منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 عشائر من ذرية النبي محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22577
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

عشائر من ذرية  النبي محمد  Empty
مُساهمةموضوع: عشائر من ذرية النبي محمد    عشائر من ذرية  النبي محمد  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 3:20 am

نخوة السادة بني عز الاعرجية




"ولـد شـهـابـي" او " اولاد شـهـابـي لا كـطـعـتـو"




- ولد شهابي تعبيراً على انهم من صلب السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي الملقب بالشهابي والشهابي الحيدري،


وتستخدم ايضاً للتعبير على كونهم من رجال ذاك الرجل الشجاع المشهور وصاحب النقابة بين القبائل،ويقال ان اصله


جاء بسبب قتال السيد احمد شهاب الدين الى جانب جيشه وامام عشيرته (١) حيث يتقدم جمعهم ويتناخون بانهم رجاله


حين يشتهد وطيس القتال، وبكل الأحوال فهي نخوة تستمد حيويتها من السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي (٢)


امير العربان في جنوب العراق ودفين محافظة واسط بمنطقة الشهابي التي عرفت باسمه، وقد تناخو بها لمكانة السيد


الشهابي الحيدري في العراق وقبائله ولقيادته جموع السادة بني عز في ثورته على المغول والتي ادت لمقتل موسى خان


(٣) ويستخدم هذه النخوة السادة العزيين في العراق على وجه الخصوص فيما بينهم وكذلك كانت القبائل تنخاهم في


طلبهم لوقفة بني عز معها بهذه النخوة اما في سوريا فكان آل عبد الله ابو المكارم على دراية بها لكن انضمامهم لحلف


الموالي ادى الى توحد النخوة مع نخوة الموالي اما بني عز ممن لم ينضمو للموالي فكانو اكثر دراية فيها وقد وردت


قصة لاحد السادة آل شبيب العزي مع السادة " بني عز الرعية" وسنتحدث عنها لاحقاً (٣) وقد مثلت هذه النخوة اساساً


في كشف الامور التاريخية للعشيرة ووضحت الصورة اكثر وقد ابطلت بفضلها كثير من الخرافات حول نسب بني عــز الاعرجية

١) موروث عشائري قال به النسابة حليم حسن الاعرجي


٢) السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي (745هـ-803هـ) قائد ثورة ضد المغول استشهد في مواجهة جيش


تيمورلنك عام 803هـ شرق محافظة واسط وقد دفن مهيباً في منطقة تعرف باسمه وهي الشهابي وفيها ضريحه،


من بني عز والقبائل العربية المتحالفة مثل عبادة وخفاجة وبني اسد والمنتفق وقد كانت سهولة قتله نتيجة


لاضعاف دولته بسبب الثورة التي قادها الشهابي ضدها،


٤) هي قصة ينقلها السيد صالح محمود العلي، في ايام الاحتلال الانجليزي سيكون لها نصيب من نشرنا القادم

المراجع والمصادر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الاصابة في تمييز نسب عبادة وتفرعاتها العشائرية لمحمد جعفر العبادي

الدر المضي في نسب بني العزي لسليم العزي

الالئ الخفية في نسب بني العزي واصولهم البهية

آل عبيد الله الأعرج بني العزي لحليم حسن الأعرجي

تاريخ المقاومة الشعبية للتشيع 2/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22577
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

عشائر من ذرية  النبي محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر من ذرية النبي محمد    عشائر من ذرية  النبي محمد  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 29, 2023 3:56 am

سؤال شائع لماذا لقب بني العزي بـ بني عــز وهي التسمية الدارجة؟ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] فحقيقته انه تصحيف اعرابي لمكانة بني العزي.
مقدمة الجواب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
بني عز : لقب تصحيفي على لسان اهل البادية، اثناء امارة بني عز على العرب في الجنوب، يندرج في تسهيل اللفظ مثل الجنابيين الذين يعرفون شعبياً بالجنابات وبني اسد الذين كان اهل الحلة يسمونهم بني سد وكما بني كمونة الذين اصل اسمهم بني كمكمة، وقد كان يشاع لمعزة بني العزي في العرب، ولذا استخدمه المؤرخون اما غالب النسابون من اصحاب الخبرة فبقو يستخدمون بني العزي، ولا يزال لقب بني عز يمثل هوية العزيين ويتفاخرون فيه لكونه تاريخ مجد لهم، مع الحفاظ الدائم على بني العزي منذ القدم ونوه الى ذلك كثير من النسابون والمؤرخون [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
تفصيل الموضوع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
- بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا، ينتشر السؤال حول لماذا لقب بني عز بهذا الاسم رغم انهم في الاصل بني العزي، وهذا خلق للمتصيدين في الماء العكر محاولات بائسة ردت مسبقاً للتشكيك، فاصل الموضوع يعود لحوالي العام 735هـ، وفي هذا العام كانت بداية امارة بني العزي التي عرفت ببني عز (١) حيث ان بني العزي انتشرو بمواضع شتى كما نص شيخ الشرف العبدلي في مخطوط تهذيب الانساب دون استدراكات ابن طبابا ان ابو محمد الحسن العزي له عدة اولاد لهم اعقاب بمواضع شتى، وقد كان اساس الانتشار في الكوفة كما ذكر الامام فخر الدين الرازي في كتاب الشجرة المباركة في انساب الطالبية وهو متوفى سنة 606‪هـ : واما الحسن العزي بن علي بن عبيد الله الثالث فله اربعة من المعقبين :محمد ابو الحسن عقبه بالكوفة، وقد ذكر انتشاره بين الكوفة وبغداد حيث ذكر علي بن ابي القاسم بن زيد البيهقي الشهير بابن فندق المتوفى 565‪ هـ في كتاب لباب الانساب والالقاب والاعقاب :أبي محمد الحسن العزي له عدة اولاد لهم اعقاب في مواضع شتى ما بين بغداد والكوفة، وهي الحلة وهناك اهلها كانو مشهورين بالتصحيف، فعندهم صحفت كثير من اسماء القبائل والعشائر العربية حيث كان اهل الحلة يطلقون على بني اسد ببني سد لكن النسابون اصحاب المقام بقو يذكرون القبائل كما اسمائها بينما يذكر المؤرخون القبائل وفق التصحيف وهو امر يحدث في البادية حتى في احوال العرب الجاهلية حيث عمل عمر بن الخطاب (رض) بتسجيل اسماء القبائل وتدوينها في ديوان , فقد أختار عمر بن الخطاب أشخاص مؤهلين لهذا العمل فقد اختار ثلاثة نسابين وهم ( مخرمة بن نوفل وعقيل بن ابي طالب وجبير بن مطعم )، خوفاً من التصحيف والتحريف القبلي، فبني عز لقب اطلق تصحيفاً نقله المؤرخون وبه عرفت اماراتهم في جنوب العراق حيث اسقط حرف العلة الـ "ي" من كلمة عزي فاصبحو بذلك بدلاً من بني عزي كما ذكر ماكس اوبنهايم وهو مستشرق الماني وكما قال الخطابي في كتاب (اصلاح غلط المحدثين) ان التصحيف هو تحويل الكلمة عن الهيئة المتعارف عليها إلى غيرها على ان تعطي نفس المعنى، فاصبحو بني عز وقد اشتهر هذا القب بعد ان بدئو بمطلبة عزة العرب حيث جمعو القبائل العربية طلباً لاعادة عزتهم وايقافاً لطغيان المغول فكانو اهل شرف وعز بين اهل الحلة فلجئو الى ارض البطائح حيث يذكر ابن الفوطي الى ان اهل الشرف الحقيقيين في الحلة جمعو الناس وانتقلو للبطائح التي تسكنها القبائل العامرية مثل عبادة وخفاجة والمنتفق، ولشأن السادة الاشراف العلويين تقبل صعودهم سريعاً فباتو اهل مقبولية في البطائح التي غالب اهلها القادمين هم اهل غضب على المغول وصارت مقصد كل ثائر ولاجئ حيث يذكر ذلك كثير من المؤرخين منهم د. أيناس سعدي عبد الله. (٢) وقد تواصلو مع المماليك الذين يخططون لتشكيل جبهة عربية موحدة وقد ذكرهم المؤرخ ابن فضل العمري بانهم جماعة على امارة عبادة العراقية في البطائح واجل من يراسل في عرب العراق بالمجلس الاميري السامي وهو رسم خاص بالسادة الاشراف، فالاندماج الذي حصل مع سكان بادية البطائح ساهم بانتشار وشيوع لفظ بني عز لسهولته في النطق عكس بني عز كما عندما يقال الى يومنا هذا الجنابات بدل الجنابيين ولوجود مبرر كذلك هي الامارة والشرف والعز، ولكن النسابون المشهورون واهل المعرفة في علم الانساب لم ينجرو وراء التصحيف وما ورد عن بني عز عند علماء النسب المشهورين خير دليل، بينما نراه لقباً جلياً عند اهل التاريخ واصحاب المعرفة في الاوساط الشعبية، فكان كل نساب صاحب معرفة بالتصحيف يشير الى الاسم الاصلي، وقد بقى بنو عز بحال في الريف بعد سقوط امارتهم فبقو على هذا الاسم يقولونه عندما انتشرت اللهجة العامية وقلت الفصحوية العربية، ولكن رغم ذلك حافظو على كلمة بني العزي ويقولونها الى يومنا هذا عندما يريدون في القول الفصيح، بينما يذكرون بني عز بعدها بكل اعتيادية، وبقت النسبة لهم العزي ويقولون احياناً آل العزي وقد ذكر هذا الامر كثير من النسابين والباحثين مثل محمد جعفر العبادي والسيد احمد بن عميد الدين الحسيني وحليم حسن الأعرجي خاشع المعاضيدي وابو الفيض مرتضي الزبيدي وغيرهم مثل صلاح عبد الحر نستشهد منها ما قاله محمد جعفر العبادي حيث ذكر في كتاب الاصابة في تمييز نسب عبادة 1989، : بنو عز وهم جماعة من السادة العلوية اندمجو بهم يعرفون بـ (بني العزي) وهي عشيرة متفرقة نخوتهم اولاد شهاب او (الشهابي) وهم في ناحية داقوق، وينوه لاندماج السادة العلوية بني عز بعبادة وانهم في الواقع بني العزي،
واصبح اليوم لقب بني عز هو الدارج رامزاً لعزتهم ويشهد بهم بمزاياهم وتاريخهم
فيقولون " نحن بيت عزٍ اعزنا بالقرآن علماً وتعبداً وايمانُ"(٣) ويقولون " ما تنلام العرب ابد يوم بني عز سمتكم (٤) وقد كان له دور في التعارف بعد الوقائع التي شتت بني عز وفرقتهم مثل السادة آل عبد الله ابو المكارم الموجودين في العراق وسوريا والذين رغم تفرعهم كذلك كان حفاظهم على كلمة بني عز والعزي الاساس الذي حافظ على التلاحم العزي
١) امارة بني عز : امارة يترأسها بني العزي في جنوب ووسط العراق قامت في حدود العام 735هـ وانتهت عام 803هـ وسنأتي للحديث عنها لاحقاً
٢) د. أيناس سعدي عبد الله./ تاريخ العراق الحديث 1258 ــ 1918. الجزء والصفحة : ص 86 ــ 90.
٣) مطلع قصيدة نشرها السيد مضاحي الحاج علي العزي
٤) مقولة للعشائر المجاورة عن بني عز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر من ذرية النبي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلو على النبي محمدِ وآل محمد
» محمد النبي أخي وصهـــري للامام على
» قصة وفاة النبي محمد يوم الاثنين 8 2 صفر
» عظمه النبي محمد وتواضعة ...
» مقارنة اسم الامام علي (ع) باسم النبي محمد (ص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: شخصيات تاريخيه-
انتقل الى: