منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2020 12:31 pm

المسيحي البغدادي الوحيد الذي أستوزر ستة مرات في العهد الملكي إمام نحو وتاريخ ومال وسياسه وصحافه وقصه النائب ومقرر لجنة الدستور ألف كتب نفيسه مجلسه الثقافي مشهور بأنه ساسون حسقيل الثاني لحرصه على مال الدوله



———————————————————-


هو يوسف غنيمه ابن رزق الله يوسف غنيمه المسيحي البغدادي وهو غير يوسغ غيمه الموصلي البطريرك رجل الدين المسيحي ويوسف غنيمه البغدادي هذا وان كان مسيحياً لكنه بغدادي رجل لغة ومال ووزاره وتاريح صاحب مجلس ثقافي بغدادي مشهور وهو بذلك يختلف عن يوسف غنيمه الموصلي رجل الدين. ويوسف غنيمه المسيحي العراقي الوحيد 

الذي أشغل منصب وزير في وزارات العهد الملكي اذا علمنا ان هنالك مسيحي واحد آخر تم 
استيزاره لمرة واحده ولمدة قليله عدة أشهر وهو الدكتور حنا خياط الذي كان وزيرا



في وزارة عبد الرحمن النقيب الثانيه التي شكلها بعد تتويج الملك فيصل الاول سنة 1921 

ولا يوجد مسيحي عراقي آخر أشغل منصب وزير طيلة وزارات العهد الملكي سوى 

 يوسف غنيمه 
الذي أشغل منصب وزير ست مرات الاولى وزير الماليه في وزارة السعدون سنة 
والثانيه وزير ماليه أيضاً في وزراة توفيق السويدي سنة 1929



والمره الثالثه التي أصبح فيها وزير الماليه كانت في وزارة علي جودت الايوبي سنة 1934 

والمره الرابعه التي أشغل فيها منصب وزير الماليه أيضاً في وزارة جميل المدفعي سنة 
1935 والمره الخامسه كان وزير للماليه ووزير للتموين في وزارة أرشد العمري سنة 
1946 والمره الاخيره المره السادسه التي أشغل فيها وزير الماليه في وزارة صالح جبر 
سنة 1947 لذلك قيل هو خليفة ساسون معلم حسقيل اليهودي البغدادي الذي استوزر أقل من عدد وزارت يوسف غنيمه 
لكنهما في درجة واحده من حيث الحرص على المال العام والمحافظه عليه طيلة العهد الملكي لذلك قالوا الامانه الماليه للدوله بدأها حسقيل وأكملها غنيمه.

وصفه الدليل الرسمي للمملكه العراقيه لسنة 1936 فقال غنيمه ولد في بغداد 

1885/8/9وأتم دراسته فأنشأ محلاً تجارياً وفي سنة 1922 أنتخب عضواً في مجلس
 ادارة بغداد وبعدها بسنة عين محاضراً في دار المعلمين العاليه وأنتخب عضواً في المجلس التأسيسي أول برلمان وكان مقرر لجنة القانون الاساسي 
الدستور سنة 1924 وأصدر جريدة السياسه بعد ذلك بسنه وانتخب في أول مجلس نواب 
ملكي نائباً عن بغداد ووزير لاكثر من مره وكان أحد موءسسي حزب الاخاء الوطني سنة 
1931 وعين مديراً للواردات سنة 1932 ومدير عام المتليه سنة 1934 فوزيراً وبعد ذلك 
بسنه اسندت اليه مديرية الماليه العامه للمره 


الثانيه ورئاسة مجلس ادارة المصرف الزراعي الصناعي ويستمر الدليل في وصفه وبقول هو أديب كلي له موءلفات عديده منها تاريخ تجارة العراق قديماً وحديثاً وكتاب نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق وكتاب تاريخ مدن العراق ومتاب الحيره المدينه والمملكه العربيه السعوديه وله كتاب غير مطبوع في شرح القانون 


الاساسي العراقي ومقالات في أمهات المجلات العربيه والانگليزبه والفرنسيه والتركيه 
والكلدانيه. وقد ورد اسم يوسف غنيمه في موسوعة اعلام العرب الصادره سنة 2000 
وقالت عنه الموسوعه:يوسف غنيمه سياسي عراقي خبير مالي كاتب في الصحافه ومن رواد القصه الطويله بدأ نشاطه نهاية العهد العثماني واستمر 


حتى منتصف القرن العشرين وهو من المعتدلين في التفكير السياسي والاصلاح الاجتماعي ينحدر من أسرة كلدانيه عراقيه قديمه ولد ببغداد ودرس في مدارسها وتخرجِ سنة 1902 
يجيد الانگليزيه والفرنسيه والتركيه والعربيه والكلدانيه أمتهن التجاره ولم ينته عن البحث 
والكتابه والتتبع الثقافي أهتم عما كتبه الاثاريون الاجانب عن بابل واصدر جريدة صدى بابل 
سنة 1909 بالاشتراك مع داود صليوا واصدر جريدة السياسه واستمر في نشر مقالاته 
الاقتصاديه والتاريخيه 


والروائيه في مجلات لغة العرب البغداديه والمقتطف المصريه والمشرق اللبنانيه كما نشر مجلات وجرائد كثيره توزعت كتاباته بين السياسه والتجاره والاقتصاد 


والمال والاداره والتاريخ والبلدانيات وحاضر في دار المعلمين وبحث في حقوق العامل والفلاح وناقش قوانين الضمان الاجتماعي وانتهج في رواياته التاريخيه نهج جرجي زيدان 
واسكندر دوماس ومن الروايات التي كتبها غادة بابل ونشر في مجلة غرفة تجارة بغداد بما 
يتعلق بمالية بغداد في العهد العباسي تناول فيها الجهبذه والصناعات والمصادره والدراوين 
وتدبير الاموال وترك موءلفات كثيره كان وزيراً وشغل مناصب ماليه مات في لندن ودفن ببغداد. ويمكن اعتبار المجلس 


البغدادي الثقافي البغدادي الذي يعقده في داره من أفاضل المجالس الثقافيه في بغداد في العهد 
الملكي ويمكن ان يكون أفضل من المجالس الثقافيه المسيحيه البغداديه في تلك الفترة 
كمجالس آل عيسائي وآل مسكوني وآل عواد وغير ذلك من المجالس الثقافيه ويمكن أن يفوق 


في بعض مواضيعه مجلس الاب انستاس الكرملي وحيث ان آل غنيمه بيت قديم في دار
 السلام واسرة معروفه في العراق وللعائله الرياسه والزعامه في المكون الكلداني وكان 
يختلف الى مجلسه العلماء والادباء والوزراء والكبراء فتدور بينهم احاديث في العلم والادب 
وتناقش الوقائع والتواريخ والاخبار لما يعرف عن غنيمه التسامح وجليل الصفات مشهوراً في مكارم الاخلاق.



٤٩٤٩

تعليقانمشاركتان

أعجبني
تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2020 11:51 pm

اتبع الملوك الآشوريين سياسة تهجير الشعوب المقهورة واستبدالها بغيرها وهو جزء من خططهم لتقليل اعمال التمرد 




والعصيان التي تقوم بها هذه الشعوب، وذلك بأبعادها عن موطنها وآلهتها وتقاليدها المحلية، ويعد الملك الآشوري تجلاتبليزر


 الثالث 745 - 727 ق.م من أوائل الملوك الآشوريين الذين اتبع هذه الطريقة.





اول ذكر يرد لنا عن تهجير الشعوب يظهر في مسلة الملك الاكدي مانيشتوسو 2306 - 2289 ق . م 





الذي اتبع سياسة إرسال بعض السكان من مدينة اكد بأعطائهم قطعاً زراعية في (كيش) والمناطق المحيطة،




 وهذا اول مثل نعرفه (حتى الان) عن عملية نقل السكان من منطقة إلى اخرى لغايات امنية، وهو اسلوب الذي اتبعه 


الآشوريين بعد ذلك .


علي غضبان مُشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2020 3:56 am

طارق حرب
أمس الساعة ‏٧:٥٦ م‏ · 

المثقف والثقافه وتعريفهما في المجلس الثقافي البغدادي للأديب المسيحي البغدادي يوسف مسكوني



———————————————




المجلس البغدادي الثقافي للأديب يوسف مسكوني يعتبر واحداً من المجالس الثقافيه للمسيحين ببغداد في منتصف القرن العشرين الذي يمكن أن بفوق المجالس الثقافيه البغداديه المسيحيه في تلك الفتره منها مجلس آل عيسائي ومجلس آل غنيمه ومجلس الكرملي ومجلس يعقوب سركيس التي تعتبر قدوة المجالس البغداديه المسيحيه الثقافيه وصاحبه يوسف يعقوب مسكوني أشهر من أن يوصف فحسبه موءلفاته منها عبقريات نساء الفرن العاشر ومدن العراق القديمه وتاريخ واسط وأصحاب المقامات 



ومغنيات صدر الاسلام وفاتنات بني أميه وأدباًوءنا وأديباتنا بالامس وابن التعاويذي ونفطويه وصفي الدين الحلي وآخرها كتابه قهرمانة المقتدر والذي دفعنا محاضرة عن المثقف والثقافه في مجلسه الكائن بداره في محلة السنك عثرنا على بعض ما دون عنها في شارع المتنبي وجاء فيها:





الثقافه من الفعل ثقف أي قوم وعدل وساوى فيقتل ثقف الرمح اذ عدله وساواه بلا اعوجاج ورجل ثقيف اي حاذق العلم والفهم ذا فطنة وتيقظ.
واليونسكو تعرف الثقافه ما أبدعه الانسان بقلمه ويده وهي الثقافه الماديه اما الثقافه غير الماديه هي الطقوس والمراسيم وصور التعبير التي توءديها المجموعات من جيل الى جيل كطقوس بغداد الرمضانيه او طقوس عاشوراء.
وادورد تايلور يعرف الثقافه مركب يشمل جميع الفنون والمعارف والمعتقدات والعادات والاخلاق والقانون التي يكتسبها الانسان كعضو في المجتمع.




وغرامشي يعرف المثقفين بأنهم اصحاب الافكار الخلافه فالمثقف هو الفاعل والمتفاعل والموءثر والمتأثر.
ويقول الدكتور نائل حنون استاذ التاريخ العراقي القديم بأن سومري يعني مثقف وان سومريه تعني ثقافه!?




والفلاسفه يرون المثقف هو من يترك ما هو كائن ويبحث عما ينبغي ان يكون.
والمعتزله يرونه فيمن اعتمد على العقل أكثر من اعتماده على النقل وهذه فلسفتهم في نظرية التحسين والتقبيح العقليين.
وابن خلدون يجده فيمن كان عقله أكمل من عقل غيره.
وأخوان الصفا وكما ورد في الرساله 22 يرونه في الخبير العالم الفاضل اليوناني العلم الهندي البصيره الصوفي السيره الشامي النسك العبراني المخبر المسيحي المنهج العراقي الأدب العربي الدين الفارسي النسب.
وأقضى القضاة الماوردي يراه فيمن جمع العام والفهم لقوله ( وداود وسليمان اذ يحكمان في الحرث اذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلما) فالحكم والعلم لداود وسليمان لكن الفهم كان لسليمان والفراهيدي يراه فيمن وهبه الله علماً لا ينبغي لأحد من بعده.
والزمخشري يجده في كثير المطالعات طويل المراجعات.




والصوفيه تراه فيمن جمع علم الشريعه مع علم الحقيقه لان من عنده علم الشريعه دون الحقيقه قد يتفسق ومن عنده علم الحقيقه دون الشريعه قد يتزندق ومن جمعهما فقد تحقق.وهو من جمع علم الظاهر مع علم الباطن.




والجرجاني يراه فيمن جمع موهبة العقل ومكسبة العلم فالعلوم مواهب والعقول مكاسب.
وابو منصور العجلي يراه فيمن لم يقف عند الشك وانما ينتقل الى مرحلة الشك في الشك.
وعلماء الاصول يروه في جمع العلم والفقه فوصل الى مرحلة استنباط الاحكام والاجتهاد ولا يقف عند العلم بالاحكام فقط
وهو عند ابن القيم فيمن يرى بقلبه بعد فكر وتأمل لمعرفة وجه الصواب فيما تتعارض به الامارات ( الادله).




والثقافه تختلف عن الادب فالادب بمعناه العام يتعلق بالجانب الخلقي و السلوكي وبمعناه الخاص اصلاح اللسان والخطاب واصابة مواقعه وتحسين الفاظه.
وجمع احدهم تعريف المثقف فقال هو من تجاوز مرحلة الاسماع الى مرحلة الاستماع لان السماع يكون في الانسان والحيوان والاستماع يكون في الانسان فقط.
وقالوا هو من جمع التحليل والتعليل والنظر والتدبر والتأمل والتفكر والتحري والاستقصاء.
وقالوا ان الثقافه ادراك الشيء والحكم على الشيء,




وفالوا لا جامع للشهادة مع الثقافه فقد يكون صاحب الشهاده بعيد عن الثقافه وقد يكون فاقد الشهاده مثقفاً.
والثقافه غير الابداع فالابداع الاتيان بشيء غير مسبوق بمدة او ماده.
وقالوا المثقف صاحب ابداع وليس اتباع وصاحب ابتكار وليس تكرار وصاحب اصالة وليس اجالة. وجمع الدراية والروابه والعقل والنقل وهو العلم والنظر الذي يقول فيه الشاعر:




لو كان في العلم دون النظر شرفا


لكان أشرف اخلق الله ابليسا




والابداع أعم من الخلق اذ قال سبحانه( بديع السماوات والارض)والثقافه مرحلة سابقه على الابداع فليس كل مثقف مبدعاً ولكن كل مبدع مثقفاً فالابداع ايجاد الشيء من لا شيء وهو ما كان على غير احتذاء.

ونصف العلم ان تقول لا اعلم
وقال سقراط لا اعلم سوى شيء واحد هو انني لا أعلم.ً


وابن رشد يرى المثقف فيمن احاط بالعلوم الحديثه واشتغل في علوم الاولين( الفسلفه).


وهو عند من لديه موهبة وسجيه وطبع وفطره وهو من كان عنده نور ينقدح في ساعات التجلي وهو لمن أجاد التعبير ( الكتابه) وأحسن التعبير( البلاغه)
وقيل في المثقف هو الابدع والاروع والاجمع وهو المتألق والمتأنق والمتعمق والاكمل والامثل والافضل والاوفق والانطق والادق.
والمثقف هو الروائي وليس الراوي


وهو المنطبق واللسين والمحدث والكليم وجمع الثقافه ولم يكتف بالقيافه وطي اللسان ولم يقف عند اللسان و الاداب ولم يقف عند الثياب.وختاماً فالمثقف تكلم عما في السطور وليس قرأ ماهو مسطور.
هذه شذرات من الموضوع الوارد في المجلس الثقافي لآل مسكوني اضفنا عليه وحذفنا بعض ما ورد فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2020 9:34 pm

شكرآ فريد برهاد




قدم النحات العراقي الأشوري فريد برهاد, البغدادي المولد, نصب آشوربانيبال االذي يقف في سان فرانسيسكو أمام مكتبة سان فرانسيسكو العامة, كرمز لعظمة العراق.
حاول فريد أن يحاكي عظمة ما قدمه اشوربانيبال للإنسانية ببناء أول مكتبة منظمة بشكل منهجي في العالم.
أحتوت المكتبة مجموعة من أكثر من 30،000 لوح طيني من نصوص متنوعة من وثائق الدينية, كتب ، واساطير بلاد ما بين الرافدين، والمكتبة هي السبب الرئيسي وراء تمكن نصوص مثل ملحمة جلجامش من البقاء حتى يومنا هذا.


في وقت حكم أشوربانيبال ، كانت الإمبراطورية الآشورية الجديدة أكبر إمبراطورية شهدها العالم على الإطلاق وعاصمتها نينوى ، ربما كانت أكبر مدينة على وجه الأرض, في 699 قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام.


يقرأ لوح الطين الذي يحمله الملك آشوربانيبال على النحو التالي:




"السلام إلى السماء والأرض, السلام للدول والمدن, سلام للساكنين في كل مكان في العالم


يقول فريد برهاد "سنبقى في الذكرى بقدر ما نقدم, إذا كنا نحب ما نحن عليه ، فيجب علينا تجسيده بكل طريقة ممكنة ، من القديم إلى الجديد ، وإعادة تقديمه العالم.


عندما زرنا صفحة فريد برهاد الذي يعد احد أساطين فن النحت في العراق, وجدناها تخلو تماما من الإعجاب, فكان لزاما أن نقول:


 شكرآ فريد برهاد, شكرآ من كل عراقي.



حقوق المراة العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 12:54 pm

سؤال: اذا كان القرآن الكريم (آل عمران : 49)، والانجيل (متي 15 :




 24) ايضا، يقولان ان المسيح بعث لبني اسرائيل خاصة، فلماذا ذهب الحواريون الى مناطق عديدة من العالم لنشر رسالة المسيح؟


السبب ان بني اسرائيل تعرضوا الى غزوين كبيرين الأول الاشوري، الذي قام بنقل سكان مملكة اسرائيل الشمالية الى نينوى وكردستان وارمينيا وجنوب 


الاناضول، فيما قام البابليون بعد غزوهم للملكة يهوذا الجنوبية بنقلهم الى الانبار وبابل وسوسة وغرب ايران وشمال الخليج. وهرب عديد منهم اثناء الغزو الى 




جزيرة العرب وبلاد وادي النيل ، وكان كثير منهم قد انتقل طوعيا الى روما واسيا الصغرى. لذا كان من المنطقي ان يذهب الحواريون الى هذه المناطق ليدعوا 


الاسرائيليين خاصة. فالديانة الموسوية (لو جاز التعبير) في الاصل ليست ديانة عامة للبشر وكذلك ما جاء به المسيح لاصلاحها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2020 1:13 pm

Saad Alobaidy
٢٠ ساعة
حچاية التنگال ٩٤٥
ردنه نعرف حقيقة الموافقة على هدم بناية مدرسة العقيدة بالباب الشرقي وتحويلها الى مول مالگينه أحد يحچي الصدگ. الأمانة تگول شكل، والتربية شكل، ومجلس المحافظة يحچي غير شكل. وبما أنه اختلفوا وصار حچيهم مثل حچي الجهال من يسوون مكسوره ويگومون يخربطون بالحچي، فلازم أكو بالموضوع إنّهَ. وقبل ما يوگع الفاس بالراس وتجي الأجيال الي ورانه تلومنه وتشتم بينه، خلونه مره نفكر صح ونگول:






هاي الثانوية العريقة الي تأسست باسم الراهبات عام ١٩٢١، وحول إسمها أول مد إسلامي سياسي ثوري عام ١٩٦٤ الى العقيدة كخطوة لضياع العقيدة. هي مدرسة متميزة منضبطة للطالبات المسيحيات والمسلمات وغيرهن، أسستها طائفة اللاتين الكاثوليك، خرجت بنات متميزات مثل زها حديد وغيرها. وطبعاً بنايتها الي عليها الحچي بناية قديمة ومشموله بضوابط التراث وموقعها وشكلها يكمل الصورة الكلية الجميلة لساحة التحرير.






الوقف المسيحي يگول عليها ديون وما مسدديها، والمحكمة حكمت الهم بأن يحصلون فلوسهم وما لگوا طريقه يحصلون فلوسهم بيها غير الاستثمار، يعني حتى لو يهدمون الصليب.






تصوروا وين وصلنا، وبأي مستوى من الدرك نازلين. لا الوقف المسيحي يحترم مسيحيته وتراثه، ولا المسؤولين يشعرون بقيمة العلم وأثره على نهضة البلاد وتقدمها، ولا المجتمع يحس بعملية محو ذاكرته وتجريده من امتداداتها التاريخية. ولا الانسان يدرك حقيقة الأهداف البعيدة الي يبين أن الأبي يريدنه عقل عاطل، مولات ومحلات بيع نعل وعطور، منتج نفط، بعران تحمل ذهب وتاكل شوك. حسبنا الله ونعم الوكيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2021 3:20 am

اليكس واركيس
٢ س ·
🔴 عاجل
أخيراً فعلتها أمريكا في عهد بايدن

أمريكا تعترف رسميا بالإبادة الجماعية للشعب الأرمني عام 1915 على يد الدولة العثمانية،

بمجلسيها الكونغرس والشيوخ واليوم تتوج باعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالابادة الجماعية للشعب الأرمني.

https://www.facebook.com/alexwarkesiraq/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2021 9:13 pm

ه
علي أبو الطحين
٢٩ أبريل  · 
من مكتبتي : كتب عراقية نادرة




رحلة انتوني غروفز من لندن الى بغداد سنة 1829




قام الطبيب والمبشر البريطاني انتوني غروفز مع عائلته برحلته من لندن الى بغداد عبر موسكو .. ووصل بغداد عن طريق السليمانية في بداية كانون الاول 1829 .. هذا الكتاب عن الرحلة والشهور الاولى من اقامته في بغداد حين افتتح مدرسة ابتدائية في 19 نيسان 1830. وافق الوالي داود باشا على اقامة المدرسة لكن حذره بانه غير مسؤول عن رد فعل الاهالي .. ونصحه المقيم البريطاني الرائد تيلر بان يقتصر الطلاب على المسيحيين فقط ومن ثم على الارمن فقط خوفا من ردة فعل القنصل الفرنسي .. يقول حتى الملا الذي كان يدرس اللغة العربية في المدرسة منع من دخول المسجد الذي يدرس فيه وقاطعه اخوته .. 
صدر الكتاب في لندن سنة 1831، وهو اكثر ندرة من كتابه الثاني عن سنة من الاقامة في بغداد الذي صدر سنة 1832 حين كان المؤلف شاهد عيان على الوباء في بغداد وسقوط داود باشا .. توفت زوجته وطفله الرضيع في المحنة .. وكان اطفاله الاخرين تحت رعاية الخادمة الموصلية هاني .. ونشر ابنه هنري غروفز كتاب عن الخادمة بعنوان "الموصلية النزيهة" في سنة 1866 ..


https://www.facebook.com/ali.wahab.355
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

   تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية      تاريخ  المسيحين في  العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 01, 2023 2:07 am

قضاء الحمدانية أحد اقضية محافظة نينوى شمال العراق يقع جنوب شرق مدينة الموصل وتسكنه غالبية سريانية بالإضافة إلى قرى عديدة يسكنها الشبك واليزيديين ، تعتبر مدينة بغديدا مركز هذا القضاء ، المساحة : 1,155 كم² واللغة الرسمية : العربية ، الكردية ، السريانية ، شهد حادثة مروعة تشبه في جبروتها ومنظرها ما كنا نراه في أفلام الخيال حيث يعبر الناس عن فرحهم في قاعة كبيرة ظهر لاحقاً إنها قاعة متهالكة وسيئة التصميم وتفتقد لشروط السلامة ويمكن أن تتحول إلى جحيم أو حطام أو مكان للموت الجماعي وهذا ما حدث . كان العريس يراقص زوجته الشابة بحضور أهل العروسين والأقارب والأصدقاء وقد جاء البعض من أمريكا وأوربا لمشاركة الأهل والأصدقاء فرحتهم فمسيحيو الموصل توزعوا بين بلدان مختلفة من العالم حين داهمتهم الحروب والحصارات والجماعات الإرهابية والتشدد المتناهي من مجموعات فكرية متطرفة ، إذا ما سمحت للمسيحي بالمغادرة فهي تسلبه كل ما يملك من مال وبيت ومحلات عمل ومصوغات ذهبية وكل مايحمل فلا يخرج إلا وهو مفلس لا يملك من حطام الدنيا شيئا سوى ذكريات حزينة عن مرابع الصبا والشباب والحب المذبوح .
كان الجميع يغني ويرقص مبتهجاً بمشاعر من الأمل وخليط من الكبرياء ورفض الإستسلام للحزن وعذابات السنين الماضية ، حيث الموصل تنفض غبار الحرب والموت وتشرع في نهضة جديدة من أجل حياة مختلفة لأجيال قادمة تحمل هموم الماضي والرغبة في حياة جديدة مختلفة ، وفجأة" إشتعلت النيران في السقف وبدأت حمم النار تتساقط على الرؤوس وحصل إرباك كبير وتدافع الناس وإنقطع التيار الكهربائي وخفت الضوء وعمت العتمة ولم يعد من مجال لرؤية شيء ولم يعد الناس يعرفون باباً ليغادروا منه ولا يهتدون لمكان ينجيهم من الحريق المروع فتفحمت الأجساد وإحترق الوجود وعم الحزن في كل الحمدانية وكل الموصل وكل العراق وكل العالم الذي صدم بعدد الضحايا والجرحى الذين ضجت بهم المستشفيات والمقابر وكل عائلة تحصي قتلاها وجرحاها والمفقودين من أبنائها الذين فقدوا في الفوضى والجميع يبكي ويعبر عن الحزن والغضب مستشعرين الإهمال والفساد في بناء القاعات التي تكتظ عادة بالمحتفلين الذين يشعرون أن هذه القاعات أمينة لأنها مكان للفرح الذي لا ينطفىء بالنيران لكن ما حصل كان فجيعة لم تصدم بها الحمدانية في تاريخها وقد وزعت الموت في كل البيوت والدروب والحقول البعيدة والشوارع والأشجار فلا عزاء سوى البكاء والتفجع والعيش على ذكريات دامية . Fialhmdany19572021@gmail.comكل التفاعلات:


٦٦


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ المسيحين في العراق ونشاطاتهم السياسية والاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ العراق زمن الخلافة العباسية
» نساء في تاريخ العراق
» قرائة في تاريخ العراق
» رجال من تاريخ العراق الحديث
» تاريخ العراق زمن الاحتلال البريطاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: