منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مناطق بغداد التاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 4:15 pm



سكنتها عوائل بغدادية عريقة..

عرض : محمد ابراهيم محمد
]
تقع محلة صبابيغ الال وما جاورها في بغداد بين محلات القشل وسراج الدين والحاج فتحي والقطرخانة وكانت في العصر العباسي جزءا من محلة المأمونية وعرفت في العصر العثماني المتأخر باسمها هذا الذي يعني باللغة التركية الصباغين بالحمر فلفظة (ال) صفحة معناها الاحمر وواضح ان الاسم يشير الى حرفة من سكن هذه المحلة ابان ذلك العصر كما ذكر المؤلف وعلى حد تعبيرة الدكتور عماد عبد السلام رؤوف في كتابة الاصول التاريخية لمحلات بغداد ان هذا الكتاب الذي نقوم بوضعه الان هو (محلة صبابيغ الال وما جاورها) تأليف الباحث التراثي رفعت مرهون الصفار وصدر بطبعته الثالثة لهذا العام ويقع في (64) صفحة ومن القطع المتوسط وارفق الباحث في نهاية الكتاب عدة تصاوير فوتوغرافية قديمة اظهرها لاول مرة لتزيد الباحث توضيحا وفائدة حيث كان اصول اعداد هذا الكتاب التأريخي عن اعرق واعرف محلة في بغداد وكان اخراج هذا الكتاب هو عبارة عن محاضرة موجزة عنوانها (ذكريات عن محلة قديمة من رصافة بغداد) كان قد القاها الباحث رفعت مرهون الصفار في (منتدى بغداد) في مدينة الكاظمية المقدسة العائدة الى امانة بغداد وقد اثراها الاخوة الحاضرون بتعليقاتهم النافعة واضافاتهم القيمة واستفساراتهم الموضعية وابدى الكثير منهم رغبة صادقة للتوسع في مضامينها ومفرداتها ثم نشرها في كتاب لتعم فائدتها ويطلع شبابنا وابناؤهم في المستقبل على صورة مشرقة من مآثر الاباء ومفاخر الاجداد وليعرفوا طرفا من اخبار واثار محلتهم العريقة كما ابدى اخوة اخرون ممن لم يستمعوا الى المحاضرة نفس الرغبة وتقديرا من المشاعر الطيبة للمؤلف فقد املت على اصحابها تلك الرغبة لذا وضع هذا الكتاب واخرجه في الوقت الحاضر عن تاريخ هذه المحلة العريقة.
ان هذا الكتاب يستذكر فيه المؤلف ولادته وحياته الشخصية في هذه المحلة العريقة فقد ذكر في كتابه وعلى حد تعبيره القيم جميع النواحي الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والسياسية والنشاط الاجتماعي وحقول الرياضة والحمامات التي حوتها هذه المحلة والرواد الاوائل الذين سكنوها والحرفيين الذين اشتهروا في مهنتهم واشهر الاعلام والتراجم الذين سكنوا هذه المحلة واورد المؤلف حكايات تاريخية من مآثر اهالي هذه المحلة كما اورد المؤلف كذلك ملاحق اضافية اخرى ارفقها في نهاية الكتاب فقد ذكر جميع الذوات الذين انتخبوا (نوابا) في المجالس النيابية منذ تأسيس الدولة العراقية ولغاية ثورة 14 / تموز / 1958 وكذلك الذوات الذين (استوزروا) منذ تأسيس الدولة العراقية ولغاية 14 / تموز /1958 والعوائل العريقة التي سكنت المنطقة وانتماءاتها واستند المؤلف عند اعداده لهذا الكتاب على اهم المصادر والكتب التأريخية والمقابلات الشخصية لشيوخ وكبار السن الذين عاصروا الاحداث التأريخية لهذه المحلة
[/font][/rtl]



[rtl][font=Simplified Arabic]
 وكشف لنا المؤلف عثوره على وثيقة تاريخية قديمة تعود لهذه المحلة في اواخر العهد العثماني المتأخر في نهاية منتصف القرن التاسع عشر الماضي للمستشرق البريطاني فيلكس جونز الذي زار بغداد في سنة 1846 م حيث كتب عن هذه المحلة وذكر مواصفاتها بانها كانت تضم عشرة عقود وهي على سبيل المثال (عقد صبابيغ الال / قهوة الصدوقجي / عقد الصدوقجية / عقد السبيجة / عقد شبارة / العقد الضيق) وهذه ا[/b]لمحلة من المحلات التقليدية في بغداد تميزت عن بقية المحلات القديمة الاخرى فقد عاش فيها ناس من شتى الطوائف والمذاهب والملل من مسلمين ويهود ومسيح كلدان وكاثوليك واكراد وارمن وصابئة عاشوا جميعا في انسجام تام.ختاما واخيرا لابد من القول ان المؤرخ رفعت مرهون الصفار قد عكف على تدوين تاريخ محلة صبابيغ الال وما من شك ان في ذلك جهداً ثقيلاً وعيناً عظيماً وقد تخبط المؤلف في ازقة هذه المحلة، فقد ولد وعاش فيها وقدم لهواة التراث البغدادي ما يملأ العين وينعش الروح لهذه المحلة العريقة فقد تناول الباحث التراثي رفعت الصفار لمحات عن تاريخ واحدة من اقدم محلات بغداد واحفلها بالاحداث التاريخية ولقد جاءت جهود الباحث في تناول جوانب تاريخية لهذه المحلة وذكرياته البارزة عنها وبذل جهودا كبيرة وملأ نفسه بالوفاء للمحلة التي طالما احبها وكتب عنها والكتاب في نفس الوقت بعد وثيقة تاريخية لطلبة الدراسات العليا والاولية وللباحثين والمؤرخين وسد فراغا كبيرا في المكتبة التاريخية العراقية والعربية على حد سواء.





[rtl]http://www.alsabaah.iq/ArticleShow.aspx?ID=28307[/rtl]
[/td]
[/tr]
[/table]


عدل سابقا من قبل نهر دجلة في السبت أبريل 03, 2021 10:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 4:34 pm

2012 12:00 صباحا

[rtl]ما حكاية الكنز ؟
محمد مجيد الدليمي
[/rtl]



[rtl]
 عندما نحكي عن المحلات البغدادية القديمة,ونذكر منها محلة خضرالياس ,المطلة على نهر دجلة ,يتبادر الى ذهننا مقام الخضر(عليه السلام) ومراسيم زياراته.الاسبوعية, حيث ماتزال في بغداد بقايا المعتقدات الشعبية القديمة ,ففي كل يوم خميس , نشاهد ونحن نسير على جسر الشهداء او على ضفاف نهر دجلة , الواحاً خشبية تحمل شموعاً موقدة تطفو على سطح النهر , من صوب الكرخ وبالتحديد جهة محلة خضرالياس الممتدة من جامع نفيسة الى منطقة التكارتة , حيث يقع مقام الخضر في مسجد صغير يسمى مسجد خضر الياس والتي عرفت المحلة باسمه. ويعد مزارآ لابناء بغداد حيث ياتون لزيارته , ويشعلون الشموع ويطلبون المراد ويقدمون النذور .ولمحلة خضرالياس , تاريخ عريق ومعالم تراثية , وحكايات قديمة , مازال الناس يذكرونها في مجالسهم , منها حكاية كنز الخضر الذي عثر عليه في ضفاف نهر دجلة من قبل احد البغداديين , وكان عبارة عن دنانير ذهبية يرقى تاريخها الى العصر العباسي , كذلك حكاية معركة محلة خضر الياس ,التي جرت ايام ثورة العشرين بين القوات الانكليزية المحتلة وابناء هذه المحلة الذين دافعوا عن يوسف السويدي المطارد من قبل السلطات الانكليزية , والذي احتمى بهم  و رفضوا تسليمه . وحدثت مصادمات عنيفة بين الطرفين , استشهد فيها عدد من شباب المحلة ..
وبهذا الصدد وللاهمية التاريخية والدينية والتراثية لهذه المحلة الكرخية العريقة لا بد من معرفة اصولها التاريخية وابرز معالمها القديمة , حيث حدثنا الخططي والباحث الدكتور عماد عبدالسلام  روؤف صاحب كتاب (الاصول التاريخية لمحلات بغداد) عنها قائلآ : تقع محلة خضر الياس على شاطئ دجلة وتحدها من الجهات الاخرى محلات التكارتة والست نفيسة وسوق حمادة , اخذت اسمها من مسجد قديم ينسب الى (خضرالياس) يطل على دجلة, وكانت هذه المحلة تمثل في العصر العباسي جزءا من محلة الرملة , وكان هذا المسجد في العصرالعباسي رباطا للصوفية عرف برباط الاخلاطية نسبة الى موسسته سلجوقي خاتون الاخلاطية , زوجة الناصر لدين الله العباسي , المتوفاة 1188 م بنت قليج ارسلان السلجوقي  , ورباطها الذي ضم خزانة كتب جليلة وقفها الخليفة الناصر , وظلت مدة تعرف بتكية قلج ارسلان , لتلف الكتابة التي تشير الى اسم ابنته , وقد لبثت عمارة هذا الرباط عامرة حتى اول عهد الدولة العثمانية في العراق اذ اتخذه الجنود البنكجرية (الانكشارية ) تكية لطريقتهم الصوفية المعروفة بالبكتاشية وهي التي ينتسبون اليها ,ويحملون شعائرها بل عرفت المنطقة حول هذه التكية بمحلة البكتاشية نسبة اليها . وقد اشير اليها بهذه الصفة في سجلات المحلة الشرعية لسنة 1815م , ونتيجة لتغيير دجلة مجراه , فقد جرف الشاطئ المحلة , فكان من ضحايا هذا المسجد في منتصف القرن التاسع عشر, وثمة مدرسة هناك يرقى تاريخها الى العصرالعثماني تعرف بخضرالياس ايضا . وقد كشفت اعمال الحفر لاسس الجسر الحديث الذي شيد هناك. عن ان التكية كانت تقوم على اسس مسناة ضخمة بنيت بقطع من الآجر عليه اسم الملك نبوخذ نصر من الدولة البابلية الثانية ومازال مقام الخضر مزارا لاهل بغداد حتى اليوم ، وكان لمحلة الجعيفر باب في السور الذي شيده والي بغداد سليمان باشا الكبير حول محلات الكرخ يقال له باب الجعيفر ، ينفذ الى الفضاء المتصل بمقبرة الشيخ معروف الكرخي ، وباب اخر في اعلاها ، يسمى باب الكاظم ، لانه ينفذ منه الى الطريق المفضي الى قصبة الكاظمية وكان هذا الطريق يمضي بين بساتين عديدة تسقي بالكرود من نهر دجلة ، وهوالطريق الذي انشيء عليه خط الحديد لعربات الترامواي في عهد مدحت باشا سنة 1869م ومازالت هذه البساتين موجودة حتى وقتنا الحاضر.
[/rtl]
مناطق بغداد التاريخية Artprint  مناطق بغداد التاريخية Artemail 




http://www.alsabaah.iq/ArticleShow.aspx?ID=29630
                                           


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالأحد مارس 28, 2021 3:47 am

طارق حرب خبير قانوني ومحام
١١ د  · 
اول وزير داخليه ببغداد شيخ الطريقه الرفاعيه اقوى منافس للملك فيصل في التاج العراقي طالب النقيب
————————————————








-لقب النقيب في العراق قديم منذ مصطلح النقابه  باعتبارها جهة ترعى شووءن ابناء طائفة معينه او ذرية لعائلة معينه كنقابة الهاشميين ونقابة العلويين في العهد العباسي ثم نقابة اشراف بغداد والتي حصلت عليها عائلة النقيب احفاد الشيخ عبد القادر الگيلاني شيوخ الطريقه الصوفيه القادريه منذ ان منحها هذا الامتياز( العائله الاولى ببغداد) السلطان مراد العثماني عند




 فتحه بغداد سنة ١٦٣٨ م وكان آخر عظام هذه العائله السيد عبد الرحمن النقيب الذي شكل اول حكومه وطنيه ببغداد في ١٩٢٠/١٠/٢٥وكان اول رئيس وزراء ببغداد وهنالك عائلة النقيب البصريه شيوخ الطريقه الصوفيه الرفاعيه  وعظيمها طالب النقيب الرفاعي البصري التي تعود الى السيد احمد الرفاعي وعائلة النقيب السامرائيه ومشهورها الفريق ركن حسن النقيب قائد القوات العراقيه في الاردن لسنوات عديده في ستينات القرن العشرين وابنه فلح التقيب وزير الدخليه بعد ٢٠٠٣/٤/٩ وهنالك عائلة النقيب من مندلي ومشهورها رشيد زوج اخت احد رووءساء الجمهوريات واخوه الفريق ركن زهير النقيب وبالاضافه الى هذه العوائل الكريمه هنالك عوائل اخرى مغموره وليس مشهوره تلقب بالنقيب.                                                                أما طالب النقيب فبأختصار هو السيد طالب السيد رجب السيد محمد سعيد بن طالب بن درويش الرفاعي نسبة الى السيد طالب الرفاعي فهو من اتباع الطريقه الرفاعيه في البصره وليس من اتباع الطريقه الگيلانيه كالسيد عبد الرحمن النقيب في بغداد ولد بالبصره وتولت اسرته نقابة اشراف البصره الذين ينتسبون للسيد الرفاعي تتلمذ على اساتذة اللغه والعلوم الدينيه ودرس التركيه والفارسيه والانگليزيه وشيئاً من الهنديه ولع بالمغامره وتجمع المحاور حوله منحته الحكومه العثمانيه رتبة ( المتمايز) سنة ١٨٩٥ ثم الى رتبة مير ميران وعين سنة ١٩٠١ محافظاً لمنطقة الاحساء في الجزيره العربيه ومنح الوسام العثماني وعين عضواً في ديوان شورى الدوله بالاستانه سنة ١٩٠٤ وعين عضوا في مجلس النًواب العثماني سنة ١٩٠٨ وتمكن من استمالة رجال بغداد فمدحه الشعراء والكتاب والخطباء حتى عين وزيراً للداخليه في اول حكومه ببغداد شكلها عبد الرحمن التقيب في ١٩٢٠/١٠/٢٥ ونافس الملك فيصل على التاج العراقي فتم نفيه الى جزيرة سيلان والهند ومن هناك غادر الى اوروبا وعاد سنة ١٩٢٤ واعلن اعتزاله السياسه توفي سنة ١٩٢٩ في المانيا ونقل جثمانه الى البصره ودفن فيها.             وصفوا طالب النقيب فقالوا: أخذ طالب النقيب مكانه على مسرح المطالبه بالعرش آملاً ان يظفر بالتاج بعدان يصرع غيره من المرشحين ولكن النتيجه جاءت عكسيه فصرعه التاج والى الابد.
ولد طالب النقيب سنة ١٨٧١ لنقيب اشراف البصره يرتقي نسبه الى السيد احمد الرفاعي صاحب الطريقه الصوفيه الرفاعيه وورث من عمه ميزة الجرأه والمغامره والاقدام بدأ حياته رئيساً للجنة اعانة القوات العثمانيه التي تشكلت في البصره وكان رئيس الوفد للوساطه بين آل سعود والعثمانيين وتوسط لعفو السلطان العثماني عن سعدون باشا المتمرد على العثمانيين وحصل على رتبة مير ميران ١٨٩٩ وعين متصرفاً للواء اي محافظاً لمحافظة الاحساء وانعم عليه بالوسام العثماني من الدرجه الاولى مما جعل ولاة البصره ينصاعون له وانتخب نائباً عن البصره في البرلمان العثماني فأرتفعت مكانته في العراق بأجمعه ولدى عشاير الفرات الاوسط وحتى على الصعيد العرببي وحتى وصل الى منصب والي على البصره حيث تولت الحكومه العثمانيه تعيينه وشارك امراء الجزيره العربيه موءتمراتهم وبدأت علاقته مع الانگليز قبل الحرب العالميه الاولى الذين فاتحوه ليقف في صفهم اثناء الحرب وتولى الانگليز نفيه الى الهند وسيلان سنة ١٩١٥ بعد ان اظهر ما يخالف سياستهم في بغداد ولم يعد الى العراق حتى سنة ١٩٢٠ وهنا تحول لصالح الانگليز حتى انه جاهر بوقوفه ضد( ثورة العشرين) مما أنسحب على تعيينه وزيراً للداخليه في اول وزارة وطنيه تشكل في بغداد في الشهر العاشر من سنة ١٩٢٠ ودخل بعد ذلك في منافسة شديده مع الملك فيصل الاول 
لحصوله على العرش اذ استمال العشائر والصحف واستغل صفته كوزير لكنه لم يستطع فكان تاج العراق من نصيب الملك فيصل الاول سنة ١٩٢١حتى انه تم ابعاده من قبل الانگليز خارج العراق وقضى مدة سنتين مبعداً عن العراق ثم عاد الى العراق سنة ١٩٢٥ وفي بداية سنة ١٩٢٩ اشتد المرض عليه فسافر الى المانيا للعلاج لكنه توفي في حزيران من هذه السنه ونقل جثمانه الى البصره ووري الثرى فيها في شهر آب  1929
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2021 11:08 pm

مناطق بغداد التاريخية 55555-20






{محلية: الفرات نيوز} تتعرض منارة أحد أقدم الجوامع في العاصمة بغداد الى الانهيار رغم صمودها لمئات السنين.
المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا


وبحسب مختصون، فإن السنوات القليلة الماضية شهدت ميلان مئذنة جامع الخلفاء وسط العاصمة بشكل واضح، مما قد يعرضها للانهيار، ورغم الميلان الكبير للمنارة فإن السلطات لم تقم حتى الآن بأي إجراء ملموس لإنقاذها.
وقال مدير المؤسسات الدينية في ديوان الوقف السني عامر الجنابي في تصريح إن صيانة جامع الخلفاء ومنارته تأخرت بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد.
وبين إن "إعادة ترميم وتأهيل الجامع يحتاج إلى موافقات معقدة من وزارة الثقافة العراقية، باعتبار أن الجامع يعتبر صرح تاريخي" مشيراً إلى أن "الوقف بادر إلى وضع تدعيمات للمنارة لمنع سقوطها".
وأضاف الجنابي أن "إعادة تأهيل المنارة والجامع يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، كون الأماكن التاريخية تحتاج إلى خبراء وإشراف متخصصين، لافتا إلى أن ديوان الوقف رفع مشروعا لإعادة ترميم الجامع".
ويضم جامع الخلفاء قاعة مصلى ثمانية الشكل تعلوها قبة عليها زخرفة بالخط الكوفي، يبلغ ارتفاعها نحو 7 أمتار، بالإضافة إلى الارتفاع الأساسي للبناء الذي يبلغ نحو 14 متراً، كما يوجد هناك 3 أروقة تؤدي إلى المصلى.
ويقول المؤرخ التاريخي علي النشمي إن "الجامع بُني في القرن الثالث الهجري في زمن الخليفة المكتفي بالله، أي أن منارته صامدة منذ أكثر من 1200 سنة، معتبرا أنها واحدة من أقدم المنارات في العالم".
وأضاف النشمي أن البغداديين يطلقون على منارة جامع الخلفاء {منارة سوق الغزل} نسبة إلى السوق الشعبي المعروف، حيث أعيد ترميم الجامع في ستينيات القرن الماضي دون المساس بالمنارة من باب الحفاظ على قيمتها الأثرية.
ولفت المؤرخ العراقي إلى أن الإهمال بدا واضحا على الجامع وخاصة المنارة الآخذة بالانحناء، دون أن يقابل ذلك أي إجراء حكومي لحماية الصرح التاريخي.
ونبه النشمي إلى أن جامع الخلفاء مقام في منطقة تحتوي على مياه جوفية وهو ما قد يعرضه للتآكل أو الانهيار مع مرور الوقت.
وبني جامع الخلفاء بين عامي (289-295هـ، 902-908م)، وذكره الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لبغداد علم 727هـ، 1327م .
وكانت منارة الجامع تعتبر أعلى منارة يمكن رؤية بغداد من على مأذنتها، وكان ارتفاعها 35 متراً، وسقطت المنارة وهدم الجامع عام 670هـ، 1271م، وأعيد بناؤهما عام 678هـ، 1279م.
عمار المسعودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2021 10:37 pm

طارق حرب خبير قانوني ومحام
‏٢٧ مارس‏، الساعة ‏١٠:٥٩ ص‏  · 
بعض المصطلحات  والتسميات التركيه التي سادت ببغدادفي فترة حكم العثمانيين لبغداد الذي  أستمر ما يقارب الاربعة قرون
————-———————————
اذا كان الحكم العثماني هو حكم الدوله  السادسه لبغداد  بعد الدوله العباسيه والدوله الايلخانيه لهولاكو والدوله الجلائريه ودولتي الآق والقره قوينلو والدوله الصفويه حيث  استمر  حكم العثمانيين لبغداد من سنة ١٥٣٤م الى سنة ١٩١٧م عدا فترة الحكم الصفوي الثانيه من سنة ١٦٢١م الى سنة ١٦٣٨ واذ كانت اللغه التركيه هي اللغه الرسميه في بغداد طيلة الحكم العثماني فقد سادت التسميات والمصطلحات التركيه ببغداد ومنها:-
آق ومعناها أبيض ومنها دولة الآق قوينلو
وقره ومعناها اسود ومنها دولة قره قوينلو
أياله اي ولايه وهي اكبر وحدة اداريه وكانت في العراق ايالة بغداد وايالة الموصل وايالة البصره
إيچ أغالري اي اغوات الداخل افراد الحاشيه في قصر الوالي
وأيچ دائره سي القسم الخاص والدائره الداخليه من قصر الوالي
وإيلچي اي سفير او رسول
وبراطلي وحدات الجيش التي تجند محلياً وليس من الدوله العثمانيه
وبستانچي جندي في وحدات السلطان الاهليه التي اصبحت جزء من الانكشاريه
وبگلر بگي اي بيگ البيگات ويكون للباشا والي الولايه
وتفنگچي جندي من حملة البنادق في الجيش النظامي
وتيمار التزام بواردات اراضي او التزام بتطويع جنود للخدمه
والجيبه چي العسكري ذا العلاقه بالمدفعيه ومخازن الاسلحه
ودره بگي ومنها( الطربگه) اي حكام عشائر وعادة لهم صفة الاستقلال
ودفتر دار مسووءل الخزينه والاموال
ورئيس افندي رئيس الكتاب ووزير الخارجيه
وسردار اي القائد العام
وسنجق اي المحافظه ومعناها العلم
وصوباشي اصلاً موظف توزيع الماء وجباية الواردات ثم اصبحت رتبة لمدير الشرطه وفرمان مرسوم أمر من السلطان
وطوبچي مدفعي وكانت تعني الجنود من جنود الجيبه چي
وقالباق تعني لباس الرأس المصنوع من جلد الحيوان
قالباقلي الجند النظاميه ممن يرتدون القلباق
والقائم مقام كانت للنائب عن الموظف الاداري ثم لرئيس الوحده الاداريه القضاء
وقبودان باشا امير البحر
وقبو قولي عبد الباب وخادمه ثم قوه من العاصمه تعار للخدمه في الولايات العثمانيه
وقزل  أغاسي هو رئيس الخصيان المسووءل عن النساء في القصر السلطاني
وكهيه اي كتخدا نائب ومعاون الوالي والشخصيه الثانيه في الولايه الذي يقوم مقام الوالي                                                            وكولي ابناء جورجيا خاصةالذين تم شراءهم من اسواق تبليسي او اخذوا عنوة وهم صغار وتم تعليمهم العلوم والقتال وتنشأتهم اسلامياً فحكموا بغداد مثلاً كولاة وباشوات ومنهم الوالي داود باشا حاكم بغداد سنة ١٨١٦ م ومنهم محمود شوكت باشا البغدادي ابن البغدادي الجورجي سليمان فائق وجده طالب الذي وصل الى منصب كهية بغداد  في عهد داود باشا  حيث وصل محمود باشا الحفيد  الى منصب الصدر الاعظم رئيس وزراء الدوله العثمانيه سنة ١٩١٣ بعد منصب وزارة الحربيه ومنصب ووالي بغداد والعجيب فيهم انهم اشد اسلاماً حتى ان سليمان فائق الموءرخ المشهور تم سوءاله عن اسم ابيه فقال طالب الكهيه ولم يذكر اسمه السابق قبل اخذه من جورجيا عندما كان صغيراً وجلبه لبغداد  ولما ألح من سأله عن اسم جده والد طالب الكهيه فلم يذكر اسمه الجورجي وقال له اكتبه( كافر) وكولي بشكل عام المماليك الذين حكم منهم الكثير بغداد .
وكونللي جند الخياله
ولاوند الجنود نصف النظاميين الذين يتم تجنيدهم محلياً ويكونون عادة من الكورد و( اللر) سكان الحدود الايرانيه العراقيه ولا زالت آثار خان لاوند المحله التي كانت جزء من محلة الفضل حيث يعسكرون في هذا الخان ببغداد
ومتسلم نائب الحاكم عند عدم وجود الوالي في الولايه
ومتصرف اي محافظ
ومهر دار حامل الاختام ومسووءل البريد الصادر والاوامر في الولايه
ومير ميران اقل من منصب وزير ووالي الولايه
والهايته هي قوة الجندرمه غير النظاميه وخاصة من الجنود المحليين
ويرماز اي لا يصلح لشيء وهي عبارة قذف تعني السفيه
وباب العرب هو مسووءل العشائر العربيه في ديوان والي بغداد المسووءل امام الوالي عن العشائر وتراجعه العشائر في شووءنها ومن مشهوري باب العرب الشيخ سليمان الشاوي العبيدي
وباليوز اي سفير اوروبي وخاصة كانت تستعمل للقنصل البريطاني ببغداد
وبويور يلدي الأمر او الوثيقه التي يصدرها والي بغداد في الموافقه على منح وظيفه او منح امتياز
وديره تعني منطقه خصصها الوالي لعشيرة من العشائر فقط
وزعامه تعني وحده اقطاعيه مخصصه لزعيم
وسباهي العسكر الذي تقدمه العشائر لخدمة الوالي العثماني وعادة تكون الخدمه موءقته
وصگبان كانت اصلاً للمسووءل عن كلاب الصيد للسلطان ثم اصبحت تعني الجند النظاميه الرديء
وقبوچي هي البواب او الحاجب لدى السلطان ثم تحولت الى رسول السلطان الذي يرسله في مهمة خاصه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2021 10:40 pm

· رد · 1 أ
طارق حرب خبير قانوني ومحام
‏٢٦ مارس‏، الساعة ‏١١:٣٤ ص‏  · 
الحرف والصناعات ببغداد في العهد العباسي الوسيط منهم النقانقيون والرواسون( الباچه چيه) والهراسون ( الهريسه )والشرائحون (التكه) والسدارون والغضارون والحناويون وسواهم
———————————————بغداد في العهد العباسي الوسيط اي زمن الخليفه العباسي القائم الذي حكم بغداد اكثر من اربعين سنه من عام ٤٢٢هج ١٠٣١م والماوردي موءلف كتاب الرتبه في طلب الحسبه الذي دكر هوءلاء هو ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي الماوردي كون اهله كانوا يبيعون ماء الورد وهو اول من حصل على منصب اقضى القضاة ببغداد سنة ٤٢٩ هج  واول من كتب في قانوني الاداري والدستوري بكتابه الاحكام السلطانيه وكتب اخرى كثيره وهو صاحب القول المشهور ( دخلنا بغداد كارهينا وتركنا بغداد مكرهينا) بما يحمله معنى الكره فالحب الشديد وعدم ترك بغداد مكرهاً ومن كتبه الرتبه في طلب الحسبه حدد فيه الماوردي أصحاب الحرف والصناعات ببغداد اي تحديد حرف وصناعات بغداد في عهده اي العهد العباسي الوسيط وهذه الحرف والصناعات هي:-                                       العلافون بياعوا العلف والطحانون والفرانون اصحاب الافران والخبازون والشواوءون اي من يشوي اللحم والنقانقيون اي الذي يصنعون النقانق وهي المصارين المخشوه والكبوديون اي اصحاب (الفشافيش والقلب) والبوارديون بياعوا الخضرات الناضجه بالقدور والجزارون والقصابون والرواسون اي ( الباچه چيه) والطباخون والشرائحيون الذين يبيعون شرائح اللحم ( التكه) والهراسون اي بياعوا الهريسه وقلاووء السمك وقلاووء الزلابيه والحلوائيون اي صناع الحلويات والشرابيون صناع الاشربه والعطارون والشماعون صناع الشمع والباعون واللبانون بياعوا اللبن والدلالون والحاكه والخياطون والرفاووءن الذين يرفون الثياب والقصارون الذين يقصرون الثياب والحريريون صانعوا الحرير وصناع القلانس من البسة الرأس والصباغون للثياب والغزول والقطانون بياعو القطن والكتانيون بياعو الكتان والصيارف والصاغه والنحاسون الذين يعملون بالنحاس والحدادون والأساكفه صناع الاحذيه والبياطره وسماسرة العبيد والجواري والنخاسون وسماسرة الدور وسماسرة الدواب والحماميون اصحاب الحمامات والسدارون بياعو السدر والفصادون الذين يفصدون بقطع العرق والحجامون الذين يحجمون بالمحجمه والاطباء والكحالون الذين يداوون العيون والجرائحيون المختصون بالجراحة والمراهم والتشريح والمجبرون وموءدبوا الصبيان المعلمون والقومه اي قوام الجوامع والمساجد والموءذنون والوعاظ والموءذنون والمنجمون وكتاب الرسائل والقضاة والشهود والامراء والولاة وباعة قدور الخزف والفاخرانيون والغضارون صناع الغضار (الكاشي والسيراميك) والأبارون صناع الابر والمسلاتيون نوع من الابر والمرادنيون صناع المغازل والحنائيون صناع الحنا والأمشاطيون صناع الامشاط وعصار الشيرج وعصار الزيت الحار والغرابليون صناع الغرابيل والدباغون واللبوديون صناع اللبود والغراءوون والحصريون صناع الحصو والتبانون بياعو التبن والخشابون بياعو الخشب والقشاشون بياعوا القش والنجارون والنشارون للخشبً والبناءوون والرهانون  صباغو الابنيه والمبيضون للأبنيه والجباسون صناع الجبس والجيارون صناع الجير والرزانون صناع رزة الحديد للباب والمراحيون صناع المراوح وباعة الكبريت والمكانس والزفاتون الذين يطلون بالزفت وارباب الروايا والقرب والدلاء.          وكان كتاب الماوردي الرتبه في طلب الحسبه الأصل في هذا المجال فقد اعتمدت عليه جميع كتب الحسبه اي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن يتولى هذه المهنه التي تم تأليفها بعد هذا الكتاب وكتابه احتوى على سبعين باباً فيه ما كرم الرجال على فعله وما لا يحرم وعلى منكرات الاسواق ومعرفة القناطير والارطال والدراهم والموازين والمكاييل وخصص الماوردي سبع وخمسين باباً لأصحاب الحرف والمهن والصناعات والاعمال في عصره اي العهد العباسي الوسيط الذي عاش فيه حتى ان الماوردي بكتابه صور بغداد والاسواق والصناع والبياعين والمحترفين وكل ما يتصل بهم في هذه المدينه في العهد العباسي الوسيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2021 10:41 pm

طارق حرب خبير قانوني ومحام
‏٢٦ مارس‏، الساعة ‏٦:١٠ ص‏  · 
(فتاح باشا ) منقول من صفحة بان ابراهيم
فتاح باشا بن سليمان البغدادي المعروف، وهو من كبار رجال الدولة العثمانيةومن المشاهير في الميادين الادارية والعسكرية، صاحب معامل فتاح باشا للبطانيات الصوف والسجاد والاقمشة، ورائد الصناعات النسيجية في العراق، ولد فتاح باشا عام 1861م، ولقد تعلم فتاح القراءة والكتابة في الكتاتيب وتعلم القرآن وهو صغير، وكان أصل عائلة فتاح باشا من قرية تسعين في كركوك، وهم من التركمان، دخل المدرسة الرشدية، العسكرية، وبعد تخرجه منها سافر إلى أسطنبول، ودخل المدرسة العسكرية في الجيش العثماني، وتخرج ضابطا وتقدم في مناصب جيش الدولة العثمانية حتى نال رتبة أمير لواء.
أتفق مع زوج أبنته المهندس صالح أفندي عام 1926م، على بناء معمل لصنع الأقمشة والبطانيات في مدينة الكاظمية ، وهو أول معمل في بغداد للأقمشة، فسافر إلى ألمانيا وجلب لأول مرة مكائن لصناعة النسيج والأقمشة إلى بغداد، وأقام معمل له في وسـط بستان، افتتح المعمل الملك فيصل الأول في حفل حضره أعيان البلد، فكان المعمل في مقدمة المشاريع الصناعية الأستثمارية في المملكة العراقية.
بقي المعمل ولفترة طويلة الوحيد والمتخصص في الوطن العربي لصناعة السجاد والمفروشات الأرضية والبطانيات والأقمشة بقياسات ونوعيات متميزة، وكان يصدر منتوجاته إلى دول الخليج العربي ومصر وغيرها من الدول.
و قد شيد فتاح باشا مسجدا  للصلاة ملاصقا لمبنى المعمل سمي بجامع فتاح باشا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2021 10:42 pm

طارق حرب خبير قانوني ومحام
‏٢٥ مارس‏، الساعة ‏١٠:١٢ م‏  · 
محلة وجامع الفضل واصلها العباسي والايلخاني وزورخانتها وخانها وديكة وكباش مقهاها وخطاطها الملا علي ومقريء مقامها بكر( التوتنچي) وشقاوتها بن الخبازه واخباريها بن الحجامه
————————————————-محلة الفضل من المحلات التي تقع في الجزء الشرقي من بغداد منطقة الرصافه تقع بين محلات
خان لاوتد والباروديه وحمام المالح منسوبه الى الجامع الموجود فيها جامع الفضل واختلف في بداية المحله فقيل انه بسبب وجود قبر الفضل بن سهل بن بشر الاسفرائيني الشافعي الواعظ البغدادي المتوفي عام ٥٤٨ هج زمن حكم الخليفه العباسي المقتفي وقال اخرون انه قبر الفضل بن عبد الملك الهاشمي العباسي المتوفي عام ٣٠٧ هج زمن الخليفه العباسي المقتدر وقول غريب يرى انه منسوب الى الفضل بن اسماعيل بن جعفر الصادق وهذا لا يمكن قبوله لوفاته في مكان آخر وللفتره الزمنيه والاصح هو منسوب الى غياث الدين محمد بن الفضل وزير السلطان الايلخاني حفيد هولاكو السلطان ابي سعيد بهادر خان الذي حكم بغداد عام ٧١٦هج سنة ١٣١٦ م وكان هذا الوزير من خير الادارات في عهد الدوله المغوليه حيث ترك الوزير اثاراً اهمها هذا الجامع والوزير اسمه محمد والفضل والده وهو الفضل الله الخواجه رشيد الدين وفي هذه المحله زقاقان عد كل واحداً منهما محله جديده هي زقاق الجلالي الذي يبدو انهم من الكورد بالقرب من تبة الكورد والثاني دربونة جامع المصرف وتتصل بمحلة الفضل محلة عيفان. وكانت محلة الفضل من اوائل محلات بغداد حيث تأسست مدرسه فيها سنة ١٩١٧ بمعلمين عددهم خمسه وكان عدد نفوسها في تلك السنه ٢٥١٢ نسمه ومن مختاري المحله المشهورين بداية الحكم الملكي الحاج خلف افندي علي وعبد القادر افندي وفي تسمية شوارع بغداد سنة ١٩٣٢ سمي الشارع الممتد بين شارع الرشيد وجامع الفضل شارع الفضل.                                                             وكان رئيس محلة الفضل العلامه عبد الوهاب النائب. والشيخ عبد الوهاب النائب مشهور بعلمه وفضله وتواضعه اشغل منصب نائب القضاء الشرعي ومدرس مدرسة منوره خاتون وأمين الفتوى والواعظ في جامع مرجان وحاكم الصلح ورئيس مجلس التمييز الشرعي وهو من عشيرة العبيد كان اماماً متضلعاً فقيهاً اصولياً محدثاً مفسراً اديباً شاعراً له مجلسان ثقافيان مشهوران ببغداد مجلس ثقافي في جامع الفضل ومجلس ثقافي بغدادي آخر في داره القريبه من جامع الفضل كتب الكتب الكثيره. وأنشأ الوالي العثماني سليمان باشا الكبير مدرسة في جامع الفضل واوقف على لوازمها املاكاً ومن درس في هذه المدرسه الشيخ عبد الوهاب النائب والشيخ سعيد افندي وولده وفي هذه المدرسه مكتبة العلامه النائب تضم نوادر الكتب ومكتبة العلامه الشيخ سعيد افندي. ومن درس في جامع الفضل الحافظ ملا مهدي البصير  صاحب الصوت الشجي الذي درس علم التجويد.
وكان في محلة الفضل خان اللاوند الذي شيده الوالي العثماني داود باشا ١٨١٦ في سوق المحله واسكن فيه اللاوند حرسه وحوله الوالي نامق باشا ١٨٩٧ م الى حديقه غير انه تم اهماله وبيع الى الشيخ عبد الوهاب النائب وثم بيع الى اهل الفضل كقطع سكنيه حيث اخذت اسم النائبيه ولازالت المحله تسمى خان اللاوند. ومن مشهوري قراء المقام في محلة الفضل المقريء بكر التتوتنچي ( بائع التبغ) في سوق الفضل المتوفي سنة ١٨٩٠ م وعلى شأنه في قراءة المواليد النبويه صاحب العلم الواسع بالمقامات وقد اخذ منه ولده الملا محمود الاعرج وكذلك صالح بن أبو دمير المولود في الفضل سنة ١٩٢٤ الذي أخذ المقام من شيخ المقام شلتاغ. ومن شقاوات الفضل أحمد قرداش والشقاوه طه ابن الخبازه الذي كان عيناً ساهره لحماية محلته القضل والشقاوه جبار كردي والشقاوه كامل معلاگ ومحي مرهون الضابط في الجيش والذي كانت نهاية عائلته بشعه والشقاوه عبد اللطيف غيدان ابو شوارب وغيرهم كثير. ومن شقاوات الفضل أحمد قرداش والشقاوه طه ابن الخبازه الذي كان عيناً ساهره لحماية محلته القضل والشقاوه جبار كردي والشقاوه كامل معلاگ ومحي مرهون الضابط في الجيش والذي كانت نهاية عائلته بشعه والشقاوه عبد اللطيف غيدان ابو شوارب وغيرهم كثير. ومن مقاهي محلة الفضل المشهوره مقهى التبانه التي انتهت اواخر العهد العثماني  واقيمت مكانها مدرسة الفضل ومعنى التبانه الذي يعملون في جلب التبن حيث كانت مقراً لهم وامتازت بتقديمها ليلاً مشاهد تمثيليه هزليه من قبل الاخباري ( بن الحچامه) مع زميله الفكه منصور حيث يقومان بما يشبه التمثيلات الهزليه وفي المقهى تحصل اعمال نطاح الكباش ومهارشة الديكه حيث المشجعون والمتفرجون وكان لكل كبش اسم منها دعبول وسكران وعنتر واشهر مربي الكباش في الفضل احمد دبي وهنالك مقهى الفضل القديمه التي اشتهرت بحفلات المقام حيث المقريء ابن أبو دمير وغنى فيها احمد زيدان وعبد الامير طويرجاوي. ومن خطاطي محلة الفضل المشهورين الخطاط الملا علي بن دروش بن شلال الفضلي المولود سنة ١٨٧٩ الذي اخذ الخط عن الشيخ احمد النوري ودرس العلوم والاداب حتى صار من كبار علماء بغداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2022 11:31 pm

[u#ماهو_وكيف_ومتى ؟ تأسيس سوق الثلاثاء




عن الرحالة العربي التاريخي (ابن بطوطة) , في كتابه (رحلات ابن بطوطة).


تم تأسيس سوق في الجهة الشرقية لبغداد المطلة على ضفاف نهر دجلة , وهو السوق الذي تم صنع كل شيء فيه على حدة , السوق الذي جمع بعدها الكتاب والصناعة والتسويق والخياطة والصياغة وصهر المعادن , وجمع الحكمة وضرب


 الأمثال , الذي من تحته أنشأت المدرسة المستنصرية والمدرسة النظامية .


أهم معالم سوق الثلاثاء الخالد (قصر الخلافة الذي اعتمده أحد الخلفاء العباسيين ليحل بديلاً عن قصره في جانب الكرخ , جسر الثلاثاء الذي لا يعرف الآن أي واحد من الجسور الموجودة قرب هذا السوق التي نعبر بها من الكرخ الى الرصافة والاحتمال الأقرب هو جسر الرصافي) .
أما أسواقه التاريخية السابقة والحالية (سوق الصفارين/ الصفافير/ الذي يوفر حاجيات طلاب المدرسة النظامية , سوق دانيال/ الجزء الأهم في سوق الثلاثاء , سوق الرياحين / المعروف حالياً سوق الشورجة الذي يشتهر ببيع التوابل والعطور , سوق البزازين / يختص ببيع الحرير , سوق السلسلة/ سمي الزنجبيل بعدها , وبعدها شيد على أرضه السوق العربي) .
بعدها وبعد توالي وتعدد الحكومات وتغير السلطات , اندثرت التسمية القديمة له , وبعدها تم تكريم الإسم في شرق منطقة زيونة بسوق مبسط سمي بنفس الإسم لعظمة وأهمية تاريخه الأدبي والعلمي والصناعي والتسويقي، وهو سوق الثلاثاء الحالي الموازي لخط سريع قناة الجيش .
شكراً للقراءةمناطق بغداد التاريخية 1f337
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مناطق بغداد التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناطق بغداد التاريخية   مناطق بغداد التاريخية Icon_minitimeالإثنين فبراير 26, 2024 11:23 pm

كعك السيد .....................في بغداد




وعندما كنا طلابا في جامعة بغداد 1964 -1968 اي في الستينات من القرن الماضي ونمر من شارع الرشيد قرب جامع


الحيدرخانة وفندق الجمهورية كنا نمر بكعك السيد ونقرأ ان لافرعا ثانيا لفرن كعك السيد وعندما عدنا الى الموصل وقرأنا


ودرسنا عرفنا من هو السيد صاحب الفرن الذي فتحه سنة 1906 وهو المرحوم السيد حسين بن علي بن قدوري السامرائي


الحسيني الهاشمي من مواليد بغداد 1859 وعلمنا انه كان يتقن الحديث باللغات الكردية والفارسية والتركية فضلا عن


العربية كجيله انذاك وعرفنا ان الشاعر جميل صدقي الشاعر الكبير توفي سنة 1936 قال بحق (كعك السيد) بيتين من الشعر هما :
يالذتي تجددي ***بأكل كعك السيدِ
لنكهة تعرفها *** كل بيوت البلد ِ




كان (كعك السيد ) في الحيدرخانة ببغداد من معالم بغداد ...........ابراهيم العلاف
منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناطق بغداد التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ظاهرة قطع الرؤوس التاريخية في مصر
»  التقارب بين بغداد والموصل
» بغداد والشعراء والصور
» داعش يدمر المزارات الدينية في العراق وكل الاماكن التاريخية
»  المماليك في بغداد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: