى أضحى عاجزًا عن الكلام، وخشى عليه جنوده وأصابهم القلق، فمنحوا الأذن بأن يصطفوا بالطابور أمامه ليسلموا عليه، وقد ردّ عليهم السلام بالإشارة، وقد أصيب بألم شديد بعد أن احتسى طاس خمر صافي على شرف هرقل، ثم مات بعد أن عذبه الألم عذابًا شديداً، ذكر مؤرخون آخرون هذه الحادثة كتفسير بديل محتمل لوفاة الإسكندر.التفسير الثاني :- وفقا للمذكرات الفلكية البابلية، توفي الإسكندر بين مساء يوم 10 يونيو ومساء 11 يونيو 323 قبل الميلاد وهو يبلغ من العمر اثنين وثلاثين عاما. حدث هذا في قصر نبوخت نصر الثاني في بابل , بكى المقدونيين والسكان المحليين على خبر الموت، وامتنعت امه عن الطعام بعد أن علمت بوفاة الإسكندر وتوفيت بعد بضعة أيام من وفاته .تقول المذكرة انه في عام 324 قبل الميلاد، أمر ألكسندر جيوشه التحضير للمسيرة إلى بابل . و بعد عبور نهر دجلة تم استقبال الإسكندر من قبل الكلدان، الذين نصحوه بعدم دخول المدينة لأن الإله بيل قد حذرهم من أن دخول الإسكندر للمدينة بذلك الوقت قد يكون مهلكا للإسكندر. كما حذر الكلدانيين الإسكندر من الزحف غربا حيث سينظر إلى غروب الشمس، (رمز للرفض ) اقتُرح أن يدخل الإسكندر بابل عبر البوابة الملكية، في الجدار الغربي، حيث سيتوجه إلى الشرق. اتبع الإسكندر هذه النصيحة، ولكن حول اتجاه سيره بسبب تضاريس الصعبة و المستنقعات ,وقد حاول المنجمين البابليين تجنب سوء الحظ عن طريق استبدال الإسكندر بشخص عادي على العرش البابلي، الذي سيأخذ نذير النحس. ومع ذلك ، لم يفهم الإغريق تلك الطقوس .تنبأ الكاهن (كالانوس ) وهو كاهن هندي الذي يبلغ من العمر ( 73) سنة حيث كان يطلق عليه بالحكيم العاري الذي واكب جميع فتوحات الاسكندر و كان ياخذه ينما يعسكر بالجيش اثناء حرقه وهو حي في المحرقة بناءاً على طلب الكاهن الذي قال انه يفضل الموت صحيحاً على ان يمرض واختار ان يحرق حياُ, كانت كلماته الأخيرة للإسكندر"سنلتقي في بابل وهكذا يقال أنه قد تنبأ بوفاة الإسكندر في بابل. لم يكن للإسكندر أي خطط للذهاب إلى بابل. لا أحد فهم معنى كلماته "سنلتقي في بابل". تم فهم كلماته فقط بعد سقوط الإسكندر مريضا وتوفي في بابل وفقا لجامعة ميريلاند في كلية تقرير الطب لعام 1998، ربما توفي الكسندر لحمى الملاريا او التيفويد التي كانت شائعة في بابل القديمة , في الاسبوع قبل وفاة الإسكندر، اصيب بقشعريرة و تعرق و ارهاق و ارتفاع بدرجات حرارة الجسم ووفقا لديفيد دبليو أوداش من المركز الطبي بجامعة ميريلاند، كان للإسكندر"ألم شديد في البطن، مما جعله يصرخ من العذاب .النظرية الحديثة :-قدمت البروفيسورة كاثرين هول، الأستاذة في كلية الطب بجامعة أوتاغو في نيوزيلندا سببا جديدا محتملا لوفاته وتعتقد كاثرين أن الإسكندر الأكبر كان مصابا بمرض عصبي يطلق عليه اسم "متلازمة غيلان باريه"، أو اسم التهاب الأعصاب الحاد المزيل للنخاعين.ومن بين الافتراضات التي تقدمها كاثرين أن الإسكندر ربما لم يكن قد مات فعلا خلال الأيام الستة، ولذلك بحثت عن مرض قد يدعم نظريتها، وهو مرض الاختلال العصبي الذي يدفه نظام المناعة إلى مهاجمة الأعصاب.ربما يكون السبب وراء مقتل ملك المقدوني ، الذي توفي في بابل عام 323 قبل الميلاد عن عمر يناهز 32 عاما.ومن المؤشرات التي أدت إلى هذه النظرية الجديد أنه يزعم أن جسد الاسكندر لم يظهر أي إشارة أو دليل على التحلل حتى اليوم السادس لوفاته وبالنسبة إلى الاغريق ، فإن هذا يعد دليلا عن أنه "إله".فإن هذا يثير تساؤلات لم تجب عنها النظريات السابقة، التي لم تقدم أي نظرية إجابة شافية وكاملة بتفسير مقنع لحقيقة أن جسده لم يتحلل طيلة 6 أيام بعد وفاته فإن تفاصيل وفاة الاسكندر الأكبر هذه تشير إلى مجموعة مختلفة من أعراض الإصابة بالمرض العصبي المؤدي إلى الشلل لكن من دون فقدان الوعي.وتشدد في نظريتها على أن المرض أدى إلى نقص حاد في التنفس "لكنه ظل موجودا إلى حد ما"، وأن هذا الأمر هو سبب بقائه "عدم تحلله لستة أيام" وليس لمعجزة، إذ إنه لم يمت قبل تلك الأيام الستة.وتشير إلى أنه خلال الأيام الستة قبل وفاته الفعلية، يتراجع مدى الرؤية لديه وينخفض ضغط الدم لدرجة أنه يبدو وكأنه دخل في غيبوبة دائمة، لكن هناك فرصة بأنه كان يعي ما يحيط به، وعلى الأقل كان يسمع الأصوات من حوله".ولذلك فإنه على الأرجح كان يسمع جنرالاته وهم يجادلون بشأن من سيخلفه ومن سيرثه وباقي الأمور الأخرى التي كانوا يتداولونها من حوله.المهم ان القائد العظيم الذي غزا العالم و اراد ان يخلق لنفسه لإمبراطورية ويمتلك العالم باسه مات وهو شاب لم يتجازو 32 سنة من عمره وترك خلفه قادة يتنازعون فيما بينهم على ملكه وادى بالنهاية الى مقتل ولده و عائلته جميعاً خوفاً المطالبة بالحكم و انهيار الإمبراطورية و اندثرت الى الابد .منقولترقبو مقالة جديدة عن المدينة المفقودة في العراق | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الإثنين سبتمبر 30, 2019 7:10 pm | |
| هل تعلم بأن هناك 8 من الملاحم والقصص والأساطير في تاريخ العراق القديم تم العثور على نصوصها في العراق تؤكد حدوث طوفان عظيم دمر المدن وأهلك الحرث والنسل ..
١- الإشارة الأولى في ملحمة زيو سدرا السومرية
الرواية تتحدث عن الملك الصالح المتدين (زيوسدرا) حاكم مدينة شروباك السومرية ونجد بالمحتوى أوامر من الآلهة لزيوسدرا بأن يبني سفينة لتجيهم من الهلاك ، وبعد أحداث طويلة تحدث أمطار وأعاصير قوية لمدة 7 أيام و 7 ليالي لم ينجو منها غير السفينه .
٢_الإشارة الثانية في ملحمة كلكامش
حيثُ تجسدت بشخصية اوتونبشتم الذي سافر إليه كلكامش بحثاً عن الخلود ونجد بمحتوى قصة حياتهِ أحداث مشابهة لقصة زيوسدرا
٣_الإشارة الثالثة رواية الكاهن البابلي بيروسس
الرواية تم تدوينها من قِبل اليونانين والرومانين بعصر الاسكندر المقدوني إقتباساً من الروايات البابلية ولكن بتغير الأسماء بحسب لغتهم ، تتحدث عن ملك إسمه خيسشروش أوحى إليه الإله بأن يحفر حفرة في مدينة سبار
ويدفن فيها جميع الألواح التي توثق العلوم والمعارف ، وأن يبني سفينة يجمع فيها أصحابهُ والطيور والحيوانات وأن يخزن فيها الطعام ، وبعد أحداث طويلة يحدث طوفان عظيم. ٤_ الإشارة الرابعة في ملحمة ترا حاسس ....
وتعتبر من اطول الروايات التي لخصت أحداث الطوفان ، حيثُ توضح غضب الالهة على الناس بإرسال طوفان عظيم ، وقد تشابهت الأحداث مع الروايات التي سبقتها بهذا الخصوص ... ٥_الإشارة الخامسة في جداول الملوك السومرية
حيثُ تم تجسيد أسماء سلالات الملوك الذين حكموا إلى قسمين
القسم الاول قبل الطوفان ، والقسم الثاني بعد الطوفان
٦_الاشارة السادسة في جدول ملوك سلالة لكش
حيثُ تم توثيق أسمائهم بكونهم حكموا بعد أحداث الطوفان
٧_الإشارة السابعة في أسطورة الحكماء السبعة
الأسطورة تتحدث عن 7 حكماء عاشوا قبل الطوفان علموا البشر أصول الحكمة والبناء والعمران والتمدن ..
٨_الإشارة الثامنة في قصة اترام هايسز التي اكتشف مؤخراً
القصة تؤرخ لإحداث حدثت لملك سومري يُدعى اترام هايسز أوحى إليه الإله بأن يبني سفينة يحمل فيها من كل زوجين إثنين من الحيوانات وينقذهم من طوفان عظيم يضرب الأرض
وقد ذُكرت بالأديان الإبراهيمية الطوفان بقصة النبي نوح ، حيثُ تؤرخ لإحداث طوفان عظيم اهلك المدن ودمر الحرث والنسل
وقد اكد علماء الجيولوجيا حدوث الطوفان على أرض العراق بحدود 3500 سنة قبل الميلاد اغرق المدن ودمر كل شيء
اكثر الأسئلةالمتكررة حول هذا الموضوع الطوفان وأفكار الأساطير لمن البداية ؟ الأديان الإبراهيمية ام الأديان السومرية والبابلية !!!! من أخذ من من ؟؟؟؟ بكل اختصار الملحدين والادينين يقولون بأن الاديان الابراهيمية اخذت افكارها من سومر و بابل ...
والمتدينين يقولون بأن هذه الأفكار كانت موجودة بالأديان الإلهية جميعاً ومن ثم الابراهيمية ومن ثم تحرفت
ولا زال صراع هذه المناقشات مستمر وقناعة الشخص تكمن حسب توجهه سواء كان متدين او لا ديني ...
المصادر
كتاب ملحمة كلكامش طه باقر من ص ٢٣٥ إلى ص ٢٩١ مصدر قصة اترام هايسز موقع ديلي ميل--3-70
[rtl]#حاتم_ثويني[/rtl] | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الثلاثاء أكتوبر 01, 2019 8:26 pm | |
| اسطورة خمبابا :
هو حارس الغابة المارد القوي من الملحمة السومرية جلجامش؛ خُلق ليحمي غابات الأرز ، عيّنه الإله إنليل .حيث يحكى الحلم الذي رواه "جلجامش" لصديقه "أنكيدو" والذي يقول فيه: يا صديقيرأيت رؤيا إننا نقف في وهرة جبل، ثم يسقط الجبل فجأة، وكنا إنا وأنت، كأننا ذباب صغار، ورأيت في حلمي الثاني جبل ثم الجبل يسقط ، عندها فسر أنكيدوا الرؤيا بأنه الانتصار على خمبابا (الوحش الذي كانت انفاسه ناراً وموتاً أكيداً). من هذه الأسطورة الخالدة ، ونوازع الشر في حياة خمبابا حارس غابة الأرز ، تطل علينا اليوم زبانية وأشباح سلالة هذا الوحش الذي هزمه "انكيدوا ليعم الخير الغابات،ومهما كان ذلك الانتصار الأسطوري الذي تحقق في "ملحمة جلجامش ، ظل إتباع "الوحش خمبابا" وبعد مقتل خمبابا غضبت عشتار واجتمع مجلس الانوناكي (اي مجلس الالهة) ليقرروا معاقبة جيلجامش ولكنهم عدلوا عن ذلك لان جيلجامش ابن اله ونصف اله لذلك قرروا معاقبة البشر الفاني بدله ، فسلطت عشتار الثور السماوي ذو الانفاس الحارقة ولكن انكيدو قتله ايضا فقررت الالهة إرسال الموت على انكيدو بدلا من جيلجامش وعن طريق موت انكيدو سيعاقب جيلجامش ايضا لانه سيكون وحيدا بلا معين | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:55 pm | |
| دير مار بهنام
يقع دير مار بهنام قرب مدينة الموصل ، حيث بني في القرن السادس الميلادي، وسمي على اسم أحد الأمراء الأشوريين الأوائل الذين اعتنقوا المسيحية ، يتميز الدير بعمارته المميزة ونقوشه التي تملأ الجدران والأعمدة والتي تعود إلى 1500 عام مضت.
دُمر الدير عام 2014 على يد داعش الإرهابي خلال احتلاله لبعض المناطق في العراق، لكن أمير الحرّاك، أستاذ حضارات الشرق الأوسط والأدنى في جامعة تورنتو، كان قد سبق التنظيم وقام بتوثيق نقوش وزخارف المعبد. ويعمل الحراك اليوم مع المركز الكندي لتوثيق الكتابات الأثرية، لتجميع الصور والوثائق الخاصة ببحثه في ملفات رقمية ليحفظها من الزوال.
| |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الجمعة فبراير 07, 2020 9:12 pm | |
| مشاركة
ملحمة كلكامش الجزء الثالث
تتمثل شخصية انكيدو بملحمة كلكامش بنفس صفات (طرزان)
حيثُ كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذين كانوا يقتلونها في الصيد ، وفي أحد الأيام رأى أحد الصيادين انكيدو عند مورد الماء فذعر من مظهره وقوتهِ بعد أن مزق شباك الصيد ، حينها يذهب الصياد إلى الملك كلكامش لبخبرهِ بما شاهد وبعد أن وصل الصياد إلى كلكامش وحكى لهُ ما شاهد
في تلك الايام راود كلكامش حلماً في منامهِ كان مفاد تفسيره بأنه سيلتقي بشخص قوي جداً سيكون لهُ مثل الأخ ويساندهُ بجميع مواقف حياتهِ لذلك بقي كلكامش يفكر بطريقة لترويض انكيدو وجلبهِ إلى أوروك ومن ثم أمر إحدى خادمات المعبد إسمها (شمخة) وقد كانت من البغي (عاهرة) لتذهب إلى الغابة وتحاول إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها؛ وبهذا تبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضاً ومدنياً ويأتي معها إلى أوروك ليستفيد كلكامش من قوته حالف النجاح خطة الملك جلجامش فقد استطاعت شمخة إغراء أنكيدو حيثُ لبثت معهُ 6 ايام و 7 ليالي كانت كفيلة بإزالة الوحشية عنهُ وتعليمه الحياة المدنية؛ ككيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ
وبعد أن اخذ انكيدو منها كفايته رجع إلى حياته مع الحيوانات إلا أن النتيجة كانت رفض الحيوانات لمصاحبته والفرار منهُ بعد ذلك يدرك انكيدو بأنه قد تغير وأصبح فطناً واسع الحس والفهم فيرجع انكيدو إلى شمخة مرة أخرى لتبدأ المرحلة الثانية من حياته | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الجمعة فبراير 07, 2020 9:24 pm | |
| ملحمة كلكامش الجزء الرابع
وصلت احداث الراوية بعدما تعلق قلب انكيدو ب شمخة بعدما تعلم على يدها التحضر والتمدن وهنا تبدأ المرحلة الثانية من القصة حيثُ تبدأ شمخة بإخبار أنكيدو
عن قوة كلكامش وتسلطهِ على الناس وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن بإسم الدين بحجة أنه أمر الالهة وكيف حل العار والفاسد والمظالم بأرجاء اوروك
ولما عرف أنكيدو بهذا قرر أن يذهب إلى اوروك ليتحدى كلكامش في نزال ليجبره على ترك تلك العادة وعندما اقترب من أبواب أوروك تجمع الناس ليشاهدوا
القادم الغريب واخذوا يقارنون بينه وبين كلكامش وعندما وصل كلكامش لخيمة إحدى العرائس وقف انكيدو بباب الخيمة وسد عليه الطريق وتحداه أمام الملأ بنزال
مصارعة ، يتصارع الاثنان بشراسة حطموا فيها الشوارع والاسواق فهما متقاربان في القوة، ولكن الغلبة في النهاية كانت لجلجامش ومن ثم يعترف البطلان
بقوة بعضهما فيطلب كلماكمش من ان انكيدو بأن يكون صديقه وأخيه فيوافق انكيدو ولكن بشرط ترك عادة الدخول على البنات قبل أزواجهن و ظلم الناس
فيوافق كلكامش فيتعهد الاثنان بأن يكونان صديقين حميمين لتبدأ بعدها أحداث مغامرة البطلان بغابة الأرز السحرية ضد مارد الشر العفريت خمبابا ..
يتبع ...... #حاتم_ثويني | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء فبراير 12, 2020 1:05 pm | |
| دائماً ما تغني الام العراقية دللول للطفل الصغير
كلمة دللول هي اختصار للكلمة السومرية ديلي للول وتعني عزيزي الوحيد صفحة كلكامش من التراث الشعبي ...
الدللول يالولد يبني… باللهجة العراقيه تعني القلب
فالحديث عن (الدللول) يعني الحديث عن ألام العراقية،
عن الدنيا وما ضمت وعن العالم وما حوى وعن ما تتمناه ألام لابنها (ابنتها)
عندما يشب ويكبر معبرة بذلك عن ما يجيش به قلبها الكبير من أرق
العواطف وأسمى معاني الحنان والتضحية.
تعد أغنيات الأمهات لأطفالهن من أرق وأعذب ما وصلنا من التراث الشعبي،
فمنذ أول لحظة تضم الأم وليدها تبدأ بمناغاته وتغني له وتهدهده
حتى تبعث في نفسه الهدوء والسكينة لينام ،
والذي لاحظته أن أغاني الأمهات في العراق حزينةرغم أني وجدت بعض الأغاني يشابه ما في بلاد الشام وباقي دول الخليج،
ولكن ما سأعرضه اليوم، هو "دللول" من التراث العراقي
يحمل أحزان رغم أن الكثير من الكلمات (بالطبع)
غريبة عليّ ولكن عندما سمعتها فطرت قلبي...
ربما هو اللحن الحزين أو ربما كان وقع الكلمات على روحي...
لا أستطيع أن أحدد ولكن المهم أنه من تراثنا لذا رغبت أن أشارككم بكنز من كنوز ثقافتنا
دللول يالولد يا ابني دللول
يمة ...عدوك عليل وساكن الجول يمه ...
يمه... ياحگلي لاصير ضدي
ترة ...أطلگ الدنية وولي
يمة... على ظليمتي من دون حلي
يمة.. هب الهوى واندكت الباب
ترة... حسبالي يايمة خشت احباب
يمة... اثاري الهوى والباب چذاب
خوية ما اريد من جدرك غموس
والله يمة ولا اريد من جيبك فلوس
ردتك ألي هيبه وناموس
يمة... أنا ياحگلي لاصير دلي
ترة... أطلگ الدنية وولي
يمة... على ظليمتي من دون حلي
يا ابني يالولد يا ابني يمة
يمة...ترة ابني واريد إرباي منه
يمه...
يمة... اثبات الطرف لأذلهم
ترة جيت أسال غراب البين عنهم
يمة... أهلنة حمولة اشغيرة عدهم
يمة... گلبي ...اي والله گلبي
ترة...مطرور طر الوَح كلبي
يمة...تمنيت طارشهم يجيني
خوية...وتساله وتنام عيني درر العراق | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأحد فبراير 16, 2020 7:34 pm | |
| هل تعلم
أن حمورابي قد ادعى النبوة !!!
عندما تسنم حمورابي عرش بابل بعد وفاة والده كانت تركة أبيه مملكة صغيرة تمتد حدودها بضعة أميال من الفلوجة الى الديوانيةوكانت المناطق المجاورة لها عبارة عن بلدان غارقة بحروب طاحنة بينها حتى جاء حمورابي و وحد الدويلات المتحاربة من الشمال الى الجنوب وقام بتشريع مجموعة من القوانين الإدارية والاجتماعية والدينية تستهدف تقوية سلطة الحكومة ..كانت الدويلات التي وحدها حمورابي مجاميع عرقية تختلف عن بعضها بالقوانين والعادات والتقاليد والطباع والعبادات والالهةولغرض فرض سيطرتهِ عليهمادعى حمورابي بأنه مبعوث الالهة لتحقيق الرفاهية إلى الناس !!وبذلك الادعاء إستطاع كسب الناس وتقوية سلطتهِ وتثبيت حكمهِ وفرض قانونهِ وقطع دابر أي محاولة انقلاب تدعي الملوكية من البلدان التي سيطر عليها في بلاد سومر واكد وعيلام ..الصورة لتمثال من البرونز والذهب مُهدى الى معبد الاله أمورو من الملك البابلي حمورابي ويُعتقد بأنه حمورابي نفسهالتمثال عراقي الأصل منحوت بالعهد البابلي بحوالي 1850 سنة قبل الميلاد ومحفوظ في متحف اللوفر في باريس ...المصدركتاب العراق القديم | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الخميس فبراير 27, 2020 9:21 pm | |
| العراق تاريخ الحضارات ٤ ساعات ·
هل تعلم بأن الجيوش العراقية حاربوا واحتلوا مملكة اليهود خمس مرات بعصور مختلفة على مر التأريخ ..
■ المرة الأولى
قام بها الملك شلمنصر الثالث ملك اشور 841 إلى 813 قبل الميلاد
حيثُ وصل بجيشهِ إلى حدود اسرائيل بعد انتصاراتهِ المكررة بمعركة قرقر مما جعلهم يخضعون لحكمه ويسلمون الجزية لبلاد اشور في العراق القديم طول فترة حكمه
■ المرة الثانية
قام بها الملك سنحاريب ملك اشور في العراق القديم
حيثُ صمم هذا الملك العظيم على اخضاع مملكة اورشليم اليهودية لحكمهِ بعد تمردهم عليه بعد أن كانوا تحت حكمهِ فقام بحملة على المملكة وبعد احداثٍ طويلة تضمنتها حصار وقتال كانت النهاية نهاية ذكر المملكة اليهودية بذلك العهد ...
■ المرة الثالثة
قام بها الملك نبوخذنصر ملك بابل في العراق القديم
يث دخل نبوخذنصر مدينة اورشليم بعد حصارها ودك حصونها الحصينه وقتل ملكها يهوياكيم وقام بتعيين ابنه صدقيا ملكا عليها بعد اخضاعها ومن ثم اخذ 3 الآلاف يهودياً سباياً الى بابل ... وتسمى هذه الحملة بالسبي البابلي الأول
■ المرة الرابعة
قام بها الملك نبوخذنصر ملك بابل وسمي سبي صدقيا
فبعد ان عيّن نبوخذنصر صدقيا ملكاً على اورشليم تمرد هذا الملك واعتقد بأنه يستطيع مواجهة مواجهة ملك بابل وقام بعدة مؤامرات وتحالفات وأعلن التمرد ..
فقام ملك بابل نبوخذنصر بمحاصرة اورشليم ودخولها لكن هذه المرة دمرها عن بكرة أبيها واخذ اكثر من 40 الف يهودي سبياً إلى بابل في العراق
■ المرة الخامسة
قام بها الملك صلاح الدين الأيوبي في 2 اكتوبر سنة 1187 م .
حيثُ دخل القائد صلاح الدين القدس بجيشه بعد حصار محكم كانت نهايتهُ عقد اتفاقيه مع السكان تتلخص بدفع فديه على كل من فيها مقدارها 10 دنانير عن كل رجل و 5 دنانير عن كل امرأه و 2 دينار عن كل صبي وصبية .
المصادر كتاب ملوك من وادي الرافدين صلاح عبد الهادي الجبوري / ط١ صفحة ٣٣٣ إلى صفحة ٣٣٧ صفحة ٤٠٠ إلى صفحة ٤٠٦ صفحة ٥٦٢ إلى صفحة ٥٦٣ صفحة ٥٦٥ إلى صفحة ٥٦٨ كتاب صلاح الدين الايوبي نجيب الحداد #حاتم_ثويني
| |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| |
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء مارس 04, 2020 1:05 am | |
| الملك السومري في المعركة
لقد قاتل للتو ضد جندي عدو. فجرحه وأخذوه أسيرا، فجرده من ملابسه. وهو يلوح بالسيف للرجل القادم الذي سيهاجمه. فيبدأ الرجل بالهرب، وهو ينظر في رعب مميت إلى الوراء حيث يقف الملك .
غالبًا ما كانت المعارك القديمة تُصوَّر مع الملوك المعادين الذين شاركوا في قتال فردي (سواء حدث ذلك بالفعل أم لم يحدث خلال المعركة) في تصوير الحرب القديمة، ولم يظهر أبدًا ملك يضيع وقته في قتال جندي عدو واحد من الرتب الدنيا ، لذلك هذا ليس عدوًا عاديًا. كان الملوك دائمًا على دراية برتبهم، حتى في
اشتعال القتال كانوا يفضلون القتال ضد أفراد العائلة المالكة رفيعي المستوى. يجب أن يكون الرجل الذي هزمه الملك السومري مهمًا بدرجة كافية لتبرير انتباه الملك ، والأهم من ذلك أن رؤية هذه الضحية الذي تسبب في اخاف الجند، وتسبب في فرارهم،تشير الى إن "الجندي" العدو الساقط ، الذي يستسلم، هو في الواقع ملك العدو.
========================
المنقب ٢٧ فبراير، الساعة ١٠:٣٦ م · #السحر_الروحاني_البابلي
حرق الشياطين مما ورثناه من التراث الرافديني طقس (المقلو Maqlú) وتعني حرفيا (الحرق) والتي تشير الى حرق الشياطين والسحر الأسود وصناعه. فقد عثر على عمل مكون من تسعة الواح لبيان طريقة الحرق تعود إلى حوالي 700 ق.م تعرض هذه الألواح تفاصيل الحفل اللازم ليبطل ويطرد السحر ، ويحمي الشخص المقصود منه وبالمقابل يوهن كيد الساحر او الشخص الذي اراد صنع هذا السحر (او التعويذة أو اللعنة الخبيثة). أول ثمانية أقراص منها تحتوي على ما يقرب من 100 تعويذة، والتاسع يعطي توجيهات للطقوس اللزمة لالقاء هذه التعاويذ. ويتم تنفيذ هذا على مدار ليلة واحدة في شهر أبو (النصف الثاني من تموز - النصف الأول من اب) ويبدو أنه قد تطور من صيغة مختصرة سابقة من عشرة تعازيم فقط كان يتم اجراؤها في حفل صباحي.
وتعطي الواح (مقلو) تعليمات طقسية مفصلة لحرق تمثال يمثل الساحرة من أجل تبديد آثار سحرها.
نقسم التعويذات إلى ثلاثة اجراء يتم خلالها حرق تماثيل الساحر او الساحرة ، ثم ثانيا غمسها في سائل أسود، ومن ثم وضعها على الأرض وسحقها أثناء تلاوة الألواح الأربعة الأولى.
===================
المنقب ٢٧ فبراير، الساعة ٨:٢٧ م · #السحر_الروحاني_البابلي
تعويذة غولة Gula يطلب الرقيم الظاهر من غولة و مردوك (الذي تم تحديده باسمه السومري، أسالوهي Asalluhi) المساعدة في علاج مريض يُعتقد أنه تعرض لهجوم من قبل شبح (شيطان). وغولا (المعروفة أيضًا باسم نِنكارراك Ninkarrak) هي إلهة بابلية للشفاء ورعاية الأطباء وفنون الشفاء والممارسات الطبية. ظهرت لأول مرة في فترة أور الثالث (2047-1750 ق.م). واسمها يعني "عظيمة" وعادةً ما يتم تفسيره على أنه "البارعة في الشفاء" بينما تعني "نِنكارراك "سيدة كار"، وتُفسر على أنها تعني "سيدة الحصن "، كما لو انها حصن حصين واق، على الرغم من أنها اتخذت أيضًا تعني "سيدة الكرك" ، وهي مدينة مرتبطة بمدينة ايسن. في سومر، أُشير إليها باسم "الطبيب الكبير لذوي الرؤوس السود" (السومريون). ويشار إليها عادة في النصوص الطبية والتعويذات في بلاد ما بين النهرين باسم بيليت بالاتي belet balati، "سيدة الصحة" ، وازوغالوتو Azugallatu، "المعالج العظيم". كان مركز عبادتها الرئيسي في إيسن ، على الرغم من أن عبادتها انتشرت عبر سومر في الجنوب صعودا إلى أكاد، وفي نهاية المطاف، في جميع أنحاء ما بين النهرين. تُصور دائمًا مع كلب لها، جالسة في بعض الأحيان، وتحيط به نجوم. وهي ترتبط مع العالم السفلي والتحول.
============================
مصدر الدين في الامم السابقة
يقول العلامة طه باقر في ترجمته لملحمة گلگامش: "لعل اطرف ما وجده المنقبون حديثا في الموضع الاثري المعروف باسم سلطان تبه في جنوبي تركيا قرب حران أجزاء من الملحمة ورسالة عجيبة زورها كاتب قديم في الالف الثاني ق.م. فقد جاءت تلك الرسالة على لسان البطل جلجامش معنونة الى أحد الملوك القدماء يطلب منه جلجامش (كذا) ارسال احجار كريمة ليصنع منها تعويذة لصديقه أنكيدو تزن ثلاثين منا" ويقول شارل فيروللو في كتابه اساطير بابل وكنعان: "وبمقارنة هذه القطع الاصلية المتنوعة مع النص النينوي بدت معلومات قيمة، ليس في سد الثغرات فحسب، بل أظهرت تماما بأن قصيدة گلگامش لم تكن على شكل واحد في عهد الآشوريين. وهذا برهان على ان الأسطورة تطورت بصورة ملحوظة عبر الأجيال. وبتعبير آخر فإن الكَتَبة لم يكتفوا بنسخ النص القديم بشكل أمين وحرفي، بل وأضافوا وبتروا وحوروا . وهذا مما يدل أو يشارك في الدلالة على ان الفكرة التي انتشرت – مع خطئها- بأن الشرق ما كان ولن يكون قط جامدا متكمشا". لذا فان الظن ان ما وصلنا من العراقيين القدماء ربما كان مصدره ثقافة اسبق، لم تعجب المتدينون منهم والكهنة فقاموا باضافة وحذف ما يناسبهم من معتقدات، وربما كان مصدر قصص الخليقة والطوفان التي وردت في هذا الأدب تطابق ما نقلته الاديان الإبراهيمية التي سبقت بعض هذه المدونات ولكن تم تحريفها طبقا للثقافة الوثنية وتعدد الآلهة، وهو الدين الغالب في الامم القديمة.
========================
الملك سنحاريب يمجد نفسه واعماله على طابوق جيروانة في دهوك. لاحظ دقة عمل المهندس الأشوري. وأتساءل عن المادة الرابطة بين الطابوق والتي قاومت كل هذه السنين؛ ناهيك عن دقة الكتابة المسمارية المجسدة على الجدار . د. أميرة عيدان
==========================
المنقب ٢٦ فبراير، الساعة ١١:٢٤ م · حملة دولية مختصة في البحث والتنقيب بقيادة جامعة شيكاغو انطلقت في منطقة توركمين - كارا أويوك Türkmen-Karahöyük وهي مستوطنة قديمة سُكنت بين عامي 3500 و100 ق.م وتقع على تلّة في سهل قونية وسط تركيا.
فبعد ان اكتشف أحد المزارعين أعضاء البعثة عن صخرة كبيرة ذات نقوش مجهولة كان قد عثر عليها في أثناء تجريفه إحدى قنوات الري، استطاع الباحثان جيمس أوزبورن وميشيل ماسا تمييز اللغة المستعملة لحفر النقوش وهي اللغة اللويّة (Luwaian) التي كانت تُستعمل في المنطقة في العصرين الحديدي والبرونزي.
وبعد ترجمتها، توصّل الباحثون إلى أنها تتحدث عن انتصار الملك (Hartapu) على مملكة فريجيا التي كان يحكمها الملك ميداس، واقترح الخبراء أن يكون النقش قد كُتب في نهاية القرن الثامن ق. م؛ وهو التاريخ الموافق لحكم الملك ميداس.
ومساحة المدينة الأثرية تصل إلى أكثر من 1.2 كيلومتر مربعًا، ما يجعلها إحدى أكبر المُدن التي تعود إلى العصور الحديدية أو البرونزية في تركيا، ولا يعلم الباحثون إلى الآن عن اسم المملكة التي تعود إليها هذه المدينة.
=======================
اكتشف الباحثون الحيوان الوحيد المعروف الذي لا يحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، وهو طفيل شائع يفترس السلمون إلى حد كبير.
وجدت الدراسة ، التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، أن طفيل Henneguya salminicola لا يحتاج إلى التنفس الهوائي من أجل البقاء - وهو كشف قد يغير من طريقة فهمنا للحياة على الأرض وما وراءها.
لا يتنفس الكائن الحي متعدد الخلايا ، وهو جزء من مجموعة من الحيوانات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقناديل البحر المعروفة باسم Myxozoa ، على الإطلاق ولا يحتوي على الحمض النووي للميتوكوندريا. إنه أول حيوان متعدد الخلايا موجود في البرية لا يحتوي على الحمض النووي، والذي يحتوي على الجينات المسؤولة عن التنفس، وفقد "القدرة على أداء التنفس الخلوي الهوائي"، حسب الدراسة.
| |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء مارس 04, 2020 1:30 am | |
| | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء مارس 04, 2020 1:44 am | |
| كانت النسور رمزا لانتصار الملك فهي تاتي لتفارس قتلى اعدائه، ففي مسلة النسور التي تعود للأمير السومري "اياناتم" في حدود 2500 ق . م والتي نحتت من الحجر الرملي وقد نفذت عليها المشاهد بطريقة النحت البارز ، كما تحمل كتابات باللغة السومرية والخط المسماري في الفراغات بين الصور ، يشاهد الناظر في إحدى مشاهدها جثث القتلى تحت أقدام جنود "اياناتم" وقد انقضت عليها النسور وبدأت تنهشها .
اما الصورة الاخرى فجدارية عثر عليها في موقع النمرود ومحفوظة الان في المتحف البريطاني وتصور في بعض أجزائها نسرا وهو يختطف امعاء جندي من الاعداء.
المضحك ان بعض الملحدين قالوا ان الصورة تمثل طيرا يحمل حجرا وهذا هو مصدر قصة اصحاب الفيل والطير الابابيل. وهو ما رددت عليه في كتابي (سارق الأساطير) بالتفصيل.
| |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الثلاثاء يونيو 30, 2020 9:48 pm | |
| العراق تاريخ الحضارات ٤ ساعات · هل تعلم بأن المؤرخين اليونانيين الإغريق واليهود والرومان قد أكدوا في تدويناتهم القديمة على وجود الجنائن المعلقة في العراق القديم ذُكر تأكيد وجود الجنائن المعلقة في العراق القديم عند معظم المؤرخين المعروفين في العالم القديم ■ فقد ورد ذكرها في كتاب جغرافية سترابو للجغرافي سترابو في عام 64 قبل الميلاد ■ كما وصفها أيضاً المؤرخ اليوناني ديودورس الصقلي عام 40 قبل الميلاد في كتاب تاريخ العالم حيثُ ذكر بأن الملكة الاشورية سميراميس هي التي قامت بتشيدها ■ وكان للرومان حصة في تأكيد وجودها أيضاً حيثُ وصفها المؤرخ الروماني كورتيوس روفس في كتاب تأريخ الإسكندر وسماها بالمصطلح اللاتيني (Pensiles Horti) ■ وكان لليهود دوراً في إثباتها بالتاريخ أيضاً حيثُ ذكرها المؤرخ اليهودي الشهير جوزيفس في كتاباته في القرن الأول الميلادي
وعلى الرغم من ذلك لم يتم العثور على مكانها حتى الآن بسبب قلة أعمال التنقيب في العراق ومرور القرون الطويلة التي ساهمت بمحو وجودها بظروف مختلفة
المصدر كتاب مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة طه باقر صفحة ١٢٦ إلى ١٢٨ #حاتم_ثويني | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء يوليو 01, 2020 12:40 am | |
| ملكة سبأ ماكيدانييل حكمت افريقيا ونهر النييل باسم عائلتها وجنوب و وسط الجزيرة العربية و قصة زواج ملك مملكة اسرائيل النبي سليمان ع. منها بالقران الكريم تحولت على دينه و توحدت في مملكة اسرائيل ، لكن امينة من نيجيريا ملكة افريقية سمراء اخرى لم يتزوجها ملك عربي او حاكم ! ، الملكة "أمينة" من نيجيريا ملكة قوية شرسة تحب الحرب، رفضت الزواج خوفًا من فقدان السلطه كانت تٌسبي الرجال في غزواتها فتبيت مع أقواهم ليلة واحدة وفي الصباح تقتلهم، غزت نصف افريقيا وماتت على صهوه جوادها ، تقديرا لشجاعتها تم بناء تمثال تكريما لها في المسرح الوطني للفنون،بالعاصمه ولازالت العديد من المؤسسات التعليمية في نيجيريا تحمل اسمها ... | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق السبت مايو 15, 2021 12:35 pm | |
| | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الأربعاء أغسطس 04, 2021 6:50 pm | |
| الوجه المظلم من تاريخ وحضارة العراق تشير التدوينات التاريخية بأن ملوك الإمبراطورية الاشورية في العراق القديم قد استخدموا أبشع وسائل التعذيب والقتل بحق المعادين لأرض الإمبراطورية الاشورية من طبقة الملوك والأمراء والقادة خصوصاً بعد أسرهم في المعركة حيثُ جرت العادة بتوثيقهم بالحبال والسلاسل ورميهم في براميل ماء مع إبقاء رؤوسهم طافية ، ثم تدهن رؤوسهم بالعسل والحليب مراراً وتكراراً في الليل والنهار ، ويجبرون على الأكل ليقضون حاجاتهم في نفس برميل الماء، وهكذا تكون وجوههم ورؤوسهم عرضة للحشرات والطيور تأكل منها ما تشاء ، فيما تدب الحشرات والجراثيم لتلتهم أجسادهم الغارقة بالفضلات ويستغرق موتهم أسبوعا إلى أسبوعين في عذاب شديد. أما بالنسبة لملوك أعدائهم فكانوا يجبرونهم على تحطيم عظام ابنائهم بالقضبان ، ثم يودعونهم السجن ليقضوا باقي عمرهم محطمي النفس ، وبذلك يضمنون أن نسل ملوك الأعداء قد انقطع لينتهي ذكرهم إلى الأبد... المصدر كتاب عظمة آشور هاري ساغر https://medium.com/lessons.../assyrians-torture-60fabb7a9642 #حاتم_ثويني | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6060 السٌّمعَة : 2 نقاط : 22494 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: حضارة اشور وحضارة بابل في العراق الثلاثاء مارس 08, 2022 1:51 am | |
| التاريخ بالعربية - Historia En Árabe ٢٧ فبراير، الساعة ٥:١٠ م ·
كان أسرحدّون أحد ملـوك آشور الكـبار، إستـطاعت أمـه نقية الآراميّة الأصل أن تؤثّر في والده ليجعل منه وليّاً للعهد خلفاً له، واعتلى العرش في عام 681 ق.م، إثر مؤامرة داخليّة في البلاط الملكيّ تزعّمها أخاه أردا موليسو، وراح ضحيّتها والده سنحاريب، ولكن أسرحـدّون تصـدّىَ للمـتآمرين، وانـتصر على إخوته وأعلن نفسه ملِكاً، وأعاد أسـرحدّون الـنظر في سياسة والده تجاه بابل التي دمّرها، فقام بإعمارها واسترضى كهنتها، وشيّد فيها معابد كثيرة، وبحكم علاقاته الوديّة مع بابل عندما كان وليّا للعهد، إستطاع أن يوفّق بين العاصمتين بابل وأشور. كان يريد أسرحدّون مـنذ زمن طويل أن يقضي عـلى عدوّه الرئيسي طـهارقة المـلك الكـوشيّ الذي أحكم سيطـرته على مصر، واستطاع أن يجـمع حوله أعداء الدولة الآشـوريّة من ملوك وأمـراء في فلـسطين وسـوريا وفيـنيقيا، وكـان هؤلاء يترقّبون الفُرصة المُنـاسبة للتخلُص من حُكـم آشور الطاغي ونفوذها، لكن بعد أن تمكّن أسرحدّون من فرض هيبته على الساحل السوريّ، توجّه إلىَ مُحاربة طهارقة في مصر .. وفي الطريق إلى مصر، قضى أسـرحدّون على أشدّ خصومه في كنعان عبدي ملكوتي ملك صور الذي هرب إلى البحر كما يذكر الملك أسرحدّون في كـتاباته الملكيّة، كما أخضع صيدا لسيطرته، وبـذلك يكـوّن أسـرحدّون قَـد أحـكَـم قبضته على سوريا كـلها وعـلى القـبائل الشاميّـة المتـمرّدة، واسـتطاع أن يلحق بالقوّات الكوشـيّة التي يقودها طهارقة هزائم متتاليه، وإنسحب طهارقة جنـوباً، واستـولى أسرحدّون عـلى مدينة منف (ممفيس) المصريّة، ثُمّ انسحب منها عائداً إلى سوريا. واصل أسرحدّون في الشمـال والشـرق غـزواته للقـضاء على أعدائة من القـبائل المُتحكّمة في كل من بـلاد فارس، وجبال القفقاس، وخلّد أسرحدّون نفسه تصويراً أو كتابة في نقوش بارزة على عدد من المسلّات الضخمة التي قد نصبها تخليداً لذكراه، وقد كشف منها في (تل برسبب – تل الأحمر) اثنتان، وهما معروضتا بمتحف حلب، وعُثر على أخـرى في زنجرلي في جنوبيّ تركيا تكـاد تكون صورة طبق الأصـل عن مسلتيّ تل برسبب، وهي معروضة في متحف الآثار الشرقيّة القديمة في متاحـف الدولة بـبرلين، وبالمسلّة صـوّر أسرحدّون نفسه كعملاقاً يـركع أمامـه الأمير الكـوشي إشـناخورو ابن طهارقة ملك كوش وملك صور طالبين الرحمة والمغفرة منه. اختار أسرحدّون مدينة كلخو (نمرود) لتكون عاصمة لمملكته، وهو وإن كان مُحباً للعمران كأسلافه إذ شيّد معابد كثيرة، ولم يهمل بناء القصور، إلّا أنّه لم يعر النحّاتين إهتماماً يذكر، إذ لم يعثر المُنـقّـبون على منحـوتات مـن عصـر أسرحـدّون تُضاهي الأعمال الفنيّة الرائعة التي خلفها أسـلافه، باسـتثناء المسلّات الضـخمة الـسالفة الذكـر، وتوفـي أسرحـدّون في الشـام، أثناء قيامه بحملة إلى مصر لإخماد حركة تمرد جديدة، كان وراءها الملك الكوشي طهارقة، وخلفه على العرش إبنه الأصغر آشور بانيبال.
https://www.facebook.com/Historiiaa/
| |
|
| |
| حضارة اشور وحضارة بابل في العراق | |
|