منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الجواري والغلمان في التراث العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الجواري والغلمان  في التراث العربي  Empty
مُساهمةموضوع: الجواري والغلمان في التراث العربي    الجواري والغلمان  في التراث العربي  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 01, 2023 9:00 pm

الخصيان
في قصور الخلفاء المسلمين
خلال مراحل التاريخ الاسلامي ، لعب الخصيان ادواراً مهمة ، فقد قادوا الجيوش وتولوا مناصب حساسة ولهم قرار كبير في تغيير الحكام.
لعب الخصيان ادوارا مهمة في كل الحضارات وحتى في التاريخ الحديث ، وكان خصي العبيد ينفذ لعدة اسباب، منها توكيلهم بحراسة النساء وخدمتهن ، وذلك يتطلب الاختلاط بهن ، او لغرض ترقيق الصوت وتهيئة صاحبه للغناء كما حدث في ايطاليا في العصور الوسطى، وكان الاخصاء ينفذ كذلك على الزناة وبعض المجرمين.
ظهر استخدام الخصيان بشكل واضح في التاريخ الاسلامي عند الامويين، وكان معاوية بن ابي سفيان اول من استخدمهم لحراسة نساء القصور.
وحسب استاذ التاريخ الحديث د حمادة ناجي يذكر ان يزيد بن معاوية هو اول من استخدمهم لحراسة النساء في قصوره او اثناء خروج الجيوش للحرب ، ثم ولاهم بعد ذلك مناصب حساسة ، مثل منصب حاجب الديوان الذي تولاه خصي اسمه فتح.
ويذكر جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء ( ان مسامرة يزيد للخصيان كان واحدة من اسباب خلع اهل المدينة المنورة له، بجانب كثرة ما ارتكبه من اعمال استنكروها عليه)
بعد يزيد تزايد عدد الخصين في القصور الاموية ، وكان للخليفة عمر بن عبد العزيز خصيان منهم ابو امية الخصي ، ومنصور الخصي، ومرثد الخصي، وكان لمروان بن محمد خصيان وله مولى اسمه سعد الخصي.
اما العصر العباسي فقد امتلأ بالخصيان ، فالبسوهم اجمل الثياب وافخرها، وزينوهم باجمل الحلي والجواهر، وسمحوا لهم بمشاركة الخلفاء في محالسهم والسير معهم ، حسب ماذكر د عبد فزع المعموري ود يوسف كاظم جغيل الشمري في دراستهما( الخصيان والمترجلة في الدولة العربية الاسلامية حتى عام 1258م.
يروي ابن الاثير في الكامل في التاريخ ان الخليفة هرون الرشيد كان اذا سار موكبه خرج معه 400 خصي يحملون القسي المملوءة بالبندق ويرمونه على من يعترض طريق الخليفة.
وكان لبعض الخصيان دور في بناء وتأسيس مدن كما حدث سنة 787 عندما عهد الى فرج الخصي ببناء مدينة طرطوس التركية ايام خلافة الرشيد كما يروي خليفة بن خياط في كتابه( تاريخ خليفة بن خياط)
اما الامين كان له شأن مختلف مع الغلمان اذ يروي الطبري في تاريخ الامم والملوك يقول ( لما ملك الامين ابتاع الخصيان ، وغالى بهم، وصيرهم لخلوته ورفض النساء والجواري)
ونقل كتاب الخصيان والمترجلة عن كتاب تاريخ بغداد للبغدادي ان شريحة من الخصيان سادت ايام المقتدر العباسي وتولت مناصب مهمة في الجيش والحجابة.
واحد هؤلاء مؤنس التركي الخادم الذي امتاز بحنكة سياسية اهلته للتدرج في المناصب واصبح احد الزعامات وولاه المقتدر دمشق الا انه انقلب على الخليفة بعد ذلك.
تتم عملية الخصي بطريقة وحشية جدا إذ لايكتفي القائمون بها على بتر العضو الذكري وحده بل يبترون بالسكين جميع الأجزاء البارزة المرتبطة به ثم يصبون في الحال على مكان البتر الزيت المغلي ويتبعونه بوضع مسحوق الحناء
ويثبتون أنبوباً في الجزء الباقي من مجرى البول ثم يدفنون الضحية في الأرض إلى ما فوق بطنه وبعد أن يتركوه في هذه الحالة يوم او يومين يخرجونه من التراب ويدهنون مكان الجرح بعجينة من الطين والزيت"لك ان تتخيل كمية الألم التي يشعر بها الضحايا
معظم اؤلئك الفتية المساكين ينتهي مصيرهم إلى الموت نتجية هذه العملية.. فقد روي أن ثلاثين غلاما ممن جرى خصيهم ليقومو بخدمة حريم احد سلاطين مراكش بقي سبعة منهم فقط على قيد الحياة بعد العملية..
السؤال هنا إذا كان الاسلام قد نهى عن الخصي فمن اين كان يأتي كل أؤلئك المخصيين الذين عرفتهم الحضارات الاسلامية منذ العهد الأموي وحتى قبل 40 او 50 سنة ؟ بالتأكيد لم يجلبو من ديارهم على حالهم تلك بل كان يتم خصيهم على يد هؤلاء المسلمين
الذين ضربو بتعلميات دينهم عرض الحائط في اسواق مشهورة على خشبات تعرف ( خشبة الخصي ).
يعد كافور الاخشيدي ابزر الخصيان الذين
وصلو لسده الحكم فقد كان عبدا اسود اشتراه مؤسس الدولة الاخشيدية محمد بن طغج الأخشيد في مصر وجعله معلماً لأولاده وترقى حتى صار من كبار القادة في الجيش وأتابكاً (أي وصياً على الأمير أو السلطان القاصر) لولديه أنوجور وعلي.. ولما مات ابن طغج 946
سيطر كافور على مفاصل الدولة، وبعدها تقلد رسمياً الحكم مابين عامي 966 و 968 وهو نفسه الذي هجاه المتنبي في ابيات :
صَارَ الخَصِيّ إمَامَ الآبِقِينَ بِهَا فالحُرّ مُسْتَعْبَدٌ
وَالعَبْدُ مَعْبُود
يعرف الخصيان من الاولاد ب ( الغلمان ) وقد ازدهرت تجارتهم في دولة بني العباس وأخذ الملاح منهم ينافسون الجواري الحسان وشغف الخلفاء والأمراء والاثرياء بهم مما ساهم بشكل كبير في انتشار اللواط في القرنين الثاني والثالث للهجرة بيد أن
الجميع لم يكن بمقدورهم امتلاك ما يلزم لشراء هذا النوع من الغلمان فأقبل البعض على الغلمان السود لأن ثمنهم ارخص..كان العبد الخصي الأسود مكلفا بمهمتين أولاهما أنه رجل ثقة والثانية أنه حارس الحريم.. روى الطبري في تاريخه أن الخليفة
الأمين طلب الخصيان وابتاعهم وغالى بهم وصيّرهم لخلوته في ليله ونهاره.. ورفض النساء الحرائر والإماء حتى ان والدته زبيدة ارادت ان تصرفه عنهم فاختارت له من الجواري املحهن وكستهن كسوة الغلمان وسموا ب ( الغلاميات )
فلم تنجح في مسعاها..ويحكى أنه..أي الامين كان متيّماً بأحد الغلمان يدعى كوثر ..أنشد فيه شعراً يقول..كـوثـر ديني ودنياي وسقمي وطبيبي ****أعجز الناس الذي يلحي محباً في حبيب..
وفي ولاية المأمون"القاضي يحي بن أكثم..قاضي القضاة وصاحب التأثير
في تدبير الملك..إلى جانب علمه الديني الواسع له اشعار تتغزل بغلامين مرد..كذلك امتلك الخليفة المتوكل
عشيقاً اسمه شاهك.. يروي المسعودي في كتابه “مروج الذهب” أن الخليفة المعتصم كان يحب جمع الأتراك وشراءهم من أيدي مواليهم فاجتمع له منهم أربعة آلاف فألبسهم أنواع الديباج والمناطق المذهبة والحلية المذهبة ،وكان الخصيان في الغالب من الأولاد فـإذا اشـتـدوا اتـخـذوا لحـراسـة الملوك والرؤساء واغتيال المطالبين بالعرش أو من يخشى أن يكونوا مطالبين به..فكم من خليفة قتلوه أو سملـوا عينيه وكم من ملك وسلطان
اغتالوه بتحريض من منافسيه أو من أعدائه وقـد اسـتـكـثـر الخلفاء منهم حتى بلغوا الآلاف فكانوا في قصر المتوكل أربعة آلاف وفي قصر المقتدر عشرة آلاف..وفي قصر الزهراء بالأنـدلـس ايضا عـشـرة آلاف وفي دولة المماليك كانوا يعرفون باسم
الطواشيـة) و(الاغـوات) ويعرف مقدمهم باسم (الأستاذ) وكان للمحنكين منهم نفوذ كبير في سياسة الدولة ويولون ويعزلون ويرفعون ويخفضون كما يحلو لهم..كذلك كان الخصيان يتخذون لخدمة (الحريم) فقد كان الخلفاء والسلاطين يأتمنونهم على
نسائهم لأنهم من غير أولي الأربة بالنـسـاء.. وكان لدى السلطان عبد الحميد 200 رجل من الخصيان يقومون على خدمة نسائه وبشكل عام فإن حضورهم كان كبير وملفت طوال حكم الدولة العثمانية حيث كان يتم تدريبهم من سنّ السّابعة على الرّقص و ارتداءِ
ملابسِ الإناثِ، والعزف على الآلات والرقص امام الرّجال بالحانات والقصور السّلطانيّة ويضعون أدوات التّجميل كالنّساء تمامًا
قضية الخصاء والخصيان تعد من المسائل المسكوت عنها في التراث العربي الإسلامي إلا أن هذا لم يمنع الجاحظ من ان يجعل منها مبحثا أساسيا من المباحث التي اشتغل عليها في كتابي الحيوان و مفاخرة الجواري والغلمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الجواري والغلمان  في التراث العربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواري والغلمان في التراث العربي    الجواري والغلمان  في التراث العربي  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 20, 2023 12:24 am

=AZU3Q__CI-ac2uW5oG0CCMugdWBxnJkz0sBUr8HmaIrnz8MKqEnr9Zbo40d4NZencqRxdtKcSw351oyjQp1sWBzrQplxpTXLdtzqHPH6Nd2TblHUNr1GuWo90baeSUoBfuAF9tDjwbAlFRSJBFkEmS_YA7E2F3VqSrkHLdgFKdO299pSouwt6l85Lt1ikNvtzb1Oux_EESMG6AuFzaCaLDj_oLuJtAwvNAHDjgUWpV6Itg&__tn__=-UC%2CP-y-R]عشيرة بني عز الاعرجية eashirat bani eizin

=AZU3Q__CI-ac2uW5oG0CCMugdWBxnJkz0sBUr8HmaIrnz8MKqEnr9Zbo40d4NZencqRxdtKcSw351oyjQp1sWBzrQplxpTXLdtzqHPH6Nd2TblHUNr1GuWo90baeSUoBfuAF9tDjwbAlFRSJBFkEmS_YA7E2F3VqSrkHLdgFKdO299pSouwt6l85Lt1ikNvtzb1Oux_EESMG6AuFzaCaLDj_oLuJtAwvNAHDjgUWpV6Itg&__tn__=%2CO%2CP-y-R]5 س  · 

السيد الشريف احمد الملقب بـ " احمد الصكار" جد افخاذ بني عز المنتشرين في ديالى (الجبينات - الياسات - المناصير - الظاهر - البو علي - البو ملا غزال) وعدد من التفرعات الاخرى، الجواري والغلمان  في التراث العربي  1f4d6

نسبه الجواري والغلمان  في التراث العربي  1f4d6

احمد الصكار بن بريج بن علي الازغب بن نصير الدين ابي العباس ضحوة بن احمد شهاب الدين ابي علي العزي بن بن شمس الدين علي بن عمار بن المفضل الثاني بن حسن بن جعفر بن بن المفضل الاول بن ابو القاسم حمزة بن ابو محمد الحسن العزي بن علي قتيل اللصوص بن عبيد الله الثالث بن ابو الحسن بن علي المحدث بن عبيد الله الثاني بن علي الصالح بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

سيرته الجواري والغلمان  في التراث العربي  1f4d6
هو الشقيق الاصغر للسيد محمد باقر البيطار، وفيه تضرب امثلة الاخوة ونعم الاشقاء لدى السادة بني العزي، كان عوناً للسيد محمد البيطار في كل حروبه مع الصفويين عندما ساعدو السلطان العثماني، وقد كان ذكياً حليماً صبوراً وبحسن مواهبه نال القربة من السلطة العثمانية كمقربة شقيقه، فحصل ايضاً على مكافئات لما ابلاه فمنح مثلاً منطقة الغرفة بديالى، وكان له ديوانه واصبح مقصداً لابناء القبائل العربية وعرفوه باسم احمد الصكار لجرأته بتربية الصقور، وقد كان صياداً ماهراً يعرف بترويض الصقور، وعند وفاته بقت مكانته لدى اولاده مثل السيد علي بيك الذي منحه مراد الرابع لقب بيك بعد قيادته لعشيرة بني عز في معارك مع الصفويين في ديالى الحقت بهم هزائم مشهودة وهذا ما جعل الجيش العثماني في مأمن من ناحية ديالى عندما فتح بغداد.

المصادر والمراجع

كتاب آل الاعرجي احفاد عبيد الله الأعرج بني العزي لحليم حسن الأعرجي الجواري والغلمان  في التراث العربي  1f4d6

كتاب الدر المضي في نسب بني العزي الجواري والغلمان  في التراث العربي  1f4d6

كراس الالئ الخفية في نسب السادة بني عز لمجموعة كبيرة من باحثي بني العزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6066
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22527
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الجواري والغلمان  في التراث العربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواري والغلمان في التراث العربي    الجواري والغلمان  في التراث العربي  Icon_minitimeالجمعة فبراير 23, 2024 11:40 am

ناجية إيزيدية ترد : زوجة أبو بكر البغدادي كانت تشتري السبايا وتعرضهن على زوجها ليقوم باغتصابهن
متابعة :




بعد أن أكدت أسماء محمد، زوجة زعيم تنظيم داعش الأسبق أبو بكر البغدادي، أن الأخير اتخذ أكثر من 10 سبايا من الإيزيديات، مؤكدة أنها رأت أيضا الإيزيدية سيبان خليل لأيام قليلة فقط،
ردت الايزيدية سيبان خليل على ادعاءات زوجة أبو بكر البغدادي أسماء محمد التي ظهرت في مقابلة تلفزيونية قبل أيام وتحدثت فيها عن السبايا الايزيديات
وقالت خليل التي فضلت عدم الظهور على شاشة مكتفية بالحوار مع موقع "العربية.نت"، بناء على تحذيرات أمنية مشددة وصلتها فور الانتهاء من عرض المقابلة، خوفاً على سلامتها، إن ما ذكرته أسماء غير صحيح، موضحة أنها عاشت معها لمدة 6 أشهر، بعد وفاة أبو محمد العدناني الذي كان يطلق عليها لقب أم خالد. وأردفت أن "وصية العدناني لها كانت أن يتم التعامل معي بشكل جيد ولا يتم إرجاعي لعائلتي أبداً".
دفتر قلب حياتها
أما عن تعامل زوجة البغدادي معها شخصياً، فلفتت إلى أن معاملتها كانت جيدة في البداية، مع أنها كانت تأمرها بالقيام بأعمال المنزل من تنظيف ورعاية لأطفالها الصغار. لكن الوضع تغير لاحقاً، حين وجدت محمد دفترا صغيرا بحوزة سيبان، يتضمن العديد من المعلومات عن التنظيم وقياداته، حسب قولها.
كما كشفت أنها تعرضت للضرب بسبب تلك المعلومات التي دونتها، مؤكدة أن معاملتها أصبحت سيئة جداً، حيث كانت تطلب من زوجها أن يعتدي عليها بالضرب. وقالت: "ضربني عدة مرات وفي بعض الأحيان كنت أتعرض للضرب منها ومن زوجها في نفس الوقت".
كانت ظالمة
وفي ما يتعلق بتأكيد زوجة البغدادي خلال مقابلتها أنها لم تكن راضية على موضوع السبايا وتصرفات داعش، أبدت سيبان استغرابها، قائلة "إن الطريقة التي كانت تتحدث فيها وكأنها بريئة من ذلك غير صحيحة إطلاقاً، لأنها كانت ظالمة".
وأضافت قائلة: "لم تكن مجبرة على هذا الشيء بل كانت راضية على كل ما قامت به، فهي كانت تتعاون بشكل تام مع زوجها في أعمال التنظيم".
كما أكدت انخراط أسماء في أعمال التنظيم، لافتة إلى أنها كانت تتقاسم الأرباح التي توزع بعد كل عملية إرهابية، وتشتري السبايا وتتاجر بهن وتأتي بهن أيضا إلى زوجها.
إلى ذلك، كشفت أن أسماء كانت تلقب بـ "أم المؤمنين".
وعند سؤالها إن كانت فعلا غير راضية عن زواج ابنتها أميمة وهي في سن الـ 12 عاما، كما ذكرت، فرأت سيبان أن "ما قالته غير صحيح لأن زواجات القاصرات في التنظيم أمر طبيعي".
سبايا كل أسبوع للبغدادي
أما عن الطفلة الإيزيدية الصغيرة التي قالت زوجة البغدادي إنها عاملتها كابنتها، فنفت سيبان هذا أيضاً. وقالت "إن الطفلة واسمها ريهام عاشت معها لمدة شهر وكان عمرها تقريبا 7 سنوات، لكن أسماء باعتها لاحقا لإحدى قريباتها".
إلى ذلك، أكدت أن بيع السبايا كان أمراً دارجاً في التنظيم، وكان يتم من خلال النساء أكثر من الرجال، لكي يقمن بخدمتهن. وأضافت أنه كان يتم شراؤهن بأسعار زهيدة، ثم يقمن ببيعهن بمبلغ طائل.
كما كشفت أنه كان يتم جلب سبايا جدد بشكل أسبوعي وعلى دفعات إلى البغدادي.
كذلك شددت على أن العديد من السبايا انتحرن بعد تعرضهن للاستغلال الجنسي.
نساء وأموال وسيارات
هذا وأوضحت سيبان أنه كان يتم إغراء الناس للانخراط في داعش عبر الرواتب الشهرية والمنازل والسيارات والنساء أيضا.
وأكدت أن داعش صنع فكر الهوس بالنساء، وأن أسماء شريكة، كما البقية منذ البداية في هذا الفكر.
زوجة البغدادي والعدناني
أما عن السبب الذي منع زوجة البغدادي الإجابة على سؤال مذيع "العربية" عن العدناني، مرجعة السبب إلى الخوف على مشاعر أبنائها، فأعربت سيبان عن صدمتها من تلك الإجابة.
وأردفت قائلة "انصدمت من هذا الحديث فهو قائد في التنظيم ومقرب من البغدادي وكان يعيش في منزلهم لعدة سنوات وسبق وأن أكد لي شخصيا أن عائلة البغدادي هي عائلته الثانية".
في حين اعتبرت أن تأكيد أسماء أن "تنظيم داعش تاريخ أسود وانتهى"، رسالة مبطنة للخلايا النائمة بالاستمرار، وفق قوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجواري والغلمان في التراث العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من التراث المحلي للعراق
» الجواري في زمن الجاهلية الاسلام
» الدواعش يبيعون النساء في سوق الجواري
» الادب العربي والعالمي
»  تاريخ العربي الاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: الأدب و الثقافة :: الروايات و القصص-
انتقل الى: