منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 دعاء النبي يوسف في البئر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دعاء  النبي  يوسف  في البئر Empty
مُساهمةموضوع: دعاء النبي يوسف في البئر   دعاء  النبي  يوسف  في البئر Icon_minitimeالجمعة مايو 24, 2013 11:32 pm

دعاء  النبي  يوسف  في البئر 941501_312680248862032_739227899_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دعاء  النبي  يوسف  في البئر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء النبي يوسف في البئر   دعاء  النبي  يوسف  في البئر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2021 12:53 am

مركز الأبحاث العقائدية
ساعة واحدة  · 
معنى (مريم وإبراهيم وإيليا)
السؤال:ما معنى كملة ((مريم)) و (( إبراهيم )) و (( إيليا ))؟
وشكراً لكم.
الجواب:
معنى مريم: العابدة والخادمة على ما قيل في (تفسير الميزان ج3 ص172 في تفسير سورة آل عمران الآية (35ـ 45)، وقال الراغب الاصفهاني في كتابه مفردات الفاظ القرآن (ص766).
مريم: اسم اعجمي اسم أم عيسى (عليه السلام).
وفي كتاب فتح القدير للشوكاني (ج1 ص282) معنى مريم: خادم الرب بلغتهم.
وأما معنى إبراهيم:
ورد في الفصل الثاني في التلمود (كتاب اليهود المقدس) تأليف أحمد أيبش (دكتوراه في التاريخ) تقديم الاستاذ ا.د. سهبل زكَّار (الطبعة الأولى 1427هـ. 2006م. في ص81) ما هذا نصه : (ومن مولد أبرام إلى خراب سيدوم وعمراه) فلما ولدت أمتطاء بنت كرنبو أبناً سمت الوليد ((أب - رام)) وهذا يعني أب عظيم.
وبالنسبة إلى اسم علي :
فعليُّ اسم، فأما أن يكون من القوة وإما أن يكون من علا يعلو. (لسان) أبن منظور ص2754 وهل أن اسم علي اشتق منه اسم النبي ايلياس؟ فالموجود هو ايليا وليس ايلياس فراجع (أجوبة الأسئلة العقائدية / الإمام علي عليه السلام).
وبالنسبة إلى تعظيم المسيحيين لا سم ايلياس، وهل أن ألِكس هو بمعنى علي؟ فلم نعثر على ما يشير إليه حسب ما تتبعنا من مصادر.
ودمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6074
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22601
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

دعاء  النبي  يوسف  في البئر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعاء النبي يوسف في البئر   دعاء  النبي  يوسف  في البئر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2021 1:02 am

هل الرجعةُ خاصّةٌ بالمُسلمينَ أم تشملُ باقي الديانات؟
#وردنا_سؤال: تقولُ الشيعةُ بالرّجعة، أي رجوعِ بعضِ المؤمنينَ وبعضِ المُضلّينَ، وهُنا لديَّ سؤالان: الأوّلُ هل الرجعةُ خاصّةٌ بالمُسلمينَ أم تشملُ باقي الديانات؟ والثاني كيفَ يُتصوّرُ بقاءُ الكافرِ أو المنافقِ على كُفرِه ونفاقِه بعدَ الرّجعة، وقد شاهدَ العذابَ في البرزخ؟ 
#الجواب :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :   
بالنسبةِ للسّؤالِ الأوّلِ فالذي يُفهمُ منَ الرّواياتِ أنَّ الرجعةَ ليسَت عامّةً لكلِّ البشرِ كما أنّها ليسَت عامّةً لجميعِ المؤمنينَ، وإنّما يرجعُ منهُم في عصرِ الإمامِ المهدي (عليهِ السّلام) مَن محضَ الإيمانَ محضاً ومَن محضَ الكُفرَ محضاً، ففي الروايةِ عن الإمامِ الصّادقِ (عليهِ السّلام) قال: (وإنَّ الرّجعةَ ليسَت بعامّةٍ، وهيَ خاصّةٌ لا يرجعُ إلّا مَن محضَ الإيمانَ محضاً أو محضَ الشركَ محضاً) (بحارُ الأنوار، ج53، ص 39).  
وقالَ الشيخُ المُفيد في تصحيحِ الاعتقاد: (روى عن الصادقِ عليهِ السّلام أنّه قالَ في الرّجعة: إنّما يرجعُ إلى الدّنيا عندَ قيام ِالقائمِ مَن محضَ الإيمان محضاً أو محضَ الكُفرَ محضاً، فأمّا ما سوى هذين، فلا رجوعَ لهُم إلى يوم المآب) (تصحيحُ الاعتقاد، ص 90).  
 أمّا السّؤالُ الثاني: فهوَ مِن أمورِ الغيبِ التي لا نعلمُ عنها شيئاً إلّا بمعونةِ الرواياتِ، وليسَ بينَ أيدينا مثلُ هذهِ الرّوايات، ولذا ما يمكنُ قوله لا يخرجُ عَن دائرةِ الاجتهادِ الذي لا يمكنُ القطعُ بصحّتِه.  
 فالظاهرُ أنَّ الإنسانَ عندَ رجعتِه للدّنيا لا يرجعُ إنساناً آخرَ غيرَ الذي كانَ عليهِ قبلَ وفاته، وإنّما يعودُ كما كانَ في الدّنيا من دونِ أن تتغيّرَ شخصيّتُه، أي أنّهُ يُبعَثُ على نفسِ أفكارِه وعقائدِه وما كانَ يحبُ وما كانَ يكره، فينسى كلَّ ما وقعَ عليهِ في عالمِ البرزخِ ولا يكونُ لهُ تأثيرٌ على شخصيّتِه السابقةِ وقناعاتِه الأولى، والذي يؤكّدُ لنا ذلكَ هوَ قوله تعالى: (وَلَو رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنهُ وَإِنَّهُم لَكَاذِبُونَ) حيثُ تؤكّدُ الآيةُ على أنَّ الكافرَ الذي يرى العذابَ يومَ القيامِ ويرجعُ إلى الدّنيا لا يتغيّرُ مِن ضلالِه القديمِ وسوفَ يعودُ لفعلِ المعاصي التي كانَ يعملها مِن قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
دعاء النبي يوسف في البئر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من دعاء النبي محمد علية أفضل الصلوات ...
» يوسف العظمة ومعركة ميسلون
» الشاعر سعدي يوسف والحميراء عائشة
»  بطل الفيلم المسئ للرسول هو مصعب ابن القيادى فى "حماس" حسن يوسف
» النبي والاعرابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: