منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سراجي
عضو فائق الروعه
عضو فائق الروعه



تاريخ التسجيل : 10/03/2008
الجنس : ذكر

المشاركات : 755
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18844

إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Empty
مُساهمةموضوع: إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌   إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 2:07 pm

اللهم صل ِعلى محمد وآل محمد
وعجل فرجه ياكريم



أَعُوذُ بِاللَهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمَ


بِسْـمِ اللَهِ الـرَّحْمَنِ الـرَّحيم‌


وَصَلَّي‌ اللَهُ عَلَی‌ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطَّاهِرينَ


وَلَعْنَةُ اللَهِ عَلَی‌ أعْدَائِهِمْ أجْمَعينَ مِنَ الآنَ إلَی‌ قِيامِ يَوْمِ الدِّينِ


وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَهِ العلی‌ العَظِيمِ





إنّ المصباح‌ المضي‌ء في‌ مسجد مضي‌ء في‌ نفسه‌ وذاته‌،
وأمّا بقيّة‌ الاشياء المضيئة‌ في‌ ذلك‌ المسجد،
فهي‌ مضيئة‌ بنور ذلك‌ المصباح‌،
لا بنورها هي‌ بالذات‌.
فنور المصباح‌ ينتشر في‌ ظُلمة‌ المسجد،
والاشياء الموجودة‌ في‌ غياهب‌ ذلك‌ المكان‌ تُضي‌ءُ وتُنير بضياء المصباح‌ ونوره‌.
فَلِكَي‌ْ نري‌ ذلك‌ المصباح‌ ونتعرّف‌ عليه‌،
يتوجّب‌ علينا رؤيته‌ هو بذاته‌ وليس‌ نوره‌ الساقط‌ علی‌ الاشياء.
لا يمكننا بحال‌ من‌ الاحوال‌ رؤية‌ المصباح‌ نفسه‌ من‌ خلال‌ نوره‌ الساقط‌ علی‌ الارض‌ والمنعكِس‌ عن‌ هذا الشي‌ء أو ذاك‌.
يجب‌ رؤية‌ المصباح‌ بنفسه‌،
لا بالاشياء المظلمة‌ المعتمة‌ والمُنارَة‌ بنوره‌ والمستضيئة‌ بضيائه‌.
إنّ لهذه‌ المسألة‌ شأناً من‌ الشؤون‌،
إذ يجب‌ معرفة‌ الله‌ عن‌ طريق‌ الله‌ لا غير الله‌ ممّن‌ أساس‌ وجوده‌ وخِلقته‌ وتسويته‌ وحقيقته‌ وظهوره‌ مأخوذ من‌ الله‌ ومبني‌ّ علی‌ وجوده‌.
وهنا تبرز مسألة‌ أُخري‌ إلی‌ حيّز الوجود،
وهي‌ أ نّه‌ كيف‌ يمكن‌ معرفة‌ الله‌ بواسطة‌ الله‌ نفسه‌ سبحانه‌ ؟
وما العمل‌ بشأن‌ كلّ تلك‌ الاخبار الدالّة‌ علی‌ استحالة‌ معرفة‌ الإنسان‌ للّه‌ تعإلی‌ أو الوقوف‌ علی‌ كُنه‌ ذاته‌ المقدّسة ‌؟
لا سبيل‌ إلی‌ معرفة‌ الله‌ إلاّ عن‌ طريق‌ آثار الله‌ الدالّة‌ عليه‌.
ومع‌ ذلك‌ فإنّ تلك‌ المعرفة‌ لا يمكن‌ أن‌ تكون‌ تفصيليّة‌،
بل‌ إجماليّة‌.
الحقُّ أنّ الارض‌ والسماء والخُضرة‌ والماء والموجودات‌ من‌ الذرّة‌ حتّي‌ المجرّة‌،
مروراً بالبرغوث‌ والبقّة‌ حتّي‌ الفيل‌،
أقول‌ كلّ تلك‌ المخلوقات‌ هي‌ مشاهد تدلّ علی‌ وجود الله‌ سبحانه‌.
هي‌ آيات‌ وعلامات‌ تدلّ كلّ واحدة‌ منها علی‌ وجود الله‌،
كلٌّ حسب‌ سعته‌ الوجوديّة‌. القرآن‌ نفسه‌ يدعونا إلی‌ تتبُّع‌ تلك‌ الآثار والرجوع‌ إليها كأصدق‌ بيّنة‌ علی‌ وجود الله‌.
ومن‌ هنا تتجلّي‌ مصداقيّة‌ الحِكمة‌ القائلة‌ تَفَكَّرُوا فِي‌ آلاَءِ اللَهِ؛
وَلاَ تَتَفَكَّرُوا فِي‌ ذَاتِ اللَهِ .
ومن‌ جهة‌ أُخري‌ علمنا أ نّه‌ لا يمكن‌ معرفة‌ الله‌ سبحانه‌ عن‌ طريق‌ الموجودات‌،
إذ كما قلنا لا يمكن‌ معرفة‌ الله‌ إلاّ عن‌ طريق‌ الله‌ نفسه‌.
وقد وردت‌ روايات‌ كثيرة‌ في‌ هذا الباب‌ في‌ أنّ الإنسان‌ باستطاعته‌ معرفة‌ الله‌ بذاته‌.
كانَ أمير المُؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ يخطب‌ يوماً فسأله‌ أحد الحاضرين‌ قائلاً: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنينَ! هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟!
فأجاب‌ عليه‌ السلام‌: كَيْفَ أَعْبُدُ رَبَّاً لَمْ أَرَهُ؟!
ثمّ أوضح‌ عليه‌ السلام‌ ذلك‌ بقوله‌:
لاَ تَرَاهُ العُيُونُ بِمُشَاهَدَةِ الاَبْصَارِ؛ وَلَكِنْ تَرَاهُ القُلُوبُ بِحَقَائِقِ الإيمَانِ.
ولدينا من‌ الآيات‌ القرآنيّة‌ الشريفة‌ ما يناهز العشرين‌ آية‌ أو أكثر وكلّها تدلّ علی‌ أنّ الناس‌ سينالون‌ شرف‌ لقاء الله‌ في‌ يوم‌ ما، دون‌ ريب‌.
وبين‌ هذه‌ المجموعة‌ من‌ الاخبار وتلك‌ وقع‌ العلماء في‌ أشدّ حيرة‌ من‌ أمرهم‌، قائلين‌: كيف‌ يمكن‌ حلّ مثل‌ هذه‌ المعضلة‌؟!
فنهج‌ البعض‌ منهجاً يقول‌ بأنّ الاخبار التي‌ دلّت‌ علی‌ عدم‌ إمكانيّة‌ رؤية‌ الله‌ عزّوجلّ وإدراكه‌ ومعرفته‌ كلّها صحيحة‌؛
فإنّه‌ لا سبيل‌ لبني‌ آدم‌ إلی‌ معرفة‌ الله‌ بأي‌ّ شكل‌ من‌ الاشكال‌،
سواء كانت‌ تلك‌ المعرفة‌ إجماليّة‌ أم‌ تفصيليّة‌.
فأين‌ الخالق‌ من‌ المخلوق‌؟ أَيْنَ التُّرابُ وَرَبُّ الاَرْبابِ!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوحة فنان
Admin
لوحة فنان


دولة : السعودية
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
الإقامة : دمام
العمر : 43
الجنس : انثى

المشاركات : 398
العمل/ : بزنس ويمن
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18317
الاوسمه : وسام المشرفة العامة

إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌   إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 3:16 pm

جزاك الله خير على هذا الموضوع

لاَ تَرَاهُ العُيُونُ بِمُشَاهَدَةِ الاَبْصَارِ؛ وَلَكِنْ تَرَاهُ القُلُوبُ بِحَقَائِقِ الإيمَانِ.




موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جود فاطمة الزهراء
مشرفه
جود فاطمة الزهراء


دولة : السعودية
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : 23/03/2008
الإقامة : القطيف
العمر : 38
الجنس : انثى

المشاركات : 1512
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18263
الاوسمه : وسام العضو النشيط

إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌   إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ Icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2008 7:41 am

سبحان الله ولا إله إلا الله

مشكوور اخوي على الكلمات الرائعة
والله يعطيك الف عافية
وجزاك الله الف خير
اختك ( عاشقة الأكبر عليه السلام )

_________________
إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌ 4d71ef5706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معرفة الله
» معرفة الله
» معرفة الأئمة عليهم السلام بالغيب والبلايا الدنيويه
» ثق بالله
» ويسكي حلال \ اعوذ بالله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: السيرة النبوية الشريفة و حياة اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: