منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2018 8:13 pm

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان




المقالة مستلة من كتابي (( دراسات في علم النفس الاسلامي مرحلة المراهقة )) حذفت بعض الزوائد للاختصار استجابة لطلب بعض الاخوة في التقليل من المواضيع السياسية


عن أبي حمزة الثمالي قال:


 كان عليّ بن الحسين زين العابدين عليه السلام يقول:




 ((ابن آدم انك لا تزال بخير ما كان لك واعظ من نفسك، وما كانت المحاسبة لها من همّك، وما كان الخوف لك شعاراً، والحزن لك دثاراً، انك ميت ومبعوث وموقوف بين يدي الله عزّ وجلّ فاعد جواباً)).
الأمالي: 110.
والواعظ النفسي والذاتي مقدّم على غيره لأنه الذي يغور في أعماق النفس ويستجيش فيها الحذر لتجتنب القبيح وتسمو نحو الحسن وكماله.



قال الإمام محمد الباقر عليه السلام : ((من لم يجعل الله له من نفسه واعظاً، فانّ مواعظ الناس لن تغني عنه شيئاً))
تحف العقول: 214.

والواعظ الذاتي أو الداخلي هو ضمير الإنسان وهو ((السلطة الخفية التي تتحكم بالإنسان، وهو صوت الله في داخل الإنسان كما عبروا... وهو تلك القوة التي تتخذ موقفاً من الإنسان فيما إذا أقدم على رذيلة من الرذائل أو عمل من الأعمال غير الطيبة، فتحدثه وتؤنبه.



ان جميع أفراد النوع الإنساني يتمتعون بوجود الضمير الإنساني)).
الإسلام ومتطلبات العصر: 317، 318.



والضمير هو ((وليد ما يلقاه الطفل من الأوامر والنواهي والنصائح التربوية والروحية، وتعويد الطفل على الطاعة والانضباط وكبح الشهوات واحترام القانون والنظام)).

دراسات في الشخصية الإسلامية والعربية: 77.

وتمرين الحدث على الحياء هو ركن من أركان إحياء الضمير والوازع الذاتي، فينبغي تعميقه في أعماق النفس ليكون الحاكم على أفكار وعواطف وممارسات المراهقين، ونقصد به الحياء الموضوعي الذي يصد عن فعل القبيح.

ذكر بعض الصحابة الحياء، فقالوا: يا رسول الله، الحياء من الدين، فقال صلى الله عليه واله : ((بل هو الدين كلّه)) 
مكارم الأخلاق، لأبي الدنيا: 77.




وقال الإمام علي عليه السلام :



 ((الحياء سابغ، وحجاب مانع، وستر من المساوئ واق، وحليف للدين، وموجب للمحبة، وعين كالئة تذود عن الفساد، وتنهى عن الفحشاء)) .
شرح نهج البلاغة ج20، ص 272.





وتتشعب من الحياء جملة من الممارسات السلوكية والأخلاقية المقوّمة لاستقامة الإنسان وخصوصاً المراهق.
قال رسول الله صلى الله عليه واله : 



((وأمّا الحياء فيتشعب منه اللين والرأفة والمراقبة لله في السرّ والعلانية، والسلامة، واجتناب الشر والبشاشة والسماحة والظفر وحسن الثناء على المرء في الناس)).
تحف العقول: 13، 14.

وقال الإمام علي عليه السلام : 


((غاية الأدب ان يستحي الإنسان من نفسه)).

شرح نهج البلاغة ج20، ص 265.





والواعظ الذاتي يخلق أجواءً سليمة في مجاهدة النفس ومحاسبتها على ضوء المفاهيم والقيم الأخلاقية الصالحة، وهي أهم مقومات إصلاحها وتغييرها نحو الأفضل والأحسن.

قال رسول الله صلى الله عليه واله: 

((حاسب نفسك قبل ان تحاسب فهو أهون لحسابك غداً، وزن نفسك قبل ان توزن، وتجهز للعرض الأكبر يوم تعرض لا تخفى منك على الله خافية)) .
مكارم الأخلاق: 465.

ومحاسبة النفس باستمرار تساهم في تعديل القيم والموازين، وتعديل الحكم والتقدير، وتعديل الأخلاق، فهي التي تخلق في أعماق الإنسان تقوى في الضمير، وطهارة في المشاعر، وضخامة في الاهتمامات، ورفعة في الأخلاق، واستقامة في السلوك.

قال الإمام موسى الكاظم عليه السلام :



 ((يا هشام ليس منّا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فان عمل حسناً استزاد منه وان عمل سيئاً استغفر الله منه وتاب إليه)) .
تحف العقول: 295.

ومحاسبة النفس تستلزم تقييمها قبل الممارسة الميدانية وأثنائها وبعدها، وهي خير حصن للاستقامة والثبات على حسن الخلق، فينبغي إشاعة مثل هذه المفاهيم والقيم والممارسات بين أوساط المراهقين وتمرينهم عليها حتى تصبح جزءاً هاماً من اهتماماتهم، وخصوصاً التفكير في الأمر أو الظاهرة قبل الممارسة من حيث سلامتها وصحتها وانسجامها مع القواعد والضوابط والموازين الأخلاقية.

قال الإمام علي عليه السلام : 



(( الفكر في الأمر قبل ملابسته يؤمن الزلل)) ((الفكر يوجب الاعتبار ويؤمن العثار ويثمر الاستظهار)) ((الفكر في العواقب ينجي من المعاطب)) .

تصنيف غرر الحكم: 58.

وبمحاسبة النفس يتم إصلاحها وتغييرها ابتداءً بتشخيص الممارسة المنحرفة وانتهاءً بوضع العلاج المناسب للسلبيات والأخطاء، ولا نبالغ إذا قلنا: ان تمرين المراهقين على محاسبة النفس كفيل 
بإصلاحهم وتغييرهم والسمو بهم إلى القمة التكاملية في المثل والقيم والأخلاق، ولهذا ينبغي تضافر
 الجهود والإمكانات التربوية لتساهم مجتمعة، في إرشادهم وتوجيههم لكي يكون الواعظ الذاتي هو 
الحاكم على أفكارهم وعواطفهم وممارساتهم، فإذا وجد المصلح والمربي والناصح فان تأثيره سيكون 
تاماً ان وجد الواعظ النفسي والواعظ الذاتي الرقيب على المراهق في سكناته وخفاياه وفي حركاته وظواهره.


سعيد العذاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2019 11:44 am

لماذا فشلنا كشيعة في إنجاح دولة إنتظرناها الف واربعمائة عام










الدكتور علي كاشف الغطاء








فَشلُنا في قيادة بلدنا كشيعةٍ يعود للخطاب الديني الذي علّمنا الصبر وإنتظارالإمام المهدي... إنتظار الكسالى فقط . !








وجعل لنا على هذا النوع من الإنتظار أجراً ويُطالبنا أن نعطي ولا نأخذ ونكون مشاريع قتل لغيرنا ...ونسكت بحجة كظم الغيض والصبر حتى صرنا أهون ما في الدنيا . 




نعطي شباباً لننقذ غيرنا ونُتّهم في أخلاقنا وأعراضنا وعروبتنا بدل شكرنا . ونترك فقرائنا جياعاً ونرسل قوافل الغذاء لمن يقتلنا ويغدر بنا ويشتمنا كلُّ فشلنا نُعلّقه في 








رقاب من سنَّ هذا الخطاب الذي أمرنا بالسكوت بعد السكوت حتى صار ذُلاً والصبر بعد الصبر حتى صار جبناً . هذا الخطاب الذي لم يعلّمنا غير اللطم والبكاء 














فنستمر نلطم وجوهنا وصدورنا فوق لطمات أعداءنا وعلّمنا الإستئناس بالحزن والإنتظار


 وكراهية الدنيا وإحتقارها وذمّها والدعوةِ لتركها وإهانتها . 




بينما نتعجب من حضارة غيرنا ويذهب من يُروِّج للغرب الكافر يعالجون مرضاهم ويستجمون ويستمتعون في عالمهم ... 










بل ويعيروننا بأن الغرب عرف الإسلام عملياً وهو غير مسلم . ! فمن سوق لنا الإسلام غيرُكم فهم لم يشغلوا شعوبهم بما شغلتم شعبنا به .










الخطاب الديني غير العقلاني وغير الموضوعي هو السبب في إبتلاءنا ومصائبنا . 
















لا نترك وفاةَ إمام لنتعلم من صاحب الذكرى معاني العزة والقوة والإيمان بل لنشبع فيها لطماً وقيمةً وتمناً . 
حتى نستقبل وفاةً أخرى لنلطم ونبكي وننصب القدور ونقطع الشوارع وندمرها بالأنقاض ونشغل اجهزتنا 


الامنية بحماية ملاييننا التي تركت وسائل النقل وباتت أيامها وشهورها تسير على شوارعنا طلباً للأجر


 المزعوم من مشقةٍ لم يفرضها الله علينا بل إفتعلناها نحن . 




وهكذا بل صرنا لا نكتفي بإستقبال وفاةِ إمام لنلطم بل صارت وفاة إبن الإمام مناسبةً تُضاف ووفاة المرجع مناسبةٌ أخرى و وفاة السيد . 










وهكذا باتت حياتنا حزينة كئيبة لا نعرف من دنيانا غير لطمٍ وبكاءٍ وتعطيلٍ وصار لا يُشار بكلمة عالم لمفكر في الكيمياء أو الطب أو عبقري في الفيزياء








 فقط العالم هو من درس الفقه هذا هو العالم . ! ماذا جنينا في دنيانا لنعيش كل هذا الحزن والفقر والظلم والإهانة التي لا تنتهي .??? 










فبالله عليكم هل هذا هو الدين ترك الدنيا للفاسدين دون كلمة حق وهم يسرحون ويمرحون ويضحكون علينا أمامكم .










وترك نصرة الشرفاء والغيارى ولا يُبقي من إهتماماتنا غير أصول عرفناها 


منذ ألف عام في الوضوء وأنواع الغسل والمستحب وجوباً وإحتياطاً 


وظهور هلال شهر شعبان وعاشور ورجب . ??










فالعجب كل العجب من أمةٍ تنشغل بالقشور ولا تُعالج العلةَ في فشلها وتعرف السبب إن بناء الحياة الكريمة للناس هي الدين لو تعلمون !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالسبت يناير 02, 2021 2:01 am

جميع برامج الشيخ عبد الحليم الغزي متوفرة ( فيديو ، اوديو ، مطبوعة )
على موقعه الرسمي : موقع قناة القمر الفضائية



https://www.alqamar.tv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2021 3:12 pm

Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم 
‏١١‏ ساعة  · 
:writing_hand: نحن اليوم يا أحبابي، إخواني وأخواتي، نُعاني من بلاء عظيم، ومن محنة قاسية! وهى كثرة الكلام في الدين. ليس كثرة المُتكلِّمين فحسب، بل كثرة الكلام أيضاً، ونحن طبعاً نُعاني من كثرة المُتكلِّمين! كل مَن هب ودب، وكل مَن يُحسِن ومَن لا يُحسِن، ومَن يعرف ومَن لم يعرف، ومَن ذاق ومَن لم يذق، يتكلَّم! الكل يتكلَّم، وأيضاً الكلام كثير. هناك حالة تضخم!
:writing_hand: ولعمر الحق هذا لافت للنظر، فالله – تبارك وتعالى – يقول في كتابه العزيز إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا *، هذا قولٌ ثقيل. هل يُمكِن أن تهضم طعاماً ثقيلاً؟ يستحيل. هل يُمكِن أن تستكثر من طعام ثقيل أو شراب ثقيل؟ يستحيل. أنت تأخذ منه بقدر الحاجة؛ لأنه ثقيل. فما بالنا نهضم هذا الثقيل بكثرة غير عادية وبوتيرة مُرتفِعة؟ نحن لا نهضمه، نحن نمضغه، ثم نلفظه، فانتبهوا! الإنسان العادي فينا كم يأكل من الخبز؟ حتى السمين البادن الضخم يأكل كم كيلو من الخبز ؟ يأكل ثم ينتهي إلى حد ما. فإذا سمعنا بشخص مُستعِد لأن يأكل مئة كيلو من الخبز مثلاً، علمنا أنه لا يأكل، إنما يمضغ، ثم يلفظ، يمضغ ثم يلفظ، وهكذا! وهذا ما نفعله بالدين.
:writing_hand: نحن نمضغ الدين. هذا قولٌ ثقيل، فلو كنا نتمثَّله ونهضمه، لاجتزأنا منه باليسير. وهذه طريقة رسول الله وأصحابه وأئمة الدين العظام، أليس كذلك؟ كان كلامهم قليلاً، لكن أثر هذا الكلام كان عظيماً جداً في حياتهم وحياة الذين يسمعون. كان القول الثقيل يتحوَّل مُباشَرةً إلى تجربة روحية وتجربة عملية وتجربة مسلكية. هذه طبيعة الدين!
:writing_hand: فالنبي طبعاً مثل الولي والعارف والمُصلِح والمُبلِّغ والمُذكِّر الكبير، ينبغي بحكم طبيعة التجربة الدينية أن تنتهي مهمته عند البلاغ. لماذا؟ لأن الباقي عليك أنت. ها أنت قد سمعت وقد عرفت، فاذهب وجرِّب. إذا جرَّبت وانتفعت ورأيت الآثار الحقيقية لما تعلَّمت وسمعت، فأنت الآن بدأت تدين، أي بدأت تتدين. أما إن ظننت أن الدين يكون بتكرار الكلام وأخذ المظاهر والطقوسيات الظاهرة، خاصة طقوسيات اللباس، أو حتى طقوسيات العبادة؛ أن تركع وتسجد طقوسياً، فهذا ليس من الدين في شيء. هذا قشر، إذا نحيته، لم تر لباً! هذه صدفة، إذا كسرتها، لم تر جوهرة! لم تر شيئاً.


🔗 مُستخلَص من خُطبة الإسلام بلغة الحب للدكتور #عدنان_إبراهيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2021 3:16 pm

Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم




https://www.youtube.com/watch?v=yF-NQkNRCg4



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2022 11:07 am

الشرف
د : هادي حسن عليوي






ـ الشرف: نبل الفرد في سلوكه.. في نقاء سريرته وأمانته المادية والأخلاقية.. والابتعاد عن الأفعال الآثمة
ـ كالسرقة.. والاغتصاب.. والقتل.. والسلب.. والنهب.. وكل أشكال السلوك المنحرف
ـ الشرف: هو العُلُوُّ.. والمجد الرفيع.. المتأتي من السلوك القويم
ـ الشرف: هو الموضع العالي.. الذي يُشرف على ما حوله
ـ الشرف صفة.. لا يحتاج الى وثيقة
- العرض والشرف كلمتان متلازمتان.. ومعنيان ساميان مترابطان.. يكمِّل أحدهما الآخر 
- يعتبر الأوَّل (العرض) سُلَّماً للآخر.. فإذا حُفظ العرض تمَّ الشرف.. وإذا ثُلِم العرض ضاع الشرف
- لا يُتصوَّر وجود الشرف مع فقدان العرض.. والعرض هو: موضع المدح والذمِّ من الإنسان سواء في نفسه أو سلفه
- فما يُمدح به المرؤ من صفات الجمال.. ومن شمائل الخير فهو داخل في العرض.. وما يُذمُّ به أو يعاب داخل في العرض.. سواء كان المدح قاصراً على ذاته أو متعديا إلى آبائه الأقدمين
- فكل ما ينسب إلى المرء من خير أو شر في نفسه.. أو في آبائه.. فهو مدح أو قدح في العرض 
- أما الشَّرف فهو الحسب بالآباء.. ويقال رجل شريف: أي له آباء متقدمون في الشرف
- فالتقت الكلمتان في أن موضع الذم والمدح.. في الآباء من العرض
- أنَّ الحسب بالآباء من الشرف.. ولا يكون المرؤ حسيبا.. وفى عرضه ما يُطعن به أو يُعاب عليه 
- لقد جاءت شريعة الإسلام الغرَّاء بحفظ الأعراض وصيانتها من كل يُدنِّسها.. فجعلت حفظ الأعراض أحد مقاصد الشريعة بل أدخلها بعضهم مكان حفظ النسل في الضروريات الخمس التي ينبغي أن تُحفظ 
- لقد وضعت الشريعة الاسلامية سياجات مانعة لحفظ الأعراض.. ولحمايتها من أن يعرض لها أحد بما يُشينها.. فمن هذه السياجات 
- تحريمها للزنا.. والتَّشديد في عقوبة مرتكبيه.. فقد شدَّدت الشريعة في شأن الزنا.. وأمرت بالعقوبة الشديدة لمن يقعون فيه
- قال تعالى: الزَّانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة.. ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر.. وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين
- وضعت الشريعة سياجات مانعة من الوقوع في الزنا مثل: 
أ- الأمر بالاستئذان: يأيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتُسلِّموا على أهلها.. آية النور27 
وأمرت الصغار الذين لم يبلغوا الحلم أن يستأذنوا في ثلاثة أوقات
- 1 - قال الله تعالى: يأيها الذين ءامنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر.. وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم.. آية النور58
- ب - عدم النظر داخل البيوت حتى لا تقع الأبصار على العورات.. إنما جعل الاستئذان من أجل النظر 
- ج - أباحت الشريعة لصاحب البيت إذا رأى رجلا ينظر داخل بيته دون استئذان أن يفقأ عينه.. قال رسول الله ﷺ: من اطَّلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حلَّ لهم أن يفقأوا عينه
- د- نهى النبي ﷺ المُستأذِن أن يقف قُبالة الباب وإنما عن يمين أو شمال.. قال ﷺ لمن وقف قبالة الباب.. هكذا عنك أو هكذا
ه - حذَّر النبي ﷺ من الحمو وهو قريب الزوج الذى لا ينتبه إليه الجيران أو ينظرون إليه نظرة ارتياب فقال لما سئل: أفرأيت الحمو؟ قال:(الحمو الموت)
 و- حذر النبي ﷺ من الدخول على النساء عموما.. وعلى المغيَّبة خصوصا فقال: إيَّاكم والدخول على النساء.. وقال: لا يدخلن رجل على مغيَّبة إلا ومعه غيره
و- أمر الله عز وجل بغض البصر فقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم.. وقال: وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن
3- حرَّمت الشريعة فعل قوم لوط.. ووضعت لذلك عقوبة رادعة لمن تسوِّل له نفسه الوقوع في هذه الجريمة النَّكراء.. قال ﷺ: من عمل عملَ قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به
4- حرَّمت القذف وجعلته من أكبر الكبائر ومن الموبقات.. ورتَّبت على فعله عقوبات شديدة.. قال تعالى: والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون.. آية النور 4
- ولم يكن موقف الشريعة قاصراً في حفظ العرض على منع الزنا وسد الطرق الموصلة إليه.. بل ترقَّت الشريعة إلى أمور أخرى يحفظ المرؤ بها عرضه من أن يعرض له متهوِّك لا يعرف قيمة الكلمة التي يتلفظ بها لسانه.. فجعلت الشريعة ما يدفعه الإنسان من مال أو عَرَض في مقابل حماية عرضه داخلا في باب الصدقات.. ويُثاب المرؤ عليه مثل ثواب المتصدِّق الذى يُنفق ماله ابتغاء وجه الله.. قال ﷺ: ما وقى به المرؤ عرضه كتب له به صدقة
أما أنواع الشرف).. فهي
ـ أقام حفلاً على شرف فلان: تكريمًا له
ـ بشرفي: عبارة تستعمل تأكيداً لأمر ما
ـ ساحة الشَّرف: ساحة القتال دفاعاً عن الوطن
ـ شرف المرأة: عفَّتها وحصانتها
ـ شرف المهنة: كرامتها واحترامها
ـ شرف النّفس : سموّ أخلاقيّ أو عقليّ
ـ علا في ذروة الشَرَف: كان ذا مكانة ونَسَب
ـ كلمة شرف: أي قول أو عهد لا رجعً فيه
ـ لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريماً وتشريفاً.. دون منفعة مادِّيّة
ـ مع مرتبة الشَّرف: هي الدرجة العليا في الشهادة الجامعية والعليا
ـ حرس الشَّرف: جنود مصطفّة لتحيّة ضيفُ كبير
ـ عضو شرَف / رئيس شرَف: لقب تكريم .. من دون مهامّ عمليَّة
ـ الشَّرَفان: شرف الأدب.. وشرف النَّسب
ـ جَلَسَ عَلَى شَرَفِ الطَّرِيقِ: عَلَى مَوْضِعٍ عَالٍ يُشْرِفُ عَلَى مَا حَوْلَه
ـ أما (الشرف) في العملية السياسية فله معاني عديدة لا علاقة لها بالشرف
جريمة شرف
- العنف ضد المرأة
- الاعتداء الجنسي والاغتصاب
- شعار بوابة بوابة العنف ضد المرأة
- جرائم الشرف أو القتل بدعوى الشرف هي جريمة قتل يرتكبها غالبًا أحد الأعضاء الذكور في أسرة ما أو قريب ذكر لذات الأسرة بحق أنثى أو مجموعة إناث في ذات الأسرة.. حيث يقدم الجاني على القتل لأسباب في الغالب الأعم تكون ظنّية تتعلق بشكوك حول ارتكاب الأنثى (المرأة أو البنت إلخ) فعلا مُخلَّا بالأخلاق بنظر الجاني.. ويزعم مرتكبو مثل هذه الجرائم أن جريمتهم حصلت من أجل: "الحفاظ على شرف العائلة".. أو ما يوصف في أوساط قبلية بعملية: غسل العار"
الأسباب والخلفيات
سميت بهذا الاسم كنوع من التمييز لها عن الجرائم الأخرى.. عبر ربط "الجريمة" بالسبب الذي يدعي القتلة أنهم قتلوا من أجله: الشرف"
- القتل من أجل الحفاظ على الشرف.. أو القتل من أجل محو العار: هو جريمة قتل يرتكبها غالبًا أحد الأعضاء الذكور في أسرة ما أو قريب ذكر لذات الأسرة بحق أنثى أو مجموعة إناث في ذات الأسرة لأن الجناة يؤمنون بأن الضحية قد جلب العار والهوان على العائلة.. أو انتهك مبادئ المجتمع أو الدين.. وعادة يكون القتل لأسباب مثل
الطلاق أو الانفصال عن الزوج
رفض الموافقة على زواج تم الترتيب له
الارتباط بعلاقة غير مرضي عنها من قبل الأسرة
ممارسة الجنس قبل الزواج، أو خارج نطاق الزواج
الوقوع كضحية اغتصاب جنسي أو اعتداء جنسي
ارتداء ملابس تعتبر غير مناسبة: فاضحة – خادشة للحياء
الانضواء في علاقات جنسية ليست علاقة ذكر لأنثى: المقصود بـ - عكس مفهوم المثلية الجنسية
الارتداد عن الدين
بقيً أن نفهم معنى الشرف
- لا ينحصر في المعنى الجنسي.. وإنما هو يشمل أيضا.. شرف الكلمة.. وشرف العمل.. وشرف المسئولية.. وشرف الامانة.. وشرف حماية المال العام.. والحفاظ عليه
- كما يشمل الشرف: نظافة الجسد.. ونظافة اليد.. ونظافة القلب.. ونظافة اللسان... ونظافة السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2022 11:15 am

د. هادي حسن عليوي
‏١٣ أبريل‏، الساعة ‏٧:١٩ م‏  · 
هكذا عاش .. ويعيش علماؤنا
د . هادي حسن عليوي
ـ أعظم دولتين إسلاميتين.. لا تغيب الشمس عن أراضيهما.. وصلتا من العلم والتقدم ما لم تصله أية دولة قبلهما أو بعدهما في كل أنحاء العالم حتى أوائل القرن الثامن عشر
- فالإسلام أول الأديان التي جعل العِلمْ فريضة على كل مسلم ومسلمة.. وحثً المسلمين على شد الرحال لطلب العِلمْ.. ولو كان خلف أسوار الصين
ـ الإسلام حرم تعذيب الإنسان.. كما حرم قتل النفس بلا ذنب.. أو اتهامها بتهم باطلة.. كما حرم التمثيل بالجثة مهما كان المقتول.. أو تقطيعها.. أو حرقها
ـ إلا إن حكام هاتين الدولتين الاسلاميتين (الاموية والعباسية) وهما في أعلى رقيهما.. اتهموا أفضل علمائنا بالكفر والزندقة.. فتم إما قتلهم.. أو نفيهم.. أو صلبهم.. والتمثيل بجثثهم أبشع تمثيل
ـ نحن في العراق الحديث نعيد إنتاج.. ما قام به سلاطين المسلمين في تلك الدولتين اتجاه علمائنا وعِلمِهِمْ.. واتجاه فقهائنا.. ونعيد ممارساتها.. ونعيد ارتكاب جرائمهم بعد مرور أكثر من ألف سنة.. وبنفس الأساليب
ـ على الرغم من تقدمنا.. ومواكبتنا التطور العالمي.. وأخذنا بالديمقراطية الحديثة.. وإدارة الدولة.. وقد نستخدم أحدث التقنيات في الكثير من أعمالنا.. بل أحدث التقنيات يلعب بها أطفالنا
ـ حالات كثيرة استخدمها أسلافنا باسم الإسلام.. نعيد إنتاجها اليوم.. والكثير منا موافقون.. بل الكثير تجد الفتاوى لتبرير جرائم ارتكبها سابقاً حكام هاتين الدولتين.. ونعيد إنتاجها اليوم فرحين بانتصاراتنا.. على الكفر والإلحاد
ـ رجموا الكعبة بالمنجنيق.. وحرقوها مرتين بالقرن الأول.. وسرقوا الحجر الأسود 18 سنة.. وشتموا الإمام علي ابن أبي طالب (ع).. بأسوأ الالقاب من على المنابر 83 سنة
ـ أبو بكر محمد الرازي (864 ـ 923م).. عالم وطبيب مسلم.. من علماء العصر الذهبي للعلوم.. درس الرياضيات.. والطب.. والفلسفة.. والفلك.. والكيمياء.. والمنطق.. والأدب
ـ اشتهر الرازي.. وجاب البلاد.. وعمل رئيسا لمستشفى.. وله الكثير من الرسائل في شتى مجالات الأمراض.. وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر
ـ الرازي.. ضرب على رأسه بكتبه حتى فقد البصر.. وعندما طلب أحد تلاميذه علاجه.. رفضً وقال له: لقد نظرتُ إلى الدنيا حتى مللتُ 
 رفضً وقال له: لقد مللت 
ـ أبو عبد الله حسين بن منصور الحلاج (858 - 26 مارس، 922) (244 هـ 309 هـ): شاعر عراقي عباسي.. يُعد من رواد أعلام التصوف في العالم العربي والإسلامي.. أتهِمً بالزندقة
ـ لم يكن الحلاج زنديقاً ولا كافراً ولا ملحداً.. بل متصوفا لعبادة خالقه من غير وسيط: والله ما طلعت شمس ولا غربت.. إلا وحبك مقرون بأنفاسي
ـ تم اصدار قرار اعدامه.. بطريقة الصلب.. وذلك بدق مسامير اخترقت جسمه الى أعمدة الخشب التي صلب عليها
ـ تم تركه لسبعة ايام مصلوباً.. وفي اليوم الثامن تم تقطيع اذرعه الاثنين.. وتم تركه لسبعة أيام اخرى.. وفي اليوم الخامس عشر تم قطع أرجله الاثنين. وتم تركه مصلوبا
ـ مع كل هذا العذاب.. لم ينس خالقه.. حيث يتمنى ان يصله.. لكنه بلا ايدي ولا أرجل: ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم سعياً على الوجه.. أو مشياً على الرأس
ـ وأخيراً مات وهو مصلوب.. وظل مصلوب.. بلا أيدي ولا أرجل.. أي دين يقرأ بتعذيب الانسان هكذا
ـ فلا عتب على صدام .. ولا عتب على القاعدة.. ولا على داعش.. ولا عتب على العملية السياسية الحالية
ـ شهاب الدين السُّهْرَوَرْدي (545 هـ - 586 هـ).. (1153- 1191م).. حامي حمى الدين.. والمدافع عن بيضته.. والقاهر لأعدائه من الفرنجة والزنادقة والمتفلسفة والشعراء وغيرهم
ـ إلا إن قائد المسلمين صلاح الدين الأيوبي كان مبغضاً لكتب الفلسفة وأرباب المنطق ومن يعاند شريعته
ـ فقتل الفيلسوف السهْروَردى تجويعاً.. أكرر (تجويعاً)…… داعش ما سوه
- وذبح كل علماء المسلمين في سورية ومصر بحجة انهم (فاطميون)
ـ محي الدين بن عربي ( 1165- 1240م).. يعرف أيضًا باسم (الشيخ الأكبر).. وهو فيلسوف مسلم من أصل أندلسي ينتمي إلى الصوفية.. مؤلف الفتوحات المكية.. وكتابه (ترجمان الأشواق).. من أقواله: الحكم نتيجة الحكمة.. والعِلِمْ نتيجة المعرفة.. فمن لا حكمة له.. لا حكم له.. ومن لا معرفة له لا علم له
ـ كذلك يقول: لا تعترضوا على المجتهدين من علماء الرسوم.. ولا تجعلوهم محجوبين على الإطلاق.. فإن لهم القدم الكبيرة في الغيوب.. وإن كانوا غير عارفين وعلى غير بصيرة بذلك.. ويحكمون بالظنون
ـ ثار عليه الفقهاء بدعوى الضلالة.. واتهموه باستعمال الرمز كستار لإخفاء ما يُنافي الدين
ـ ابن رُشد (1126ـ 1198م).. الفيلسوف.. والطبيب.. والفقيه.. والقاضي.. والفلكي.. والفيزيائي.. وهو عربي مسلم أندلسي
ـ رأى ابن رُشد: إن الإنسان يحتاج للعقل والدين معاً.. داعياً الى إخضاع النص الديني للبرهان العقلي عند الخلاف
ـ تعرض ابن رشد لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضون له بالكفر والإلحاد.. ونفاه الخليفة العربي في الأندلس من قرطبة الى مراكش
ـ وفي آخر حياته حرقت داره.. وكتبه.. حتى مات هناك… فيما أستفاد الأوربيون من فكر ابن رُشد.. هذا الفكر المعتدل
أعظم إنجازات سلفنا الصالح
ـ تسميم الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز.. قتل عمر بن الخطاب.. وعثمان بن عفان.. وعلي بن ابي طالب
ـ قتلوا الحسين (ع).. سبط نبيهم بلا ذنب.. وتم اقتياد الإناث من أهل بيت رسول الله وهنً مكبلات بالأغلال إلى بلاط يزيد في موكب نصر ملعون
ـ قتل الطبري.. وصلب الحلاج.. وحبس المهري.. وسفك دم ابن حيان.. وحرقت كتب الغزالي.. وابن رشد.. والأصفهاني
ـ ذبح السهرودي.. وذبح ابن الجعد ابن درهم
ـ علقوا رأس أحمد بن نصر وداروا به في الأزقة
ـ خنقوا لسان الدين بن الخطيب (1313 / 1374م).. العلامة الأندلسي.. كان شاعراً.. وكاتباً.. وفقيهاً مالكيا.. ومؤرخا.. وفيلسوفاً.. وطبيباً.. وسياسيا
ـ درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس
ـ وأخيراً.. أحرقوا جثته
ـ كفروا بن الفارض (1181 – 1235م) شاعر العشق الالهي.. طاردوه بكل مكان
ـ قتل الصحابي الجليل مالك بن نويرة.. وطبخ رأسه في قدر واكلوه.. وزنوا بزوجته في ليلة مقتله
ـ وها هو الخليفة ينادي: ايها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فاني مضحي بالجعد بن درهم.. فانه زعم ان الله لم يكلم موسي تكليماً.. ولم يتخذ ابراهيم خليلاً تعالى الله عما يقوله الجعد علواً كبيراً.. ثم نزل فذبحه في اصل المنبر فكان ضحية
ـ وطبعاً العلماء ورثة الأنبياء (كما يقولون).. وهم من نقل إلينا تصرفات هؤلاء السلف الصالح
ـ لذلك فقد تم بتكفير العلماء والمفكرين بالعصر الحديث.. فهم خير خلف لأعظم سلف
ـ لقد صنعوا إسلاماً غير الذي تنزّل على محمد: صل الله عليه وسلم
ـ وسفكوا به الدماء.. واستباحوا باسم الاسلام.. والأعراض
ـ فوطئوا نساء الدول المفتوحة اغتصاباً.. وسرقوا الدور والقصور.. وذبحوا.. وقتلوا.. وباعوا.. البشر كرقيق في أسواق النخاسة.. فنعم السلف الصالح
في عصرنا الحديث
ـ محمد باقر الصدر (1935 ـ1980).. مرجع ديني.. ومفكر وفيلسوف إسلامي عراقي.. مؤلف لمجموعة كتب تعد الأبرز في الفكر السياسي والاقتصادي الإسلامي
ـ حصل على الاجتهاد في سن الثامنة عشرة.. فأصبح أحد الأعلام الكبار في الحوزة العلمية.. وارتفع اسمه في الأوساط العلمية.. وقيل إنه قد حصل على الاجتهاد قبل البلوغ.. فكان ذلك سبباً في عدم تقليده لأحد من المراجع
ـ بدأ في إلقاء دروسه.. ولم يتجاوز عمره خمس وعشرون عاما
ـ تسلم الصدر ذرى المرجعية الدينية منذ منتصف عقد السبعينات: أي عند الأربعين من عمره تقريبا
ـ أُعدم بأبشع صيغة العام 1980 أثناء حكم الرئيس الأسبق صدام حسين .. بسبب أفكاره وعبقريته التي سبقت زمانه.. ولم يقف صدام عند اعدامه.. بل اعدام شقيقته (بنت الهدى) معه
علماؤنا اليوم
ـ علماؤنا اليوم.. يجولون في العالم.. لان حكام بلدهم همشوهم.. وهددوهم.. بل قتلوا بعضهم
ـ ومن بقيً في عراق اليوم.. يعيش حد الكفاف.. وإذا مرضً لا يملك أجور دوائه.. وشواهد كثيرة وأسماء لامعة.. نخجل عن ذكرها اليوم
ـ اليوم يتهم جميع المثقفين العلمانيين والإسلاميين الحقيقيين.. يتهمون بالكفر مع سبق الإصرار والترصد
ـ انتظروا حرقكم!! أيها المثقفون في العصر الحديث.. على طريقة حكامنا قبل ألف سنة
ـ إعصار الإرهاب الفكري بدأ يطغى على العراق دون رحمة أو هوادة.. وعاجلاً أم آجلاً.. سوف نصل إلى ما وصلت إليه أوروبا في العصور المظلمة
ـ نحن اليوم من يكتب سطرين على صفحته في الفيسبوك.. في التاريخ الإسلامي بحقيقته.. يتهم بالزندقة تماماً.. كما كان يتهم أجدادنا المفكرون ذووا النظرة التطورية
ـ من يثور اليوم على كتلنا السياسية الإسلامية في العراق فهو ملحد وكافر.. والشرع حلل قتله!.. بأية طريقة يقرها الحاكم.. سواء بالخطف.. أو التعذيب حتى الموت.. أم القتل بتفجيره وسيارته.. أم بالتعذيب حتى الموت.. أم تجويعاً !!.. ولا عتب عليهم.. فالدولة الاموية.. والدولة العباسية سوته قبل 1200 سنة
ـ فانتظروا اليوم الذبح التطوري.. على طريقة خلفاؤنا وسلاطيننا في تاريخنا المجيد.. لكن بإسلوب أكثر بغياً.. وباستخدام أحدت تقنيات القتل الحديثة
ـ الفرق بيننا وبين أوروبا هو أن أوروبا استطاعت أن تنجو من هذا الوباء.. لكننا كل يوم نطمس في وحل التخلف.. فهل نستطيع أن ننجو ؟؟؟؟؟.
ـ التقدم له أسبابه.. والتخلف لا يأتي من فراغ.. وإذا لم نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا.. سوف نضيع
ـ فقد ضاعت أمم قبلنا كثيرة.. حين اختلط عليها الأمر.. وحجبت الرأي.. وحاربت العقل وتحكم فيها رجال فرضوا آراءهم باعتباره حكم الدين.. فلم تعد تفرق بين الخطأ والصواب.. أو الظلم والعدل
ـ في عراق اليوم.. انتخاباتنا النيابية تجري بطريقة لا وجود لها حتى في السماء.. حيث يمنح كل مواطن صوتان.. صوت لمن ينتخبه.. والصوت الثاني لرئيس الكتلة السياسية.. يوزعها كما يشاء.. بربكم.. هل سمعتكم بالتاريخ الإسلامي.. وتاريخ الديمقراطية منذ أول ديمقراطية أقيمت في العالم والى ما شاء الله.. للشخص صوتين.. صوت لمن ينتخبه.. وصوت لرئيس الكتل الفاسدة بالسحت الحرام.. نعم في عراق اليوم فقط.. سمعنا وشاهدنا وتمارس أمامنا.. وهي حلال شرعاً في قاموس قانونيينا وعلمائمنا
ـ نائب يعلن اليوم رسميا.. ولديه الشواهد:  إن 4 ملايين استمارة تصويت للانتخابات المقبلة بحوزة احزابنا الحالية
ـ وهكذا فانتخابات الحالية: نزيهة بنت ام نزيهة.. بشهادة: مشعان الجبوري.. وابو مازن.. واعتراض هوشيار زيباري
ـ الكل تقرأ بتزوير الانتخابات العام "2018". حتى الحكومة ومفوضية الانتخابات نفسها.. وكل ما فعلوه حرقوا صناديق الاقتراح.. وإسقاط الأجهزة العالية من رفوفها وتحطيمها.. وسجلت الجريمتان بفعل مجهول!!.. وجرى عد وفرز لصناديق معدودة.. واتفاقات ترضية.. إلا إن: حليمة عادت الى عادتها القديمة
ـ لقد وصل الأمر بنا اليوم باتهام من كان رضيعاً في عهد البعث.. بعثياً.. وأبوه الذي قاتل داعش واستشهد.. تصادر أمواله المنقولة وغير المنقولة.. بقانون كتبه وأقره مجلس الوزراء.. وشرعه وصوت عليه مجلس النواب.. وصادق عليه رئيس الجمهورية.. ونشر في الجريدة الرسمية!! ومن لا يصدق أحلف له بالقران ألف مرة.. والذي يصر على عدم التصديق يشتري نسخة من جريدة الوقائع العراقية لشهر كانون الثاني 2018.. المنشور بها نص هذا القانون
ـ تظاهرات.. تضرب بالرصاص
ـ أيها العراقيون: واقعة ألطف تعيد إنتاج نفسها عندنا يومياً الآن.. يعاد إنتاجها بصور ليس على أبناء بنت نبينا.. بل على أبناء شعبي ممن لا يفسدون في الأرض.. وبالتأكيد يكون وقعها أخف وطأةً.. أو حتى تمر بلا بضجيج.. وتنسى.. والأمثلة كثيرة: القتل على الهوية خلال الحرب الطائفية.. مجزرة سبايكر (حزيران 2014).. كذلك قتل الشيعة والسنة والمسيحيين والشبك واليزيديين في الموصل على يد داعش.. وعلى يد سياسيي اليوم من الدواعش
ـ اليوم بعض محتكري الحقيقة.. وسدنة السلطة والصحابة.. وبعض مسؤولينا.. يكفروننا.. ويهددوننا بالويل والثبور.. وغداً يصفوننا بأية طريقة عرفناها خلال ال17 سنة الماضية.. تحت يافطة: نحن كفرة وزناديق
ـ أفتونا يرحمكم الله.. كيف يُكَفرْ من يصلي خمسة مرات في اليوم؟.. ولم يرتكب جريمة؟.. ولم يسرق؟.. ولم يغش بضاعته؟.. ويزن بالقسطاط؟.. ويساعد الفقراء؟.. يهدد.. لأن ابنته وقفت مع المتظاهرات ضد مشروع قانون زواج من عمرها تسع سنوات؟؟.. أو انها طالبت بتعينها بوظيفة.. بعد ان درست 18 سنة.. وبتفوق
ـ أفٍ على كل الكتبة.. الذين يسمون أنفسهم (مثقفون).. وهم خدمة سلطان اليوم.. يبررون سرقاته وجرائمه
ـ الأنكى من ذلك من يسمون أنفسهم (مثقفون).. ويحاربون الفساد عبر الفضائيات.. وهم أصلاً مطرودون من مناصبهم لأنهم سراق بجرم سرقة المال العام.. المشهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2022 11:17 am

علماء العراق.. في الزمن الأغبر.. والزمن الديمقراطي

د . هادي حسن عليوي

ـ مات الوردي.. ومات محفوظ.. والطاهر.. والمخزومي.. والسامرائي.. ومات السامر.. واستشهد الصدر.. وكل علمائنا.. لم يحتفى بهم بشكل يليق لا في حياتهم.. بل حاربتهم السلطة بكل الأساليب النفسية والاجتماعية والاقتصادية والمعاشية

ـ وفي مماتهم أهملوا ولم يحتف بهم.. أو بشكل محتشم.. حتى لم يُمنحوا عضويّة المجمع العلمي العراقي.. في حين منحتهم المجاميع العلمية العربية والعالمية ليس عضويتها فحسب بل أوسمة وغيرها

ـ لنذكر نماذج في هذا الشأن.. واعتذر عن علمائنا الاخرين.. فذكرهم يتطلب مؤلفات

أولاً: علي الوردي

ـ عالم الاجتماع.. أستاذ ومؤرخ.. عرفً باعتداله وموضوعيته.. أبحاثه ومؤلفاته مازالت حتى الآن تفسير علمي وواقعي لطبيعة المجتمع العراقي

ـ لم يكن باحثاً في علم الاجتماع فحسب.. وهو اختصاصه.. بل تعداه الى التاريخ.. والفلسفة.. والأدب.. والباراسايكولوجي.. إذ تناول الوردي في كتابه "خوارق اللاشعور".. وكتبه الأخرى موضوع الباراسايكولوجي.. هذا العلم الجديد الذي يمثل جوهر الإنسان وجوانيته.. وقدراته فوق الحسية.. تناوله بجرأة وشجاعة غير معهودة في ذلك الزمان

ـ كانت معظم أطروحاته.. التي ملأت كتبه يلقيها في محاضراته.. تزعج سلطة صدام

ـ الأمر الذي دعا بها الى التضييق عليه تدريجياً.. ابتداءً من سحب لقب أستاذ متمرس منه.. وصولاً الى سحب معظم كتبه من المكتبات.. وحظرها على القراء بداعي ما أسموه "السلامة الفكرية".. مروراً بمحاولات تهميشه.. وإفقاره مادياً.. وهو ما آل إليه حاله

ـ إهمال الدولة له في محنة إصابته بسرطان البروستات.. وما رافقه من تبوّل دموي هدّ قواه وأنهكه.. المرض

ـ تكلفت المستشفيات الأردنية.. بعلاجه عندها.. وعلى نفقة السلطات الأردنية.. كما أشيع وقتها

ـ مات عالمنا الجليل يوم الثالث عشر من تمّوز / يوليو/ العام 1995

ـ أقيم له في بغداد تشييع محتشم.. غابً عنه المسؤولون.. وجازفً من حضر من المشيعين

ـ عاش علي الوردي غريباً في هذا المجتمع.. ورحل غريباً عنه.. فطوبى للغرباء

ـ من المفارقات المؤلمة أن علي الوردي.. هذا العلامة الجهبذ.. ماتً ولم يُمنح عضوية المجمع العلمي العراقي.. أفٍ على هكذا مسؤولين في هذا المجمع.. الذي يسمونه: المجمع العلمي العراقي

ثانياً: حسين علي محفوظ

ـ أحد أولئك الأفذاذ قليلي العدد.. وهو أحد العباقرة الموهوبين الذين خدموا العراق

ـ كان رمزاً للفكر في العراق والعالم العربي والشرق.. وشيخ العبقرية المخلص.. شيخ العرب.. وشيخ الأدب.. هو إنشتاين العرب.. وهو يستحق هذا اللقب بجدارة متناهية

ـ أبحاثه لا تعد ولا تحصى.. علماً وأدباً.. إنه (مكتبة متنقلة).. و(موسوعة متحركة).. و(انسكلوبيدية تمشي على رجلين).. و(دائرة معارف سيارة).. هكذا لقبه علماء أوروبا وأساتذة جامعاتها الكبرى

ـ منحته جامعة ليننغراد (بطرسبورغ) لقب بروفيسور العام 1961.. ولقبته: أستاذ المستشرقين

ـ توفي تلميذ الوردي وشيخ بغداد العلّامة "حسين علي محفوظ" في 20 كانون الثاني / يناير/ العام 2009.. ولم ينل عضوية المجمع العراقي.. يا لمهزلة العلم في عراق الزمن الأغبر

ثالثاً: جواد علي الطاهر

ـ شيخ النقاد.. أحد كبار المؤلفين المبدعين ليس في العراق فحسب.. بل في كل العالم العربي

ـ لا يضاهيه أحد في الجودة والتنوع في التراث والمعاصرة.. في التحقيق والتأليف.. في الترجمة.. في النقد التنظيري.. والنقد التطبيقي

ـ مربي في الحياة والأدب.. مؤسس وملهم وراع.. ذو يراع صنعته ثقافة موسوعية عالية.. ورأي خلقته دقة المعرفة والاطلاع

ـ ساح في ربوع التراث.. وأنعطف في دروب المعرفة العالمية والعربية والمحلية.. عالم يعترف (الجميع بذلك) وفي أكثر من ميدان.. وناهزت كتبه على الأربعين كتابا

ـ تواضع الأستاذ الطاهر لا يوصف.. فبعد وفاة تلميذه النجيب الناقد الكبير عبد الجبار عباس ألفً الطاهر عنه كتاباً قيماً.. وتلك سابقة لا مثيل لها.. اي تواضع هذا.. الاستاذ يؤلف كتاباً عن أحد طلابه

وفاته

رحل الطاهر يوم الأربعاء (9/10/1996) في بغداد أثر مرض عضال.. ودُفن في مسجد براثا في محلة العطيفية ببغداد.. من غير أن يشيع تشييعاً يليق بمكانته العلمية خوفاً من أزلام صدام.. لأنه رجل لم يبع علمه لدنيا غيره

ـ مات العالم الجليل جواد علي الطاهر.. ولم ينل عضوية المجمع العلمي العراقي!! يا لغبر الزمن.. الذي يسميه بعض الطفيليين ب: الزمن الجميل

رابعاً: فيصل السامر

ـ الإنسان الأنموذج.. والمثقف ذو المعرفة الواسعة.. والمربي الفاضل.. ورب الأسرة الناجح.. والسياسي النقي.. الوطني المخلص الغيور.. الذي تمسك بجنسيته العراقية.. في أحلك الظروف.. ولم يقبل اية جنسية أخرى.. على الرغم من ان الدولة التي يعمل بها كان بدرجة وزير.. وهي التي تبرعت له بجنسيتها.. لكنه
رفض وظل متمسكا بجنسيته العراقية

ـ السامر.. عالم في مجال اختصاصه.. ومتميز بصفات العلماء وتواضعهم.. مع جرأة في فهم التراث وقدرة عالية على الانفتاح.. والتعامل بوعي مع المرحلة التي عاشها

ـ رفض بشدة إعادة كتابة التاريخ وهو ما دعا إليه صدام.. . فاسقط عنه نظام: الحروب والانتصارات الكاذبة.. جنسيته.. لكنه ظل معتزاً بعراقيته

ـ من الصعب إحصاء ما كتبه وترجمه وحققه السامر من كتب ودراسات وبحوث باللغتين العربية والإنكليزية

ـ كان علمياً وموضوعياً لدرجة أن الدكتور حسين محفوظ قال: "كان الدكتور فيصل السامر احد أعضاء لجنة مناقشة طالب دكتوراه في التاريخ.. وهذا الطالب من أعضاء حزب السلطة.. وقد أبلغت لجنة المناقشة رسمياً.. بمنح هذا الطالب درجة الامتياز.. إلا أن الدكتور السامر رفض منح الطالب تلك الدرجة لعدم استحقاق هذا الطالب لها

ثروته

ـ ربما تكون الثروة الوحيدة التي تركها السامر لأولاده هي المبادئ.. فعندما أصبح سفيراً مثلاً: كان يسد النقص في المصاريف والأثاث من حسابه الخاص.. تاركاً كل شيء للسفارة بعد أن تنتهي مدة سفارته.. وحسابه بالبنك بعد وفاته لم يتعد العشرة دنانير

ـ بعد مسيرة تربوية وسياسية وعلمية ودبلوماسية.. ونضال دؤوب من أجل عراق مستقل ومتقدم.. وبعد صراع مع المرض توفي فيصل السامر في الثاني عشر من كانون الأول / نوفمبر/ العام / 1982 في لندن

ـ ما يثير الدهشة والألم إن كل المحافل الثقافية العراقية صمتت.. ولم تقل كلمة واحدة في حق السامر في وفاته.. أو في نتاجه الفكري السخي.. حتى أن جامعة بغداد التي قضى حياته في خدمتها لم تبادر الى إقامة حفل تأبيني له.. إنها سخرية القدر في الزمن الأغبر

ـ مات السامر ولم يمنح عضوية المجمع العلمي العراقي

ـ المفارقة أن هؤلاء العلماء لم يمنحوا عضوية المجمع العلمي العراقي.. وقل مثل ذلك عن: الدكتور مهدي المخزومي.. والدكتور إبراهيم السامرائي.. والدكتور شاكر خصباك.. وغيرهم من رموز العراق الفكرية اللامعة

ـ في حين منحوا عضوية مجامع علمية عربية وأجنبية تقديراً لعلمهم ونبوغهم ومنجزاتهم

ـ واهملوا من لدن السلطة التي كانت تقدم الاموال (التكريم) بسخاء حتى للجهلة والقتلة والمجرمين

ـ يكفينا ألَماً أن نذكر مقولة الأستاذ المؤرخ (حسين أمين) التي قالها في الحفل التأبيني الذي أُقيم بعد رحيل العلامة الشيخ (حسين علي محفوظ) ـ رحمه الله

ـ حيث خاطب حسين أمين الحاضرين بقوله: (إن الراحل "حسين علي محفوظ " كان يشكو من إهمال المجمع العلمي العراقي له.. وأنا أجيبه بأن معظم أعضاء المجمع الحاليين لا يعرفون من العلم شيئاً.. فهل تريد أن تضيع بين هؤلاء ؟

خامساً: عبد الجبار عبد الله

ـ كان الدكتور عبد الجبار عبد الله عالما عبقرياً.. ووطنياً.. وأباً مربيا

- نال شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الامريكية في بيروت العام 1934

- حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية (الفيزياء) من معهد مساتشوست للتكنولوجي

في الولايات المتحدة الامريكية. ومعهد مساتشوست للتكنولوجيا يعتبر ارقى جامعة علمية في العالم على الاطلاق

- عين استاذاً ورئيساً لقسم الفيزياء في دار المعلمين العالية في بغداد من سنة 1949 الى 1958

- خلال هذه الفترة رشح استاذا باحثا في جامعة نيويورك الامريكية بين سنتي 1952 و 1955

- العام 1958 عين أميناً عاماً لجامعة بغداد.. ووكيلاً لرئيس الجامعة.. واستمر في هذين المنصبين حتى العام 1959.. في العام 1959 عين رئيساً لجامعة بغداد

- له العديد من البحوث العلمية التي نشرت في ارقى المجلات العلمية الامريكية و الاوروبية

- عضو في العديد من الجمعيات العلمية في امريكا واوروبا

- استمر بمنصب رئيس جامعة بغداد حتى قيام انقلاب 8 شباط 1963حيث اقيل من منصبة

قصة طريفة

ـ من الطرائف التي تروى عن الدكتور الراحل أنه شوهد يحمل مظلة شمسية أثناء قدومه للدوام الرسمي في أحد أيام الصيف وعند سؤاله عن السبب قال بأن الدنيا ستمطر اليوم.. لم يقتنع أحد بطبيعة الحال بما تنبأ به الدكتور العالم بالأنواء الجوية.. وبالفعل.. أمطرت السماء قبل ظهر ذلك اليوم

اعتقاله

- اعتقل وعومل معاملة مهينة عند بعد انقلاب 8 شباط 1963

- يقول عالمنا الجليل: "كان في قسم الفيزياء الذي ادرس به طالب فاشل.. حاولت عدة مرات مساعدته لكي يعدل من مستواه ولم يتعدل ومع ذلك عاونته.. في يوم 14 رمضان 1963 اي ٨ شباط ١٩٦٣ جاءت مجموعة من الحرس القومي لاعتقالي من بيتي

ـ ميزتُ منهم طالبي الفاشل بسهولة.. وطلبت منهم امهالي عدة دقائق لكي ابدل ملابسي.. واذهب معهم.. وانا اعرف انه ليس لدي ما احاسب عليه

ـ بدلتُ ملابسي وخرجتُ لهم.. وفجأة ضربني تلميذي (راشدي) قوي افقدني توازني.. وكدتُ اسقط على الأرض.. وقد استخدم عبارة: اطلع دماغ سز

ـ لم يكتف تلميذي.. وانما مد يده بجيب سترتي واخذ مني قلم الحبر الذي اعتز به ولم يفارقني ابداً.. هذا القلم الحبر هو من الياقوت الأحمر.. هدية من العلامة المشهور البرت أينشتاين ليً.. استخدمه لتوقيع شهادات الدكتوراه فقط.. وهذا هو سبب حزني وانهمار دموعي كلما اتذكر هذا الحادث

ـ حشر عالمنا الجليل.. في احدى الزنزانات الصغيرة التي ملئت بالمعتقلين من شتى المستويات

ـ ظل معتقلاً لمدة عام تقريباً.. وأُطلق سراحه.. وسَمح له بالسفر إلى الولايات المتحدة.. هُناك شغل منصب أستاذ في جامعة كولورادو في بولدر.. وجامعة نيويورك

وفاته

ـ توفي الدكتور عبد الجبار عبد الله في 9 تموز / يوليو / العام 1969.. في مستشفى المركز الطبي في الباني نيويورك بمرض السرطان (هوجكنز ليمفوما) عن عمر ناهز 56 عاما

ـ عاش حياته دون ان يحمل اي جنسية سوى جنسيته العراقية.. وتم دفنه حسب رغبته في موطنه في المقبرة المندائية قرب بغداد

ـ له تمثال موجود في معبد الصابئة المندائيـين في منطقة القادسية ببغداد

سادساً: محمد باقر الصدر

ـ محمد باقر الصدر (1935 ـ1980).. مرجع ديني.. ومفكر وفيلسوف إسلامي عراقي.. مؤلف لمجموعة كتب.. تعد الأبرز في الفكر السياسي والاقتصادي الإسلامي

ـ شرع بحياته الدراسية في منتدى النشر في الكاظمية.. فبدت عليه أمارات النبوغ والعبقرية مبكرا.. وابتدأ دراسته في السنة الخامسة من عمرهِ.. وأنهي الدراسة الابتدائية في سن الحادية عشرة من عمره

ـ ثم اتجه إلى الدراسات الدينية في الحوزة العلمية.. حيث أكمل دراسة السطوح بفترة قياسية.. واستمر في دراسته

ـ حصل على الاجتهاد في سن الثامنة عشرة.. فأصبح أحد الأعلام الكبار في الحوزة العلمية.. وارتفع اسمه في الأوساط العلمية.. وقيل إنه قد حصل على الاجتهاد قبل البلوغ.. فكان ذلك سبباً في عدم تقليده لأحد من المراجع

ـ بدأ في إلقاء دروسه.. ولم يتجاوز عمره خمس وعشرون عاما

ـ تسلم الصدر ذرى المرجعية الدينية منذ منتصف عقد السبعينيات: أي عند الأربعين من عمره تقريب

ـ صدرت له عدة مؤلفات في الاقتصاد والعلوم الدينية!! تعتبر في طرحها ونهجها

استشهاده

ـ كرمه ُ صدام بإعدامه وبأوامر منه مباشرةً بأبشع صيغة في 9 نيسان / أبريل / العام 1980.. بسبب أفكاره وعبقريته التي سبقت زمانه.. ولم يقف صدام عند اعدامه.. بل اعدام شقيقته (بنت الهدى) معه

سابعاً: احمد الوائلي

ـ ولد الشيخ أحمد الوائلي في النجف العام 1928 وجمع الدراستين الحوزوية والأكاديمية.. فبعد أن أنهى تعليمه النظامي في العام1952.. حصل على البكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.. التحق بكلية الفقه التي تخرج منها العام 1962.. ثم حصل على شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية العام 1969..ثم شهادة الدكتوراه من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1972

ـ بعد سيطرة صدام على حكم العراق العام 1979 اضطر الشيخ الوائلي للهجرة خارج العراق وقضى 23 سنة من عمره متنقلاً ما بين سورية وإيران ودول الخليج وأوروبا

ـ عارضاً لقضايا فكرية وسياسية ودينية ضمن ما وصف بأسلوبه الخاص في استثمار العزاء الحسيني للتنوير الفكري والاجتماعي

ـ عاد إلى العراق بعد سقوط نظام صدام.. ليرحل الى جوا ربه في بغداد 13 تموز / يوليو العام ‏2003

علماؤنا اليوم

ـ هكذا عاش علماؤنا.. بين التهميش.. والاغتيال.. واسقاط الجنسية.. والهجرة القسرية.. في عهد صدام.. الى القتل والرحيل والتهميش والهجرية الجبرية بعد 2003.. حيث تشير الاحصائيات الى هجرة (17) ألف عالم عراقي وبروفيسور.. همشوا وأجبروا علي الرحيل بعد الاحتلال الامريكي للعراق في العام 2003 وحتى الان

ـ فهل أرهبتهم العصا الأمريكية فاستسلموا.. أم طمعوا في جزرتها فضعفوا ؟

ـ هل اضطروا للهجرة لأمريكا.. ودول الغرب.. وبعض الدول العربية

ـ أم أنهم مازالوا علي أرض وطنهم يشاركون شعبهم نفس المصير؟

ـ أم أهم قد قتلوا الكثير منهم.. بعد أن تأكد الاحتلال الأمريكي أنهم أداة هامة فكان لابد من التخلص منهم

ـ البحث عن مصير العلماء يبدو للبعض عبثاً.. فبعد سقوط الجسد وانهياره لا يرى البعض جدوى من البحث عن العقول

ـ فيما يؤكد آخرون أهمية البحث عن العلماء العراقيين ومحاولة التواصل معهم.. وإنقاذ ثروة العراق العلمية والعقلية بقدر ما نستطيع.. هذا إن كانوا مازالوا على قيد الحياة

ـ الأرقام المعلنة عن العلماء والأساتذة الذين تم اغتيالهم وإجبارهم على الرحيل.. بعد الاحتلال والحرب الطائفية.. والاسرائيليين.. وعلى ايدي القاعدة وداعش مفزعة

ـ يكفي هنا المعلومات التي ذكرت في ندوة عقدت بالقاهرة.. التي تشير إلى أن

ـ فرق الاغتيالات الإسرائيلية اغتالت حوالي (310) من علماء وأساتذة العراق

ـ تم الكشف عن أن أكثر من 500 من علماء العراق.. وأساتذته موضوعون على قوائم الاغتيال الإسرائيلية

ـ التصفيات الجماعية لعلماء العراق وأساتذته.. ليست سوى وجه واحد من وجوه محنة قاسية مؤلمة يعيشها علماء وأساتذة العراق اليوم.. وتعيشها جامعاته ومؤسساته الأكاديمية

ـ علماؤنا اليوم.. يجولون في العالم.. لان حكام بلدهم همشوهم.. وهددوهم.. بل قتلوا بعضهم

ـ ومن بقيً في عراق اليوم.. يعيش حد الكفاف.. وإذا مرضً لا يملك أجور دوائه.. وشواهد كثيرة وأسماء لامعة.. نخجل عن ذكرها اليوم

ـ اليوم يتهم المثقفون العلمانيون والإسلاميين الحقيقيون.. يتهمون بالكفر مع سبق الإصرار والترصد

ـ إعصار الإرهاب الفكري بدأ يطغي على العراق دون رحمة أو هوادة.. عاجلاً أم آجلاً.. سوف نصل إلى ما وصلت إليه أوروبا في العصور المظلمة

ـ الفرق بيننا وبين أوروبا هو أن أوروبا استطاعت أن تنجو من هذا الوباء.. لكننا كل يوم نطمس في وحل التخلف.. فهل نستطيع أن ننجو ؟؟؟؟؟

ـ التقدم له أسبابه.. والتخلف لا يأتي من فراغ.. وإذا لم نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا.. سوف نضيع

ـ فقد ضاعت أمم قبلنا كثيرة.. حين اختلط عليها الأمر.. وحجبت الرأي.. وحاربت العقل.. وتحكم فيها رجال فرضوا آراءهم باعتباره حكم الدين.. فلم تعد تفرق بين الخطأ والصواب.. أو الظلم والعدل

ـ أيها العراقيون: واقعة ألطف تعيد إنتاج نفسها عندنا يومياً الآن.. يعاد إنتاجها بصور ليس على أبناء بنت نبينا.. بل على أبناء شعبي ممن لا يفسدون في الأرض.. وبالتأكيد يكون وقعها أخف وطأةً.. أو حتى تمر بلا بضجيج.. وتنسى

ـ الأمثلة كثيرة: القتل على الهوية خلال الحرب الطائفية.. مجزرة سبايكر (حزيران 2014).. قتل الشيعة والسنة والمسيحيين والشبك واليزيديين في الموصل على يد داعش.. وعلى يد سياسيي اليوم من الدواعش

ـ اليوم بعض محتكري الحقيقة.. وسدنة السلطة والصحابة.. وبعض مسؤولينا.. يكفروننا.. ويهددوننا بالويل والثبور.. وغداً يصفوننا بأية طريقة عرفناها خلال ال17 سنة الماضية.. تحت يافطة: نحن كفرة وزناديق

ـ نتساءل: إذا كانت حياة علماؤنا هكذا في الزمن الأغبر !! فكيف يعيش علماؤنا في عراق اليوم.. عراق التجهيل

ـ انه لا في الزمن ألأغبر ولا في الزمن الديمقراطي.. توجد تماثيل وانصبة لعلمائنا.. لا في جامعاتهم.. ولا في مدنهم.. لكن أمانة بغداد.. والمحافظات تقيم تماثيل وأنصبة:: للأسد والباذنجانة والفأس والخروف!! .. يبدو ان المسؤولين في الزمنين.. لا يعرفون سوى الحيوانات والأكل

ـ ففي عراقٌ اليوم لا مكان فيه للعلماء والمفكرين والنخب فيه سوى: التهديد.. أو التهجير.. أو الاغتيال.. أو التهميش.. في أحسن الأحوال

ـ أفٍ على كل الكتبة.. الذين يسمون أنفسهم (مثقفون).. وهم خدمة سلطان اليوم.. يبررون سرقاته وجرائمه

ـ الأنكى من ذلك من يسمون أنفسهم (مثقفون).. ويحاربون الفساد عبر الفضائيات.. وهم أصلاً مطرودون من مناصبهم لأنهم سراق بجرم سرقة المال العام.. المشهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان   دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان Icon_minitimeالخميس فبراير 29, 2024 7:36 pm

إلى جميع خطباء المساجد و الحسينيات بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك .
رجاءً ثم رجاءً ثم رجاء
نرجوا أن يكون خطابكم لهذا
العام مميزاً عن سابقاته ...
فلا داعي لتكرار الحديث عن أهمية الشهر الفضيل و أنه شهر الصيام فالكل يعرف ذلك .
بل أخبروهم أن من يصوم في بيت إغتصبه فلا صيام و لا زكاة له بل لا دين له و لا أخلاق ...
أخبروهم أن من يفطر بعد صيامه بمال منهوب لا صيام له و لا زكاة... أخبروهم أن من عليه مظلمة فليردها الى أهلها و التوبة قبل أن يزكي و يتصدق ...
أخبروهم أن من يمنع اخواته من الميراث و يأكل حقهن لا صلاة و لا صيام و لا زكاة و لاحج له
أخبروهم أن المال الحرام لا تخرج منه زكاة و لا صدقة ...
أخبروهم بصلة الأرحام و ببر الوالدين أخبروهم (بحقوق الجار حقوق الجار حقوق الجار حقوق الجار حقوق الجار )و العامل و الخادم ...
و أخبروهم بحرمة المال العام و حرمة نهبه وحق الطريق ... وأخبروهم بمسؤولياتهم تجاه أولادهم و مسؤوليتهم عن تصرفات هؤلاء الأولاد ...
أخبروهم بحرمة إحتكار السلع و تطفيف المكيال و الميزان ... أخبروهم أن الدين معاملة و ليس مجرد شعارات من أداء للصلاة و الصيام و الحج و نطق للشهادتين فقط ...
أخبروهم أن ما بينك و بين الله هين فهو الرحمن الرحيم ،الغفور الغفار يغفر الذنوب جميعاً و أن مظالم العباد لا فكاك منها الا بالتوبة و إعادة الحقوق الى أهلها أما قتل النفس التي حرم الله فلا فكاك منها إلا يوم الحساب.
*أخبروهم بأن إماطة الأذى عن الطريق صدقة و الكلمة الطيبة صدقة و تبسمك في وجه أخيك صدقة و الرفق بالحيوان صدقة و سرور تدخله على نفس أو قلب إنسان صدقة ...*
*و أخبروهم و أخبروهم و أخبروهم بما يفيد و ينمي المجتمع و يزيل الأحقاد و الضغائن فالقائمة تطول و تطول بالأهم ثم المهم لكي يصلح المجتمع و يهنأ الناس بالحياة الكريمة و تتحقق الغاية من الصيام ...*
*دمتم و وفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى*
*نرجو و نأمل توسيع دائرة النشر علها تكون سببًا في إصلاح سلوك الكثير من الناس على أيديكم، انشروها يرحمكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الواعظ النفسي والذاتي في بناء واصلاح الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسان طاقة بناء
» أنجح الطرق النجيّة في بناء عش الزوجيّة
» الانسان
» خيانة الانسان لربه
» كم انت عجيب ايها الانسان ..؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: المكتبة الاسلامية للكتب و الدروس الاسلامية-
انتقل الى: