منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2019 6:27 pm

Azadino Norielli
Azadino Norielli 






هنالك أمثلة كثيرة جداً لا تحصى لكلمات ومفردات عراقية من أصول غير عربية تعود جذورها إلى اللغات الفارسية والكردية مثل (خوب) وهي من جذور فارسية وتعني "أحسن"، مثل (خوب انت سويها) أي 




"من الأحسن أن تفعلها انت". وكلمة (خوش) وهي من جذور كردية وتعني "طيب"، مثل (خوش أكل / خوش ولد) أي "أكل طيب / ولد طيب". أيضاً كلمات مثل (سوچ) وهي من جذور كردية وتعني "ذنب أو خطيئة"، وتلفظ 




"صوچ" بتثقيل السين، مثل (صوچك) أي "ذنبك / خطيئتك". وفي بعض الأحيان يمزجها العراقيين معاً مثل (صوچ ذنب؟) وهذه العادة اللغوية موجودة عند العراقيين حيث يمزجون الكلمة الأجنبية مع الكلمة العربية معاً في تعبير




 واحد مثلاً : (دوة ودرمان)، (سم وزهر)، والدرمان بالفارسي والكردي هو نفسه الدواء بالعربي، والزهر بالفارسي والكردي هو نفسه السم بالعربي. عندك كلمات مثل (سيپايه / حاوية توضع على سقف السيارة) 




و (چرپايه / سرير)


 وهما من الكردية (سيه / ثلاثة - وپايه / قاعدة) أي "ذات الثلاث قواعد"، و (چار / أربعة - وپايه / قاعدة) أي "السرير ذو أربعة قواعد". ومن الكلمات الكردية والفارسية ايضاً هي (چرچف / غطاء) و


 (چاره / حل) و (پاچه / رأس الخروف) و (چهره / وجه) و (تخته / مقعد خشبي) و (سيم / مشبك) و (خاشوگ / ملعقة) و (چطل / شو?ة) و (چفچیر / ملعقة كبيرة) و (شيشه / زجاجة) و (طاسه / وعاء) ...بلكت 




=== باوع === بس === ناوش ==== اسمط ==== بحبحها === بجها === خوش ==== خرخاشة ===== شوشلية يارمانة






وهناك كلمات (قوري) وهي من أصل صيني، و (كتلي وگلاص) من أصل إنجليزي، و (هوايه / كثيراً) وهي من أصل مغولي، و (بابوج / نعال) وهي من أصل يوناني،




 وكلمة (صمون) والتي يعود أصلها إلى شخص أرمني اسمه (سيمون) جاء إلى بغداد بعد مذابح الأرمن على يد العثمانيين وفتح مخبز لعمل هذا النوع الخاص من الخبز البغدادي، ومنه جاءت التسمية (صمون / سيمون).




وكلمة (قزلقرط) هي تركية الأصل، وتتكون من مقطعين (قزل / أحمر) و (قورط / ذئب) تعني بالعربي (الذئب الأحمر) وهو نوع خطير وخبيث من الذئاب التركية، من سماتها أنها عندما تهجم على ضحيتها لا تقتلها،




 بل تبقيها على قيد الحياة معذبة كي تستمتع بمذاق الدم الحار، لأن عندما تموت الضحية يبرد الدم بعد مدة قصيرة ولا يكون مذاقه مستساغاً لدى هذا النوع من الذئاب. تبدأ هذه الذئاب بإلتهام منطقة البطن أولاً




، وهي المنطقة المفضلة لديها، ولهذ يستخدم العراقيون الكلمة بهذا الشكل: (قزلقرط ابطنك) !




وختاماً وكي لا أطيل عليكم، في اعتقادي أن واحدة من أطرف وأجمل الكلمات التي 


يستخدمها العراقيين هي كلمة (زعطوط)، وهذه بالأصل كلمة آرامية (سطوطا) وتعني: 


الولد الصغير غير الناضج، وأحياناً يستعملها العراقيون لتجريح الرجل البالغ الذي في 


شخصيته خفة وطيش وعدم إتزان.




وقد تم كناية الخليفة المتوكل بالله بـ (زعطوط) لخفته في بلاطه مع مُهرجيه، حيث كان 


أول خليفة عباسي ظهر في مجلسه اللعب والخفة، وكان يستطيب معاشرة المخنثين 


ومجالستهم واستعدائهم على علية القوم في مجلسه، لحد أنه ومن خلال ملاطفته لأحد 


ندمائه، أمر غلمانه ومخنثيه بإدخال (فجلة) في مؤخرة نديمه المسكين !!.




في مصر يُقابل هذه الكلمة لفظة: (عَيّـل) جمعها : 


عِيـالْ، وأعتقد في الشام تُقابلها كلمة (الولدنة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2020 1:47 am

طارق حرب
‏٣٠ يونيو‏، الساعة ‏٨:٥٥ ص‏ · 




الليالي البغدادبه ومقامات المواليد والاذكار والتمجيد في النصف الاول من القرن العشرين








——————————————








المقام سلم موسيقي ونغمة موسيقيه لها قواعد تحكم كل مقام من المقامات وادا كان المقام يستوجب ذلك النوع من الغناء الذي يوءدى بطريقة خاصه أي شكل غنائي فأنه في الاداء الديني يبتعد عن الجانب الغنائي ويقترب من الحس الديني وهذا ما يمكن ملاحظته في آذان الصلوات الخمس يومياً فلكل اذان مقام محدد وهويختلف ببن المدن والدول والجماعات لكن المعروف ان مقام الصبا مثلاً يلازم اذان صلاة الفجر ببغداد وان حفلات الچالغي البغدادي في ليالي شهر رمضان المبارك تختلف عن طقوس الچالغي في الاعراس كذلك فأن مقامات ذكرى المولد النبوي الشريف والمقامات في الاذكار والمقامات في التمجيد لها طقوساً وقواعدا معينه فمما لاشك فيه ان المقامات التي توءدى في مناسبة المولد النبوي تتألف من عدة مقامات لها طرقها الخاصه وهي تتألف من أربعة فصول ولكل فصل مقاماته الخاصه فالفصل الاول يتألف من سبع مقامات هي مقام العشيران ومقام الاورفا ومقام العجم ومقام النهاوند ومقام الحجاز ومقام (كار كرد) ومقام الجبوري ومقام الحديدي ومقام المثنوي ومقام السفيان.






والفصل الثاني يتألف من المقامات الخاصه بليالي الموالد النبويه وهي مقام السيگاه ومقام الرست ومقام البيات ومقام العراق والفصل الثالث يتألف من مقامات الموالد النبويه وهي مقام الماهور ومقام العشيران عجم ومقام الصبا والفصل الرابع ثلاث مقامات هي مقام الصبا ومقام المخالف ومقام الجمال الذي تليه الركبانبه في معظم الحفلات ومن أشهر قراء الموالد النبويه التي حفلت بهم بغداد في اواسط القرن العشرين الملا مهدي الحافظ والملا خماس والملا عبد الستار البدري والحاج محي الشيخلي والملا طه الشيخلي والسيد عبد المنعم أبو السعد والمقريء احمد شعبان والملا عبد الفتاح معروف. وقد كان للأبوذيه حضورها في الموالد النبويه وممن أشتهر من موءدبها عبد الامير طويرجاوي والملا عبد الفتاح معروف ونوري عبدالله النجار ولا ننسى المشاركه الكبيره المقريء محمد القبانچي في احياء المواليد النبويه من خلال المقامات البغداديه. وفي الوجه الديني ايضاً نجد مقامات الاذكار في الليالي البغداديه التي يعنمد ادائها على الدفوف بشكل كبير 


وهذه توءدى في الامكنه الصوفيه من تكايا وزوايا وخانقاه ورباط وكذلك في الجوامع التي كانت بمثابة مدرسه حيث يقوم الملالي بتدريس القرآن الكريم وفي طقوس الذكر تكون( العتابه) هي المتداوله على الاكثر ويلحقها مقاطع من الترديد الجماعي لأبيات شعريه على شكل غناء صوفي حيث التغزل بالله سبحانه وحيث العشق الالهي وسواها مما ابدعه سيوخ الفكر الصوفي وكانت الاذكار التي توءدى في الليالي البغداديه أربعة أذكار فهنالك الذكر البغدادي والذكر القادري 


نسبة الى الشيخ عبد القادر الگيلاني والطريقه الصوفيه القادريه والذكر الرفاعي نسبة الى السيد احمد الرفاعي والطريقه الصوفيه الرفاعيه والذكر المصري الذي يتألف من أربعة فصول والفصل الاول ويطلق عليه الدايم ويتألف من خمس مقامات هي : مقام الصبا ومقام السيگاه ومقام الحجاز ومقام الحديدي ومقام الخلوشي و الفصل الثاني الذي يطلق عليه اسم المثلث ويتكون من خمس مقامات هي : مقام الرست المصري ومقام البيات ومقام البنجكاه ومقام البهيرزاوي والعتابه المصلاوبه في بعض الاحايين والفصل الثالث من الاذكار يطلق عليه اسم البيومي واذا كان هذا الاسم الغالب فله اسماء اخرى منها القيوم والليبي والتوحيد وله 


ثلاث مقامات هي مقام الخلوتي ومقام الطاهر ومقام الحكيمي اما الفصل الرابع من الادكار فقد اعتمد على اربع مقامات هي مقام المنصوري ومقام الخلوتي ومقام الحكيمي ومقام شرفي دوكاه . والليالي البغداديه ممزوجه بالتمجيد اي المدح والثناء والحمد والاطراء 


والشكر والدعاء وهذا لون آخر من المقاصد والغايات التي وظفت لها المقامات البغداديه ذات المسحه الدينيه بنبرات صوفيه اذ ان شيوخ 


الفكر الصوفي والمتصوفه الكبار وشعراء الصوفيه قالوا شعراً صوفياً 




كثيراً بدء من رابعه العدويه الى الطرق الصوفيه خاصة في الطرق 


الصوفيه التركيه التي جاءت بعد الطرق البغداديه فلقد كانت الاولويه للطريقه القادريه والطريقه السهرورديه في بغداد وجائت بعدها الطريقه المولويه والطريقه البكداشيه العثمانيتان وهنا مقامات توءدى اثناء التمجيد في الليالي المباركه دينياً وفي استقبال العيدين وقد جرى ببغداد ان يكون التمجيد من فوق مآذن الجوامع وما أكثرها في بغداد حيث يكون للتمجيد أثراً في النفس البشريه وخاصة الخشوع والخضوع له لا سيما اذا صدح صوت الممجد في هدأة الليل والمقامات التي توءدى عند التمجيد ويلتزم بها الممجد حيث التوافق بين صوت الممجد وما بذكره من كلمات هي مقام ( السيگاه) 






ومقام ( الحجاز ديوان) وفي الشعر الصوفي المغنى فيوءدى من مختلف المقامات والانغام كمقام المحمودي ومقام عجم عشيران ومقام عريبون عرب وفي جميع الاحوال كان الممجدون في اللياالي البغداديه ينهون تمجيدهم في مقام الصبا ولكن في ليلة العيد مال اكثر المجمدين في بغداد الى مقام ( الجهار كاه) لما يحمله هذا المقام من فرح وسرور ومرح وسعاده وطبيعي ان المقامات المستعمله في التمجيد لا تخرج عن نوعي الشعر وهما السعر الفصيح والشعر الزهيري وهو من الشعر الفصيح وسلاماً على رابعه العدويه القائله:
أيا ليت ما بيني وبينك عامر
وبيني وبين الناس خراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2020 1:50 am

اللون البغدادي التراثي( البسته البغداديه )وسيلة الطرب 


السائده في بغداد بعد المقام وحتى منتصف القرن العشرين








——————————————-






البسته البغدادي النوع الغنائي الذي كان مسيطراً على الطرب 


البغدادي حتى اواسط القرن العشرين حيث بدات تنتشر بسرعه الاغنيه البغداديه الجديده وبدأت 




البسته البغداديه بالزوال والبسته كلمة فارسيه معناها الربط ويصطلح عليها في الموسيقى التركيه بالموشح والبسته من الأغاني الخفيفه المرحه الملحقه بالمقام كونها تخرج من نفس أنغام المقام ولو رجعنا الى البستات البغداديه لوجدنا ان جميعها ورائها حادثه او قصه او مناسبه لكنها انتقلت من ذلك الى الطرب البغدادي 




فشاعت بين أهل بغداد ولم تبقى حبيسة القصه او الحادثه او 


المناسبه وطالما ان لكل مقام بسته أو بستات تخرج من نفس نغم 


المقام وتلائمه وتلحقه فقد وجدت البسته ليستريح قاري المقام بعد الانتهاء من قراءة مقامه اذ لابد ان يأخذ قسطاً من الراحه ويكون ذلك 


عن طريق البسته حيث ان قاريء المقام لا يوءديها وانما يوءديها الچالغي البغدادي اي الجوق الموسيقي الذي يرافق قاريء المقام 


ولأن البسته تجعل الاخرين يشاركون الجوق الموسيقي بكلمات الاغنيه عادة وبهمس وهذه الاستراحه التي تكون لقازيء المقام 


تنتهي بأنتهاء البسته حيث يعود لقراءة المقام مرة ثانية بعد الانتهاء من البسته ويستأنف غناءه بكلمات جديده كما ان البسته 


توءدي الى تنويع مجلس الطرب بحيث لا يقتصر على المقام وانما تشاركه البسته مما يجعل المجلس أكثر طرباً ومرحاً والبسته يجب ان 


تكون مكتوبه باللهجه البغداديه القديمه فلا كلمات فصيحه في البسته البغداديه في حين ان المقام يكون بأكثر اشكاله بالعربيه الفصحى واذا كان البعض قد كثرت تفسيراته فمما قيل في البسته انها تعني اللباس فكلمة البسته تعبير عما يلبس وقيل انها تعنى كف وتوقف ذلك ان مقطع( بس) الاول في كلمةالبسته تعني توقف وكفايه وكافي ومعنى 




ذلك ان مجلس الطرب بدأ في المقام وينتهي بالبسته وتطرف آخرون بتحريف حركات الكلمات بشكل تقرأ كلمة( بسته) أي قبلنه 


( البوسه) باللهجه الشعبيه البغدا يه تعني القبله وقيل في البسته غير ذلك وهنالك فرق بين البسته والاغنيه بالرغم من الخلط الواقع بين المصطلحين المتقاربين من حيث مقصد التطريب والفرح 


من الاثنين وان كانت الاغنيه لاحقه زمنياً للبسته فأهل بغداد قبل 


ظهور الاذاعه سنة 1936 ببغداد لم يكن موجوداً الا البسته ولا بد ان يكون التأثير المصري للاغنيه حتى سادت الاغنيه وانقرضت البسته فلم نعد نسمع منها جديداً وعزف كتاب الاغاني عن البسته فأخذت 


مكانها في تراث الطرب البغدادي لا بل اخذت الاولويه في متحف الطرب البغدادي ولا تذكر البسته البغداديه التراثيه الا عند قراءة المقام الا نادرا






والبسته البغداديه التراثيه تغنى عادة او يجب ان تغنى مع الچالغي البغدادي الذي تتألف آلاته الموسيقيه من الجوزه والسنطور و( الدنبك) الطبل اساساً ويلحق هذا الجوق الموسيقي آلة الرق( الدف الزنجاري) والنقار والسنطور الة موسيقيه ذات عشرة اوتار معدنيه تمتد طولاً برع فيه البغداديون اليهود من امثال حسقيل بن شمولي وشميل بن صالح وآلة الجوزه هي ( الكمنجه) او الكمان البغدادي وان كان وضعها على الرجل وليس الرقبه واشتهر فيها نهاية القرن التاسع عشر والى منتصف القرن العشرين ايضاً البغدا يون اليهود منهم نسيم بصون وناحوم بن يونه.






ومن اسهر البستات البغداديه البسته الخاصة بمقهى عزاوي( افراگهم بچاني) وبستة ( چلچل علي الرمان) وبستة( خدري الچاي ) وبستة( على شواطي دجله) وبستة( فوگ لنا خل) وليس ( فوگ النخل) يعني نملك خليلاً في العلا وليس فوق النخيل كما هو شائع وبستة( طولي يا ليله) وبستة( مروا بنا من تمشون) وبستة( نوبه امخمره نوبه امغشايه) من الخمار الذي يلبس على الوجه وهو غير النقاب والحجاب وبستة( وين رايح وين ) وبستة ( على جسر المسيب سيبوني) وبستة( ما أندل دلوني) وبستة( منك يالأسمر يابه گلبي تفطر) وبستة ( طالعه من بيت ابوها) وبستة( گلي يا حلو امنين الله جابك) وبستة( ياللي نسبتونه يمته اذكرونه) وبستة( ميحانه ميحانه غابت شمسنه الحلو ما جانه) وبستة( جواد جواد مسيبي) وبستة( آه يا أسمر اللون) وبستة(الأفندي الأفندي اعيوني الأفندي) 




وبستة( اشلون حالي اشلون) وبستة( دشداشه صبغ النيل گومي


 ابطرگها) وبستة( ربيتك ازغيرون حسن) وبستة ( جيت انشدك على الرده) وبستة( يا الزارع البزرانگوش دزرع لنا حنه) وبستة( أنا المسيچينه) وهي من البستات القديمة التلحين ببغداد واعادت 






المظلومه( سعاد عبد الله) التي قتل ابنها الاول في قصف محلة الفناهرة ببغداد القريبه من الباب الشرقي في حرب الثمانينات وابنها الثاني خطفوه بعد 2003/4/9 ودفعت الفديه على امل اعادته ولكن الخاطفين سلموه




 جثه وماتت في شقتها في محلة 28 نيسان ولم يعلم بها الا في اليوم التالي ماتت وحيده لها الرحمه ، ومنها بستة( لابسه عبايه حبي) وبستة( لابس دميري حبي نازع دميري حبي) وبستة ( عل الروزنه الروزنه) وبستة ( طلعت يا محلى نورها شمش الشموسه) وبستة ( طلعت على شط دجله والغربي نسم) وبستة( عبودي جاي من النجف شايل مكنزيه) والمكنزيه هي بندقية مكنزي الامريكيه ووبستة( احنينه يا احنينه) وبستة ( ما گتلچ يا يمه والديچ لا تجنينه) اي حذرها من تملك الديك وبستة( اشلون حالي اشلون) وبستة( ياخ شوف المچريه) وبستة( على جسر المسيب سيبوني) وبستة( قدك المياس) وبستة( يا بنت عينچ عليه والله المحبه الچلبيه) وبستة( واشبان من ذنب يا عيوني) وبستة( گلي يا حلو امنين الله جابك) وغير ذلك من البستات التراثيه البغداديه وختاماً نقول ان للبستان اوزان ومقامات.
٢٠٢
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2020 1:54 am

اعلام التأليف والكتابه بمدينة الكاظميه في القرن التاسع عشر



————— 





مدينة الكاظميه التي تشغل الجزء الشمالي من بغداد وفي الجزء الغربي من نهر دجله الذي يقسم بغداد الى جزأين ضمت هذه المدينة الكثير من اهل الكتابه واعلام




التأليف خاصة اذا علمنا ان أول مطبعه وصلت بغداد هي مطبعة محمد باقر التفليسي( تفليس هي تبلسي عاصمة دولة جورجيا) وهي مطبعه حجريه سنة 1821 حيث تولت طبع كتاب دوحة الوزراء في تاريخ وقائع بغداد من تأليف الشيخ رسول افندي الكركوكلي و تولى طبعه التفليسي بيده وفي سنة 1830 قام التفليسي بتأسيس مطبعه آليه زمن حكم والي بغداد داود باشا الذي كان يشجع العلم والثقافه ويبدو ان هنالك معرفه بين صاحب المطبعه والوالي كونهما من مدينة تفليسي الجورجيه ووجود مطبعه في الربع الاول من القرن التاسع عشر وفي الكاظميه سيكون له أثراً كبيراً على التأليف والكتابه لا سينا وان كثيرين يقولون صدرت جريدة العراق جورنال بهذه المطبعه




ففي سنة 1824م توفي الأعرجي أبو الفضائل السيد محسن بن حسن الحسيني الكاظمي الفقيه المحقق الذي كتب عدة كتب منها كتاب المحصول في علم الاصول وكتاب شرح الوافيه و كتاب المنهل الصافي وكتاب العده في علم الرجال ورسالة في صلاة الجمعه وفي سنة 1852 توفي الشاعر الكبير حبيب بن طالب الكاظمي الذي يعتبر من الصفوة من شعراء بغداد وقتها وفي سنة 1895 توفي الشاعر الشيخ الاديب جابر الكاظمي اللغوي صاحب( تخميس القصيده الأرزيه) في مدح الرسول وله ديوان شعر وفي سنة 1896 توفي الشيخ محمد قنبر عبد كور علي الكاظمي المدني صاحب كتاب( التحفه السنيه وكتاب مختار شرح نهج البلاغه وكتاب منتخب زهر الاداب وكتاب( الكشكول) وكتاب( ومن موءلفي الكاظميه الشاعر صالح التميمي ابو سعيد صالح بن درريش بن علي التميمي 




المولود في الكاظميه سنة 1776 الذي درس العلوى والادب في النجف وقد عينه والي بغداد داود باشا من سنة 1816 الى سنة 1831 باش كاتب الديوان نظراً لمعرفته الواسعه باللغه وآدابها فضلا عن التاريخ والسير والتراجم حيث ان علاقته بالوالي قديمه وكان الوالي رجل علم يقرأ كل ما يكتبه التميمي ويعجب لما يكتبه وقد حفظ الشاعر المثير من الشعر العربي حتى قيل ان احد لا يقرأ شعراً امامه الا ويعرف قارئه وسجل التميمي حروب الوالي وانتصاراتة وكان مسرفاً في مدح داود باشا الذي يقول فيه:






بطلعتك الزوراء اشرق نورها


فأعيادها ايامها وشهورها




وقد ساء حاله عندما تولى بغداد والِ جديد هو نجيب باشا ومن آثاره كتاب شرك العقول وغرائب النقول وكتاب الروضه وكتاب الاخبار المستفاده وديوانه توفي بالكاظميه سنة 1845.




ومن شعراء الكاظميه ابو المكارم عبد المحسن بن محمد بن صالح الذي ينتهي نسبه الى نخع الولود في حي الدهانه بالكاظميه سنة 1865 برزت ميوله اول الامر الى التجاره لكنه ولع بالشعر حتى قيل انه حفظ اثني عشر الف بيت ولا غرو في ذلك فأخوه كان شاعراً ولأسرته مجلس ادبي علمي عرف بمجلس آل الكاظمي واستفاد من الشاعر النجفي ابراهيم الطبطبائي الذي مكث في مجلسهم ويقال انه احد اعضاء اللجنه السريه التي اسسها جمال الدين الافغاني فتأثر شاعرنا بالافكار السياسيه للأفغاني وعلى اثر ذلك اضطر الى مغادرة العراق الى دول عديده منها التي حال وصوله اليها انشد قصيدة لوعة على بغداد:






أحب الكرخ أسمع أو أراه
وليس الكرخ يسمع او يراني
وأهوى في الرصافه ما جنته
وما اهوى سوى غرر المجاني






وقد توفي بمصر سنة 1935 ومن آثاره كتاب البيان الصادق في كشف الحقائق وديوان شعره ومجموعه قصائد الكاظمي


ومن كتاب وموءلفي الكاظميه محمد حسن كبه المولود سنة 1852 الذي عمل بالتجاره اول الامر ثم اتجه الى الادب ومن موءلفاته كتاب الرحله المكيه والنفخه المسكيه وهي ارجوزه وكتاب شرح قطر الندى وكتاب الطهاره وكتاب حاشية على معالم الاصول وكتاب الفوائد ومن اعلام الكاظميه في القرن التاسع عشر السيد محمد رضا شبر صاحب كتاب تفسير القرآن ومنهم الشيخ محمد حسن آل ياسين ومن كتبه اسرار الفقاهه والوجيز لي الذهاره والصلاة ورساله في احكام البئر 




ورساله في الصلاه والطهاره ورساله في حقوق الوالدين وعقوقهما وغيرها ومنهم الشبخ محمد جواد الخالصي وكتابه حاشيتان على المعالم والشيخ محمد جواد آل محفوط وكتبه الشهاب الثاقب وغرر الاقوال وجوهر البيان والمراسلات والمواقيت في الرد على الطواغيت ومنظومه في النحو وشرح الزبده وحاشية على قطر الندى ورساله في نهي النبي عن الصلاة البتراء ومنهم محمد باقر الحيدري وكتبه خلاصة النحو ونزهة الطلاب والشيخ محمد البصري الكاظمي في كتابه زهرة الزيارات ومنهم عبد النبي المدني الكاظمي وكتبه اختصار الاقبال وتكملة نقد الرجال والغره في شرح الدره ومنهم الشيخ راضي الخاصي في كتبه شرح معالم 


الاصول وحاشية القوانين وحاشية الرسائل ورساله في اجتماع الامر والنهب ورساله في جواز البقاء على تقليد الميت ورساله في الرضاع ورساله في مسألة الهند ومنظومه في الفقه وكتاب في الاجتهاد والتقليد ومنظومه في الكلام ومنظومه في مباديء العلوم ونهم السيد حيدر الحيدري ومتبه العقائد الحيدريه والبارقه الحيدريه والمجالس الحيدريه والنفخه القدسيه وعمدة الزائر وعدة المسافر ورسالة في علماء الكشفيه ومجموعه في الحكم والمواعظ والادب




وحواشي على كتاب التحقيق لعمه السيد احمد العطار وتعليقة على منظومة الرجال وفي المنطق واصول الفقه ومنهم السيد حسين الحيدري في مسوداته في التاريخ والاخلاق والوعظ في بغداد والشيخ جعفر الرشتي الكاظمي وكتابيه في التعليق على رسالة العلم للأحسائي وشرح الوائد الحكميه للأحسائي.


ومنهم ابراهيم الحيدري ومن موءلفاته هداية المسترشدين وهداية العباد ليوم المعاد واعمال شهر رمضان ومجموعة ذات اخبار وفوائد ومنهم الشيخ ابراهيم 


الخالصي صاحب التصانيف في الفقه والاصول والسيد ابراهيم الأعرجي في شرحه للوافيه التونيه وله في الفقه والاصول عدة اجزاء ومنهم السيد ابو الحسن الكاظمي الاصفهاني ولديه رسالتين في واجبات الصلاه والرساله السروريه ومنهم الشيخ أحمد البلاغي وشرحه تهذيب الاصول للحلي والشيخ أسد الله الكاظمي 


وكتبه كشف القناع ومقابس الانوار ومنهج التحقيق ونظم زبدة الاصول ومستطرقات من الكلام والمنهاج في الاصول والوسائل في الفقه ورسالة مبلغ النظر واللوءللوء المسجور وحاشيه على بغية الطالب وحاشيه على كتاب الروضع ورسائل في تكليف الكفار وفي قاعدة من ملك وفي الظن الطريقي ومنهم الشيخ اسماعيل التستري الكاظمي وكتبه في شرح الفية ابن مالك وميزان الاعمال وأننيس الابرار وشرح معالم الاصول وتقريرات في الفقه




ومنهم الشبخ اسماعيل الكاظمي وله رسالتين في اصول الدين وفي الفتوى والمنهاج لي اصول الدين ومناسك الحج والمزار والشيخ باقر التستري وكتابيه الرساله الرضاعيه والسيد باقر الحيدري والشيوخ باقر الكاظمي وباقر النجفي وباقر آل ياسين وباقر العطار والشيخ جابر الكاظمي والسيد جعفر شبر والسيد جعفر الاعرجي وغيرهم كثير من اعلام الكتابه والتأليف في الكاظميه في القرن التاسع عشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2021 1:21 pm

ظهرت الدراجة الهوائية في بغداد سنة ١٩٠٦ او ما تسمى شعبيا بـ «البايسكل» ،




 وكان ظهورها يعد مفاجأة لاهل بغداد وهي تسير بنحو يماثل الى حد ما الحصان، وتقوم بخدمات الحصان نفسها من الحمل، لذا فقد أطلق اهل بغداد على هذه الدراجة اسم (الحصان الحديدي)، وكان ذلك زمن الوالي العثماني مجيد بيگ، الذي حكم بغداد من سنة ١٩٠٥ حتى سنة ١٩٠٦ .
 زاد عدد الدراجات الهوائية في بغداد بعد فترة وكثرت جهات استيرادها، ومحال تصليحها، ودخلت الدراجة البخارية، كان هناك عدة جهات استيراد للدراجات الهوائية في بغداد كانت محالها في شارع الرشيد، حيث هناك شركات استيراد تتمثل بـ: إسحاق بناني اخوان، وعزرة مير حكاك وأولاده، والفيحاء التجارية، وما بين النهرين، وموشي حايك، وطقولا كفوري، وهنالك شركة واحدة في سوق الشورجة تعود الى مير حسقيل مراد، وشركة واحدة في شارع الرواق تعود الى يوسف راينو، اما الدراجات بالمفردات، فكانت جميع محال بغداد في شارع الرشيد، وتتمثل بـ: اسحق بناني واخوه، وحييم داود حكاك، ودنيال اليشاع شعشوع، وداود نسيم حكاك، وعبد الحسين حاج علي، وموشي حايك، ومير وعزرا حكاك، اما محال تصليح الدراجات، فكانت هنالك ثمانية محال جميعها في شارع الرشيد وهي محلات : سركيس آرتين، وعبد الحسين حاج علي، وعبد الرزاق أمير، ولطيف محمد، ومحمد جاسم، ومحي ملا محمد، ومكي محمد رشيد، وسيد هوبي، اما شركات استيراد الدرجات البخارية ولوازمها فكانت اربع شركات، في بغداد شارع الرشيد، ولا توجد اية شركة في محافظات العراق الأخرى، خلافا للدرجات الهوائية حيث شركات ومحال في البصرة، والموصل، وشركات استيراد الدراجات البخارية هي شركات: عزرا مير حكاك وأولاده، والفيحاء التجارية، وكوكر دبليو جي، وشركة ما بين النهرين، وفارس المحدودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6177
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23122
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي   مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 08, 2023 3:14 am

يوجد فرق بين اللسان العربي الذي نزل به القران وبين (اللغة) العربيه التي يتم استعمالها اليوم بين عامه العرب في مناهجهم
فجميع مخطوطات عصر النبوه بلسان عربي والذي يستعمل جذور الكلمات الاصليه العربيه ، وعلم اللسان العربي اختفى فجاه قديما بعد فتره من نزول القران وظهر بعده علم اللغه العربيه واغلبه علم انشائي حديث تم اختراعه حديثا من البشر ولم يكن يستعمله احد قبل مخترعيه مثل علم النحو وعلم الهمزات والالفات الخنجريه والتشكيل ...الخ للفراهيدي والثقفي والدؤلي.
لذلك عندما نزل القران امرنا الله بتدبره باللسان العربي كما نزل والا نلغو فيه بعلومنا البشريه التي سوف يتم اختراعها فيما بعد فجميع علوم اللغه واللغو ابطلها القران وبرئ نفسه منها مسبقا
مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي 1f448{ وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَا تَسۡمَعُوا۟ لِهَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي 1f448وَٱلۡغَوۡا۟ فِیهِ لَعَلَّكُمۡ مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي 1f448تَغۡلِبُونَ }[سُورَةُ فُصِّلَتۡ: ٢٦]
مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي 1f448لَغَا : (معجم الوسيط) : (معجم الوسيط)
-لَغَا في القول لَغَا لَغْوًا: أَخطأ وقال باطلا.
-لَغَا فلاِنٌ لَعْوًا: تكلَّم باللَّغو.
-لَغَا عن الصواب، وعن الطريق: مال عنه.
-لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ.
فقديما حاولوا تحدي اللسان العربي الذي نزل به القران بلغوهم البشري ولكنهم فشلوا في مجاراه كلام الله وغلبه بل على العكس نجحت الايات في غلبهم وغلب فكرهم وعلومهم التي تحدوا بها كلمات الله. فلم يستطيعوا فهمه وتدبره.


وحاليا العالم العربي ان لم نقل جميعه فاغلبه يلغوا في القران اي يتكلمون بغير ماهو مكتوب باللسان العربي الموجود بمصاحفهم لانهم يتكلمون مع الهمزات والتشكيل والالفات الخنجريه لذلك فهم اخطؤوا بالقول والنطق في كلمات الله وتكلموا باللغو ومالوا عن معاني كلمات اللسان العربي الحقيقيه وبُطل مفعول وذكر ومعاني هذه الكلمات التي الغوا فيها. ومن اراد التعرف على اللسان العربي عليه بتتبع المخطوطات القديمة فهي دليل للمتدبرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفردات غريبة في اللهجة العراقية والتراث الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة غريبة جدا ... اقرأها و اكتب تعليق صغير
» اتهام باطل للحشد الشعبي بالسرقة
» غرائب وعجائب عام 3000 للميلاد غريبة جدا
» انتقادات واسعة لبيان الازهر واتهاماته للحشد الشعبي
» زينب يا غريبة الله شمصيبة..بصوت عبد الرضا النجفي..قديييييييييييييييمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: الحوار العام و القضايا المعاصرة-
انتقل الى: