منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 نصير الدين الطوسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

نصير الدين الطوسي Empty
مُساهمةموضوع: نصير الدين الطوسي   نصير الدين الطوسي Icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2015 2:02 am

السلام  عليكم



اقرأ في روز ...
زاوية تلك الأيام ..
مقال د. محمد لبيب منصور
تنويريُّون على مقاصلِ التكفير ( المقال الثاني )
جاء احتفاءُ جوجل منذ عامين بذكرى ميلادِ عالم الفلك والرياضياتِ الطبيب الكيميائي والبيولوجي الفيلسوف نصير الدين الطوسي ( 1251-1274م ) بمثابة أكبر ردٍ على المعركةِ التي أشتعلت حولَه منذ قرونٍ بين مكفريه الذين غالوا في كيلِ الاتهامات له والمدافعين عنه باعتبارِه عالماً فذاً يستحق أن تُغسل صفحتُه مما لحق بها من اتهاماتٍ تعدتْ حدَّ اتهامه بالإلحاد والزندقةِ لتصل إلى حد اتهامه بخيانةِ المسلمين ومساعدةِ جيش هولاكو في الإستيلاءِ على بغداد!!
لقد كان قبول نصير الدين لمنصبِ الوزارة في بلاطِ هولاكو ( ما يوازي وزير البحث العلمي الآن ) أكبر مساهمةٍ في حمايةِ عشراتِ الآلاف من الكتبِ والمؤلفات والأثار العلميةِ القيمة إلى جانبِ إنقاذه حياة عددٍ كبير من العلماء جلبهم من مختلف البلادِ المحتلة ليعيشوا في كنفِه ويساعدوه في بناءِ مرصد المراغة الذي كان بمثابة أكاديمية علمية بالمعنى الحديث للكلمة جمع فيها أكثر من 400 ألفِ مجلدٍ من نفائس الكتب فأنقذَها من الحرق والفناء.
وعلينا أن نعترفَ أن موقفَه السياسي لم يكن هو السبب الحقيقي للهجومِ عليه وتكفيره، بل إن السبب هو ذلك العداءُ الخفي الذي يُكِنُّه الفقهاءُ ورجال الدين للعلماءِ والفلاسفة، وكأن العلم والدين في حالة صراعٍ ولابد لأحدهم أن ينتصرَ على الآخر، وكأن الإسلامَ دين يدعو إلى الجمودِ والجهل والتخلف.
كان ابن تيميه حاضراً كالعادة، مُتهِماً الطوسي بأنه كان مُنجِّماً يتبع أساليبَ السحرة والمشعوذين وهو ما يعد تجنياً واضحاً عليه لما فيه من خلطٍ بين علمِ الفلك، القائم على رصدِ حركة الكواكب وتحديد مساراتِها، وبين التنجيم.
يقول ابن تيمية عن الطوسي ما نصه: " ثمّ لمّا قدِمَ الترك المشركون إلى بلادِ المسلمين، وجاؤوا إلى بغداد دار الخلافة، كان هذا منجِّماً مشيراً لملك التركِ المشرك هولاكو، أشار عليه بقتلِ الخليفة وقتلِ أهل العلم والدين، واستبقاء أهلِ الصناعات والتجاراتِ الذين ينفعونه في الدنيا، وأنّه استولى على الوقفِ الذي للمسلمين، وكان يعطي منه ما شاء اللّه لعلماءِ المشركين وشيوخِهم من البخشية السحرة وأمثالهم. وأنّه لمّا بنى المرصدَ الذي بمراغة على طريقةِ الصابئة المشركين، كان أبخسَ الناس نصيباً منه من كان إلى أهل المِللِ أقرب، وأوفرهم نصيباً من كان أبعدهم عن المِلل، مثل الصابئةِ المشركين ومثل المعطلة وسائر المشركين".
هنا يدَّعى ابن تيمية أن الطوسي هو الذي أصدر الأمرَ بقتلِ الخليفة!! لا أدري كيف يتأتَّى ذلك؟ وكيف يتخلّى هولاكو السفاح، قاهر الدول ومذلّ الملوكِ عن سلطاتِه ليجعلَها في يد رجلٍ أسيرٍ لديه يأمرُ وينهي؟ ولا يجد ابن تيمية غضاضةً في أن يبرِّئَ الطاغية الوثنيَّ هولاكو من الأمرِ بقتل الخليفة، ويلصق ذلك بالعالمِ نصير الدين الطوسي لأسبابٍ تتعلق بمترادفاتٍ عاش وبنى عليها كل مجدِه وتاريخِه مثل " الصابئة - المشركين - المِلل - الكُفر - الملاحدة " ... إلخ .
لم يرَ ابنُ تيمية مدارسَ الفقهِ والحديث، والطبّ والفلسفةِ التي افتتحها الطوسيُّ، والتي كان يتولى الإنفاق على طلابِها من مالِه الخاص، حيث كان سابقاً لعصره في التشجيعِ على العلمِ والتطور، فكان يهَب لكل طالبٍ من دارسي الفلسفة ثلاثةَ دراهم يومياً، ولكل طالبٍ من دارسي الطبّ درهمين، ولكل طالبٍ من دارسي الفقهِ درهماً واحداً، ولكل طالبٍ من دارسي الحديث نصفَ درهم، فأقبل الناسُ على معاهدِ الفلسفة والطبّ، بعدما كانت من قبل تُدَرَّس سرّاً.
لم يرَ ابن تيمية إنجازات الطوسيِّ العلمية كقيامِه بوضع الجدولِ الأدق لحركةِ الكواكب في ذاك الوقت في كتابه "الزيج الأخليني"، وتمكُّنِه من وضع وصفٍ دقيقٍ لمجرَّة دربِ التبانة في كتابِه "التذكِرة"، ثم قيامه بصياغةِ قانون بقاء المادة الذي سبق اكتشافَ الغربِ للقانون بـ 500 عام .
بالطبع كان ابن تيمية ورفاقُه منشغلين بأمورٍ أخرى أكثر أهمية من ذلك ، وهي أمورٌ بالطبع لن تكون لها علاقة بالعلم، ويقيناً سيكون لها علاقة بالسيرِ عكس حركة التاريخ .
كما لم يرَ ابن تيمية وفودَ الخيانة التي تزاحمت على بابِ هولاكو ملوكاً وسلاطين، بل أبصر الطوسي وحده في مقدمةِ الخونةِ وترك العشرات من الذين تسابقوا إلى نُصرةِ المغول مثل جعفر خوجا وحسن ودانشمند الحاجب ، ومثل محمد يلواج، وأيضا فخر الدين محمود بن محمد الخوارزمي.
وبعد الزحفِ إلى بلاد الشام، نذكرُ ممن ساروا مع هولاكو لقتالِ المسلمين، الملك السعيد بن الملك العزيز بن الملك العادل أخي صلاح الدين الأيوبي، وكان الملك السعيد هذا في معركةِ «عين جالوت» يقاتل مع المغول، فلما انهزموا أسرهُ المسلمون ثم قتلوه، وكان معهم أيضاً الملكُ الأشرف موسى صاحب حمص، وهو من أحفادِ شيركوه عم صلاح الدين الأيوبي. وممن حرّضوا المغولَ على غزوِ الشام ومصر الملك المغيث فتح الدين عمر بن الكامل ابن العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي، الذي شارك في معركةِ (عين جالوت) فأسره الظاهر بيبرس وقتله بيده.
لم يرَ ابنُ تيمية كل هؤلاء ومنعه الجمودُ والإنغلاقُ من أن ينصفَ الطوسي ويضعَه في المكانة التي يستحقها، بل تخلى عن موضوعيتِه وعمد إلى تكفيرِه وتشويهه والنيل منه لا لشيءٍ سوى لاختلافِه المذهبي معه .
وعلى الجانبِ الآخر نجد علماء أكثر موضوعية في تقييمِهم لإنجازات نصير الدين مثل العالم الأزهري ( السني ) الشيخ عبد المتعال الصعيدي الذي قال عنه: «لم يمُتْ نصير الدين الطوسي إلاّ بعد أن جدّد ما بلِيَ في دولة التتار من العلومِ الإسلامية، وأحيا ما مات من آمالِ المسلمين بها.. إن الانتصار على التتار لم يكن في الحقيقةِ بردِّهم عن الشام في موقعة «عين جالوت»، وإنما كان بفتحِ قلوبهم للإسلام وهدايتِهم له. هذا ما حققه الخواجا نصير الدين الطوسي، وبه استطاع أن يهزمَ بالعقل والعلم الدولةَ الطاغية الباغية، ونجحت خططُه في التمهيدِ لتحويل المغول من وثنيين إلى مسلمين».
إن العالمَ من حولنا يعرف قيمةَ علماءِنا ويقدُّرهم ويضعُهم في المكانة الحقيقية التي يستحقونها، في حين لانزال نحن نناقشُ درجةَ إيمانهم فنَصِم هذا بالكفرِ والإلحادِ ونخلع على ذاك صفاتِ التقوى والقداسة.
ولعلنا نندهش حين نعلم أنه في العام1979 عندما اكتشف عالمُ الفلك السوفيتي نيكولاي ستيبانوفيتش كوكباً جديداً أطلق الروس عليه اسمَ "طوسي 10269" تخليداً لذكراه. كما أن هناك فوهةً صدمية عرضُها 60 كم في الجزءِ السفلي من سطحِ القمر سميت " نصير الدين- Nasireddin" تكريماً له وتخليداً لذكراه أيضاً.
إننا نحتاج إلى أن نكون أكثر سلاماً مع الآخرين ومع أنفسِنا لندركَ أن الأرض من حولنا تتسعُ للجميع وأن الديانات جميعا جاءت لخدمةِ البشرية والسموِّ بها عن الصراعاتِ والحروب والضغائن.
إننا جميعاً أبناءُ الله فكيف يظن البعضُ أن التقرب إلى الله من الممكن أن يتم بإزدراء العلم أو بترويعِ الآمنين أو بإنكار الآخر وتكفيرِه ؟.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

نصير الدين الطوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصير الدين الطوسي   نصير الدين الطوسي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2019 12:32 pm

طارق حرب :


 نصير الدين الطوسي في بغداد لمدة عشرة سنوات في الفتره المغوليه مسؤولا عن الاوقاف مجدداً لقبر الحلاج ونبوغاً في العلوم دفين الكاظميه

-----------------------------------


في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن نصير الدين الطوسي وخاصة فترة عمله في بغداد من عام 662 هج 1264م حتى وفاته ودفنه في الكاظميه ببغداد عام 672هج 1274م في عهد الدولة الايلخانيه دولة هولاكو خان كعالم يبحث عن علوم وكتب جديده كان مسؤولا عن الاوقاف ببغداد حتى انه تولى تجديد القبر الرمزي لشيخ صوفية بغداد الحلاج الموجود في كرخ بغداد وقضى عشرة سنوات في بغداد عالماً ومتعلماً حتى وفاته ودفنه في 

كاظمية بغداد واذا اختلفت الاراء فيه بين مادح لعلمه 
ونبوغه وبين قادح لعمله مع المغول وهولاكو وحسبنا أن 
وعود الى كاتب وعالم من أشد الذين تابعوا ابن تيميه 
والسلفيين وتشم من كتابته هذا الميل الكثير وهو 
المحامي عباس العزاوي صاحب الكتب الاكثر دقة في تاريخ 
بغداد وعلومها وانسابها حيث ان العزاوي في كتابه تاريخ 
علم الفلك في العراق الذي احتوى على مايقارب ثمانمائة 
صفحه وعندما يأتي لذكر علماء الفلك في بغداد في الفتره 
المغوليه نراه قد مدحه بما فاق الحدود وفضله على جميع علماء بغداد في تلك الفتره اذ يقول:-



برز في الفلك والاختيارات وظهرت فيه مواهبه وذاع صيته 

بما حمل من هذه العلوم وعلوم أخرى وكان يدعى استاذ 
البشر الذي نعته كثير من العلماء. ويذكر العزاوي كيف ان 
بعض المتعبين هاجموه عندما كتب عن حياة الطوسي ورد عليهم.

ويورد العزاوي انه من عشقه لعلم الطوسي شارك في احتفالات ذكراه سنة 1956م .


انه محمد بن محمد بن الحسن الطوسي ينتهي نسبه الى قريش وأمه بنت الفقيه الشيخ ابن يحيى الحسن بن زكريا الهذلي الحلي ويروي البعض ان أصله من منطقة ساوه 

جنوب محافظة السماوه الحاليه ولد عام 597 هج في 
ضواحي مدينة طوس القريبه من مدينة قم في فارس ومن 
هنا جاء لقبه من مدينته من باب تسمية الفرد بالمدينه من 
أب متبحر في العلوم الاسلاميه بدأ دراسته في مدينة 
نيسابور وبعد أن أكمل تحصيله مال الى الاسماعيلي وكتب 
لهم مؤلفات عديده في اللغتين العربيه والفارسيه وكان 
يكتب باللغه التركيه وبعد الاستيلاء على عاصمة
الاسماعيليه من قبل هولاكو اتصل به الذي ضمه الى 
حاشيته الذي وافقه على بناء مرصد في مدينة مراغه 
ومكتبه عظيمه وظهرت له مؤلفات عديده حيث تحول هذا 
المجمع الفلكي الى مجمع علمي يضم علماء الطب والدين 
والادب وسائر العلوم حتى ان المكتبه التي أسسها ضمت 
أكثر من أربعمائة الف كتاب كما يذكر العزاوي واذا كان
 الطوسي قد اشتهر بعلم الفلك فأنه تفوق في الطب 
والكيمياء والفيزياء والحكمه والفقه والمنطق ولاجادته 
الفارسيه والتركيه واليونانيه والسريانيه فقد ترجم الكثير 
من الكتب الى اللغه العربيه ومما يروى عن علاقته بهولاكو 
انه تولى اختباره في سجنه عن بعض المغيبات التي لها 
الاثر لدى المغول ضمن علم الفلك الذي اشتهر به حيث 
اجاب على سؤال هولاكو حول تحديد ليلة الخسوف وحيث 
كانت اجابة الطوسي بتحديد ليلة معينه وقد كان صادقاً 
حيث خسف القمر فعلاً في تلك الليله الامر الذي دفع 
هولاكو الى اخراجه من السجن وضمه الى حاشيته.

يقول ابن كثير بعد غزو المغول بغداد عمل نصير الطوسي المرصد وعمل بيت حكمه فيها للحكيم درهمان وصرف لأهل دار الحديث لكل محدث نصف درهم في اليوم وبحكم 

وظيفته كمسؤول عن الاوقاف فلقد كان له دور في القبر 
الرمزي لشيخ الصوفيه الحلاج حيث أعاده الى أفضل مما 
كان وتعمير جامع الخليفه واكمال عمارة المدرسه المستعصميه.
وكان للطوسي مؤلفات كثيره على شكل كتب او رسائل أو تحرير نشرات وكانت مؤلفاته مرجعاً في علوم متعدده 

ذكرها علماء الغرب والشرق حتى أوصلها بعضهم الى أكثر 
من مائه وخمسين منها الواقي في العروض والقوافي 
ومعيار الاشعار وأخلاق الناصري وشرح أصول الكافي 
وترجمة الادب الصغير لابن المقفع ومقالات في الموسيقى 
والبدايه والنهايه والالقاء والتنجيم واثبات الواجب واثبات 
العقل الفعال واجوبة الطوسي على أسئلة الكاتبي 
واختبارات النجوم واخلاق النصيريه وأساس الاقتباس 
واستخراج التقويم وأصول الموضوع وتهافت الفلاسفه 
وتعريف الزيج والتعليق على قانون ابن سينا وتجريد 
الاعتقاد وجواب الطوسي على الاسترابادي وجواب قول 
المنطقيين وجواهر الفرائد والرساله الاعتقاديه والرساله
 الاماميه ورسالة حل ما لا يحل وشرح رسالة العلم وفي 
العقل وروضة القلوب وبيان أقسام الحكمه وقواعد العقائد
 والمقولات في المنطق والتنزيل البلاغي ومعرفة
 الاصطرلاب وتحرير الهندسه وتحرير اقليدس وتحرير الكلام
 وترجمة صور الكواكب والجبر والمقابله ورساله في
 الشعاع وعلم المثلثات والمدخل في علم التنجيم وعلم 
الفلك والنجوم ومعرفة النفس.





٢٨٢٨

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

نصير الدين الطوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصير الدين الطوسي   نصير الدين الطوسي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2019 12:40 pm

من الطرائف...أن والدة هولاكو..توفيت وبعض الوشاة الكارهين للشيخ الطوسي..


.أقترح عليه دفن الطوسي معها ليحضر حسابها..في القبر فاعجبته الفكرة 




وطرحها على الطوسي...فاجابه فكرة رائعة ونافعة ..ومن اوضحا لك عالم حاذق..فاخبره 


هولاكو عن أسمه..ثم قال الطوسي لهولاكو...ولكني أدخر نفسي لك 🙌




ادفن معك عند موتك..فقال ومن ادفن مع أمي..فقال العالم الذي أشار عليك بالفكرة..فأمر بدفن الواشي على الطوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

نصير الدين الطوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصير الدين الطوسي   نصير الدين الطوسي Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2021 12:49 pm

لمنقب
ساعتان  · 
مرصد  مراغة
التاريخي
يقع هذا المرصد الشهير في محافظة اذربيجان الايرانية الشرقية.
يعتبر اكبر مرصد في وقته قبل اختراع التلسكوب ، بني عام 657 هـ بموافقة هولاكو الذي احتل بجيشه المغولي ايران والعراق ، وكان باشراف العالم الفلكي نصير الدين الطوسي.
بني المرصد على هضبة غرب ( مراغة ) واستغرق البناء 15 سنة.
شارك في انشاء هذا الصرح الكبير علماء مثل قطب الدين فخر الدين المراغي ومحيي الدين المغربي وعلي بن محمد نجم الدين الاسطرلابي وغيرهم.
واستطاع نصير الدين الطوسي وبقية العلماء من انقاذ الكتب في بغداد واستخلاصها من يد المغول وكذلك الالات العلمية والفلكية.
استدعي عالم الفلك المسلم مؤيد الدين العُرَضي  من قبل العالم نصير الدين الطوسي قرابة عام ٦٦٢ هـ للانضمام إلى مرصد مراغة في أذربيجان  وقام بصنع بعض آلات المرصد، وساهم بعدد من الابتكارات والاختراعات، ومنها العجلات المائية لرفع الماء إلى تلة المرصد، كما قام بإعداد تصاميم لآلات صنعت لاحقا، وكان ابنه محمد من طاقم المرصد أيضاً، وقام بإعداد نسخة من كتاب والده (كتاب الهيئة)، وبنى مؤيد الدين العرضي كرة سماوية محفوظة إلى اليوم في درسدن الألمانية.
وقد ارسل الامبراطور الصيني اخو هولاكو قوبيلاي خان وفداً الى ايران للتعلم وبناء نفس المرصد في الصين ، وقد تمكن هؤلاء من بناء المرصد والذي يشبه مرصد مراغة.
وكثرت المراصد بعد ذلك فبني مرصد في سمرقند واسطنبول والهند.
وكان مرصد مراغة اضافة لكونه مرصداً للنجوم ومداراتها ، كان مركزاً علمياً تدرس فيه مختلف العلوم.
زود المرصد بمكتبة تضم حسب ما ذكر المؤرخون 400 الف كتاب وادوات فلكية.
لحماية المبنى من المزيد من الدمار، بنت اليونسكو سقيفة تعلوها قبة وتخطط لإقامة معرض للأجهزة الفلكية التي كانت تستخدم في مرصد مراغة.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

نصير الدين الطوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصير الدين الطوسي   نصير الدين الطوسي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2022 9:12 pm

توفّي في يوم ٢٢٢#محرّم الحرام عام ٤٦٠هـ
الطوسي(قدّس سرّه).


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] يعد الشيخ ا#الإمامية على مدى تاريخها الطويل والحافل بكبار


 العلماء والفقهاء، وتدلنا مؤلفاته على ع[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]لمية واسعة وثقافة


 موسوعية شاملة، فلم يترك باباً من أبواب العلم إلا وطرقه وحاز


 فيه على قصب السبق، فقد ألّف الطوسي في التفسير والحديث


 والفقه والأصول والعقائد وعلم الكلام والتراجم والسير والعبادات
 والفقه المقارن والأدعية وغيرها وقد امتاز بسعة الأطلاع في كل باب ألف فيه فكان ذا أفق واسع وعقلية متفتحة على آفاق العلم المتباينة ومصادره المتنوعة.






كرسي علم
فقد نهل الطوسي من معين العلم وجنى ثماره على يد أساطين العلماء وهذا ما جعله موسوعياً في تآليفه، كثير العناية بالموازنات في كتبه، مجدداً في أسلوبه الدراسي والعلمي تجديداً فاق من سبقه ومن لحقه، فقد بدأ بهذا الشيخ الرائد عصر العلم الجديد الذي أصبح الأصول فيه علماً له دقته وصناعته وذهنيته العلمية الخاصة، وتشعرنا مؤلفاته العلمية والفقهية بهذه الثقافة الواسعة فهي بحر زاخر يموج بمختلف العلوم فكانت ثقافته الواسعة في علم الكلام ــ وله فيه أكثر من مؤلَّف ــ هي التي حدت الخليفة القائم بأمر الله أن يمنحه منصباً علمياً ممتازاً هو كرسي علم الكلام وهو أرفع منصب في هذا العلم ولا يحظى به إلا من أوتي علماً جماً وملكة فائقة على المناظرة والحِجاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصير الدين الطوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ... الدين ...
» قضاء الدين
» من بركات هذا الدين
» الدين هو الاخلاق
» السيد عبد الحسين شرف الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: شخصيات تاريخيه-
انتقل الى: