منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 حديث النور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حديث النور Empty
مُساهمةموضوع: حديث النور   حديث النور Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2018 6:06 am

الماء المعين
٧ ساعات · 
ُ الحـاج رَحـيمُ الأَسَـدي ☘


( المهاجرين والانصار في احوال المؤمن )




المؤمن الموالي لامير المؤمنين فيه حالين :




الحال الاول وهو ( الهجرة ) :




س / مامعنى الهجرة ؟










ج / الهجرة تعني البراءة من اعداء آل محمد (ومن اعدائكم اتبرى) حيث إن المؤمن هجر كل معادي لآل محمد ، وواقع هذه الهجرة النفس ( هجرة النفس) 


الحال الثاني وهو (النصرة) :




س / مامعنى النصرة ؟ 




ج /معنى النصرة هو الولاية لآل محمد (بكم اتولى) حيث ان المؤمن نصر وانتصر بولاية آل محمد وواقع هذه النصرة هو الروح (نصرة الروح)
(المهاجرين والانصار) 




قاعدتان :




1- المؤمن في مقام البراءة كان مهاجراً من كل اعداء اهل البيت


2- المؤمن في مقام التولي كان مناصراً لاهل البيت عليهم السلام


س / ماهو واقع المؤاخاة بين المهاجرين والانصار لدى المؤمن ؟ 


ج / واقعها في المؤمن هو المؤاخاة بين البراءة (الهجرة) والولاية (النصرة) إذ لابد له أن يجمع بين هذين الركنين لذا ورد (بكم اتولى ومن اعدائكم اتبرى ). 




⚘⚘ مبارك لكم احبتي عيد الغدير⚘⚘




==========================




"البراءة والبريء ".


س / هاتان الكلمتان البراءة والبريء ماهي دلالتهما الكونية ؟ 




ج / عندما يكون الانسان نزيها لم يرتكب جرما نقول عنه بريء عندما يوجه اليه الاتهام. 




وعندما يطلق سراحه ،ويثبت انه غير متورط بجرم ما يقال (طلع براءة).


هناك نسخة في كونية كل انسان هي حقيقته الانسانية الادمية 


تسمى ب"نسخة اللاهوت " يعني تحمل خصائص الله كلها الا الالوهية. 




هذه النسخة هي البراءة التي برأها الله من كل جرم وعيب وذنب 


وهي ذاتك،وكل فعل متصل بها فهو بريء لذلك نقول عن الطفل الصغير انه بريء لخلوه عن كل مانستنكره ونجرمه.


هذه النسخة بصيغتها الانسانية هي حقيقة محمد وال محمد الطيبين 


الطاهرين فهم براءة الله وكل فعل متصل بهم بريء .




ولها تقابل اجرائي ايضا قد اتضح لك. 



اذن كل حسنة براءة وكل عامل للحسنة بريء.


وبالتقابل الإجرائي فإن كل سيئة تهمة وكل عامل لها متهم بدولة 


محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.




=================================================



من وحي الغدير


س / مامعنى أن النبي صلى الله عليه وآله وضع يده الشريفة بيد 


علي عليه السلام ورفعها حتى بان بياض أبطيه ؟ 




الجواب… الحاج رحيم الاسدي




المعنى ان يد علي كيد رسول الله. صلوات الله عليهما وعلى الهما وكلاهما يد الله لذا قال (بل يداه مبسوطتان) دلالة على بسط يد. النبي وبسط يد الولي المنصوص عليه وكل يد دونهما يد مغلولة .




واليد دالة على الملكية. ورفعها دلالة على يد علي فوق ايديهم. كماهي يد الله ويد رسوله صلى الله عليه وآله.






======================================




س / ما سر اللون الأخضر ؟


السبب في كثرة إختيار اللون الأخضر في المجالس التي يعقدها الشيعة في مختلف المناسبات الاسلامية يعود إلى أمور عدةَّ أهمها :


1 _ اللون الأخضر هو اللون المُميز في الجنة ، ومنه تكون ثياب أهل الجنة ، وقد أشار القرآن الكريم الى هذا الأمر في عدد من الآيات القرآنية :




قال الله عز و جل : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا * أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الاَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الاَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ﴾ .




وقال عز من قائل : ﴿ مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ﴾ .




و قال جل جلاله : ﴿ عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ﴾


2 _ يُستفاد من أحاديث كثيرة أن الرسول المصطفى (صلى الله عليه وآله) والأئمة من أهل البيت (عليهم السلام ) كانوا يستخدمون اللون الأخضر ، فقد أعطى النبي ( صلى الله عليه و آله ) علياً ( عليه السلام ) في ليلة المبيت رداءه الأخضر الذي كان يرتديه لكي يستخدمه في تلك الليلة المباركة ، وكثيراً ما يتردد في الأحاديث أن الأئمة (عليهم السلام) كانوا يلبسون الأخضر .


3 _ إن الغالب في مشاهدات المؤمنين للرسول (صلى الله عليه و آله) والمعصومين (عليهم السلام) في الرؤيا هو أنهم شوهدوا بثياب خضراء ، وعمائم خضراء .


4 _ يظهر من الأحاديث أن لواء الحمد لونه أخضر ، وتؤكد الأحاديث المتواترة أن الرسول المصطفى (صلى الله عليه و آله) يُعطي لواء الحمد هذا في يوم القيامة الى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ليحمله ، فيحمله علي (عليه السلام ) وعليه ثياب خضر .




فقد رَوَى الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه و آله) : " إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْقَدْرِ يَأْمُرُ اللَّهُ جَبْرَئِيلَ فَيَهْبِطُ إِلَى الأَرْضِ فِي كَبْكَبَةٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ وَ مَعَهُ لِوَاءُ الْحَمْدِ الأخْضَرُ ، فَيَرْكُزُ اللِّوَاءَ عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَة ... " .




وَرَوَى إبن عباس عن النبي محمد ( صلى الله عليه و آله) أنهُ قال في حديث طويل يَعُدَّ فيه رُكبان يوم القيامة : 


" ... وَ أَخِي عَلِيٌّ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ ، زِمَامُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ رَطْبٍ ، 


عَلَيْهَا مَحْمِلٌ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ ، قُضْبَانُهُ مِنَ الدُّرِّ الْأَبْيَضِ ، عَلَى رَأْسِهِ 


تَاجٌ مِنْ نُورٍ ، عَلَيْهِ حُلَّتَانِ خَضْرَاوَانِ ، 


بِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ ، وَ هُوَ يُنَادِي : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ ، فَيَقُولُ الْخَلَائِقُ مَا هَذَا إِلَّا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَوْ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ 




الْعَرْشِ لَيْسَ هَذَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَ لَا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَ لَا حَامِلُ عَرْشٍ ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَصِيُّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَ إِمَامُ الْمُتَّقِينَ ، وَ قَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ " .


5 _ إن اللون الأخضر هو رمز للسلالة الطاهرة ، وهو اللون المُحبَّب في الطبيعة ، وقد إكتشف العلماء بعض خواص هذا اللون .




كل هذه الأمور و غيرها من الأمور ، تكفي لأن يكون اللون الأخضر هو اللون المميَّز لدى الشيعة.
٧ تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

حديث النور Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النور   حديث النور Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2020 1:19 pm

اذا هجرتَ فمن لي ومن يجمّل كلّي


ومن لروحي وراحي يا أكثري وأقلّي




أَحَبَّكَ البعض مني فقد ذهبت بكلّي


يا كلّ كلّي فكن لي إن لم تكن لي فمن لي


ما لي سوى الروح خذها والروح جهد المقلِ



يا كل كلّي و أهلي عند انقطاعي وذلّي



الحلاج







حديث النور Heart-3147976_1920-640x427







حديث النور Heart-shape-1714807_1280-640x400
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث النور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الطير
»  ليس إلا حديث الروح
» النور العزيز!!
» سيد حسن انت النور
» من يكن قريباً من النور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: حوار عام عن السعادة-
انتقل الى: