سراجي عضو فائق الروعه
تاريخ التسجيل : 10/03/2008 الجنس :
المشاركات : 755 السٌّمعَة : 0 نقاط : 18844
| موضوع: الحب والكراهة الأحد مايو 18, 2008 1:50 pm | |
|
اللهم صل ِعلى محمد وآل محمد وعجل فرجه ياكريم
هما تابعين للادراك فينقسمان بحسب انقسام القوة المدركة التي هي الحواس الظاهرة والحواس الباطنة والقوة العاقلة فمن الحب ما يتعلق بالحواس الظاهرة بمعنى أن المحبوب مما هو مدرك وملذ عندها كالصور الجميلة المرئية والنغمات الموزونة والروائح الطيبة والمطاعم النفيسة ومنه ما يتعلق بالحواس الباطنة بمعنى أن المحبوب مما هو مدرك وملذ عندها كالصور الملائمة الخيالية والمعاني الجزئية الملائمة بالنسبة إلى المتخيلة والواهمة ومنه ما يتعلق بالعاقلة بمعنى أن المحبوب مما هو مدرك وملذ عندها كالمعاني الكلية والذوات المجردة ولا ريب في أن العقلي من الحب واللذات أقوى اللذات وابلغها إذ البصيرة الباطنة أقوى من البصيرة الظاهرة والعقل أقوى إدراكاً وأشد غوصاً ونفوذاً في حقائق الأشياء وبواطنها من الحس وجمال المعاني المدركة بالعقل أعظم من جمال الصور الظاهرة الحسنة فتكون لذة العقلة وحبه بما يدركه من الأمور الشريفة الإلهية التي جلت عن ادراك الحواس اتم وابلغ ولذا جعل رسول الله (ص) الصلاة أبلغ المحبوبات عنده في الدنيا حيث قال: " حبب إلى من دنياكم ثلاث: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة " فان الالتذاذ بالصلاة لذة عقلية كما أن الالتذاذ بالطيب لذة شمّية وبالنساء نظرية ولمسية حقيقة الإنسان نفسه الناطقة ولها ثلاث قوى وهي: العاقلة والشهوية والغضبية وقوى اخرى هي: الحواس الظاهرة والحواس الباطنة وشأن العاقلة ادراك المعاني الكلية والحقائق المجردة وشأن الحواس الظاهرة ادراك المبصرات والمسموعات والمشمومات والمذوقات والملموسات وشأن الحواس الباطنة ادراك المعاني الجزئية والصور المدركة بالحواس الظاهرة وضبطها ومن جملة ما يدرك بالحواس ما يتعلق بقوتي الغضب والشهوة من الغلبة والاستيلاء والوصول إلى المناكح والمطاعم وضدهما فالمحب لهذه المدركات والملتذ بها ماذا من النفس وقواها المذكورة وهل المحب والملتذ هو المدرك بعينه أو غيره؟. المحب والملتذ أولاً في كل من هذه المدركات هو المدرك وثانياً وبالواسطة هو النفس إذ كل ادراك يتعلق باحدى القوى ليصل بالآخرة إلى النفس فيحدث فيها ما يقتضيه من اللذة والالم إلا أن ما يدرك بالحواس مما يتعلق بقوتي الشهوة والغضب لا بد أن يصل إليهما أيضا فيحصل لهما اللذة أو الالم وبواسطتهما يصل إلى النفس فالمدرك أولاً للغلبة أو العجز هو الوهم فيلتذ أو يتألم ثم يصل منه أثر الادراك والالتذاذ والالم إلى القوة الغضبية ويصل منها الاثر إلى النفس فيلتذ أو يتألم والمدرك للطعم والريح واللين والنعومة هي الذائقة والشامة واللامسة فالالتذاذ والتألم لها أولا وبواسطتها للقوة الشهوية وهذا إن كانت الشهوية قوة على حدة سوى الذائقة والشامة واللامسة وسائر الحواس الظاهرة وبما ذكر ظهر وجه تعلق الحب بجميع القوى
| |
|
أنسآم عضو في منتهى الخيال
دولة : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 20/03/2008 الإقامة : الغيم العمر : 39 الجنس :
المشاركات : 542 العمل/ : بدون السٌّمعَة : 0 نقاط : 18455 الاوسمه :
| موضوع: رد: الحب والكراهة الأحد مايو 18, 2008 10:56 pm | |
| الحب والكراهية ضدان جُمع في الإنسان بقدرة الله تعالى وعلى الإنسان الموازنة بين الضدان سهم الحق شكرا على هذه المعلومات دام العطاء تحياتي
| |
|
نور الولايه عضو فائق الروعه
تاريخ التسجيل : 16/04/2008 العمر : 37 الجنس :
المشاركات : 854 السٌّمعَة : 0 نقاط : 18177 الاوسمه :
| موضوع: رد: الحب والكراهة الإثنين مايو 19, 2008 7:35 am | |
| الحب... سر ألهي اودعه الله قي خلقة كما قال الأمام الصادق ( هل الدين الا الحب) وما الطاعة الا بحب وما العبادة الا بحب الخالق موضوع جميل اخي الكريم دام هذا التواصل | |
|