منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 العباس بن علي بن ابي طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2015 3:03 am

ابا الفضل العباس حامل لواء الحسين (ع) في كربلاء
بقلم.. مجاهد منعثر منشد



قال الله تعالى


(وَمَن يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً) (1).
وقال عزّ وجلّ (وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) (2).
وقال سبحانه) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (3)


الايات الكريمة يتضح فيها الارتباط بين النبيين والشهداء والصديقين والصالحين , وحسن أولئك رفيقاً، ولكن الشهداء والصديقون في درجات متفاوته، ولكن جميعهم يسلمون على ابا الفضل (سلام الله عليه).


السلام عليك أيّها العبد الصالح المطيع لله ولرسوله ولأمير المؤمنين والحسن والحسين... أشهد أنك مضيت على ما مضى عليه البدريون والمجاهدون في سبيل الله، المناصحون في جهاد أعدائه، المبالغون في نصرة أوليائه، الذّابّون عن أحبّائه... هذه مقدمة لزيارته (ع) المنقولة عن الإمام الصادق (عليه السلام) (4).


فقد قال الإمام الصادق (عليه السلام (كان عمُّنا العباس بن علي نافذ البصيرة، صلب الإيمان، جاهد مع أبي عبد الله (عليه السلام)، وأبلى بلاءً حسناً، ومضى شهيداً (5).


وقال الإمام زين العابدين (عليه السلام (


(رحم الله العباس، فلقد آثر وأبلى، وفدى أخاه بنفسه حتّى قطعت يداه، فأبدله الله عزّ وجل بهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنّة كما جعل لجعفر بن أبي طالب، وإنّ للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة (6).


وجاء اسمه في زيارة الناحية المقدسة على لسان الإمام بقية الله (عجل) وعليه السلام، وسلّم عليه كالآتي:


(السلام على أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين، المواسي أخاه بنفسه، الآخذ لغده من أمسه، الفادي له الواقي، الساعي إليه بمائه، المقطوعة يداه) (7).
وقد قيل عن العبد الصالح ساقي عطاشا كربلاء:ـ -


ما هي أعظم فضائل العباس ؟ إن أعظم فضائله أنه (أبو الفضل كله) كان رأسه شامخاً لا ينحني إلا لله... وكانت مشكلتهم معه أنه لا ينحني إلا لله... ولذلك ضربوا بعمود من الحديد على رأسه، لعله ينحني لهم... فسقط على الأرض ورأسه مهشم بالعمود... ولكنه ظل لا ينحني إلا لله! كان العباس شوكة في عيون الأعداء، ولما فشلوا في نزعه من عيونهم، زرعوا الشوك في عينه! كان وحده كتيبة بأكملها، وكان سيفه وحده جيشاً بأجمعه.



لا أدري أيهما كان أشد عصرة يوم عاشوراء: العباس الذي لم يستطع إيصال الماء إلى المخيم ؟ أم الماء الذي لم يستطع أن يبقى في قربة العباس ؟ روي أنّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) قال لأخيه عقيل (وكان نسّابة عالماً بأخبار العرب وأنسابهم)ـ أختر لي أمرأة ولدتها الفحولة من العرب لأتزوّجها فتلد لي غلاماً فارساً.



فقال له عقيلا: أين أنت عن فاطمة بنت حزام الكلابية العامرية، فتزوّجها أمير المؤمنين وأوّل ما ولدت العباس! ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].


ولد العباس في الرابع من شعبان 26 هـ، فأمه السيّدة فاطمة بن حزام العامرية الكلابية بن خالد بن ربيعة بن عامر المعروف بالوحيد بن كلاب عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، المعروفة بأمِّ البنين (عليها السلام) وأمها ثمامة بنت صهيل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب، وأمها عمرة بنت الطفيل فارس قرزل، ابن مالك الأخزم رئيس هوازن، بن جعفر بن كلاب، وأمها كبشة بنت عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب، وأمها أم الخشف بنت أبي معاوية فارس هوازن، ابن عبادة بن عقيل بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وأمها فاطمة بنت جعفر بن كلاب، وأمها عاتكة بنت عبد شمس بن عبد مناف، وأمها آمنة بنت وهب بن عمير بن نصر بن قعين بن الحرث بن ثعلبة بن ذودان بن أسد بن خزيمة، وأمها بنت حجدر بن ضبيعة الأغر بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة بن نزار، وأمها بنت مالك بن قيس بن ثعلبة، وأمها بنت ذي الرأسين خشين ابن أبي عاصم بن سمح بن فزارة، وأمها بنت عمرو بن صرمة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن الريث بن غطفان.
وعاش العباس مع أبيه أربع عشرة سنة، حضر بعض الحروب فلم يأذن له أبوه بالنزال، ومع أخيه الحسن أربعا وعشرين سنة، ومع أخيه الحسين (عليه السلام) أربعا وثلاثين سنة، وذلك مدة عمره، تزوّج العبّاس من لبابة بنت عبيد الله بن العبّ‍اس (ابن عمّ أبيه)، ولد منها ولدان اسمهما عبيدالله، والفضل، وذكر البعض أنه له ابنين آخرين اسماهما محمد والقاسم.


قبل يده أئمة ثلاثة و هم:


أ ـ الإمام أمير المؤمنين (ع) حين ولادته و بكى.
ب ـ الإمام الحسين (ع) وهو مقطع من جسده إلى جنب الشريعة.
ج ـ الإمام زين العابدين (ع) حينما أراد أن يدفنه في اليوم ال13 من محرم.
يكنى بأبي الفضل و يلقب بالسقاء و هو صاحب لواء أخيه الحسين (ع) في كربلاء.
ومن القابه:


كبش الكتيبة:ـ

و هو لقب اختص به دون سائر شهداء كربلاء.
وقال الشعراء:
عـباس كبش كتيبتي و كنايتي و سري قومي بل أعز حصوني


حامي الظعينة:


قال السيد جعفر الحلي:


حامي الظعينة أين منه ربيعة أم أيـن من عليا أبيه مكرم


ساقي العطاشى:
إذا كان ساقي الحوض في الحشر حيدر
فـسقا عـطاشى كـربلاء أبو الفضل



باب الحوائج، سَبع القنطرة، كافل زينب، بطل الشريعة، وبطل العلقمي، والعميد، وقمر بني هاشم.


وكان العباس رجلاً وسيماً جسيماً، يركب الفرس المطهَّم، ورجلاه تخطَّان في الأرض...: (9).


لمَّا أخذ عبد الله بن حزام ابن خاال العباس (عليه السلام) أماناً من ابن زياد للعباس وأخوته من أُمِّه، قال العباس وأخوته: لا حاجة لنا في الأمان، أمانُ الله خير من أمان ابن سمية.


ولمَّا نادى شمر: أين بنو أختنا ؟ أين العباس وأخوته ؟ فلم يجبه أحد، فقال الحسين (عليه السلام): (أجيبوه وإن كان فاسقاً، فإنَّه بعض أخوالكم) (10).
فأجابه العباس (عليه السلام): (ماذا تريد) ؟ فقال: أنتم يا بني أُختي آمنون، فقال له العباس (عليه السلام): (لعنك الله، ولعن أمانك، أتؤمِّننا وابن رسول الله لا أمان له) ؟! وتكلَّم أخوته بنحو كلامه، ثمَّ رجعوا.
عندها تقدم ابو الفضل نحو الحسين وقد خنقته العبرة، قال: والآن يا ابن رسول الله أما لي من رخصة، قال: اخي اخي عباس أنت حامل لوائي فمن لي بعدك قال: أخي اذا كان لا بد اذهب واطلب لهؤلاء الاطفال ماء، فحمل على القوم قائلا:



انا الذي اعرف عند الزمجرة بابن علي المسمى حيدرة

انا الذي اعرف عند الزمجرة بابن علي المسمى حيدرة

حتى كشفهم عن الماء، ما ان وصل الى الماء، ملئ القربة ولكن من شدة عطشه غرف غرفة من الماء ليشرب فتذكر عطش الحسين فرمى الماء وقال: كان العباس عليه السلام مظهراً ورمزاً للإيثار والوفاء والتفاني، لما دخل الفرات كان في غاية العطش لكنه لم يشرب الماء بسبب عطش أخيه الحسين، بل وخاطب نفسه بالقول:



يا نفس من بعد الحسين هوني
وبـعده لا كـنت أن تكوني
هـذا الـحسين وارد المنون
وتـشربين بـاردُ الـمعين
تالله مـا هـذا فِـعَالُ ديني
وأقسم أن لا يذوق الماء (11)، ثم حمل نحو القوم، فصاح عمر بن سعد: ويلكم حولوا بينه وبين ايصال الماء الى المخيم فلئن وصل الماء الى الحسين لا تمتاز ميمنتكم عن ميسرتكم فحمل عليهم العباس وقتل منهم مقتلة عظيمة، الى ان كمن له رجل وراء نخلة،فلما مر به ابو الفضل ضربه بسيفه على يمينه فبراها، فالتقت السيف بشماله ولما قطعت يمينه أنشد وهو يقول:
والله لـو قـطعتم وا) يميني
إنـي أحامي أبداً عن ديني
وعـن إمـام صادق اليقين
نـجل النبي الطاهر الأمين
يا نفس لا تخشي من الكفار
وابـشري بـرحمة الجبّار
مـع الـنبي السيد المختار
قـد قطعوا ببغيهم يساري
فـاصلهم يا ربِّ حرّ النار
فبينما هو كذلك واذ بالسهام نزلت عليه مثل المطر، فوقع سهم في نحره، وسهم في صدره وأصاب سهم عينه اليمنى فطفاها، وسهم أصاب القربة فأريق ماؤها، فجاؤا بعمد الحديد، وضربوه على ام رأسه فهوى على الارض مناديا: أخي يا حسين ادركني فوصل اليه وجلس عنده فوجده مطبوخ الجبين: أخي ابا الفضل، الآن انكسر ظهري الآن شمت بي عدوي وقلت حيلتي، أراد أن يحمله الحسين الى المخيم قال: أخي دعني أموت في مكاني، اوّلاً نزل بي الموت، وثانياً أنا مستح من سكينة لاني وعدتها بالماء وكذلك الاطفال، ثم ان العباس رفع رأسه من حجر الحسين ومرغه بالتراب، فأمسك الحسين رأس العباس وأعاده الى حجره ن فأرجع العباس رأسه الى الارض ثانية حتى فعلها ثلاث مرات، فقال له: أخي أبا الفضل لماذا كلما رفعت رأسك ووضعته في حجري تعيده الى الأرض، قال: اخي أبا عبد الله أنت الآن تأخذ برأسي ولكن بعد ساعة من يأخذ برأسك عند ذلك صاح: أخي ابا عبد الله، ضع فمك على فمي، فوضع فمه على فمه حتى أفاضت روحه الزكية، أي واسيداه واعباساه.
فما هي تلك الدرجة الإيمانية و المعرفة التي سببت العباس (عليه السلام) في حين قطع يده اليمنى أن يرتجز ؟ في تلك المشقة و المواقف العصيبة الذي يفقد الفرد أمله، نطق العباس (عليه السلام) هذه الجمل: (والله إن قطعتموا يميني، إني أحامي أبداً عن ديني، و عن امام صادق اليقين، نجل النبي الطاهر الأمين) ترك استشهاد العباس مرارة وألماً في قلب الحسين (ع).
والعباس هو الذي في حين شهادته أتى الإمام الحسين (عليه السلام) مصرعه و جعل رأسه على صدره، و نطق بكلام لا يكلمه في موضع سواه، كلام يشهد شهادة آخر لدرجة العباس و عظمته، ولما سار مصرعه ووقف عند رأسه قال قولته الطافحة بالألم والأسى: (الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوّي)... (12).




وروى جماعة عن القاسم بن الأصبغ بن نباتة قال: رأيت رجلا من بني أبان بن دارم أسود الوجه وقد كنت أعرفه شديد البياض جميلا، فسألته عن سبب تغيره وقلت له: ما كدت أعرفك، فقال: إني قتلت رجلا بكربلا وسيما جسيما، بين عينيه أثر السجود، فما بت ليلة منذ قتلته إلى الآن إلا وقد جائني في النوم، وأخذ بتلابيبي وقادني إلى جهنم فيدفعني فيها فأظل أصيح، فلا يبقى أحد في الحي إلا ويسمع صياحي، قال: فانتشر الخبر، فقالت جارة له: إنه ما زلنا نسمع صياحه حتى ما يدعنا ننام شيئا من الليل، فقمت في شباب الحي إلى زوجته فسألناها، فقالت: أما إذا أخبر هو عن نفسه فلا أبعد الله غيره، قد صدقكم، قال: والمقتول هو العباس بن علي (عليهما السلام) (13).




وكان العباس آخر من قتل من المحاربين لأعداء الحسين (عليه السلام)، ولم يقتل بعده إلا الغلمان الصغار من آل أبي طالب الذين لم يحملوا السلاح، وفيه يقول الكميت بن زيد الأسدي:
وأبو الفضل إن ذكرهم الحلو شـفاء الـنفوس في الأسقام
قـتل الأدعـياء إذ قـتلوه أكرم الشاربين صوب الغمام
ويقول حفيده الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس:
إنـي لأذكـر لـلعباس مـوقفه بـكربلاء وهـام القوم تختطف
يحمي الحسين ويحميه على ظمأ ولا يـولي ولا يـثني فـيختلف
ولا أرى مـشهدا يـوما كمشهده مع الحسين عليه الفضل والشرف
أكـرم بـه مشهدا بانت فضيلته ومـا أضـاع لـه أفـعاله خلف
وأقـول:



 أمسند ذاك اللوا صدره وقـد قـطعت منه يمنى ويسرى

لـثـنيت جـعـفر فـي فـعله غـداة اسـتضم اللوا منه صدرا


وأبـقيت ذكـرك فـي العالمين يـتلونه فـي الـمحاريب ذكرا


وأوقـفت فـوقك شـمس الهدى يـدير بـعينيه يـمنى ويـسرى


لـئـن ظـل مـنحنيا فـالعدى بـقتلك قـد كـسروا منه ظهرا


وألـقـوا لـواه فـلف الـلواء ومـن ذا ترى بعد يسطيع نشرا


نـأى الشخص منك وأبقى ثناك إلـى الـحشر يدلج فيه ويسرى


زيارة أبي الفضل العباس (عليه السلام)
بسم الله الرحمن الرحيم

السَّلامُ عَلَيكَ أيَّها العَبـدُ الصالِحِ المُطيعُ لله ولرسُولِهِ ولأَميرِ المؤمِنين 



والحَسَن والحُسـينِ صَلّـى اللهُ عَلَيهم وسَلَّم، السلامُ عليكَ ورَحَمَةُ اللهِ 


وَبركاتُهُ ومَغفرَتُهُ ورضوانُهُ وعلى رُوحِك وبَدَنِكَ، أشهدُ وأشهِدُ الله أَنَّك مَضيتَ 


على ما مَضى بهِ البدريّونَ والمجاهدونَ في سَبيل الله، المناصِحوُن لَهُ في 


جِهادِ أعِدائهِ المُبالِغونَ في نُصرَةِ أوليائهِ الذّابّونَ عن أحبّائهِ، فجزاكَ اللهُ أفضل


 الجزاء وأكثرَ الجزاء وأوفرَ الجزاء وأوفى جزاء أحـد ممِّن وفى ببيعَتِهِ واستَجابَ لهُ دَعوَتَهُ وأطاعَ ولاةَ أمِرِه، أشَهِدُ أنّكَ قد بالغَتَ في النصيحَةِ وأعطيتَ غايَةَ المجهُودِ فبَعثَك اللهُ فـي الشُهِدِاء وجَعَلَ رُوحَك مَع أرواحِ السُّعداء وأعطاك 


من جنانهِ أفسحَها منـزلاً وأفضَلها غُرَفاً ورفَـعَ ذِكرَكِ فـي عليين وحَشَرَك مع 


النبييّن والصدّيقين والشهداءِ والصالِحينَ وحَسُنَ أولئكَ رفيقاً، أشهدُ أنّك لـم 


تَهن ولم تنكُل وأنَّكَ مَضِيتَ علـى بصيرَةٍ من أمرِك مقتدياً بالصالحين ومُتَّبعاً 


للنبييّن، فَجَمَعَ اللهُ بينَنا وبينَك وبين رسُوله وأوليائهِ في منازِل المخُبتين، 
فإنّه أرحم الراحمين (14).




المصادر
1 ـ النساء 69.
2 ـ الزمر 69.
3 ـ الحديد 19.
4 ـ مفاتيح الجنان: 435.
5 ـ عمدة الطالب: 356.
6 ـ الأمالي للشيخ الصدوق 548، سفينة البحار 155: 2.
7 ـ بحار الأنوار 66: 45.
8 ـ عمدة الطالب: 357.
9 ـ أعيان الشيعة 7 / 429.
10 ـ عمدة الطالب: 357.
11 ـ بحار الأنوار 41: 45.
12 ـ معالي السبطين 446: 1، مقتل الخوارزمي 30: 2.
13 ـ مناقب ابن شهرآشوب: 4 / 58.
14 ـ مفاتيح الجنان للشيخ عباس القميّ: ص 435.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2020 1:33 pm

علي الطالقاني Ali AlTolqanee







قَــد أعلنَ القَلبُ لَهُ بَيعتي


في عَالمِ الذَرِّ وفي نشأتي


سَجيّتــي حُبُّ عليّ العُلى


والحَمـــدُ للهِ على فِطرتي


عَلّمَني الأهلونُ في عَثرتي


قُل يا عَلياً تَنجلــي عَثرتي


وَليسَ إشــراكاً كَما رَوّجوا


أن أندُبَ الكَرارَ في شِدّتي


حَبـــلٌ الــــى اللهِ تَمَسّكتُه


أطعتُ أمرَ اللهِ في نُدبَتي


يومُ الغديرِ بيَّنَ المُصطفى


إنَّ عليــــاً مُنجــزٌ دَعوَتــي


واللهُ قـالَ بَعدمــــا بايعوا


اليومُ أتمَمَتُ لَكُـــم نِعمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2020 11:16 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2020 1:56 pm

Hameedabedalla Ali

١٠ دقائق · 


اسخياء بالدمع ..بخلاء بالدم !
د.حميد عبدالله
سجل التاريخ على بعض العراقيين انهم مجبولون على البكاء، يبكون ويتباكون على الفواجع لكنهم لايشمرون عن اذرعهم لدرئها ، ينوحون على الضحية و يترددون الف مرة قبل نصرتها ، النواح سهل لايترتب عليه ثمن، اما النجدة فقد تكون مكلفة لايحتمل كلفتها المتخاذلون مهما بلغت !
هؤلاء يجودون بالدمع من غير حدود طالما كان ذلك الدمع يسكب من غير ان تترتب عليه تضحيات لكنهم يترددون في دفع ( الفواتير) حتى لو كانت بالدفع الميسر الآجل!
لنتذكر واقعة الطف وكيف انفض اهل الكوفة عن الامام الحسين عليه السلام وتركوه وحيدا مع اهل بيته وفئة قليلة من انصاره الخلص ، لكن، بعد زمن ليس بالبعيد من تلك الواقعة المفجعة المخجلة والمخلة بجميع بقيم الرجولة قبل ثوابت الدين ، سكب العراقيون على ضحايا عاشوراء من الدمع اضعاف ما سفح من الدم في ذلك اليوم الذي بات يرمز لاشرف ملحمة في التاريخ !
اننا شعب نجيد صناعة القرابين ، ونحسسن البكاءعليها لكن قيمة اي قربان عندنا تتجلى بعد ذبحه ،اما قبل ان ينحر فاننا نظل مشغولين بالاجتهادات والتقولات ،فالكثير منا قد جبلوا على السخاء بالدمع لكنهم بخلاء بالدم !
ليس في المعادلة سر يحتاج الى ان نفك طلسمه ، فبالدمع نغتسل ونتطهر من الذنوب ، اما الدم فهو قربان يمسح تلك الذنوب ، الدمع وفير ورخيص والدم باهض الكلفة ، الدم ترجمة للندم ، وتعبير عن الشعور بالاثم ، والدم تعميد للموقف واشهار للمبدأ، وثبات على المعتقد ، والفارق بين الاثنين شاسع وعميق وكبير!
تاريخ العراق الذي طغت فيه الصفحات الحمراء على ماسواها راح يلفظ اسخياء الدمع ويفضحهم ويثيب ان الدمع الذي لم يصطبع بلون الدم هو دمع كاذب وزائف!
لسنا بحاجة الى البكائين في هذه اللحظة من تاريخنا بقدر حاجتنا الى المضحين الثابتين ، البكاؤون ينوحون على الاطلال والفواجع اما المضحون فهم وحدهم من يغيرون وجه الزمن، ويشرعون قوانين تتحكم بحركة التاريخ ، فيكونون بوصلة للقادم من الايام ، وليس سمفونية عزاء للغابرات منها
ليس بعيدا ذلك اليوم الذي يطرد فيه اسخياء الدم اسخياء الدمع مادامت المآتم تذكرنا بالغدر ، والفواجع تستفز ضمائرنا ، والجراحات امضى من ان تشفيها المواساة !
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2022 3:44 am

قمر بني هاشم
د . هادي حسن عليوي
العباس بن علي بن ابي طالب (عليه السلام).
- العباس.. معناها في اللغة العربية.. أسد الغابة الذي تفر منه الأسود.
- ويلقب بقمر بني هاشم.. لجماله.. ووسامته.
السيرة والتكوين:
- ذكر أنّ العباس ولد في 4 شعبان / العام 26 للهجرة بالمدينة.
- وهو أكبر أبناء أم البنين الأربعة الذين استشهدوا في واقعة (الطف) في كربلاء بين يدي الحسين (عليه السلام). 
- وعند استشهاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام).. كان العباس في الرابعة عشرة من عمره
- وفي كربلاء كان له من العمر 34 سنة. 
زواجه:
- تزوّج العبّاس من لبابة بنت عبيد الله بن العباس.. (ابن عمّ أبيه).
- ولد منها ولدان اسمهما: عبيد الله.. والفضل. 
- وذكر البعض أن له ابنين آخرين.. اسماهما: محمد.. والقاسم.
نسبه
- هو العبّاس.. بن علي بن أبي طالب.. بن عبد المطلب.. بن هاشم.. بن عبد مناف.. بن قُصَي.. بن كلاب.. بن مرة.. بن كعب.. بن لؤي.. بن غالب.. بن فهر.. بن مالك.. بن النضر.. بن كنانة.. بن خزيمة.. بن مدركة.. بن إلياس.. بن مضر.. بن نزار.. بن معد.. بن عدنان.
- أمّه فاطمة (أمّ البنين).. بنت حزام (حرام).. بن خالد.. بن ربيعة.. بن الوحيد.. وهو: عامر بن.. كلاب.. بن ربيعة.. بن عامر.. بن صعصعة.
- تزوجها علي بن أبي طالب (عليه السلام)..  بعد وفاة فاطمة الزهراء. 
- فبعد رحيل فاطمة بنت محمد  الزوجة الأولى لعلي بن أبي طالب.. توجه أباه لعمه عقيل بن أبي طالب.
- فسأله بالنص أن يختار له زوجة )قد ولدتها الفحولة من العرب(.
)أنظر إلى امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاما فارساً(.
- فقال له: تزوج أم البنين الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها. 
- فتزوجها.
- كان العباس طويل القامة جميل الصورة.
- سمي بقمر بني هاشم لحسنه وجماله.
الكنى والألقاب
ألقابه:
- لقب بمجموعة من الألقاب تحكي عظم شخصيته.. منها:
- أبو الفضل.. وأبو فاضل.. ومن أشهر ألقابه: 
- ساقي العطاشى.
- حامل لواء الحسين.
- حامل الراية.
- أبو القربة.
- العبد الصالح.
- باب الحوائج.
- سبع القنطرة
- أبو راس الحار
- في اللهجة العراقية.. يقال فلان راسه حاره.. أي إنه غَضوب وصفتة تعني أنه شديد الغضب.. يُعجّل العقوبة بمن حلف به كذباً. 
- يعتقد بعض الشيعة أن باقي الأئمة يسامحون من حلف بهم كذباً ما عدا العبّاس.. لذلك إذا اختلف اثنان من الشيعة أو أرادوا التعاهُد.. فربما توجّهوا إلى قبر العبّاس ليحلفوا به.. بل حتى بعض السنه.. فعلى سبيل المثال: عندما شك حردان التكريتي.. بالبكر ونائبه
- لا نظير له في الشجاعة. 
- فكان صاحب اللواء يوم العاشر من محرم.. وهو الذي اقتحم صفوف العدو.. وكسر الحصار يومي السابع والعاشر من محرم.
- وتمكّن من جلب الماء لمعسكر الحسين في المحاولة الأولى فلقّب بالسقّاء.
- وساقي خيام الأطفال والعيال. 
- كان يتولّى في مخيم أخيه إضافة إلى جلب الماء.
- حراسة الخيم والاهتمام بأمن عيال الحسين (عليه السلام). 
- ظل الاستقرار يسود الخيام ما دام هو على قيد الحياة.
- وهو كما قال الشاعر: اليوم نامت أعين بك لم تنمو تسهدّت أُخرى فعزّ منامها في يوم عاشوراء. 
- استشهد أخوة العباس الثلاثة قبله.. ولما جاء هو أخيه الحسين طالباً الأذن للبروز إلى الميدان. 
- أمره أخوه بجلب الماء للأطفال العطاشى في الخيام.
- فسار أبو الفضل نحو الفرات وملأ القربة.
- عند العودة للخيام اشتبك مع جيش العدو الذي يحاصر الماء.. وقطعت يداه.
- واستشهد في طريق عودته من المحاولة الثانية بعد أن قطعت يداه وأصيبت عينه بسهم وضرب بعمود على رأسه وأريق ماء القربة.
- وقبل هذا كان قد برز للقتال عدّة مرات إلى جانب سيد الشهداء وقاتل جيش يزيد.
- كان العباس (عليه السلام).. مظهراً.. ورمزاً: للإيثار.. والوفاء.. والتفاني. 
- لما دخل الفرات كان في غاية العطش لكنه لم يشرب الماء بسبب عطش أخيه الحسين.
- بل وخاطب نفسه بالقول: يا نفس من بعد الحسـين هوني وبـعـده لا كنـت أن تكـون ـ يهـذا الحسـين وارد المنــون وتشـربيـن بـاردُ المـعـيـن تـالله مـا هـذا فِـعَـالُ ديـني.. 
- وأقسم أن لا يذوق الماء........... (بحار الأنوار 41:45) 
- ولما قطعت يمينه أنشد يقول: والله لـو قطعـتموا يمـينــي إني أحـامـي أبـداً عن ديـني.. وعـن إمـام صـادق اليقيــن.. نجـل النـبي الطـاهر الأميـن.. يا نفس لا تخـشي من الكـفـار.. وابشـري برحـمـة الجـبّـار مـع النبي السـيد المختــار.. قـد قطـعوا ببغيهـم يسـاري فاصـلهم يـا ربِّ حـرّ النـار.
- ترك استشهاد العباس مرارة وألماً في قلب الحسين (عليه السلام).
- ولما سار مصرعه ووقف عند رأسه.. قال قولته الطافحة بالألم والأسى: (الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوّي)......... (معالي السبطين 446:1.. مقتل الخوارزمي 30:2).
- وبقى جسده إلى جانب نهر العلقمي.. فيما رجع الحسين إلى الخيام.. وأخبر أهل البيت بمصرعه.
- ودُفنَ- حين دُفنت أجساد أهل البيت- في نفس ذلك الموضع. 
- لهذا السبب نلاحظ اليوم وجود هذه المسافة الفاصلة بين مرقد العباس ومرقد الحسين عليهما السلام.
- فقال الحسين لإخوته، أجيبوه وإن كان فاسقا فإنه بعض أخوالكم. 
- فقالوا له: ما تريد؟ قال: اخرجوا إلي فإنكم آمنون ولا تقتلوا أنفسكم مع أخيكم. 
- فسبوه وقالوا له: قبحت وقبح ما جئت به.. أنترك سيدنا وأخانا ونخرج إلى أمانك؟. 
- وقتل هو وإخوته الثلاثة في ذلك اليوم.
- يقول عبد الرزاق المقرّم : هذه الفضائل كلها.. وان كان القلم يقف عند انتهاء السلسلة إلى أمير المؤمنين.
- لا يدري اليراع ما يخط من صفات الجلال والجمال.. وأنه كيف عرقها في ولده المحبوب ؟ قمر الهاشميين.
- كما يقول أيضاً: وقد ظهرت في أبي الفضل (العباس) الشجاعتان الهاشمية التي هي الأربى.. والأرقى.. فمن ناحية أبيه سيّد الوصيين.. والعامرية فمن ناحية أمه أم البنين.
- عاصر العباس الحروب التي خاضها أبوه ومقتل عثمان بن عفان، ثم بيعة أبيه، ثم معركة الجمل.. ومعركة صفين.. ومعركة النهروان.
- ليس العباس بطلا فحسب.. انما كان عالماً فاهماً لشرع الله وسيرة رسول الله.
- يركب الفرس المطهّم.. ورجلاه تخطّان في الأرض. 
ولد العباس عليه السلام في الرابع من شعبان سنة 26 هـ في المدينة المنورة، فعاش في كنف أبيه أمير المؤمنين عليه السلام وأخويه الحسن والحسين عليهما السلام ينهل من نمير علمهم ويرتوي من زلال رافدهم، ولم تكن كُلِّ البصائر في أبي الفضل عليه السلام اكتسابية، بل كان مجتبلاً من طينة القداسة التي مزيجها النور الإلهي، حتّى تكوّنت في صُلّب من هو مثال الحقّ، ذلك الذي لو كشف عنه الغطاء ما ازداد يقيناً، فلم يصل أبو الفضل عليه السلام إلى عالم الوجود إلاّ وهو معدن الذكاء والفطنة، وأُذن واعية للمعارف الإلهية، ومادة قابلة لصور الفضائل كُلّها، فاحتضنه حجر العلم والعمل، حجر اليقين والإيمان، وعادت أرومته الطيّبة هيكلاً للتوحيد، يغذّيه أبوه بالمعرفة، فتشرق عليه أنوار الملكوت، وأسرار اللاهوت، وتهبّ عليه نسمات الغيب، فيستنشق منها الحقائق.[12]
وقد أشار أمير المؤمنين عليه السلام إلى سمّو مرتبة العباس عليه السلام العلمية بقوله: «إنّ ولدي العبّاس زق العلم زقاً».[13]
وقد رأت أُمّ البنين عليه السلام في بعض الأيام أنّ أميرَ المؤمنين عليه السلام أجلس أبا الفضل عليه السلام على فخذه، وشمّر عن ساعديه، وقبلهما وبكى، فأدهشها الحال؛ لأنّها لم تكن تعهد صبيّاً بتلك الشمائل العلوية ينظر إليه أبوه ويبكي، من دون سبب، ولمّا أخبرها أمير المؤمنين عليه السلام على ما سيحدث لهذين اليدين من القطع في نصرة الحسين عليه السلام: «بكت وأعولت وشاركها مَن في الدار في الزفرة والحسرة، غير أنّ سيّد الأوصياء بشّرها بمكانة ولدها العزيز عند اللّه جلّ شأنه، وما حباه عن يديه بجناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنّة، كما جعل ذلك لجعفر بن أبي طالب».[14]
مرحلة الفتوة والشباب
بذل أمير المؤمنين عليه السلام قصارى جهده في إعداد ولده وتربيته على المثل العليا والأخلاق النبيلة التي دعت إليها الشريعة المحمدية.[15] وقد لازم العباس بن علي (ع) أباه أمير المؤمنين عليه السلام طيلة أربع عشرة سنة يستضيئ بنور علمه،[16] وسار في ركابه إبّان خلافته،[17] ولم يتخلّف عن معركة صفين سنة 37 هـ مع حداثة سنّه، وقد أبلى فيها بلاءً حسناً.[18]
في كربلاء
أسرته
تزوج العباس عليه السلام من لبّابة بنت عبيد اللّه بن العبّاس بن عبد المطلب، وأُمّها أُم حكيم جويرية بنت خالد بن قرظ الكنانية.[21] وهي التي أنجبت له الفضل وعبيد الله.[22] واتفقّ أرباب النسب على انحصار نسل العبّاس ابن أمير المؤمنين عليهما السلام في ولده عبيد اللّه.[23] ولعبيد الله ولدان هما عبد الله والحسن. وانحصر نسل عبيد اللّه في ولده الحسن الذي كان لأُم ولد، وعاش سبعاً وستّين سنة، وله خمسةأبناء، هم: الفضل، وحمزة، وإبراهيم، والعبّاس، وعبيد اللّه.
وأمّا الفضل فكان لسناً متكلّماً فصيحاً، شديد الدّين، عظيم الشجاعة، محتشماً عند الخلفاء، ويقال له: (ابن الهاشمية)؛ وأمّا حمزة وإبراهيم ويُعرف بـ (جردقة) فكانا من الفقهاء الأُدباء والزهّاد؛ وأمّا عبيد اللّه بن الحسن بن عبيد اللّه بن العبّاس السقاء عليه السلام، ففيه يقول محمّد بن يوسف الجعفري: «ما رأيت أحداً أهيب، ولا أهيأ، ولا أمرأ من عبيد اللّه بن الحسن، تولّى إمارة الحرمين مكة والمدينة والقضاء بهما أيّام المأمون سنة 204 للهجرة؛ وأما العباس فقد عرف بالفصاحة والبلاغة والخطابة».[24]
 وكُلّهم أعقبوا أبناء أجلّاّء فضلاء أُدباء، منهم محمد بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله من كبار شخصيات القرن الثالث الهجري.
لمّا جاء شمر بن ذي الجوشن بكتاب الأمان عصر التاسع من المحرم ونادى: «أين بنو أُختنا؟ أين العبّاس عليه السلام وإخوته؟ فأعرضوا عنه، فقال الحسين (عليه السلام): (أجيبوه ولو كان فاسقاً).
قالوا: (ما شأنك؟ وما تريد؟).
- قال: (يا بني أُختي.. أنتم آمنون.. لا تقتلوا أنفسكم مع الحسين عليه السلام.. وألزموا طاعة أمير المؤمنين يزيد).
- فقال له العبّاس (عليه السلام): (تبت يداك ولعن ما جئت به من أمانك يا عدو الله! أتامرنا أن نترك أخانا وسيدنا الحسين بن فاطمة عليه السلام.. وندخل في طاعة اللعناء وأولاد اللعناء؟! أتؤمننا وابن رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم لا أمان له؟!).
- في اليوم السابع من المحرّم حوصر سيّد الشهداء ومن معه.. وسُدّ عنهم باب الورود.. ونفذ ما عندهم من الماء.. فعاد كُلّ منهم يعالج لهب الأوام.
بطبع الحال كانوا بين أنّة وحنّة، وتضوّر، ونشيج، ومتطلّب للماء إلى متحرّ ما يبلّ غلته، وكُلّ ذلك بعين «أبي علي» والغيارى من آله، والأكارم من صحبه، وما عسى أن يجدوا لهم وبينهم وبين الماء رماح مشرعة وبوارق مرهفة، في جمع كثيف يرأسهم عمرو بن الحجاج.
- هناك وكَّلَ الحسين (عليه السلام).. لهذه المهمة أخاه العبّاس (عليه السلام).. فأمره أن يستقي للحرائر والصبية.. وضمّ إليه ثلاثين فارساً وعشرين راجلاً.. وبعث معهم عشرين قربة.
- وتقدّم أمامهم نافع بن هلال الجملي.. فمضوا غير مبالين.. ثُمّ صاح نافع بأصحابه: إملأوا قربكم.. وشدّ عليهم أصحاب ابن الحجّاج.
- فكان بعض القوم يملأ القرب.. وبعض يقاتل.. فجاؤوا بالماء.. وليس في القوم المناوئين من تحدّثه نفسه بالدنوّ منهم.. فرقاً من ذلك البطل المغوار.
- وقد تكرر ذلك منه عليه السلام يوم العاشر من المحرم حيث كسر الحصار المضروب على نهر العلقمي.. واقتحم النهر إلاّ أنّه عليه السلام وفي طريق عودته واجه مقاومة من العدو.. وأصيبت القربة وأريق ماؤها.
ممثل الحسين عليه السلام
القربة خلف حرم العباس (عليه السلام). 
- روى أرباب المقاتل أن عمر بن سعد نهض لحرب الحسين (عليه السلام عشية).. يوم الخميس لتسع مضين من المحرم.. ونادى: (يا خيل الله اركبي وبالجنة أبشري).
- فركب العسكر.. وزحف نحو الحسين (عليه السلام).. فقال العبّاس (عليه السلام): (يا أخي.. أتاك القوم). فنهض عليه السلام.. وأمر العبّاس (عليه السلام) بالرّكوب إليهم.
- وقال:0قل لهم مالكم وما بدا لكم؟).. فأتاهم العبّاس (عليه السلام).... في نحو من عشرين فارساً.. فقال لهم: (ما بدا لكم.. وما تُريدون ؟!).
- قالوا: (قد جاء أمر الأمير أن نَعرض عليكم أن تنزلوا على حُكمه أو نناجزكم).
قال: (فلا تعجلوا حتّى أرجع إلى أبي عبدالله فأعرضَ عليه ما ذَكَرْتُم).
- فأقبل العبّاس (عليه السلام) إلى الحسين (عليه السلام).. فأخبره بما قال القوم.. قال: (إرْجِعْ إليهم.. فإن استطعتَ أَنْ تؤخّرهم وتدفعهم عنّا هذه العشيّة لعلّنا نُصلّي لربّنا اللّيلة وندعوه ونستغفره).
- فمضى العبّاس (عليه السلام).. إلى القوم.. وسألهم ذلك.. فأمر ابن سعد مُناديه فنادى: (قد أجّلنا حسيناً وأصحابه يومهم وليلتهم).
الحفاظ على المخيم:
- مع أن العباس (عليه السلام).. كان قد أخذ من القوم عهداً بتأجيل المعركة إلى الغد إلاّ أنّه بقي تلك الليلة يحرس الخيام.. ويدور في وسطها. 
- وقام زهير بن القين إلى العبّاس (عليه السلام).. فحدّثه بحديث.. قال فيه: (إنّ أباك أمير المؤمنين عليه السلام طلب من أخيه عقيل - وكان عارفاً بأنساب العرب وأخبارها - أن يختار له امرأة ولدتها الفحولة من العرب.. وذوو الشجاعة منهم.. ليتزوّجها.. فتلد غلاماً فارساً شجاعاً.. ينصر الحسين (عليه السلام) بطفّ كربلاء.. وقد ادّخرك أبوك لمثل هذا اليوم.. فلا تقصّر عن نصرة أخيك وحماية إخوتك).
فغضب العبّاس عليه السلام، وقال: (يا زهير.. تشجّعني هذا اليوم.. فو اللّه لأرينّك شيئاً ما رأيته).
صاحب اللواء
- لمّا أصبح الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء، وفرغ من عبادته عبأ أصحابه، وكان معه اثنان وثلاثون فارساً وأربعون راجلاً، فجعل على ميمنته زهير بن القين، وعلى ميسرته حبيب بن مظاهر، ودفع اللواء إلى أخيه العباس بن علي عليه السلام، وثبت عليه السلام مع أهل بيته في القلب.
كسر حلقة الحصار
قال الطبري في معرض حديثه عن وقائع يوم عاشوراء: «فأمّا عمرو بن خالد الصيداوي، وجابر بن الحارث السلماني، وسعد مولى عمرو بن خالد، ومجمّع بن عبد اللّه العائذي، فإنّهم قاتلوا في أوّل القتال، فشدّوا مقدمين بأسيافهم على الناس، فلمّا وغلوا عطف عليهم الناس فأخذوا يحوزونهم، وقطعوهم من أصحابهم غير بعيد، فحمل عليهم العبّاس بن عليّ عليه السلام فاستنقذهم».
حفر الآبار
- روی القندوزي لما اشتدّ العطش قال الإمام الحسين عليه السلام لأخيه العباس عليه السلام: (اجمع أهل بيتك.. واحفروا بئراً). 
- ففعلوا ذلك، فوجدوا فيها صخرة.. ثم حفروا أخرى.. فوجدوها كذلك.. ثم قال له: (امض إلى الفرات.. وآتينا الماء). فقال: (سمعاً وطاعة).
- فضّم إليه الرجال.. فمنعهم جيش عمر بن سعد.. فحمل عليهم العباس عليه السلام.. فقتل رجالاً من الأعداء حتى كشفهم عن المشرعة.. ودفعهم عنها.
تقديم أخوته للقتال
-ق لد كان من نفوذ بصيرة العبّاس (عليه السلام).. أنّه لم تقنعه هاتيك التضحية المشهودة منه.. والجهاد البالغ حدّه.
- حتّى راقه أن يفوز بتجهيز المجاهدين في ذلك المأزق الحرج.
- فدعا أُخوته من أُمه وأبيه.. وهم: عبد اللّه.. وجعفر.. وعثمان وقال لهم: (تقدّموا حتّى أراكم قد نصحتم للّه ولرسوله. 
- فكانوا كما شاء ظنّه الحسن بهم.. حيث لم يألوا جهداً في الذبّ عن قدس الدين.. حتّى قضوا كراماً متلفّعين بدم الشهادة).
مبارزة الشجعان
- واجه العباس (عليه السلام).. ثلاثة من فرسان القوم وشجعانهم.. هم: 
- مارد بن صُدَيف.. الذي حمل على العباس عليه السلام برمحه.. فأمسك به.. وألقاه من ظهر فرسه.. ثم قتله برمحه.
- والثاني: صفوان بن الأبطح.. المعروف بمهارته برمي النبال.. إلاّ أنّ العباس عليه السلام تمكّن منه.. لكنه تركه جريحاً.. ولم يجهز عليه.
- الثالث عبد الله بن عقبة الغنوي.. الذي فرّ مذعوراً عن مبارزته بعد أن كان مصراً عليها.
استشهاده:
- لما كان يوم الطف.. قال شمر بن ذي الجوشن الكلابي للعباس واخوته: أين بنو أختي؟ فلم يجيبوه.
- واختلفت كلمة الباحثين والمؤرخين في كيفية شهادته عليه السلام. 
- فذهب الخوارزمي إلى القول: فبرز العباس إلى الميدان.. فحمل على الأعداء مرتجزاً.. وبعد أن قتل وأصاب عدداً منهم سقط شهيداً.
- فجاءه الحسين عليه السلام، ووقف عليه.. وهو يقول: (الآن انكسر ظهري.. وقلّت حيلتي).
- فيما قرر كل من ابن نما وابن طاووس شهادته بالصورة التالية: (لما اشتد العطش بالحسين (عليه السلام) ركب المسناة يريد الفرات.. والعباس عليه السلام أخوه بين يديه فاعترضه خيل ابن سعد.....  ثم اقتطعوا العباس عنه.. وأحاطوا به من كل جانب حتى قتلوه قدس الله روحه.. فبكى الحسين عليه السلام لقتله بكاء شديداً).
- فيما قررها ابن شهر آشوب بقوله: (وكان العباس عليه السلام.. السقاء قمر بني هاشم صاحب لواء الحسين عليه السلام.. وهو أكبر الاخوان.. مضى يطلب الماء.. فحملوا عليه وحمل عليهم حتى ضعف بدنه.. فكمن له حكيم بن طفيل الطائي السنبسي.. فضربه على يمينه..فأخذ السيف بشماله).
حمل وهو يرتجز:
يا نفس لا تخشي من الكفار وأبشري برحمة الجبار
مع النبي السيد المختار قد قطعوا ببغيهم يساري
فأصلهم يا ربّ حر النار
فضربه لعين بعمود من حديد فقتله.
- وكان العباس (عليه السلام) آخر من استشهد مع الحسين عليه السلام.. ولم يستشهد بعده إلاّ صبية من آل أبي طالب لم يبلغوا الحلم.. ولم يقدروا على حمل السلاح.
- استشهد العباس عليه السلام.. وله من العمر 34 سنة.
٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6072
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22578
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العباس بن علي بن ابي طالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العباس بن علي بن ابي طالب   العباس بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 11:55 pm

رفرف بيرغه العباس ياستار من رفرف


ضلت خيل تردم خيل صارت عيه الك بطف


ماتسلم رگب من سيف ابو مريوش


مثل المشنقه اعله رگب ضل يلتف




عريان السيد خلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العباس بن علي بن ابي طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا سمي العباس بسبع القنطرة ؟؟؟
» من هي زوجة ابي الفضل العباس عليه السلام؟
» كلمات رائعة في العباس عليه السلام ..!!!
» امير المسلمين من ال امية وال بني العباس وغيرهم
» اسرار مرقد العباس(ع) وجريان نهر العلقمي تحته ..!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: شخصيات تاريخيه-
انتقل الى: