منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 يوم المرأة العالمي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالأحد مارس 10, 2019 4:02 pm

[rtl]#الجواهري[/rtl]






حييتـهـن بعيـدهنـه من بيضهن وسودهن


وحمدت شعري ان يرو ح قلائـدا لعقودهنـ


نغــم القصـيد قبستـه من نغمـة لوليدهنـ


كم بسمة لي لم تكن لولا افترار نضيدهن


ويتيمـة لي صغـتهـا من دمعة بخدودهن


انا وكل جهـودنـا للخير رهن جهودهن


وحدود طاقات الرجا ل لصيقـة بحدودهنـــ


وصمودنا في النائبات مرده لصمـودهنـ


نحوسهـن نحوسنـا وسعودنا بسعودهن


التضحيات الغر صنـ ع شموخهن وجودهن


قالوا الشهيد فقلت : ويـ ح ثواكل بوحيدهن


حملنه تسعا وخط ن عليه سمر جلودهن


حتى اذا ما ردت الا مال بعض شرودهنـ


اوجدنـه وفدينـه خوف الردى بوجودهن


واليوم جيرة لحده يحفرن سود لحودهنـ


لله ايـة رقـــة وقساوة في عودهنــ


عمرننا بجهودهن وهدمـننا بصدودهنــ


زن الحياة بوعدهنه وشنهـا بوعيدهنـــ


الموت لصق جلودهنه والنار تحت جليدهن


ومصارع الابطال في التاريخ خدن مهودهن


عظة من الفولاذ كي ف اذبنـه بحديدهنـه


حييتهن بعيدهن ولممت شـمل عديدهنـــ


وحشدت احسن ما استطعت ازفه لحشودهنــ


منهن محض العاطفات فهن محض قصيدهن


وقبست من سجع الحمام الرجع من تغريدهنـ


حييتهن بعيدهـنهــه من بيضهنه وسو دهن
_____



[rtl]#محباااااات[/rtl]
للنخلة العراقية 
لكل سيدة في بلادي ..الأم ..الاخت ..الأبنة 
امنياتي من القلب ان ينعمن بالسلام والأمان والمحبة في ظل الرجل ..الأب ..الأخ ..الأبن 



يوم المرأة العالمي. NB-231246-636561025372101201
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2019 9:06 pm

كتاب ( وأد الأنثى )



للكاتب وضاح صائب 


•بين النصوص المقدسة والعقدة الذكورية



•بداية من مصطلح "المرأة عورة" الأكثر تداولًا في المجتمعات الشرقية على وجه خاص وفي جميع الديانات على وجه العموم .



•معنى عورة في اللغة هو "كلُّ أمرٍ يُستَحْيا منه" اي ما وجب ستره واخفائهِ، أذن ما الغرض من وجود شيء بالاساس أذا كان الغرض منه 





أخفائه؟! كما أن العورة هي خلل اي بمعنى "الشيء الناقص" وحاشا لله بإن يخلق شيء ناقص او مُخل او لعبث.من ناحية يفسر البعض بإن


 المرأة محل فتنة للرجل ويجب أن تُسور نفسها بما يتماشى مع ميوله؛ ياترى لمَ لا يكون الرجل فتنة للمرأة؟ فذات الغرائز وذات العقل في كُل منهما 


الاختلاف بالبنية الجسدية فقط. لمَ لا يرتدي الرجال عبائات مثلًا كي لا تفتن المرأة ويختل الشرع أليس من المنطق أن يطرح هذا السؤال!



•الحجاب ليس سوى عادة موروثة ولا يوجد نص قرأني واحد او اشارة الى وجوب التكفن بهِ.




•الكتاب يوضح الدلائل القرأنية مع سبب النزول وبوجود المنطق مع عرض الفتاوى سابقًا المشتقة من العقد الذكورية.



[rtl]#فاطمة_الاسدي[/rtl]

[/url] 

[rtl]#حقوق_المرأة_العراقية[/rtl]

[/url]


عدل سابقا من قبل نهر دجلة في الأحد مارس 21, 2021 12:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالأحد مايو 12, 2019 11:05 am

نعم قوية!




قوية هي تلك التي تغربت في اول شبابها و تركت أهلها، أصحابها، وطنها في الوقت الذي تجد فيه نساء خمسينيات بأحفادهن لازلن لايستطعن العيش بعيدا عن أمهاتهن..




قوية تلك التي وجدت نفسها بين ليلة وضحاها أمام مسؤوليات كبيرة و حياة جديدة وناس غريبة عنها، و عادات و تقاليد مختلفة و لهجة مختلفة.. تحاول التعايش والتأقلم والإندماج معهم..




قوية من مرضت وتعبت لوحدها و تذهب للدكتور فتجد الجميع مع أمهاتهن يخففن عنهن فتحزن في نفسها لانها حتى لا تستطيع ان تخبر والدتها انها مريضة خِشيةً عليها من القلق ،،،




قوية هي من أنجبت و حملت 9 أشهر بكل مافيهم من معاناة وتعب و سهر و عدم خبرة لوحدها لا أم ولا أخت بجانبها..




قوية من إذا انجرحت سكتت وتحملت ولم تحمل نفسها و تاخد سيارتها او تطلب تاكسي على بيت أهلها مثلما تفعل الأخريات..




قوية تلك التي ربت ابنها او ابنتها لوحدها 24/24 ساعة تتمنى لو يومين فقط تضع صغيرها عند أمها او اختها لترتاح قليلا ولكن لا مفر..




قوية تلك التي انهارت مرات عديدة ولكنها عادت للوقوف على رجليها من جديد..






قوية تلك التي شهدت أفراح وأحزان عائلتها من وراء شاشة الموبايل او اللاب توب فقط..




قوية تلك المرأة الحديدية التي مطلوب منها أن تكون صلبة ولا تشتكي و في بعض الأحيان تكون هي الرجل و المرأة معاً،،




قويه تلك التي كانت تتميز باجتماعيتها وحبها للبشر وصداقاتها الكثيرة لتجد نفسها تحولت الي شخص وحيد مهما كانت محاطة من معارف ،،


قوية تلك التي تحلم أن يُطرق بابها لتجد أحد احبتها.. وأقصى امالها ان تتناول الافطار مع أمها و اخواتها و تقضي الْيَوْمَ في بيت اَهلها و عند وقت المغادرة تلحقها والدتها بعلبة معجنات من صنع يد أمها،،




قوية تلك التي تحضر تجمعات ومناسبات عائلية لأصدقائها و تحبس الدموع في عينيها كونها الغريبة وسطهم..




قوية تلك التي تضحك وبداخلها الف وجع..




قوية تلك التي عودت نفسها على ان لاتعتمد الا على نفسها مخافة أن تُحرج أو تُخذل او تُثقل على الغير...




قوية تلك التي تعيش في خوفٍ دائم من فقدان أحد أحبتها دون أن تراه، لدرجة انها تخاف ان ترد على مكالمات اخواتها اذا وجدت منهم اكثر من (missed calls ) خوفا من ان تسمع خبر يفجعُها..


قوية تلك التي في كل مرة تركب فيها الطائرة تتأمل وجه أحبتها و اَهلها وتقول في نفسها أخشى أن تكون آخر مرة..


قوية تلك التي تتظاهر بالقوة و الخشونة دائما كي لا تأكلها الذئاب لو شعروا بضعفها او علِموا انها وحيدة في الغربة دون اخ او اب او سند ،،


قوية تلك الضعيفة التي تشجعك وترفع معنوياتك و تضحك و ترقص و هي من داخلها اضعف البشر ..




قوية تلك الهشة المتفائلة رغم كل الظروف






[rtl]#تحية_لكل_مغتربة[/rtl]


 عانت لوحدها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2019 2:36 pm

مفارقة غريبة




الرجل :- زوجتي تخونني . 



المجتمع :- طلقها و تزوج غيرها ؛ و إلا ستصبح ديوثيا .




● المرأة :- زوجي يخونني مع امرأة غيري 




المجتمع :- اصبري ؛ تزيني له كي يهتم بك أكثر . 




لا تطلبي الطلاق منه . اصبري من أجل أسرتك . 




● الرجل :- زوجتي ليست جميلة ؛ لم تعد تعجبني. 




المجتمع :- طلقها و تزوج أجمل منها 




● المرأة :- زوجي ليس جميلا و رائحة العرق تفوح منه




كل يوم و لم يعد يعجبني.




المجتمع :- اصبري ؛ حتى لو كان زوجك بشعا استمري معه.




■ لماذا ينصح المجتمع دائما بتبديل المرأة و كأنها قطعة أثاث أو خردة و في نفس الوقت ينصح المرأة دائما بالصبر !؟









يوم المرأة العالمي. %D9%82%D8%B5%D8%A9_%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84_%D8%AD%D8%AA%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%A7%D8%AA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالخميس يناير 23, 2020 8:39 pm

عراقيات وبس
١٦ ساعة · 
الكاتب والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي كتب لحبيبته ماريا يقول :






في الشارع الذي تقيمين فيه هناك تسع نساء أجمل منك ، وسبع نساء أطول منك ، وتسع نساء أقصر منك ، و أخرى تحبني أكثر مما تفعلين ، وفي العمل هناك امرأة تبتسم لي دائماً، و أخرى تستحثني علي الكلام ، 




والنادلة في المطعم تضع لي العسل بدلاً من السكر في الشاي ...ولكنني أحبك أنتِ.. و بعد زواجه منها كانت ماريا في البيت نعم الزوجة له ، تحملت مرضه و فقره و سفره و غيابه عنها و قاست معه كل أنواع الشقاء..






 وهي في فراش الموت قال لها دوستويفسكي : " " لم أخنكِ حتى في الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالخميس يناير 23, 2020 8:52 pm

سمع أحد السلاطين عن جارية سعرها يتجاوز 100 جارية ..




فأرسل السلطان يستقدمها ليرى ما يميزها عن سواها ؟ !




فوقفت أمامه ب شموخ لم يعهده من باقي الجواري اﻷخريات .




فسألها : لماذا سعرك غال يا فتاة ؟




أجابت : لأني أمتاز بالذكاء ...!




أثار كلامها فضوله




وقال : سأسألك لو أجبت أعتقتك !!! ؟




ولو لم تجيبي قتلتك




《 ما هو أجمل ثوب ؟ وأطيب ريح ؟




و أشهى طعام ؟ و أنعم فراش ؟




و أجمل بلد ؟




التفتت الجارية إلى الموجودين ....




وقالت : أحضروا لي متاعا و فرسا




فأنا مغادرة هذا القصر وأنا حرة ... !




أما أجمل ثوب فهو قميص الفقير الوحيد الذي لا يملك غيره فأنه يراه مناسبا" للصيف والشتاء




أما أطيب ريح فهي رائحة الأم حتى لو كانت نافخة النار في حمام السوق ...




أما أنعم فراش فهو ما نمت عليه وبالك مرتاح فلو كنت ظالم لرأيت فراش الذهب شوك من تحتك ...




أما أشهى طعام ما كان على جوع فالجائع يرى الخبز اليابس لذيذ ...




سارت نحو الباب فناداها السلطان لم تجيبي على سؤالي الأخير !!!!




التفتت و قالت :






أجمل بلد هو الوطن الحر الذي لا يحكمه الجهلة .


أجادت الجواب فنالت حريتها ...


نعم صدقت《 أجمل بلد الوطن الذي لا يحكمه الجهلة والحمقى الذين يبيعون أوطانهم بجهل مقيت ...

منقول..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2020 10:33 pm

روزا باركس


في عام 1955 انتهت روزا باركس-وهي امرأة سوداء تعمل خيّاطة في الولايات المتحدة- من عملها وركبت الحافلة لتعود الى بيتها، 




وكانت حينها في ذروة التمييز العنصري ضد البشرة السوداء ، وفي الحافلة وجدت مقعداً فارغاً فجلست عليه.




وبعد قليل دخل الحافلة راكب ابيض ووقف امامها لتعطيه مكانها، وهذا ما هو متعارف عليه اذا يقوم الاسود للابيض ويعطيه مكانه،وذلك بموجب القوانين العنصرية للحكومة الامريكية وهي تلزم السود بالتخلي عن مقاعدهم للبيض .




قررت روزا ان تتحدى وتقف موقف الشجاع ، حتى لو خالفت القانون وتدخل السجن، فرفضت الوقوف للرجل الابيض، فهاجت الحافلة احتجاجاً عليها ، وتوقف السائق الذي اجبرها مع الركاب على ترك مقعدهاللابيض، ولكنها رفضت وبشدة الى ان وصلت الشرطة فالقت القبض عليها ، وقدمتها للمحكمة التي فرضت عليها غرامة مالية ، لكنها رفضت دفعها فتم ايداعها السجن.




وهنا اعلن السود الاضراب عن ركوب الحافلات، واستمر الاضراب 381 يوماً، حتى صدر قرار المحكمة العليا في واشنطن عام 1956 الذي اوقف التمييز العنصري في الحافلات ، ثم صدر بعدها قانون الحريات المدنية عام 1964 الذي منع التمييز العنصري على اساس العرق.




امرأة واحدة غيرت بوصلة العنصرية وارغمت الحكومة الامريكية على احترام البشرة السوداء ورفع الغبن والحيف عنها.
Hassan Al Modhefer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2021 11:58 am

Dalila Khierمجموعة ‏Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم‏ الرسمية
٢ س  · 
مستخلص من محاضرة #حقوق_المرأة_في_الاسلام : 
هل تستطيع ان تكون المرأة والية ، وزيرة ، رئيسة ؟؟
:tulip: المرأة من نفس نوع الرجل ، و الأصل في الخطاب الإلهي أنه متوجه للنوع و ليس للجنس ( الرجال وحدهم و النساء وحدهن ) 
:tulip: من كان معه الأصل لا يطالب بالديل و المخالف للاصل هو المطالب بالدليل ، إذن المرأة لها كامل الحقوق مثل الرجل إلا أن يظهر دليل واضح قطعي الدلالة يثبت ذلك ، أما الإعتماد على أدلة ضعيفة من غير سند فهو مرفوض لمخالفته الأصل .
:tulip: ليس لنا في كتاب الله نص يمنع ولاية المرأة ( الولاية هي إنفاذ الامر على الغير شاء أم ابى ) و بها معنى التسلط و تبدأ بالخلافة و تنتهي بإدارة مؤسسة .
:x: للأسف اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز ولاية المرأة و استدلوا  : 
:heavy_multiplication_x: بحديث البخاري لن يفلح قوم ولوا أمرهم امراة  .
:heavy_multiplication_x: بآية الرجال قوامون على النساء و قالوا معنى القوامة أي المسؤولية و الرقابة و الرئاسة .
:heavy_multiplication_x:  بآية "و للرجال عليهن درجة " و قالوا هذا دليل على آن الرجل يلي الشأن العام و المرأة لا .
:heavy_multiplication_x: بحديث الرسول ﷺ لأبي ذر إنك ضعيف ، قالوا النساء ضعيفات و في حديث آخر هكذا سمى المرأة ا'اللهم إني أُحَرِّج حق الضعيفين، اليتيم والمرأة "، هي ضعيفة إذن لا يجوز لها ان تتولى .
:heavy_multiplication_x: قالوا من تولى وجب عليه التنقل و الاسفار البعيدة و المهام الغليظة كقيادة الجيش و المرأة لا تحسن هذا و لا يجوز لها شرعا أن تسافر وحدها .
:heavy_multiplication_x: قالوا الولاية تقتضي على المرأة ان تخالط الرجال و تلامسهم و هذا ممنوع شرعا .
:heavy_multiplication_x: بعض المتشددين قالوا أنه إذا ثبت انه لا يجوز للمرأة الولاية العامة و في الأسرة القوامة للزوج إذن يمتنع عنها ما بينهما و لا يصوغ للمرأة ان تدير حتى مدرسة او شركة !
:point_left:الرد على كل هذه الشبهات : 
:heavy_check_mark: حديث البخاري ليس قطعي الدلالة و رده الامام دارقطني في كتابه التتبع بعلة واحدة و قال أنه حديث منقطع لانه لم يصح للحسن السماع لأبي بكرة . 
:heavy_check_mark: الحديث يتعارض مع القرآن في ذكره لنبأ بلقيس ، القرآن لم يشنع بالازراء على بلقيس أو قومها لانها حكمت ، بالعكس أعطانا في نهاية القصة تصريح أن قومها كانوا سعداء بولايتها و انها كانت تتبع المنهج الشوري الديمقراطي .
:heavy_check_mark: القرآن أقر تنقيد بلقيس على الملوك الرجال الظلمة "إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا أعزة قومها أذلة و كذلك يفعلون " ، و القرآن نفسه ذكر لنا الطاغية الاكبر فرعون .
:heavy_check_mark: حديث البخاري لم يكن ذا تأثير في الماضي بدليل ان الخوارج ولوا غزالة أم شبيب أمرهم و هي التي واجهت الامويين و أذلت الحجاج ، و كذلك الحرة الصليحية التي حكمت اليمن أربعين سنة و لم يعترض علماء الزيدية على ذلك . 
:heavy_check_mark: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قادت جيشا من الرجال و كان تحت إمرتها طلحة و الزبير و عبد الله ، و الاعجب أن يقول أبو بكرة و هو راوي حديث" لن يفلح قوم...." أن عائشة كانت تأمر و تنهى فإذا الامر أمرها و النهي نهيها ، أما حجة الذين قالوا أنها ندمت بعد ذلك هي لم تندم على الخروج و إنما على خطأ رأيها في السياسة .
:heavy_check_mark:" وقرن في بيوتكن" الاية تختص بامهات المؤمنين لان لنساء النبي من الحرمة ماليس لغيرهن و القرأن ذكر ان لهن أجرا مضاعفا اذا احسن و اذا أسأن عليهن وزر مضاعف و هذا بخلاف نساء المؤمنين .
:heavy_check_mark: "لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" لا يمكن للمرأة ان تتبرج في بيتها إلا أن تخرج و ترى ، فالخروج غير منهي عنه القصد هو النهي عن الخروج متبرجة .
:heavy_check_mark:"و للرجال عليهن درجة " هذه الاية تتحدث عن أحكام الطلاق و ما يترتب عنه ، و الدرجة هي عصمة الطلاق و الرجعة  لأن الرجل يستطيع الطلاق بعد أن يراجع و يستطيع ان يراجع بعد أن يطلق  و ليس للرجل درجة من حيث النوع .
:heavy_check_mark: النساء مفضلات في جانب و الرجال في جانب و هذا مذكور في الاية "وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا" و هذه الاية لا تقر بأفضلية الرجل الذاتية على المرأة و كل آيات القرآن تؤكد انهما جنس واحد .
:heavy_check_mark: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ :
:small_orange_diamond:القوامة؛  تعني القيام بما ينصلح به أمر الطرف الاخر و هي تعني قوامة رعاية و حفظ و مواساة و ليست قوامة تسلط و قهر و استبداد  ، و لا يجوز  أبدا الاستشهاد بالقوامة  بالطريقة التي اعتمدوها و هي طريقة التعميم و هي أن كل رجل بما هو رجل قوام على كل امرأة و الاية لم تقل هذا قط .
:small_orange_diamond: وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ : ذكر الله مباشرة الانفاق لان هذه القوامة تختص الأسرة الصغيرة فقط و ليست قوامة الرجال بالمطلق على النساء بالمطلق .
:heavy_check_mark: اذا أخذنا بعموم حديث أبي ذر فإنه لا يجوز حتى في الرجال ان يولي بعضهم بعضا لقوله تعالى و خلق الانسان ضعيفا ، الضعف متفاوت و هو نسبي و الضعف الذي رمقه النبي ﷺ ضعف خاص به لان الولاية مسؤولية و فيها أعباء .
:heavy_check_mark: عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولى الشفاء بنت عبد الله العدوية و سمراء بنت نهيك الحسبة على السوق.
:heavy_check_mark: الاختلاط ليس ممنوع من حيث الأصل ، في مسجد رسول الله لم يكن هناك عزل بين الرجال و النساء .
:heavy_check_mark: الصحابيات كن يحضرن و  يتكلمن في المجالس مع الرسول ﷺ 
:heavy_check_mark: أمهات المؤمنين و الصاحبيات شاركن في ساحات الوغى و جاهدن و طببن الجرحى من الرجال .
:heavy_check_mark:النبي ﷺ حرج في اكثر من مرة أن تمنع النساء من بيوت الله .
:heavy_check_mark: الصورة التي يحاول المتنطعون تصويرها و هي حبس المرأة في البيت بلا جرم هي في الحقيقة عقاب الزانية في القرآن .
:heavy_check_mark:الرسول ﷺ كان يزور النساء و يعود المريضات منهن .
:heavy_check_mark: يمكن للمرأة أن تسافر وحدها لان العلة في المنع من ذلك كانت لاسباب امنية فقط.
:heavy_check_mark:  المشرع هو الله وحده أما الاستنباط في الحكم يحق للمرأة أن تجتهد في الاستنباط  مثل الرجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2021 9:22 pm

عراقيون ضد الطائفية والعنصرية
‏٤‏ ساعات  · 
هذه السيدة العظيمة
كانت تعمل موظفة في مكتبة البصرة المركزية
في عام ٢٠٠٣ عندما دخلت قوات عسكرية عراقية إلي مبني المكتبة لتنصب مضادات للطائرات فوق سطحها
فطلبت هذه السيدة ان تنقل الكتب والوثائق والمخطوطات الثمينة التي تحتوي عليها المكتبة الي بيتها حفاظاً عليها من الدمار اذا اصيب المبنى
لكن طلبها رفض
فقررت ان تتسلل ليلاً الي المكتبة وتهرب الكتب والوثائق
وبالفعل تعرض المبنى للأحتراق بالكامل لكن كانت هذه السيدة قد انقذت اكثر من ٣٠ الف كتاب ووثيقة ومخطوطة
الكاتبة الانجليزية "جنيت وينتر" عندما علمت بقصتها كتبت كتاب للاطفال عنها ليتعلموا الشجاعة والوطنية منها
الكتاب موجود في كل مكتبات اوروبا تحت اسم
"موظفة مكتبة البصرة"
وتحول الكتاب الى مسرحية تعرض على اهم مسارح العالم
انها السيدة العراقية العظيمة التي انقذت تراث بلدها
عالية محمد الباقر رحمة الله عليها، توفيت ١٣ اب ٢٠٢١ بسبب الأصابة بكورونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2021 10:03 pm

د. هادي حسن عليوي
١ أغسطس  · 
نزيه من بلادي.. نزيهة الدليمي (14)
د . هادي حسن عليوي
ـ شخصية هادئة.. متواضعة.. بسيطة.. 
ـ وكطبيبة.. ما يميز شخصيتها.. مهارتها المهنية.. فقد درست علم الطب في واحدة من أرقى كليات الطب في الشرق الأوسط آنذاك.. وهي الكلية الطبية في بغداد.. وأنهت دراستها بامتياز.
ـ حققت خلال ممارستها لهذه المهنة الإنسانية.. التي تتلاءم مع طبيعتها السمحة.. الكثير من الخدمات لأبناء وبنات الرافدين سواء: في بغداد.. أو كربلاء.. والسليمانية.. والشاكرية.. وغيرها من مدن العراق وأزقتها.
ـ فالتشخيص الطبي للدكتورة وعلاجها تميز بالدقة.. والمهنية العالية.. مما دفع العديد من العراقيين إلى التوجه لها.. لثقتهم بمهارتها الطبية.. ورعايتها خاصة للمرضى الفقراء والمعوزين.
ـ وهي ناشطة في حقوق المرأة.. وإحدى رائدات الحركة النسوية العراقية.. وأول وزيرة عراقية.
ـ كما أنها أول امرأة تستلم منصب الوزارة في العالم العربي.. إنها نزيهة ألدليمي.
السيرة والتكوين:
ـ تقول نزيهة: ولدتُ العام 1923 في بغداد.. فأنا الابنة البكر.. وتبعني ستة اطفال اخرين اربعة اخوة.. واختان. 
ـ نشأتُ في وسط عائلة ذات دخل متوسط.. حيث كان والدي يعمل مستخدما في اسالة ماء بغداد. 
ـ على الرغم من كبر عدد افراد الاسرة.. (كانت جدتي والدة أمي تعيش معنا أيضا).
ـ سعى ابي الى تنمية الاهتمامات الثقافية لدينا.. فكان يوصل لنا في اللقاءات المسائية اليومية المعلومات العامة.. التي يجمعها من قراءته للكتب التاريخية والاجتماعية.
ـ كان يقرأ لنا ما تنشره الجرائد اليومية.. حتى اصبحنا متعلقين بجريدة "حبزبوز".. ونقدها للأوضاع السائدة بأسلوبها الساخر. 
ـ وعن هذا الطريق نمت لدينا القدرة على المناقشة والتساؤل.. وازداد تعلقنا بتراثنا.. وحبنا لوطننا.. وشعبنا.
ـ خلال اعوام الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) كنتُ طالبة.. وكنا نعيش في منطقة قرب باب المعظم.. الا ان اقرب مدرسة لنا كانت مدرسة "تطبيقات دار المعلمات".. وكانت في حينها مدرسة نموذجية.. وفيها درستُ الابتدائية والمتوسطة.. اما الدراسة الاعدادية فقد اكملتها في الثانوية المركزية للبنات.
ـ كنتُ طالبة تتأثر بما تدرس من علوم.. وتحاول ان تفهم من خلالها ما تشهده من اوضاع ومعاناة مريرة يعيشها شعبنا.
ـ خاصة بعد دخولي الكلية الطبية العام 1941 ـ 1942.. الذي اتاح لي فرصة الاطلاع على تفشي مختلف الامراض بين بنات وابناء شعبي.. وارتباطها بأوضاعهم المعيشية المتردية.
• دخلت كلية الطب العام 1941..  بعد فشل حركة رشيد عالي الكيلاني.
ـ وكانت نزيهة يومها تدور مع زميلاتها وزملائها على البيوت وتجمع التبرعات.. لدعم الجيش العراقي في انتفاضه ضد الاستعمار.
ـ تخرجتُ من الكلية الطبية العام 1947 .. واصبحتُ طبيبة.
ـ كما عملتُ لفترة مع منظمة الصحة العالمية.
ـ عملت نزيهة في المستشفيات العراقية من بغداد حتى السليمانية.. وكان لها عيادة خاصة في محلة الشواكة ببغداد.
نشاطها السياسي:
ـ لديها حس وطني تقدمي.. تولد منذ أن كانت طالبة في الكلية الطبية.
بدايات الانتماء الحزبي:
تقول نزيهة: في أوج الحملة العام 1947 قررت الانتماء الى حزب التحرر الوطني.. ومن ثم الى الحزب الشيوعي.. لأنه كان قد قدم طلبا لإجازته رسميا.. وهو الحزب الجماهيري الذي نعرفه آنذاك.. ولا يحتاج الامر الى بحث وتقصي.. لكن السلطة لم تجزه.. عندئذ انتميتُ مع الكثير من الاعضاء الاخرين الى الحزب الشيوعي العراقي.
ـ تعرفت على افكار الحزب الشيوعي من خلال النقاشات التي كانت تدور في الكلية بين الطلبة.. وكان يشارك فيها العديد من الطلبة من مختلف الاحزاب العراقية. 
ـ اضافة الى ذلك كانت هناك صحف وطنية.. مثل جريدة حزب الشعب.. وجريدة الحزب الوطني الديمقراطي.. وهما "الوطن" والأهالي".. وغيرهما من الصحف التقدمية الليبرالية.
ـ كان الحزب الشيوعي العراقي يحوز على شعبية متميزة وسط الطلبة.. مقارنة بالأحزاب الاخرى.. نظراُ لوضوح اهدافه.. وصموده.. وصلابته.. وعدم مراوغته حول القضايا الوطنية التي كان يطرحها بالشكل الصحيح.
ـ كان للحزب الشيوعي نشاط في كليتنا.. وكان يمثله آنذاك فاروق برتو.. الذي كان يزودنا بجريدة الحزب السرية وأدبياته الاخرى.
ـ كنا نخوض نقاشات سياسية.. نقرأ الجرائد العلنية ونناقش ما فيها.. وكل هذا وسع من مداركنا.
ـ رشحت للحزب العام 1947.. ونلتٌ شرف العضوية في سنة الوثبة ضد معاهدة بورتسموث العام 1948.
ـ وفي هذه السنة تخرجتُ من الكلية وباشرت ُممارسة مهنة الطب.. وساعدني عملي السياسي في صفوف الحزب.. والتمعن في بياناته وافكاره.. على تفهم أعمق لمشاكل ابناء وبنات شعبي.. الامر الذي ساعدني ايضا على الاندفاع في خدمة شعبي ووطني.
ـ كما اتاحت لي مهنتي كطبيبة الاطلاع عن قرب على مشاكل الشعب.
نشاطها النسوي:
ـ العام 1945 شاركتُ اجتماعاً لجمعية نسائية.. وتيف نزيهة قائلةً:عرفتُ في وقتها باسم "الجمعية النسوية لمكافحة الفاشية والنازية".. وكانت رئيستها طالبة الحقوق فيكتوريا نعمان.. التي أصبحت فيما بعد أول مذيعة في الإذاعة العراقية.
ـ في ذلك الاجتماع تقرر أن يكون نشاط هذه الجمعية باسم "رابطة النساء العراقيات".. وفي العام 1952 أصبح اسمها "رابطة المرأة العراقية".
ـ كان عدد أعضاء هذه الرابطة في الخمسينيات من القرن الماضي تجاوز ال 40 ألفاً من النساء العراقيات.
ـ تولت الدكتورة نزيهة ألدليمي رئاستها.. وكان لهذه الرابطة علاقات مع التنظيمات النسائية في العالم.
ـ ساهمت الدكتورة نزيهة في الكتابة عن المرأة في مجلة "تحرير المرأة".. والصحف الصادرة آنذاك. 
ـ مثلت نزيهة النساء العراقيات في الكثير من المؤتمرات العالمية منها:
1- مؤتمر باكستان.. في 25 آذار / مارس/ 1952.
2- مؤتمر فينا من 12- 20 كانون الاول / ديسمبر / 1952.
3 شاركت في مؤتمر كوبنهاغن النسوي العام 1953.. وذلك لشهرتها في مجال الطب بين النساء الكادحات والفقيرات.. من أجل تغيير واقعهن الصعب.
ـ في اليوم السادس والاخير من المؤتمر.. ألقت الدكتورة نزيهة الدليمي خطاباً.
ـ استعرضت فيه اوضاع المرأة العراقية عامة.. وبالأخص الواقع الاقتصادي.. وعملها لساعات طويلة تتراوح بين 12 – 16 ساعة يومياً،.. وهي ساعات عمل تخالف قانون العمل.
 ـ نال خطابها استحسان وتضامن الحضور.. وصدر بيان جاء فيه: "ان مؤتمر النساء يدعو جميع النساء من جميع القوميات والمنظمات العالمية المختلفة لمضاعفة عملهن للضغط على حكوماتهن لأطلاق سراح اخواتنا واخواننا المدانين لدفاعهم عن السلم واستقلال شعوبهم”.
ـ كانت نزيهة عضواً في الاتحاد النسائي العالمي الديمقراطي.
ـ وعضواً في منظمة أنصار السلام العراقية 1954. 
ـ وعضواً في مجلس السلم العالمي.
ـ قدمت الدكتورة ألدليمي تعريفاً بنشاط المرأة العراقية من خلال كتاب صغير ألفته بعنوان "المرأة العراقية".
ـ تعرضت فيه إلى واقع المرأة العراقية بجرأة شديدة.. وانتقدت هيمنة التقاليد البالية على المجتمع.. ودعت النساء إلى الثورة على ذلك الواقع.. والتحرر من الأغلال.. والاعتماد على أنفسهنً في استعادة حقوقهن المشروعة.
ـ وبسبب نشاطها هذا.. فقد تعرضت خلال العهد الملكي.. وما بعد ذلك إلى المضايقة من السلطة الحاكمة.. ونقلت إلى خارج بغداد لأكثر من مرة.
موقفها من ثورة 14 تموز 1958:
ـ حال إذاعة  بيان الأول لثورة 14 تموز 1958 من إذاعة بغداد.. نزلت الدكتورة نزيهة ألدليمي من بيتهم.. متوجهة إلى الشارع العام هدفها تنفيذ تعليمات حزبها.. التي تضمنها التوجيه الداخلي الصادر يوم الثاني عشر من تموز 1958.. (أي قبل يومين من قيام الثورة).. فقد كان الحزب الشيوعي على علم بموعد الثورة.
ـ تقول نزيهة: "خرجتُ أنا من بيتنا في شارع المغرب.. وتوجهتُ إلى الشارع العام.. وبعد عدة خطوات كنتُ وسط المظاهرات القادمة من الأعظمية.. ومن الكاظمية عبر الأعظمية. 
ـ وقبل أن نصل إلى البلاط الملكي شاهدتُ سلام عادل "سكرتير عام الحزب الشيوعي العراقي".. وهو يرتدي سترةً وبنطلوناً.. وبالنسبة ليً رأيته أول مرة بتلك الهيئة.. وليس بالملابس العربية التي كان يتنكر بها.
ـ واقتربً مني قائلاً: "أنني الآن قادم من البريد حيث أرسلتُ برقية باسم اللجنة المركزية للحزب تهنئة بانتصار الثورة.. كان هذا.. بعد العمل السري الطويل شيئاً هزنا تماماً.
ـ بعد ذلك قال: "عليكم أن تنشطوا من أجل نشر شعارات الحزب في هذه المظاهرة.. وأن لا تكونوا سلبيين".. لان مختلف القوى السياسية في الشارع.. وأشار إلى مجموعة قليلة من المتظاهرين تحمل صور عبد الناصر.. فأكد ما جاء في التوجيهات الحزبية.. ضرورة تجنب إبراز شعارات مبهمة أو متطرفة أو تلك التي تمجد هذا الزعيم أو ذاك من قادة الحركة الوطنية أو العربية.. على حساب طمس شعاراتنا الأساسية.
ـ بعد هذا الكلام.. وبعد أن سار إلى جواري عدة مئات من الخطوات أندمج مع خضم المتظاهرين وتوارى عن نظري.
ـ وسُرتُ في المظاهرات حتى عبرتُ معها إلى جانب الكرخ عبر جسر الشهداء.. وكان الناس يعبرون عن فرحتهم بتقديم اللبن البارد.. أو الشربت البارد.. وبالهلاهل من قبل النساء.
نشاطات نزيهة بعد الثورة:
ـ نشطت ألدليمي بالدعوة إلى الانخراط في لجان المقاومة الشعبية.. وطالبت بإشراك المرأة فيها.
ـ وذلك من خلال زيارة وفد رابطة الدفاع عن حقوق المرأة برئاستها إلى الزعيم الركن عبد الكريم قاسم.. في الثاني عشر من تشرين الأول/ اكتوبر / العام 1958.
ـ إذ طالبنً من الأخير ضرورة إشراكهن جدياً في فصائل المقاومة الشعبية بالتدريب الفعلي والعملي الواسع النطاق.
ـ وأعادت الدعوة خلال مقابلة صحفية أجرتها معها جريدة الزمان البغدادية.. إذ دعت فيها النساء إلى التسجيل والانتماء إلى تلك اللجان.
ـ شاركت نزيهة بوفد ضم عدداً من الشخصيات الشعبية والحزبية التقى الزعيم عبد الكريم قاسم في الرابع من كانون الأول / ديسمبر / العام 1958.
ـ وطالبت من خلاله الحكومة بـإطلاق حرية الرأي والتعبير.. عن طريق إجازة الصحف التي يمكن إن تُسهم في تنوير الجماهير.. وتعبئتها فكرياً ضد أعداء الثورة.
ـ لقد كثفت نشاطها وبفعالية كبيرة في أحداث ثورة تموز 1958.. من خلال دعمها لميثاق جبهة الاتحاد الوطني والتوقيع عليه.. فضلاً عن نشاطها في صفوف الحركة النسوية.
أول وزيرة:
ـ في الرابع عشر من تموز / يوليو/ 1959 صدر التعديل الوزاري.. الذي ضم تشكيل وزارة باسم وزارة البلديات.. وتعين نزيه ألدليمي وزيرة لها.
ـ الدكتورة نزيهة ألدليمي.. المقربة من عبد الكريم قاسم.. الذي عدها شيوعية.. لكنها غير مرتبطة بالتزامات تجاه الحزب الشيوعي في ذلك الوقت.. حسب ما أكدته البرقية التي بعث بها السفير البريطاني في بغداد همفري ترفليان إلى حكومته في التاسع عشر من تموز / 1959.
ـ  إذ يقول: "أطلعت على تقارير سرية تشير إلى أنه في أيار من هذه السنة.. عدها قاسم "ويقصد نزيهة ألدليمي".. شيوعية.. لكنها غير مرتبطة بالتزامات تجاه الحزب الشيوعي في الوقت الحاضر.
ـ لذلك فقد يكون صحيحاً أيضا أنها أبعدت نفسها عن الحزب بشكل وقتي أو دائمي.. وأنني أنقل إليكم هذه المعلومات لأنني أعتقد بأنها صحيحة على الأكثر.. وقد تكون هذه المعلومات متطابقة مع خطة قاسم الواضحة بأن يضع في حكومته عدة أشخاص من ذوي الميول الشيوعية.
قانون الاحوال الشخصية:
ـ كان لنزيهة دورها في الدفع بتشريع قانون الأحوال الشخصية ذي الرقم 188 لسنة 1959.. الذي ضمن حقوق المرأة العراقية.. وكان قانوناً متقدماً في حينه وما يزال حتى أن بعض الباحثين يؤكدون بأن ذلك القانون يعد من أرقى قوانين الأحوال الشخصية في الشرق الأوسط وأكثرها تقدمية.
من نشاطها الميداني:
ـ كانت الوزيرة نزيهة ألدليمي تجوب كافة مناطق العراق.. وتعقد الاجتماعات مع كل رؤساء البلديات.
ـ في العشرين من آب / اغسطس/ العام 1959.. عقدت مؤتمر مهندسي مشاريع الماء والكهرباء في الجمهورية العراقية.
ـ كان الهدف منه وضع دراسة فنية لمشاريع الماء والكهرباء في كل لواء وقضاء وناحية.. سـواء من ناحية تأسيس مشاريع جديدة أو من ناحية توسيع المشاريع التي كانت قائمة.
ـ إذ أن تلك المشاريع كانت آنذاك تنفذ بشكل ارتجالي وعلى أساس تقدير غير دقيق.. وتنفذ بكثير من التبذير.
ـ من زياراتها في مناطق بغداد.. زارت منطقة الزعفرانية في بغداد في آب / اغسطس / العام 1959.. تفقدت المنطقة.. وسألت الكبير والصغير والرجل والمرأة عن حاجة المنطقة.. ووعدتهم خيراً في تنفيذ مطاليبهم.. وبعد أيام دخلت فرق الوزارة الفنيين والمكائن التي ابتدأت بتبليط الشارع العام للمنطقة.
مشاريع الماء:
ـ أعلنت ألدليمي بأنه تم تكليف المهندسين لإجراء مسح دراسي شامل لمشاريع الماء في العراق.. وتوقعت أن يستغرق ذلك شهرين.
ـ وآخر لمشاريع الكهرباء يستغرق ستة أشهر.. الغرض من ذلك هو معرفة الوزارة كل شيء عن حاجات البلديات في هذه الناحية.. ووضع خطط مستقبلية على ضوئها.
انتخاب رؤساء ومجالس البلديات:
ـ كان هَمْ الدكتورة نزيهة ألدليمي ينصب نحو تحقيق مشروع آخر ومهم.. هو أن يكون رؤساء البلديات وأعضاء هيئاتها منتخبين من قبل الشعب.. وليسوا معينين من قبل الحكومة.
ـ وسعت إلى تحقيق ذلك من خلال دعوتها لعقد مؤتمر في الخامس من أيلول / سبتمبر / العام 1959.. لرؤساء ومهندسي البلديات.. لدراسة ميزانيتها وإدارتها ومشاريعها.
ـ كما جاءت بهيئة قانونية من أجل وضع قانون ينظم عملية انتخاب أعضاء المجالس البلدية.. باعتبارها مستقلة عن الحكومة.. وقدمت ذلك القانون إلى الزعيم عبد الكريم قاسم.. لكنه رفضه ولم يسمح به.
ـ أما فيما يتعلق بتوجهها لترسيخ أسس الديمقراطية في الجمهورية العراقية هو إصدارها لقرار عممً على كافة المديريات التابعة للوزارة.. وعلى رؤساء البلديات.
ـ منعت بموجبه منعاً باتاً فصل عمال البلديات لمجرد أنهم أعضاء في النقابات الخاصة بهم.. كما نص القرار على إعادة جميع العمال الذين فصلوا قبل ذلك للأسباب آنفة الذكر.
ـ قدمت نزيهة ألدليمي خدمات كثيرة إثناء مدة تسلمها لوزارة البلديات على الرغم من قُصر تلك المدة.. إذ أنها لم تدم سوى عشرة أشهر.. حاولت خلالها تقديم الخدمات البلدية إلى كافة المناطق.
ـ من خلال النزول إلى ميادين العمل والإشراف المباشر على تنفيذ المشاريع.
ـ كما كان لها دور في إنشاء مدينة الثورة شرق بغداد.. التي تسمى حالياً "مدينة الصدر".. ووزعت قطع الأراضي في منطقة الشعلة.
ـ سعت الوزيرة الدليمي إلى تطوير خدمات البُنى التحتية.. لاسيما ما يتعلق منها بصحة الناس.. إذ أنها قدمت طلباً إلى مجلس الوزراء في الخامس من آب / اغسطس / العام 1959.. اقترحت فيه تعيين الدكتور محمد الجلبي.. رئيس الصحة القائم بأعمال مدير الصحة العام عضواً في هيئة إدارة مصلحة ماء بغداد.. ووافق المجلس على ذلك الطلب.
ـ تم تعيين عبد المهدي القيم مديراً عاماً لمصلحة المجاري في العاصمة بغداد.. كونه من المهندسين الأكفاء.. ويحمل شهادة الماجستير في الهندسـة الصحية وهندسة الإنشاءات من جامعة مشيكان الأمريكية.
وزيرة دولة:
ـ بعد خلاف عبد الكريم قاسم مع الشيوعيين.. أصبحت نزيهة وزيرة بلا حقيبة.. ففي الثالث عشر من أيار / مايو / 1960.. صدر المرسوم الجمهوري ذي الرقم 263.. ونص على تعيين الدكتورة نزيهة ألدليمي بمنصب وزيرة دولة.. بدلاً من وزيرة البلديات.. وتعيين السيد عباس البلداوي بدلاً عنها.
مغادرتها العراق:
ـ سخرت نزيهة علمها وعقلها وقلمها لخدمة قضية المرأة.. فليس غريبا أن تدفع نزيهة ثمن نضالها غالياً.
ـ ونتيجة لتلك الممارسات وشعوراً من قيادة الحزب الشيوعي العراقي بالخطر على حياة الدكتورة نزيهة ألدليمي.. صدر أمر من قيادته في آب / اغسطس / العام 1961.. بإرسال وفد من كوادر الحزب للدراسة في المدرسة الحزبية في الاتحاد السوفيتي.. وكانت هي من ضمن أعضاء الوفد.. وبقيت هناك حتى قيام انقلاب الثامن من شباط / فبراير / 1963.
ألدليمي.. وانقلاب 1963:
ـ ندما قام انقلاب 8 شباط 1963.. الذي أودى بحياة عبد الكريم قاسم.. وسقوط نظامه.
ـ انتقلت نزيهة من موسكو إلى براغ.. وساهمت في تشكيل حركة الدفاع عن الشعب العراق مع الشاعر محمد مهدي الجواهري.. وفيصل السامر.. وشاكر خصباك.
ـ بعد انقلاب 8 شباط 1963.. أصدرت محكمة (الثورة) في 4 نيسان / أبريل / 1964 حكما غيابياً بإعدامها.. ثم خفف الحكم إلى المؤبد مع الأشغال الشاقة.. ثم أعفي عنها لاحقاً.. وسمح لها بالعودة إلى العراق.
العودة للعراق:
ـ بعد 17 تموز العام 1968 عاد حزب البعث الى السلطة.. ومن أجل كسب ود القوى الوطنية والديمقراطية اصدر قوانين منها العفو عن السجناء السياسيين بتاريخ 5/ 9 / 1968.. وإعادة المفصولين السياسيين الى وظائفهم.
ـ كانت هذه القوانين سببا في عودة الدكتورة نزيهة الى العمل العلني بعد إعلان العفو العام عن الاحكام الصادرة عليها.
ـ والمشاركة في المؤتمر الذي عقده الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي تحت شعار “دورة المرأة في عالمنا المعاصر”.. وكانت الرابطة مدعوة للحضور بشخص سكرتيرتها.
ـ بعد عودتها من المؤتمر طلبت العودة الى الوظيفة كطبيبة وأعيدت بقرار الرقم (1682) الى الخدمة بوظيفة طبيبة في مفتشية الصحة العامة.
مغادرة العراق ثانيةً:
ـ العام 1979 غادرت نزيهة العراق ثانية.. وعاشت في ألمانيا.. بمدينة بوتسدام.
ـ العام 1987 ترأست وفد رابطة المرأة العراقية للمشاركة في حضور مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي في موسكو.. حيث كانت على رأس لجنة السلم والتضامن والمشاركة في ورش المؤتمر بموضوع النزاعات الدولية والحروب.
ـ استمرت الدكتورة نزيهة في مواصلة التوجيهات لزميلاتها.. واتصالاتها الهاتفية من برلين رغم مرضها كانت تعطي رفيقاتها الارشادات حول التهيئة للوثائق من نظام داخلي وانشطة الرابطة في كافة الفروع.. لعقد المؤتمر الخامس بعد عقد اجتماع الرابطة العام 1998 “سيمنر” في كولن بألمانيا.
ـ  العام 1999قدمت بحثاُ تحت عنوان "نحو عام 2000 الواقع والتحديات".
ـ وعلى إثر ذلك تمت مشاركة وتفاعل فروع الرابطة مع المسيرة العالمية في نيويورك وبروكسل العام2000 .
ـ ثم المشاركة في مؤتمر بكين + 5 من قبل الزميلة مبجل بابان في سويسرا.
ـ أخيرا تم عقد اجتماعات بممثلات الفروع مثل: بشرى الحكيم.. وخانم زهدي.. وأم فرح.. وتقرر عمل لجنة تحضيرية.
أيامها الأخيرة:
ـ آخر نشاطات الدكتورة نزيهة ألدليمي هو قيادتها لسيمنار عقد في الثامن عشر والتاسع عشر من كانون الأول / ديسمبر / العام 1999.. في مدينة كولن الألمانية.. تحت عنوان "نحو عام 2000.. المرأة العراقية.. الواقع والتحديات".. أشارت فيه الى إننا على مشارف الألفية الثالثة تواجهنا عراقيل ومصاعب تتنافى وروح العصر.. وتمنعنا حتى من عقد سينمار أكثر سعةً من الناحية العددية.. وأكثر تنوعاً في التركيب".
ـ واصلت الدكتورة نزيه جهودها للإعداد وتنظيم عقد المؤتمر الخامس لرابطة المرأة العراقية.. الذي كان مزمعاً عقده في العام 2002.. لكنها أصيبت بجلطة دماغية في آذار من العام نفسه جعلها طريحة الفراش.
ـ في نيسان/ أبريل / العام 2004 اتخذ مجلس الحكم المؤقت في العراق قراراً بمنح الدكتورة نزيه ألدليمي راتبا تقاعدياً شهرياً قدره "750 دولار" اعتباراً من نيسان 2004.. تثميناً لجهودها في خدمة الوطن ونضالها الطويل.
وفاتها:
ـ ظلت في المنفى.. وأصيبت بمرض عضال.. وفي صباح يوم الثلاثاء التاسع من تشرين الأول / اكتوبر/ العام  2007 في ألمانيا.. عن عمر يناهز ال84.. ونقل جثمانها إلى بغداد ودفنت في مقبرة الشيخ معروف ألكرخي.. بناء على وصيتها بأن تدفن في العراق.
ـ كانت صدمة قاسية على جميع المناضلات والناشطات في داخل العراق وخارجه لفقدان رمز من رموز الحركة النسائية العراقية.
ـ في نيسان / أبريل / العام 2009 اقر مجلس الوزراء العراقي توصية أمانة العاصمة بإقامة تمثال لنزيهة الدليمي في بغداد.
ـ عاشت نزيهة ألدليمي من اجل العراق.. وماتت والعراق في حدقات عينيه
نزاهتها:
ـ لا تملك داراً.. ولا أرضاً.. ولا أي شكل من أشكال العقار.. لا في العراق.. ولا خارج العراق.
ـ ليس لها حساب مصرفي.. أو أي شكل من الحسابات والأمانات.. لا في العراق .. ولا خارج العراق.
ـ كانت تعيش على راتبها.. فعيادتها الخاصة كانت شبه مجانية للعناية بالفقراء والمعوزين.
ـ في لقاء معها نشرته جريدة الشرق الأوسط في السادس والعشرين من تشرين الأول / أكتوبر/  العام 2007 .. تقول نزيهة: "اتصل بيً مرافق الزعيم في ذلك الصيف القائظ من العام 1959.. طالباً مني الحضور إلى وزارة الدفاع.
ـ لم أكن أملك ثمن التاكسي.. لذلك ركبتُ الباص رقم (4) الذاهب إلى الباب المعظم.. حيث تقع وزارة الدفاع.. ثم نزلتُ وسرتُ مسافة طويلة تحت الشمس الحارقة.. من البوابة الخارجية حتى بلغتُ مكتب قاسم.. وأنا أتساءل عن سبب استدعائي.
ـ بعد لقائي به قال انه بصدد استحداث وزارة جديدة للبلديات.. وطلب مني اقتراح هيكل لها.. وان أكون وزيرتها.
ـ نظرتُ له بدهشة.. وقلتُ: أنا مواطنة بسيطة وطبيبة لا تفهم شيئاً بالوزارات.
ـ لكنه ضحك وشجعني.. قائلاً: انه يثق بيً وبقدرات النساء على المشاركة في بناء البلد".
ـ لا تملك سيارة خاصة.. وتتنقل في إشغالها في الباص.. وليس في التاكسي.
ـ لم تستغل منصبها للإثراء أو لأية مصلحة خاصة لها أو لأسرتها.
ـ كما إنها لم تعين أحد من أهلها أو أقاربها أو معارفها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22598
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

يوم المرأة العالمي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم المرأة العالمي.   يوم المرأة العالمي. Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2022 9:59 am

الشاعرة والروائية العراقية دنيا ميخائيل تنال جائزة الشارقة للثقافة العربية التي ترعاها اليونسكو مناصفة مع الممثلة العراقية هيلينا الجنابي
دنيا ميخائيل تولد العراق 1965 من منطقة الكرادة  من عائلة كلدانية كاثوليكية. تخرجت بدرجة البكالوريوس من جامعة بغداد.
عملت دنيا كصحفية ومحررة بالقسم الأدبي ومترجمة لصحيفة بغداد أوبزرفر. غادرت العراق عام 1995 متوجهة إلى الأردن أولاً، ثم في النهاية إلى الولايات المتحدة، حيث تزوجت وأنجبت ابنة.
درست دراسات الشرق الأدنى وحصلت على درجة الماجستير من جامعة وين ستيت.في عام 2001، حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حرية الكتابة.
تتحدث دنيا ميخائيل وتكتب باللغتين العربية والإنجليزية. لها اعمال وجوائز كثيرة 
منها جائزة كريسكي للآداب والفنون ط في ديترويت سنة 2013، واختيرت من بين أكثر من 700 أديب وفنان مرشح لنيل الجائزة.
ترشح كتابها «في سوق السبايا» (الذي ترجمته مع المترجم ماكس وايس إلى الإنجليزية) للقائمة الطويلة للجائزة الوطنية للأدب المترجم 2018 وللقائمة القصيرة لجائزة جون كينيث كالبريث.
 كما أصدرت دنيا ميخائيل روايتها الأولى «وشْم الطائر» سنة 2020، ورشحت الرواية في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، ثم في القائمة القصيرة.
 وهي المؤسس المشارك لمنتدى ما بين النهرين للفنون والثقافة في ميشيغان. وتعمل حاليًا كمحاضر للغة العربية في جامعة أوكلاند في ميشيغان .
#العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم المرأة العالمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف ضد المرأة
» المرأة ملاكاً
» مبررات عمل المرأة
» المرأة الحقيقية
» فلسفة حق المرأة في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المجتمع :: عالم المرأة-
انتقل الى: