منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  تاريخ العربي الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2014 2:20 pm

مند أن فتحت عيني على هده الدنيا ، و أنا أسمع تبريرهم لفشلهم و تخلفهم باتهام الغرب بسرقة علومهم ، و محاربتهم الخ ...




لكن ، ها هم يتآمرون هم على الغرب الكافر و يسعون من داخله لتطبيق تخلفهم...
و في نفس الوقت ، أغنية القاء اللوم مستمرة ، و الل...


حن لم يتغير، فقط أضافوا بعض الأبيات للأغنية ، حيث أضافوا ايران لقائمة المتهمين...






أما التهم فبقيت نفسها لم تتغير ، محاربة العرب و افتعال الفتن بينهم الخ الخ ...
طيب أنا أريد أن أسأل ...


هل كانت امريكا و الغرب السبب في ما حصل لبني جديمة ؟




 هل كانت أمريكا أو اسرائيل أو ايران موجودة في سقيفة بني ساعد ؟




 هل كانت أمريكا و الغرب السبب في عدم بيعة علي و من معه لأبي بكر مدة ستة أشهر على الأقل ؟ هل كان علي مدعوما من ايران حين اتهم أبو بكر بالاستبداد ؟
هل كانت ايران السبب في قتل خالد للصحابي مالك ابن نويرة و سبيه لزوجته، و اشعاله النار في رأسه كما في بعض الأخبار لطهي العشاء ؟




 هل كانت أمريكا و الغرب السبب في قتل عمر و عثمان ؟




 هل كانوا السبب في حرب علي و معاوية ؟
هل كانو السبب في حرب عائشة و علي ؟
هل اسرائيل هي التي سمت الحسن ابن علي ؟








 هل أمريكا و الغرب هم من أمروا يزيد بقتل الحسين و التمثيل بجثته و سبي نسائه ؟
هل كان الغرب موجودا حين رجم يزيد الكعبة بالمنجنيق و حارب ابن الزبير ؟
هل اسرائيل هي من تسببت في ما يسمى بفتنة خلق القرآن ؟




 هل كان الغرب هو السبب في حروب العباسيين و الأمويين ، و الفاطميين و العباسيين و الغائطيين و البوليين .. و مش عارف مين و مش عارف مين...




هل كان الغرب و اسرائيل وراء هجوم الأمويين على الأمازيغ المسالمين و قتلهم و سحلهم و القيام بأكبر عملية سبي في تاريخ الاسلام من شمال افريقيا ؟


هل كان الغرب هو السبب في هروب ادريس الأكبر و غيره من العلويين للمغرب خشية القتل ؟






هل كان الغرب هو من أرسل السم في العطر لادريس الأكبر مؤسس دولة الأدارسة في المغرب، أم كان هارون الرشيد الفاعل ؟


هل الغرب هو من دفع للظاهر بيبرس ومن معه الأموال لكي يقوم بقتل قطز و يصير ملكا بحكم الامام المتغلب ؟


...
الا تخجلون ؟ متى تكتفون من اتهام غيركم برزاياكم ؟ متى تتوقفون عن لوم غيركم و تنظرون لأنفسكم ؟ هل أنتم خير أمة أخرجت لأنفسكم أصلا ، قبل أن تكون خير أمة أخرجت للناس ؟


ولن يكفي منشور واحد لدكر الأمثلة ، فالدم لم يتوقف في بلدان المسلمين بسبب اقتتالهم مع بعض مند ظهور الاسلام...


فعلى من تظحكون ؟


و يأتي أصحاب الدقون و أكياس القمامة اليوم ، ليخرجوا للشوارع و يطربوا مسامعنا بالشعارات الفارغة ، مطالبين بعودة الخلافة ...




أي خلافة تريدون عودتها ؟... ألم تملوا ؟ 1400 سنة من الفشل لم تكفي لتتعلموا الدرس ؟






لكن ، قد يقول قائلهم ، أنها كانت أيام عز ، وقد يستشهد بغزو اسبانيا و كبر مساحة الدولة ، و ببعض العلماء كابن سينا و الفرابي و الخوارزمي ، و قد يكتب لي


موضوعا من مواضيع التعبير التي مللنا من قراءتها ...


أقول لك بكل بساطة ، ادا كان احتلال بلدان غيركم و قتلهم و قتل بعضكم على الهوية و الولاء عزا ، فلم يتجاوز عزكم عز بعض الحيوانات المفترسة التي تتصارع




على مناطق النفود و نكاح الاناث و تعض بعضها بعضا من أجل انتزاع الفرائس من الأفواه...


أما من تفتخرون بعلمهم ، فقد أخدوا علومهم عن اليونان و الفرس، وأغلبهم فرس، لأن العرب كانوا أصحاب كبر ، يظنون أن لديهم علوم الكون لمجرد أنهم يحفظون


القرآن ... وبعد أن درس هؤلاء تلك العلوم و أبدعوا فيها ، كفرتم أبوهم و قتلتم من قتلتم منهم، و أفتى مشايخكم بحرمة علومهم، فكان التقهقر بعدها مباشرة...


و تريدوننا أن نعود لتلك الأيام ؟


أمامكم اليوم تجارب محاولة العودة عبر الزمن للخلف متجلية، و لا أرى مثالا أفضل من داعش ...




داعش لم تأتي من فراغ ، و لم تنشأ في ثقافة السويد أو من الديانة البودية ... داعش لها أصل، ولها بعد تاريخي، و هي لا تطبق قوانين الدنمارك ، و لا تعاليم الزرادشتية ، و لا تسعى لتحقيق حلم عودة الدولة الفرعونية.






أفيقوا ، لقد تبولوا في عقولكم















--------------------------------------------------------------------------------
















عدل سابقا من قبل نهر دجلة في الإثنين يونيو 01, 2020 2:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2014 2:23 pm

السلع الوارده الى اسواق بغداد في القرنيين الاوليين من العهد العباسي من سلع صينيه وروسية و افريقيا وبلاد الروم واليابان وفارس والتبت والهندوجميع انحاء العالم
——————————————








كثر عدد الاسواق ببغداد في القرنيين الاولين من العهد العباسيي أي من البناء الذي أكتمل عام 150 هج 762 م وحتى فترة النفوذ البويهي التي




بدأت عام 433هج 9 45م فلو ألقينا نظرة على أسواق الرصافهأي الجزء الشرقي من بغداد في تلك الفتره نجد عشرات الاسواق فيها من هذه


الاسواق: سوق للأساكفه وسوق للتمر وسوق الثلاثاء وسوق الجواري وسوق الحمام وسوق الخبازين وسوق الدواظ وسوق الدواب وسوق السلاح


وسوق الصفارين وسوق الصبارفه وسوق الطعام وسوق العروس وسوق العطارين وسوق العلافين وسوف القصابين وسوق المسك وسوق النبيذ وسوق النجارين وسوق النخاسين






وسوق الهراسين وسوق الوراقين وغير ذلك من الاسواق وتوجد مثل هذه الاسواق في الكرخ أي الجزء الغربي من بغداد كذلك فأن هنالك اسواق جامعه مثل سوق الطاق وسوق يحي وسوق العطش وسوق الهيثم بالاضافه الى الاسواق الموجوده في أبواب بغداد وكانت بغداد المركز التجاري العظيم للدولة العباسيه وكان تجار بغداد لم يلاق صعوبه في استيراد السلع والبضائع لذلك كانت ترد الى اسواق بغداد سلع كثيره:
فقد جلب التجار الروس على اسواق بغداد جلود الخز وجلود الثعالب السود والسيوف والعسل والشمع والفرو والعبيد البيض وتشهد المسكوكات التي وجدت في روسيا وعلى طول مجرى نهر ( الڤولگا) على قوة التبادل التجاري مع هذه المناطق.




وكانت ترد اسواق بغداد من بلاد الروم سلع كثيره منها الديباج الرومي المشهور والثياب الكتانيه والأرز والزينون والبسط والنباتات ذات العطر الطيب والصمغ.
ولعب التجار اليهود دوراً كبيراً في هذا المجال حيث كانوا يجلبون من الغرب الجواري والغلمان والديباج والجلود والفراء والسمور والسيوف.
وكانت هنالك جملة بضائع وارده الى اسواق بغداد من آسيا الصغرى( تركيا) وبلاد الروم وهذا ما توصح من الرسائل المتبادله بين خليفة بغداد المأمون وإمبراطور بيزنطه.
وتمكن تجار بغداد من السفر الى البلاد القاصيه ليجلبوا ما ليس في حاضرتهم فحملوا من اليابان انواع الثياب الحريريه والآنيه والمصنوعات الدقيقه المثبته على الخشب الفاخر ومن كوريا العقار الطبي والأبريسم.






وكانت لبغداد صلة تجاريه قويه مع الصين اذ استوردت منها السلع بكميات كبيره وذلك لأن الطرق كانت مأمونه نسبياً وعند وصول تجار بغداد الى الصين ينزلون في فنادق خاصه او عند التجار المسلمين المقيمين هناك ومن سلع الصين المستورده المداد والورق الصبني والحرير والطواويس والبراذين والسروج واللبود وأواني الفضه والذهب والعقاقير والديباج والاقفال المحكمه والخزف والمسك والثياب الحريريه والجواري والغلمان الخصيان.
ويجلب من منطقة التبت أنواع المسك والعود.






أما السلع التي كانت تجلب من الهند الى اسواق بغداد فأهمها الممور والفيله وجلود النمور والياقوت الاحمر وخشب الصندل الابيض والطيب والمعادن والاصباغ الادويه والأبنوي والاحجار الثمينه والمجوهرات والعاج والماس وانواع الطيب والبهار والعقاقير وشتلات النارنج والأترج والخشب الصاج.
وترد الى اسواق بغداد من جزيرة سيلان( سيرلانكا) الأحجار الكريمه والتوابل.






والطريق البري مع الهند طويلاً وفي القرن الثالث الهجري كان التجار اليهود يذهبون من البصره الى الاهواز ثم كرمان والسند والهند وكان هنالك طريق يمتد من خراسان الى الهند اذ ترجع العلاقات التجاريه بين بغداد والهتد والشرق الاقصى ترجع الى أقدم الازمنه وخاصة في المواد الغالية الثمن كالبهارات والعاج والاخشاب وبعض المنسوجات الحريريه.
ويذكر المقدسي في كتابه احسن التقاسيم ان في اقليم السند تجارات كثيره واسعار رخيصه اذ يحمل من مدينة سندان الثياب والارز والفيله والعاج والعقاقير النافعه والماس والقرنفل والخيزران والكافور والفلفل والزنجبيل وثياب القطن والقطيفه وبخور العود الهندي.








ويأتي لبغداد من نيسابوز ثياب البيض الخفيه والعمائم والملاحم والقز والعتابي والسعيدي والطرائفي والحلل وثياب الشعر والغزل والحديد ومن رساتيق نيسابور الذهب واللبود والبسط الحسان والحقائب والمصنوعات الجلديه والخيل والبغالو ثياب كثيره ومن مدينة نسا القز وثيابه والسمسم




ودهنه وفرو الثعلب ومن مدينة طوس الخصر والحبوب ومن مدينة هراة البز وديباج غير جيد وزبيب ومن مدينة سرخس الحبوب والجمال ومن مدينة سجسستان التمور والزنابيل والحصر والحباب والسكر ومن مدينة ترمذ الصابون ومن مدينة كرمينيه المناديل.






وكانت الاهواز ونواحيها تمون اسواق بغداد بالسكر والديباج والخز


والسنور الكبار ومن مدينة تستر الديباج والثياب وفواكه كثيره وحديد ورصاص واسلحه وخمر ومن مدينة السوس السكر والخزوز والأترج ودهن البتفسج والبرادع ومن مدينة كسكر مقانع القز وثياب القنب والمناديل ومن مدينة عسكر مكرم يأتي لبغداد خراج الاهواز ثلاثون الف رطل من السكر ومن مدينة عبادان الحصر.






وكان تجار خراسان يأتون الى بغداد ويجلبوا ما عندهم من سلع ويبتاعون ما يحتاجون من بضائع ولعب حجاج خراسان دوراً في جلب السلع الى اسواق بغداد حيث يبيعون لتجار بغداد الملاء والعمائم والثياب الخراسانيه والبطائن التي كانت تحمل من كرمان في أنابيب قصب فارس ومن اقليم الرحاب ترد تجارات كثيره ومن مدينة الابواب ثياب الكتان والرقيق والزعفران والبغال والجياد ومن مدينة دبيل ثياب الصوف والبسط والوسائد والستور. ومن اقليم الديلم القر والصوف والفواكه واابز حتى ان منها ما يصدر لمصر. ومن اسواق أرمينيه وطبرستان اطباق الخشب والأكسيه والثياب والمناديل واللبود والبرادع والفرش والبسط المشهوره من ارمينيا والفرش والستائر الصوفيه ومن سمرقند الكواغد( الوزق) كونها الانعم والادق والفضه والافرشه الناعمه ومن مدينة بلخ يجلب الى اسواق بغداد العنب والصابون والسمسم والارز والجوز واللوز والزبيب والسمن وعسل الشمس من العنب ولب الرمان والمبريت والرصاص والجلود ومن أراضي الترك الياقوت والارقاء ومن مدن الخزر العبيد الارقاء والدروع.

ومن الري الرمان والخوخ والزئبق والامشاط والقلانس ومن مدينة قم الكراسي ومن خوارزم الرقيق والاغنام والاوبار والبطيخ والمسك والسنجاب ومن مكران المتاع اليماني ومن همدان الخفاف والبز والزعفران والثعالب والعسال ومن مدينة قونس الفووءس والطياليس والكمون ومن مدينة




حلول الرمان والتين ومن بخارى الثياب الصوفيه ومن قزوين الاكسيه والجوارب ومن اصفهان العسل والزبيب والكحل والاشنان والحرير ونن مرو البطيخ والزبرجد والطنافس والبقر والجبن ومن مدينة ارجان الدبس والصابون والتين والزيت ومن مدينة مهريان الاسماك والتمور ومن مدينة


جهرم البسط والستور ومن فارس ماء الورد والثياب والزبيب ورمان وسفرجل ومن شمال افريقيا التمور واللبود ومن الحبشه العقيق والعاج والرقيق من شرق افريقيا ومن مصر القراطيس والمنسوجات والحنطه والكتان والثياب و( الجبه) المصريه المشهوره ومن الشام التفاح والزيت والزيتون.




اما السلع والبضائع التي ترد من الموصل فلا تعد ولا تحصى وكذلك من شبه الجزيره العربيه ومنها الخيل والنعام والابل والبغال والحمير.
ومن ذلك نلاحظ ان جميع سلع العالم المعروف كانت تجد طريقها الى بغداد.


عدل سابقا من قبل نهر دجلة في الإثنين يونيو 01, 2020 2:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالجمعة يوليو 19, 2019 3:16 pm

قطيعة الربيع وانهار الدجاج والقلائين وطابق من محلات الكرخ الجنوبيه زمن باني بغداد الخليفه المنصور وابنه المهدي




---------------------------------




اذا كان اسم الكرخ يطلق على جميع الجزء الغربي من بغداد ومنذ أزمنه بعيده فأن اسم المرخ كان يطلق على جزء من الكرخ الحالي 




خارج المدينه المدوره التي بناها المنصور أي ان الكرخ كانت الاسواق التي أختطها خليفة بغداد الاول أبي جعفر المنصور عام 158 هج


 أي بعد ثمان سنوات من بناء بغداد القديمه المدوره وأكملها خليفة بغداد الثاني المهدي ابن المنصور الذي تولى الخلافه بعد موت 


أبيه المنصور في السنه التي بدأ بخط محلة الكرخ خارج المدينه المدوره أي ان العمران في منطقة الكرخكان متأخراً عن بناء مدينة 


المنصور وعندما أمر بأخراج الاسواق خارج مدينته ومن محلات الكرخ الجنوبيه محلة قطيعة الربيع ومحلة نهر الدجاج ومحلة نهر القلائين ومحلة نهر طابق.






ومحلة قطيعة الربيع أول محلات الكرخ الجنوبيه والقطيعه هي وحدة الارض الصغيرة التي أتخذها المنصور في تقسيم الاراضي في أطراف المدينه المدوره في مقابلة الارباض وهي الوحده الكبيره في تقسيم الارض وقطيعة الربيع تنسب الى الربيع بن يونس حاجب الخليفه المنصور ومولاه وقيل ان هذه الارض أقطعها ومنحها المنصور وقيل انها في الاصل قطيعتان داخله وخارجه فالداخله أقطعها المتصور والخارجه أقطعها المهدي وكانت عذه القطيعه قبل بناء بغداد جزء من قرية تسمى ( ورثالا) وهذه المحله متصله بمحلة نهر الدجاج لأن هذا النهر يأخذ الماء من نهر كرخايا عند قطيعة الربيع وكان فيها التجار كتجار خراسان من البزازين وأصناف ما يحمل من خراسان من الثياب وفي هذه المحله منازل التجار وأخلاط الناس من كل بلد ويعرف كل درب من هذه المحله بأهله ويعرف كل سكه فيها بمن نزلها وفي هذه المحله عدد كبير من سكانها كما ذكروا موءرخوا بغداد من اصحاب كتب الطبقات والمنتظم وابن الدبيثي وطبقات الحنابله والخطيب البغدادي موءرخ بغداد منهم محمد بن سابق والمعلى بن منصور وداود بن علي الاصبهاني والحسين بن عمر الاخوص والحسين بن محمد السرخسي وأبو حامد الأسفراييني وداود بن علي وغيرهم وفي هذه المحلة عدة دروب منها درب أبي خلف الذي كان فيه يسكن ابي خلف وسكن هذا الدرب أحمد بن محمد القدوري وآخرين وفي هذا الدرب مسجد دعلج بن أحمد وفي هذه المحله درب المروزي الذي نسب الى أبي اسحاق ابراهيم المروزي وسكنه آخرون وفي هذه المحله قطيعة الربيع مسجد عبد الله بن المبارك الذي درس فيه الكثير وعند هذا المسجد يقع درب عبده الذي كانت فيه دار محمد بن موسى الخوارزمي واخرون وكان يقع في هذه المحله خان الفقهاء الحنفيين وكان على باب هذه القطيعه المحله قبر ابن سريج وابو بكر الحموي وان كان البعض يرجع القبر الى سويقة غالب التي أطلق عليها ياقوت الحموي اسم محله.






ومن محلات قطيعة الربيع محلة نهر الدجاج وقد سمي بهذا الاسم لأن أصحاب الدجاج كانوا يقفون عنده ويبيعون الدجاج وكان محلة مشهوره كما يقول اليهقوبي عليه منازل التجار وممن كان يسكن هذه المحله كثيرون منهم عبد الله بن أحمد بن اسحاق الجوهري والحسين بن الطحان الأنماطي ومحمد بن ابراهيم المطرز ومن دروب هذه المحله درب المريسي الذي سمي بأسم المتكلم 




المعتزلي المريسي ودرب على الطويل ومن سكنه طلحه بن علي الكناني ودرب الزرادين وممن سكنه عبدالله بن ابراهيم الانصاري وفي هذه المحلة ديرالعذارى وسوق الطعام عند مصب نهر الدجاج بدجله وشارع الماديان الذي فيه مشهد يصلي فيه أبو حامد الأسفراييني وممن سكنه الحسن بن محمد اليشكري وفي هذه المحله نهر الدجاج يوجد مسجد علي بن الحسين السقلاطوني.






ومن محلات الكرخ الجنوبيه محلة نهر القلائين وهي محله في جنوب الكرخ ونهر القلائين حفره الخليفه المنصور وأصبح منطقه سكنيه وتكون شرق مقبرة الشيخ معروف الكرخي المعروفه وذكر الخطيب ان ممن سكن هذه المحله الحسن بن الحسين الموءدب والقاضي أبو جعفر السمناني والحسين بن عبدالله الصفار وممن ذكرهم ابن الجوزي من ساكني المحله آل الدامغاني العائله البغداديه المعروفه التي تولى الكثير منهم منصب قاضي قضاة بغداد وذكر ابن النجار من سكنة هذه المحله عبد الوهاب بن مبارك وفي هذه المحله 




مسجد رويم بن يزيد المقري وفيها شارع بن أبي عوف أحمد بن عبد الرحمن بن أبي عوف البزوري وكانت فيها دار بن خيرون التي نهبها أهل الكرخ عام 482 زمن الخليفه المقتدر وفي هذه المحله درب شماس الذي كان ممن سكنه عبد الصمد بن عمر الدينوري وفيها أيضاً محلة صغيره بأسم محلة الخلالين ويذكر الخطيب ان لأم جعفر السيده زبيده زوج الخليفه الرشيد قطيعة في هذه المحله وفي عام 441 هج شرع أهل هذه المحله ببناء سور على المحله.






ومن محلات الكرخ الجنوبيه محلة نهر طابق وهو نهر قيل ان المنصور قد أجراه وقيل انه جزء من نهر كرخايا ومما لا بد من ذكره عن 




هذه المحله ان نهر طابق قديم بدليل اسمه المحرف من بابك وانه كان جافاً أحيانا وانه يأخذ الماء من نهر كرخايا ويصب في نهر




 عيش وقد أصبحت على نهر طابق محله مزدحمة السكان كثيرة الدروب ويذكر الاصبهاني ان بني نوبخت يسكنون عند نهر طابق وذكر 






الطرسي ان قبر أبي القاسم الحسين بن روح في النوبختيه هذه وذكر الخطيب اسماء من سكن هذه المحله منهم جعفر بن




 كرداندن وعلي ابن اسماعيا الشعيري وممن ذكرهم ابن الجوزي الحسين بن محمد الهاشمي من سكنة هذه المحله وابن النجار ذكر من 




سكنتها عبد الواحد بن علي بن محمد العلاف وكانت في محلة نهر طابق دروب منها درب المجوس عند قبر معروف الكرخي ومن 




سكنته القاضي الباقلاني ودرب عبيد ومن سكنه أحمد بن عبد الله بن المعلم ودرب التنانير وممن سكنه أبو الفضل الكوخي والحسين الطناجيري ومما يتصل بهذه المحله قطيعة النصارى والتي اطلق عليها ابن النديم دار الروم وفيها درب الآجر ما يلي نهر عيس وكثر 


سكان هذا الدرب خاصة في القرنين الرابع والخامس الهجري وممن سكنه محمد بن بنان الخلال ومحمد بن أحمد الثلاثائي وفيها دار البطيخ التي تقع عند مصب نهر طابق بنهر عيسى وكان يباع فيه الفواكه وممن سكن دار البطيخ أسامه
٢٩٢٩
تعليق واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2019 12:31 pm

لماذا سميت المنطقه الواقعه غربي صنعآء بإسم


( مذبح ) ؟؟؟*


سميت ( مذبح ) بهذا الإسم وذلك لوقوع أكبر مذبحه حصلت في التاريخ على أعتاب طوق مدينة صنعاء من الجهه الغربيه ..


والأسم هو مذبـــح_اناضــــول




كان الأتراك (العثمانيين) لا يحتاجوا لغزو أي بلد وإحتلاله لأكثر من (5) ألف إلى (10) آلاف مقاتل ليحتلوه ..




وكان صيتهم يسبقهم بأغلب الدول فتستسلم لهم دون قتال ..


إلى أن أتوا إلى اليمن ب(7) ألف مقاتل ..


فتم إبادتهم في إسبوع..




فعززت تركيا ب(40) ألف مقاتل ، فأُبيد أكثرهم على أيدي اليمنيين ، فألحقت بعدها بتعزيز (40) ألف مقاتل أيضاً ليصبحوا (87) ألف مقاتل ،




فتوجه جزء كبير من هذه الحمله إلى صنعاء بعد معارك شرسه خاضتها مع قبائل رداع وحجه وعمران وصعده ..




حتى وصلوا إلى أعتاب صنعاء من الجهه الغربيه (مذبح) بـجيشهم وهو يفوق (25) ألف مقاتل ،




فدارت على أعتاب صنعاء أشنع معركه تلقوها بالتاريخ حيث قُتل في يوم واحد من الأتراك (12) ألف جندي ..




ولهذا سميت بــ ((مذبح))


وللعلم من ألـ (87) ألف جندي تركي الذي أتوا الى اليمن لم يرجع منهم إلى تركيا سوى 5 آلاف جندي فقط ....




ولا زال الأتراك في إسطنبول يبكونهم إلى يومنا هذا .






[rtl]
الدردشة
[/rtl]


  تاريخ  العربي الاسلامي 12391807_983137408459791_7308302143911958175_n.jpg?_nc_cat=100&_nc_eui2=AeHPq8os4ooI-DNWH_Unq7OVRY7Cuox393_p6GzfGbVAmGvcl8Nfr8uQsVdqjgUXVtKbnuzXpcJT2N2GxCphTinzF7Alg4ZgDgQWHfdEDQgBsw&_nc_oc=AQkMG8kkfMp228r6MRu2PfRU9ub76iEM_sY48Df1lYQivbfISMpPhiUOZUu011AL80w&_nc_ht=scontent.fbgt1-2


Laith Alssadi عندما غامر جمال عبد الناصر

 وذهب لاحتلال اليمن متوهما بان احتلال 




هذا البلد الغارق في القدم والتاريخ لن يستغرق سوى 




ايام ولن تبلغ خسائره عدة افراد كانت 




فاتورة هذه المغامره باهضه جدا في صنعاء وحدها 

شاهدت مقبره للجنود المصريين تجمع 




عشرون الف قبر وكانت معركة تعز قد اكلت اربعين 

الف جندي مصري





لا تغرك مظاهر الانسان اليمني البسيط في داخله 





يوجد مقاتل صلد جدا







[rtl]



[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2019 2:22 pm

تعتبر قبيلة حرب من اكبر القبائل في الجزيرة العربية








 وتعود جذورها الى العرب القحطانية. استوطن افراد القبيلة اولا في صعدة في اليمن، ثم نزحوا الى الحجاز اثر خلاف مع أبناء عمهم الربيعة 








عام ٧٤٩. انتشرت القبيلة في المشرق مع نشأة الدولة السعودية الاولى ولا تزال حتى اليوم من القبائل الرئيسية في المملكة العربية السعودية. 


[rtl]#اعلام_وتاريخ[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2020 2:09 am

[color=#ff6600]]علومات يجمات هامة جداًهلها الكثيرون ...


■ اقدم ذكر للعرب في التاريخ بحوالي 853 سنه قبل الميلاد ويرجح بعض الباحثين بأنهم لم يكونوا عرب


● اول تدوين تمت كتابته بالعربية كان كتاب القرآن الكريم ولا يوجد اي تدوين باللغة العربية لأي كتاب ما قبل ذلك


■ العرب امه حديثة ظهروا بالعصور المتأخرة من نسل أمم سبقتهم لم يكونوا عرب وقد أصبحوا امه واحدة بعد الإسلام بعد أن اختفت الإمبراطوريات الكبيرة التي كانت تحكم بنفس مناطق سكنهم
● اختفاء الإمبراطوريات السياسية او سقوطها لا يعني اختفاء الناس معها فالناس تتجدد ولا تنقرض



■ معظم التسميات القومية والطائفة للامم تظهر لأسباب سياسية لفترة حكم حسب تسمية الدولة او المنطقة التي يسكونها



مثلاً مدينة الصدر في بغداد تم تغيير أسمها 3 مرات في اخر 50 سنة بحسب الظروف السياسية التي مرت على المنطقة دون تغير الناس

■ تسمية اشورين او بابلين او كلدانين بالفترة الحالية لبعض الطوائف المسيحية في العراق هي تسميات حديثة لا تمد بصلة لا قريبة ولا بعيدة للاشوريون والكلدان 


القدماء حيثُ عُرف عن الاشورية والكلدانية القديمة بكونهم دولة سياسية تجمع تحت ظلها ملاين الناس بعشرات القوميات والأديان والمذاهب المختلفة حتى ان العراق 

[
كان اسمه اشوريا بفترة من الفترات وعندما سقطت هذه الإمبراطوريات وتغير اسم المنطقة تغيرت تسمية الناس بحسب نظام الدول
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2020 2:42 am

تنوير بلا حدود & Enlightenment Without Bordersالإعجاب بالصفحة
١١ ساعة ·
·
الاصل الوجودي للعرب



يتفق العرب العامة منهم او الخاصة على نظرية مفادها ان بلاد اليمن هي جذر العرب وموطنهم الاصلي وهذا الراي هو السائد ولكن هناك ثلاثة اراء لمؤرخين وكتاب عرب تخالف هذا الراي وهي كمايلي

1- الكاتب محمد ال يوسف حسين صاحب كتاب اصول العرب البابلية يذكر في ص9 من كتابه هذا الاتي ... ان الجذور الاولى لسكان بلاد اليمن لم تكن في اليمن وانما كانت في بلاد وادي الرافدين - العراق - فهذا البلاد حملت اللبنات الاولى للمكون العربي ومنها انتقل العرب الى اليمن ويقول ان الحقيقة الثابتة لما سطره المختصون بتاريخ العرب وما حرره المؤرخون فيما يخص الاصل الوجودي للعرب هو بلاد وادي الرافدين والتي هي موطن العرب ومنبع ابائها ففي هذه البلاد يعني العراق ولد في بابل - يعرب بن قحطان - ابو العرب العاربة وفي هذه البلاد ولد النبي ابراهيم - ع - والد النبي اسماعيل - ع - ابو العرب المستعربة وبذلك تكون في العراق او بلاد بابل قد وجدت البذرة الاولى للعرب وهي العرب البائدة - العاربة - وفي مدينة - اور - عاصمة السومريين العراقين القدامى كانت البذرة الثانية للعرب وهي العرب المستعربة ومن هاتين المدينتين كانت الهجرة الاولى للاباء المؤسسين وكان من نتائج تلك الهجرة ان استوطن المهاجرون من ارض وادي الرافدين في الجزيرة العربية وفيها اي الجزيرة العربية نشات وتشكلت القبائل العربية

2- الدكتور ناجي معروف صاحب كتاب اصالة الحضارة العربية الاستاذ في الدراسات العاليا قسم التاريخ في كلية الاداب - جامعة بغداد - عضو المجمع العلمي العراقي وعضو مجمع اللغة العربية في - دمشق - يذكر في كتابه اصالة الحضارة العربية ص84 و85 و6 الاتي ... ان الدولة المعينية التي قامت في بلاد اليمن من عام 1300 الى عام 650 قبل الميلاد هي عربية وعراقية الاصول حضارتها تشبه حضارة البابليين وقد حكمتها خمسة اسر عربية مختلفة وكانت لها علاقات تجارية مع الاشوريين والمصريين والفينقيين ولها نفوذ تجاري اخر امتد من حضرموت الى شمال منطقة الحجاز وسط الجزيرة العربية وان اصل المعينيين من العراق هاجروا الى اليمن مع عدد من القبائل العراقية التي هاجرت من بابل ومما يؤيد ذلك التشابه بين اسماء رجالها وكذلك التشابه في اسماء الالهه مع اسماء الالهه في بلاد وادي الرافدين قبل الاسلام وقد شيدوا قصورهم في اليمن على غرار قصور بابل

3- جرجي زيدان ... اديب وروائي ومؤرخ وصحفي لبناني له الكثير من المؤلفات منها كتاب التمدن الاسلامي وكتاب اداب اللغة العربية يذكر جرجي زيدان الاتي .... من الخطا تسمية خروج القبائل من اليمن في الزمن اللاحق تجاه العراق بالهجرة وانما الصحيح هي عودة تلك القبائل الى موطنها الاصلي ... ونسنتج من الاراء الثلاثة ان الاصل الوجودي للعرب هي بلاد بابل وليس اليمن ... رزاق الملا
المصادر
كتاب اصالة الحضارة العربية - الدكتور ناجي معروف
كتاب اصول العرب البابلية مبتدءا العاربة وخبر المستعربة - محمد ال يوسف حسين
كتاب العرب قبل الاسلام - جرجي زيدان

#تنوير_بلا_حدود
‏#معا_نقرأ_لنرتقي
#بابل_مجدنا_العظيم
‏#الاصل_هنا_في_سومر_بابل
‏#آشور_فخرنا
#المجد_لسومر
#وادي_الرافدين

٤٤
أعجب
ني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2020 2:06 pm

سامة حساني – خاص ترك برس
بعد أن دخل الأمير الأموي "قتيبة بن مسلم" تركستان (أرض الترك)، وتمكن من فتح بخارى عام 706م، وسمرقند عام 
711م، وجد الأتراك أنفسهم أمام دين جديد، وثقافة مختلفة لأول مرة، وجد الأتراك أنفسهم وجه لوجه أمام الحضارة العربية الإسلامية.
يرى العديد من المؤرخين أن المواجهة التركية الإسلامية الأولى لم تكن سلسة، إلا أنها بدأت تميل إلى التعايش فيما بعد،


 ويعزى ذلك إلى أن الأتراك لم يكونوا ذوي تعصب تجاه الأديان الجديدة، وقد بدا هذا جليًا في مراحل نشوء، وتطور الدولة العثمانية فيما بعد.
معركة نهر طلاس
في عام 751م كانت الصين تتخبط أمام الفتوحات الإسلامية، وعلى الرغم من سيطرة المسلمين على رقعة واسعة من آسيا 
الصغرى، إلا أن القوات الصينية تحصنت في بعض المناطق الهامة كقرغيزيا الواقعة في الجزء الشرقي من آسيا 


الصغرى، وفي ظل الأزمة التي كانت تعيشها الدولة الأموية آنذاك،  أرسلت الصين بعض الحملات العسكرية،


 وتمكنت من استعادة بعض المناطق المهمة كتوكماك والطالقان.
بعد وصول العباسيين إلى سدة الخلافة، واستقرار الدولة الإسلامية من جديد، أمر الخليفة أبو جعفر المنصور بالتحضير 
لحملة عسكرية في تركستان الشرقية، فزحف الجيش العباسي وعلى رأسه القائد "أبي مسلم" إلى سمرقند حيث التحق بقوات الأمير العباسي "زياد بن صالح" الذي تولى قيادة الجيش بنفسه.
في منتصف تموز/ يوليو عام 751م اشتبك الجيشان بالقرب من مدينة "طلاس" الواقعة على نهر الطلاس في جمهورية 
قرغيزيا، ونظرًا لابتعاد الأمير العباسي عن قاعدته لمسافة كبيرة، فقد وجد الجيش الإسلامي نفسه في موقف عصيب أمام 
الجيش الصيني البالغ قوامه قرابة 50 ألف مقاتل، وهنا أدركه الجيش التركي، إذ وجد الآخر نفسه أمام فرصة لهزيمة 
عدوه التقليدي (الصيني)، وقد قلب هذا التدخل الموازين على أرض المعركة، إذ حوصر الجيش الصيني، وسقط آلاف 
القتلى منه، فضلًا عن أسر ما يزيد عن عشرين ألفًا منهم، وبهذا انتهى النفوذ الصيني في آسيا الصغرى.
يمكن اعتبار هذه المعركة كأول تقارب عربي – تركي، كسر الحواجز بين الثقافتين، وأدى إلى انتشار الإسلام في تلك الأقطار.
نتيجة لهذه المعركة أيضاً أدرك العرب قيمة الجنود الأتراك، ونظرًا لمعاملة العباسيين للمسلمين كسواسية دون تفريق بين عربي وأعجمي، فقد 
انحاز الأتراك لهم، وانخرطوا ضمن الجيوش الإسلامية، وبهذا يكون قد 


اعتنق جزء من الأتراك الديانة الإسلامية، ليحجزوا مكانهم في قطار 


الحضارة والثقافة الإسلامية خلال القرون الوسطى، ويتابعوا المسيرة التي سيتخلى عنها العرب فيما بعد.
وفي عام 924م شهد العالم إحدى أهم نقاط التحول في التاريخ الإسلامي 


عامة، والتاريخ التركي خاصة،


 إذ أعلن الخاقان الأكبر "قره خانلى ساتك بغرا خان" الدين الإسلامي
 كدين رسمي ووحيد للسلالة التركية.
يعزى اعتناق الأتراك للدين الإسلامي، وتقبلهم لمعتقادته إلى أكثر من سبب، لعل أبرزها تطابق الدين الإسلامي مع ديانة 


"الكوك تنكرى" من ناحية وحدانية الرب، فضلًا عن تقارب المعتقدات الإسلامية مع العادات التركية كتحريم الزنا، 


وإكرام الضيف وغيرها من التقاليد الإسلامية، كما أن دعوة الإسلام إلى الجهاد توافقت مع طبيعة الأتراك في جنوحهم لحمل السلاح، وخوض المعارك.
يقول المؤرخ الألماني فون قره باجاق: 


"إن اعتناق الأتراك الدين الإسلامي، وظهورهم على مسرح التاريخ كعنصر إسلامي بدأ كظاهرة محدودة الأهمية في 


البداية، ثم أحدثت هذه الظاهرة ذلك التأثير العظيم، الذي لا مثيل له تقريبا في التاريخ العالمي".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22571
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

  تاريخ  العربي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العربي الاسلامي     تاريخ  العربي الاسلامي Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2020 3:01 am

المنقب
‏٨‏ ساعات · 
من جملة الرسائل التي ارسلها الخليفة العباسي *المستعصم بالله* الى هولاكو رسالة كتب له فيها:


(لو غاب عن الملك فله أن يسأل المطلعين على الأحوال إذ أن كل ملك حتى هذا العهد قصد أسرة بني العباس ودار السلام بغداد كانت عاقبته وخيمة ومهما قصدهم ذوو السطوة من الملوك وأصحاب 


الشوكة من السلاطين فإن بناء هذا البيت محكم للغاية وسيبقى إلى يوم القيامة. وفي الأيام السالفة قصد يعقوب بن الليث الصفار الخليفة وتوجه بجيش لجب إلى بغداد فلم يبلغ مأربه إذ مات بعلة الزحار والأمر كذلك مع أخيه عمرو إذ قبض عليه إسماعيل بن أحمد الساماني 




وكبله وأرسله إلى بغداد لكي يجري عليه الخليفة ما حكم به القضاء وكذلك جاء البساسيري بجيش عظيم من مصر إلى بغدد وقبض على الخليفة وسجنه في الحديثة. وفي بغداد جعل الخطبة والسكة مدة 




عامين باسم المستنصر الذي كان خليفة الإسماعيلية في مصر وفي النهاية علم طغر لبك بذلك فأسرع من خراسان وقصد البساسيري 




في جيش جرار وقبض عليه وقتله، وأخرج الخليفة من السجن وأعاده إلى بغداد وأجلسه على عرش الخلافة وكذلك قصد السلطان محمد (بن محمود) السلجوقي بغداد فعاد منهزماً وهلك في الطريق، وجاء محمد خوارزم شاه بجيش عظيم قاصداً استئصال الأسرة فابتلي في 




روابي أسد آباد بالثلج والعواصف بسبب غضب الله عليه، وهلك أكثر جنوده وعاد خائباً خاسراً لاقى ما لاقى من جدك جنكيز خان في جزيرة آبسكون فليس من المصلحة أن يفكر الملك في قصد أسرة العباسيين، فأحذر عين السوء من الزمان الغادر.)


فرد عليه هولاكو برسالة موجزة كتب فيها :


(أذهب فاصنع من الحديد المدن والأسوار وارفع من الفولاذ الأبراج والهياكل وأجمع جيشاً من المردة والشياطين ثم تقدم نحوي للخصام والنزال فسأنزلك ولو كنت في السماء وسأدفع بك غصباً إلى أفواه السباع).


المصدر :


النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة لجمال الدين ابن تغري بردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ العربي الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الربيع العربي السلفي واغتيال العقل
» الشباب العربي وقود الحرب العثمانية السفر بر
» محمد حسنين هيكل - الخطر الشيعي على العالم العربي
» الادب العربي والعالمي
» الجواري والغلمان في التراث العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: