منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 العرب وثقافة المجتمعات الاخرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالخميس مايو 14, 2020 10:24 am

عرب...!!
لامناص انه حتى المتعلمين والمثقفين العرب عند ذهابهم للغرب للدراسه او للجوء مثلا...تكون عند العرب (في البدايه)نظرة احتقار للمجتمعات الغربيه لسبب واحد فقط :




انهم(اي الغربيين) بلا شرف...!!...نعم ..بلا شرف..اذا عرفنا ان مفهوم الشرف عند العرب هو فروج النساء فقط....وهذه العقده عند العربي ارقته وارقت اجداده الاوائل سكان الباديه....فقد احتار العربان ماذا يفعلون للحفاظ على شرفهم....فقاموب(وئد البنات) حتى لايجلبن لهم




...وبعد ان حرمها الاسلام....قامو ب(ختن النساء)....اي وئد الغريزه الجنسيه بدلا من وئد البنات..!! من المهد الى اللحد والمرأة في مجتمعاتنا البدويه يتم التعامل معها بعقليه ذكورية همجيه.. وكأنها ليست كائن بشري حر خلقه الله خلقا مستقلا...لا...كأن الله خلق المرأه كائن ناقص لايعي ولا يعقل ولا يدرك.....وليس عندها غرائز حالها حال




الرجل...هي مجرد اداة للجنس.. فقهاء الصحراء الذين سودو مئات الصحائف في كيفيه التعامل مع المرأه ...فقههم اصلا مستمد من الاعراف والتقاليد والعادات البدويه اكثر مما له علاقه بالنصوص الدينيه.(حتى لو لم نأخذ بنظر




الاعتبار تغير الاحكام بتغير الزمن)... باختصار المرأه في الفقه البدوي هي رمز للعار والفضيحه ...فصوتها عوره ومشيها عوره وشعرها عوره ...فألبسوها الاكفان السوداء والنقاب والخمار والعباءه الفضفاضه....حتى في بلد متحظر مثل لبنان تجد العباءه السوداء وهي لايلبسها الا العراقيات ...فمن اين دخلت الى لبنان؟....ربما من ايران.... ...في


العصر العباسي كانو يجلبون اسرى من اوروبا وجعلوهم يخدمون في قصر الخليفه...وخوفا على نساء وبنات وزوجات واخوات الخليفه ان يعشقن هؤلاء الاسرى ..قام العرب بخصي(قطع العضو الذكري) لهؤلاء الاسرى..في عمل هو القمه في الانسانيه والرحمه(ويأتي سفيه وحاقد ليقول ان المسلمين لم يكونو رحماء...!!!).. لكي ينام الخليفه وشرفه سليم..!!..الحقيقه ان المسلمين كان عندهم محرم(الاخصاء)...فأبتكرو طريقه هي ان يقوم الاقباط بأخصاء الاسرى




من أجل الحفاظ علي النساء ومنع إختلاطهن بالرجال مخافة الفتنة عليهن منهم ....بدئت عمليه اخصاء الاسرى في عهد معاويه بن ابي سفيان..واستمرت في العهدين العباسي والعثماني وحتى الى بدايات القرن الماضي في السعوديه....حتى بعدما حرمت اوروبا العبيد...كان المسلمون يقومون بالاخصاء سرا(كانو يجلبونهم من






افريقيا)...ويخصونهم بالسر ليس لان الله لايرى..!!!...بل خوفا من عقاب الغربيين الكفار...فالعرب لايخافون من الله ابدا بل يخافون من الاقوى.....!!... يصف العقاد العباسيين بالقول( انهم نطف السكارى في ارحام الاماء)..هكذا بشر


تجدهم اكثر الناس خوفا على شرفهم...كونهم بلا شرف.... عمليه الاخصاء تتم بمنتهى الرحمه....اكيد بدون تخدير(فهو لم يكتشف الا مؤخرا..!)..يقطع العضو الذكري ويسكب فوق الجرح الزيت الحار...ثم يدفن المخصي




يومان بالتراب من اقدامه الى فوق السره...لم يقتصر الامر على الاسرى بل حتى الاطفال بعمر 5 سنوات...واغلبهم كان يموت اثناء العمليه..... العرب يدقون طبول الذعر مخافة على البكاره.. وكأنها مفاعل نووي ممكن ان يقضي علينا بأي لحظه.... وللنكته...كتب احد الخلفاء العباسيين لوالي الحجاز : ((اريد منك احصاء كل العبيد))...اي اكتب






لي عدد العبيد...لكن...لأن العقل العربي لايفكر الا بالجنس وملحقاته....ومن سوء حظ العبيد انه كان يوجد وسخ فوق حرف الحاء....فقرئها(اخصاء) بدلامن(احصاء)..!!!...فأخصاهم كلهم..!! نعود لأصحابنا العرب الذاهبين للغرب...فلم يلبثو بعد فتره حتى يتعودو على نمط الحياة الغربيه...ويعرفو ان الشرف هو ان لاتكذب ولا تسرق ولا


تقتل وان يكون عندك مبدأ ومصداقيه...حتى ان الكثير منهم يتزوجون من غربيات وينجبون بنات وبنين....نستنتج ان الاخلاق تتغير بتغير المكان.....وكذلك بتغير الزمان...ففي عهد السومريين كانت كل فتاة تذهب الى المعبد لتعرض جسدها على من يدفع نقود....وتتبرع بالنقود لأحد الالهه....لم يكن الامر عار او معيب او مخجل ...بل انه كان من الامور المشرفه والمباركه..!! ...قبل سنين تم دعوتنا انا واصدقائي لحفلة عرس في احد المناطق الشعبيه....وبعد ان




دخل العريس على عروسه...خرج بعد10 دقائق ليسلم على الضيوف....خرج علينا بدشداشه بيضاء ملطخه بالدماء..!!..وسلم علينا واحدا واحد وهو مثل الطاووس.!!..شاهدت الشرف بعيني..وكان لونه احمر..!!...

مشاركة



=AZVRosbiSv67Ts8JGsBzhxdnJhZbfGeRKKrsF-sNpk72vEP9Zsk8_Z9vsy5E3WN9Zt767toA24u2Pii3FJmbp-ZZICdDSUV1aIsf0VUgTsqS1VHo_XG7xwR6dXEwSXaEzz21ZYnasovi4tKzaMaAwKJih3RTAVwxyZKCe_5JMIqUYfFfCa3C6CF8Q6x2h0PDPU2BS99rG2R7WWmOWlAz0_F_hoj6wBmjqw1UEVKvLN3wnA&__tn__=<%2CP-R]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2020 9:06 pm

Geiserich Vandalen
١١ د  · 
أُكذُوبَةُ العُرُوبَة...أكذوبةٌ مَلعُوبَة!!!
هل نحن في "بلاد الرافدين" و شمال إفريقيا، عرب هاجر أجدادنا من جزيرة العرب؟
أو بعبارة أخرى، هل اليمن أصل أهل الأرض من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي؟
للتذكير فقط...المقالة لا تُعبِّر عن أي إنتماء سياسي أو حزبي، هي فقط في إطار البحث عن الحقيقة.
بدايةً فلْنُصوِّر المغالطات التاريخية كما تم تلقيننا إياها في الكتب المدرسية التي ألفها القومجيون العرب، فقد تم تلقيننا بأن أصل الناس من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي إنما هو اليمن، حيث أن قبائل العرب هاجرت من اليمن إلى كل أصقاع العالم المسمى بالوطن العربي اليوم.
و تقول الأسطورة أن هذه الهجرة إنما حدثت لأسباب مناخية كالقحط الذي ضرب مساحات من اليمن على حد زعمهم، و الإنهيار الذي أصاب "سد مأرب" و ما نتج عنه من فيضانات دفعت الناس للهجرة.
و بالتالي و نتيجة لهذه الهجرات فكل الدول و الشعوب من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي عربية الأصل.
و الآن لنعالج هذه البيانات الطفوليّة بشكل علمي فنقول: يصور هذا السيناريو المزعوم جزيرة العرب (و خاصة اليمن) على أنها خزّانٌ بشريٌّ لمليارات الجَوعى المُجهِّزِين أنفسهم للهجرة، في حين أن باقي أصقاع الأرض عبارة عن مساحات فارغة خاوية لا شعوب فيها و لا أصل و لا تاريخ، و إنما مجرد خواء تاريخي و عراء جغرافي قاحل، بل فراغ صحراوي كبير.
ثم فجأة و في غفلة من الدّهر جاءت العرب بقضها و قضيضها و ملايينها فهاجرت من اليمن و إستوطنت هذاالفراغ الكبير الممتد من شرق "بلاد الرافدين" على حدود "بلاد فارس" إلى غرب موريتانيا على ضفاف المحيط الأطلسي، و كل هذه الهستيريا الترحالية الجنونية الإنتشارية الخنفشارية إنما حدثت بسبب بضعة سنوات من القحط الذي ضرب جنوب غرب جزيرة العرب بالإضافة إلى إنهيار سدٍّ مجهري لا يُرى على الخريطة إسمه "سد مأرب".
و بعد أن ينتهي القومجي العروبي من سرديّته المضحكة السابقة، يقفز قفزة الكنغر إلى النتيجة المرجوة منها ألا و هي أن السوريين عرب و المصريين عرب و الأمازيغ عرب و أهل السودان عرب و الأنباط عرب و الفينيقيين عرب و الفرس عرب و الموريتانيين على حدود المحيط الأطلسي عرب و الصوماليين عرب و ثلاثة أرباع مساحة البشرية عرب و الجن عرب و الملائكة عرب و "جمال عبد الناصر" عربي و "شرشبيل و السنافر" عرب.
الحق و الحق أقول لكم، لَعَمْري إنّ هذا تفكيرٌ طفوليٌّ جداً و لا يمت للواقع بصلة، بل يجب أن يترفع عنه أي إنسان أكمل تحصيله الجامعي للاأسباب التالية:
1 - اليمن أرضٌ خضراء و جبال مرتفعة لا تنقطع عنها الأمطار و لا يلحقها جفاف مستمر بكُلِّيَّتِها حيث أن مناخها إستوائي، كما أنها تتمتع بسواحل خصبة في "جنات عدن"، و هذا يهدم فرضية الهجرة المزعومة خارج اليمن بأعداد خرافية نتيجة القحط المفترض.
2 - كما أن الهجرة على فرض حدوثها ستكون هجرة جزئية إلى مدن قريبة، فلا حاجة لليمني بالذهاب إلى موريتانيا حيث أن "جنة عدن" و "جنان حضرموت" في جنوب و شرق اليمن أقرب بكثير.
3 - كما تتعارض هذه الحكاية السندبادية مع ما ثبت يقيناً من خلال أحدث الأبحاث العلمية المخبرية التي تبين بالدليل الوراثي الجيني أن هذه الشعوب التي تقع خارج حدود شبه جزيرة العرب ليست عربية.
و إليك عزيزي القارئ الصورة المرفقة مع المقال و التي توضح التوزع الجيني لسكان الشرق الأوسط حيث يتضح الاختلاف الجيني بين العرب و شعب غرب و شمال "بلاد الرافدين" من جهة، و بين العرب و شعب شمال إفريقيا من جهة أخرى.
4 - كما تتعارض أسطورة الهجرة العربية من اليمن مع علوم التسلسل الرياضي لتكاثر الشعوب وفق متتاليات هندسية.
فنحن نعلم رياضياً أن تكاثر البشر يتم وفق متتاليات هندسية (2 _ 4 _ 8 _ 16)، فلو صحت أسطورة الهجرة من اليمن لوجب أن يكون عدد سكان اليمن أربع أضعاف عدد سكان الصين اليوم، لأن هذه الأسطورة تفترض بأن سكان اليمن تناسلوا قبل باقي الشعوب، أي أنهم تزاوجوا و تكاثروا في حين كان باقي الأرض حولهم فراغ، و لكن هذا غير واقعي، فسكان مصر لوحدها مثلاً يشكلون أربعة أضعاف سكان اليمن، فكيف يكون الفرع أضخم من الأصل و الجزء أكبر من الكل؟!
5 - كما تتعارض هذه الأسطورة الساذجة مع العلوم الطبيعية من عدة أوجه، فهي تتعارض مع نظرية التطور التي تُدرَّس في كتب العلوم في كل جامعات العالم المحترمة، لأن نظرية التطور تؤكد أن البشر قد تطوروا بحيث تكون كثافة طبقة "الميلانين" التي تنتجها البشرة متناسبة طرداً مع شدة أشعة الشمس التي يتعرض لها الجلد، و ذلك لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية المسرطنة، و بما أن شدة أشعة الشمس تختلف بإختلاف خط العرض، فنجد أن لون البشرة يكون أقرب للسواد كلما إقتربنا من خط الإستواء ثم يصبح اللون فاتحاً كلما إبتعدنا عن خط الإستواء شمالاً.
لكن النظرية تثبت بأن البشر لم تتكيف جلودهم مع شدة أشعة الشمس بسنوات قليلة، بل إحتاجت عملية التطور تلك عشرات الآلاف بل مئات الآلاف من السنين.
مما يعني أن الشعوب التي أخذت لون خط عرض معين قد عاشت لعشرات بل مئات الآلاف من السنين حتى إنطبعت جلودها باللون المناسب لهذا الخط.
فالأوروبي مثلاً إحتاج لعشرات الآلاف من السنين كي يحصل على لونه المناسب لتموضعه الجغرافي في شمال الكوكب حيث شكَّل جلدة طبقة أرق من "الميلانين" نتيجة للضعف النسبي لأشعة الشمس مقارنة بالمناطق الجنوبية القريبة من خط الإستواء، فإكتسب جلده لوناً أبيضا.
و الفارسي كذلك إحتاج لعشرات الآلاف من السنين ليحصل على لونه الحنطي الأغمق من الأوروبي لأنه أقرب من خط الإستواء حيث تشتد حرارة الشمس فيكون الجلد طبقة أثخن من "الميلانين" لحماية نفسه، و قس على ذلك باقي شعوب الأرض.
و بعد فهم الحقيقة السابقة، و بملاحظة أن لون بشرة اليمني أغمق من لون بشرة السوري مثلاً، مع الأخذ بعين الإعتبار أن السوري و لكي يحصل على لونه الحنطي المائل إلى البياض يجب عليه أن يستقر في "بلاد الشام" عند منطقة "مدار السرطان" لعشرات بل مئات الآلاف من السنين.
نستنتج أنه من المستحيل أن يكون أصله يمنياً، إذ كيف يكون يمني الأصل مع وجوب إستقرار جده في منطقة "مدار السرطان" لعشرات الآلاف من السنين كي يكتسب لونه الحنطي الأبيض؟ 
6 - علوم الوراثة و "قوانين ماندل": حتى معطيات الصفات الوراثية المشاهدة تهدم هذه الأسطورة، فلو نظرنا إلى لون البشرة للاحظنا بسهولة أن سمرة الإنسان المصري يختلف عن سمرة العربي من حيث الدرجة، في حين بياض السوري و الآشوري يقترب من بياض التركي و الجورجي، و من المستحيل علمياً وفق "قوانين ماندل" في علم الوراثة أن يكون السوري أو الفلسطيني الأبيض الأشقر سليلاً لجدين يمنيين أسمرين لأنه احتاج إلى عشرات الآلاف من السنين ليكتسب لونه.
و بالتالي نحن أمام واقع ملموس مشاهد يخالف ما تم تلقيننا إياه في كتب المدرسة، تلك الكتب التي تم تأليفها في ظل أنظمة ذات توجه قومجي عروبجي لإستبدال العصبية الدينية للخلافة الإسلامية بالعصبية العربية، و ذلك بغية تمزيق الخلافة الإسلامية.
فكان لابد من ضخ الإنتماء العروبي في دماء الخلافة الإسلامية المنهارة لإستبدال التعصب الديني للخلافة الإسلامية بالتعصب العروبي للسان المشترك و النسب المزور.
7 - جملة من الحقائق و المُسَلَّمات التاريخية التي تهدم هذه الدعوى من جذورها:
أ - يتفق المؤرخون على أن مدينة "دمشق" أقدم عاصمة في التاريخ، أي أن الدمشقيين أسسوا أقدم عاصمة في التاريخ قبل وجود اليمن كتجمع بشري متحضر على الخارطة، فكيف يصح أن يكون الدمشقي يمنياً و مدينة "دمشق" أقدم عاصمة في التاريخ؟
ب - مدينة "حلب" أول تجمع بشري مدني، فشأنها شأن مدينة "دمشق" حتماً، إذ إزدهرت قبل اليمن و طورت قوانينها بنفسها و لو كان السوريون عرباً لتحتّم وجود عواصم و تجمعات بشرية في اليمن أقدم و أكبر من مدينة "دمشق" و مدينة "حلب"، و لكن الواقع عكس ذلك، فمدينة "دمشق" و مدينة "حلب" و مدينة "حماة" مدن أقدم من اليمن.
ج - الفراعنة في مصر كسّروا الدنيا علماً و فنوناً و تحنيطاً و أهراماً و هندسةً قبل تأسيس العرب لحضارتهم في اليمن.
د - الأمازيغ أهل شمال إفريقيا هزموا "روما" و أنشؤوا حضارة تشد لها الرحال قبل خروج العرب من اليمن.
فكيف تكون اليمن أصل لكل هذه الأعداد الهائلة من البشر و التي إختلفت ألوانها و تعددت حضاراتها و ثقافاتها و لغاتها؟
نستنتج مما سبق أن حضارات هذه المناطق الواقعة خارج جزيرة العرب أقدم من حضارة العرب بكثير، أو على الأقل تنافسها من حيث القدم و التجذر و لم تنحدر منها سكانياً، و أن قصة خروج أهل غرب "بلاد الرافدين" و شمال إفريقيا من اليمن عبارة عن خرافة مضحكة لا تنطلي على عاقل لأنها تتعارض بشكل مستحكم مع العلم و الواقع المُشاهَد الملموس و حقائق التاريخ و مسلَّماته. 
و يبقى علينا تفسير موضوع اللسان العربي المشترك لأهل هذه المنطقة، و هنا نلاحظ بعد قراءة بسيطة لمتواتر التاريخ أن تعريب ألسنة هذه الشعوب إنما تم بسبب سيطرة العرب القرشيين على هذه المنطقة طيلة فترة الحكم الديكتاتوري القرشي (الأموي و العباسي) و التي إستمرت قرابة 900 سنة، و هو وقت طويل جداً و كاف لتغيير اللسان من اللغات الأصلية إلى لغة الحاكم القرشي و هي العربية، أي أن سياسة القمع و التعريب كانت قائمة على قدم و ساق طيلة 9 قرون بل أكثر، و هذا ما يفسر وحدة اللسان من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، مع العلم أن وحدة اللسان لا تستلزم وحدة العِرق، و هذه نقطة في غاية الأهمية.
فلو أحضرنا طفلاً يابانياً و ربيناه في "مكة المكرمة" لنشأ متحدثاً اللغة العربية، و لكن مع ذلك يبقى ياباني العرق و الشكل و الدم، و لا يصح تسميته عربياً بحال من الأحوال.
و هنا نلاحظ أن تغيير اللغة لا يعني تغيير الأصل و العرق و الدم، فالشعب النمساوي مثلاً يتحدث الألمانية، و لكن أصوله مختلفة عن الشعب الألماني جينياً، لذلك نجد أن النمساوي يرفض أن نسميه ألمانياً، و كذلك الشعب السوري كان يتحدث الآرامية ثم تم تعريب لسانه في العصر الإسلامي، و لكن هذا لا يعني أنه أصبح عربياً.
الحق و الحق أقول لكم، إن من يؤمن بهذه القصص الخرافية التي تدعي بأن اليمن أصل ربع سكان العالم، من إيران إلى موريتانيا، و من حدود منطقة "الأناضول" شمالاً إلى عمان جنوباً، عليه أن يقرأ عن المنهج العلمي في التفكير و يتوقف عن مشاهدة أفلام الكرتون و تصديق الخزعبلات و قصص التماسيح الطائرة و الزرافات المغردة.
و لو حاولتُ أن أجد تأويلاً منطقياً واقعياً لأسطورة الهجرة من اليمن عند إنهيار "سد مأرب"، لقاربت ذلك بأن بعض الجموع البشرية اليمنية إتجهت من جبال اليمن إلى سواحل اليمن نفسه، أو إلى بعض أرجاء الجزيرة العربية فقط كعمان و الإمارات و الكويت و قطر و البحرين و أقصى جنوب العراق و الأردن.
و لإستنتجنا أن أهل اليمن قد يكونون أصلاً مباشراً لأهل جزيرة العرب فقط دون شمال إفريقيا و غرب و شمال "بلاد الرافدين"، و يدعم ذلك وحدة سكان جزيرة العرب من الناحية الجينية و اللونية. 
فهؤلاء فقط العرب، و هم عرق واحد محترم، و لهم حضارتهم، و نحبهم كجيران قدموا لنا و قدمنا لهم، و لكن لا يعني هذا أن ننكر أصلنا و نلغي حضارة جدودنا و نجعلها تبعاً للعرب.
و أخيراً، علينا أن نفصل بين مفهوم الدين من جهة و العرق من جهة أخرى.
فالدين الإسلامي عقيدة ظهرت في "مكة المكرمة"، و من الممكن أن يعتنقها هندي أو باكستاني أو سوري أو مصري، و لكن هذا لا يعني أن يصبح أجداد هؤلاء عبارة عن نازحين من اليمن، و إسمهم عرباً، فالنسب شيء و الدين شيء آخر.
فكما أن هناك ماليزي مسلم الديانة، و الماليزي ليس عربي، فكذلك هناك سوري مسلم الديانة، و السوري ليس عربي، و قس على ذلك باقي الشعوب المنسوبة زوراً إلى العروبة.
الحق و الحق أقول_لكم، ليست المصيبة في أن هذه الأسطورة الساذجة قد إنطلت على إبن الشارع البسيط من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، لأن الحكومات في دول منطقة "الشرق الأوسط" أمرت بتدريسها تحت ضغط من دول الغرب، و ليست المصيبة أن البرامج التلفزيونية و كبرى محطات الأنباء و برامج "ستار العرب" تمررها كمسلَّمة، بل المصيبة كُلُّ المصيبة في أن هذه الأسطورة قد إنطلت على معظم مفكري القرن العشرين في منطقة "الشرق الأوسط".
فالشعراء في "بلاد الرافدين" و شمال إفريقيا يتغنون بعروبتهم و هم ليسوا عرباً، مثل "نزار قباني" و "محمود درويش" و "الجواهري" و "أحمد شوقي" و "حافظ إبراهيم" و "أبو القاسم الشابي" و "السياب" و "أبو ريشة" و غيرهم الكثير.
و كذلك الكُتَّاب و المثقفون مثل "إيليا أبو ماضي" و "محمد الماغوط" و "جبران خليل جبران" و "ميخائيل نعيمة" و معظم الشخصيات التي يفترض أنها واعية، و إن دل هذا على شيء فإنما يدل على مدى التغييب الرهيب الذي يعيشه إنسان منطقة "الشرق الأوسط" اليوم...فلماذا سُمِّينَا عرباً و نحن لسنا كذلك؟
و لنتساءل إذن، من هي الهيئة التي أطلقت على سكان "بلاد الرافدين" و شمال إفريقيا لفظ (العرب) رغم أنهم في الحقيقة قوميات أخرى سومرية و أكادية و آشورية و سريانية و قبطية و أمازيغية؟...و لماذا أطلقت عليهم هذه الصفة؟
الجواب: أعتقد أن من ألحق سكان غرب و شمال "بلاد الرافدين" و شمال إفريقيا بالعرب، هم "سايكس" و "بيكو"، و لكن لماذا يتم تزوير التاريخ و تزوير نسب سكان شمال إفريقيا و منطقة "الهلال الخصيب" من أمازيغ و قبط و سريان و آرام و أشوريين و فينيقيين، و من ثم طمس هوياتهم، ثم جعلهم عربا في واحدة من أكبر الكذبات على مر تاريخ منطقة "الشرق الأوسط" المنكوبة؟
يكمن الجواب برأيي في كواليس و نوازع و رغبات "إتفاقية سايكس بيكو"، فيستطيع المدقق الفطن أن يلاحظ بأنه تمت معاقبة شعوب شمال إفريقيا و "بلاد الرافدين"، بإطلاق لفظ (عرب) عليها، لأنها شعوب طبقت المزدوجة المكروهة عند الغرب، و هي إعتناق الإسلام و التحدث بالعربية.
نعم، إذن الجواب ببساطة، لأن هذه الشعوب إعتنقت الإسلام و تكلمت العربية و تنازلت عن لغاتها الأم.
فكلمة (عرب) عند الغرب هي نوع من العار الذي إستحقته جميع الشعوب غير العربية، و التي تحدثت اللغة العربية و إختارت الدين الإسلامي.
فكأن الغرب يريد أن يقول لهذه الشعوب، لطالما تنازلت عن شخصيتك المستقلة و ضيعت لغاتك الأصلية و تبنيت اللغة العربية و الديانة الإسلامية، فسنزدريك و نعتبرك شعوباً عربية.
و هكذا ندفع اليوم فاتورة سياسة التعريب و الأسلمة التي مارسها القرشيون على أجدادنا، ليرفض العالم اليوم الإعتراف بهوياتنا الأصلية.
و صدقوني، لو أن الأتراك و الفرس تنازلوا عن لغاتهم الأصلية و إستطاعت "قريش" تعريب لسانهم، لتم تصنيفهم اليوم من الشعوب العربية، لأنه تصنيف سياسي بحت لا علاقة له بالواقع و لا النسب و لا الحقيقة.




الحق و الحق أقول لكم، نحن مُغيَّبون، نحن مُصادَرون، نحن مَلغِيُّون، فقد تمت سرقة ثقافاتنا و إنتماءاتنا و جيناتنا و أوطاننا.
ضعنا و ضاعت أحلامنا بين أقدام قرشي عَرّبنا بالسيف، و غربي يرفض حقنا بإسترداد هويتنا الأصلية.
نعم، لقد زوروا كل شيء في حياتنا من النسب و الدم الذي يجري في عروقنا  إلى أفكارنا و عاداتنا و أزيائنا و ثقافاتنا.
لقد زيَّفوا رغيف الخبز و لون البن و رائحة طرقاتنا و نكهة أشعارنا و كتبنا المدرسية و معتقداتنا و أحزابنا، و كل شيء...كل شيء.
لقد عرّبوا كل شيء، و قرشنوا كل شيء، و أقحموا الدين و العروبة في تفاصيل التفاصيل من كل شيء.
الحق و الحق أقول لكم، نحتاج إلى معجزة كي نستفيق من هذا الكابوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2020 2:46 pm

الانگليز بعد دخولهم بغداد نهاية لزوراء العثمانيه وبداية لصحف العرب والعراق ودار السلام واللسان والاستقلال التي صدرت قبل تشكيل اول حكومه عراقيه
——————————————-
في الحادي عشر من اذار الشهر الثالث من سنة 1917 أنتهى الوجود العثماني في بغداد وانتهت فترة حكم الدوله العثمانيه لبغداد التي بدأت سنة 1534م عدا فترتبن قليلتين  تمكن الصفوين فيها من حكم بغداد وبدأ  الحكم الانگيزي المباشر لبغداد حتى تشكيل اول حكومه عراقيه في شهر تشرين الاول الشهر العاشر سنة 1920 وقد صدرت في هذه الفتره عدد من الصحف ببغداد  بعد انتهاء صدور صحيفة( زوراء) العثمانيه ولعل اول الصحف الصادره في فترة الادارة الانگليزيه المباشره لبغداد هي جريدة( العرب) التي صدرت  بعد اربعة اشهر من دخول الانگليز لبغداد اذ صدرت في الرابع من تموز الشهر السابع من سنة 1917م وقد اصدرت هذه الصحيفه ادارة بغداد الانگليزيه والتي ورد في بيانها انها جريده سياسيه اخباريه تاريخيه عمرانيه عربية المبدأ والغرض ينشأها في  بغداد عرب للعرب ويبدوا ان اسمها جاء رداً على العثمانين الذين كانوا يحكمون بغداد ويلاحظ ان هذه الجريده ارتبطت مباشرة بالاداره الانگليزيه لبغداد بشكل مباشر  الذين عمدوا الى الترويج لها بأنها عربيه وكانت الغايه من اصدارها هو تقبل القول والرأي الانگليزي وما تقوم به الاداره الانگليزيه لبغداد بعد ان ادركوا ان الحاجه تقوم لوجود مثل هذه الجريده ومن التقارير الرسميه فأن الجريده كانت تطبع الف وخمسمائة نسخه يومياً  وقد تولى المستر( فيلبي) والاب انستاس ماري الكرملي بتحرير هذه الجريده وقد ساهم الكثير من ادباء بغداد والشعراء والكتاب في رفد هذه الجريده بالمقالات والكتابات والقصائد لقاء اجور مغريه تدفع لهم وان كانت مساهماتهم بأسم مستعلر
حيث كانت الخشيه من عودة العثمانيين الى  بغداد 
 سبباً في استعمال الاسماء المستعاره والخشيه من البغداديين هي الاقوى في اعتزال الاسماء الحقيقيه واستمرت هذه الجريده لمدة تقترب من ثلاث سنوات اذ نشرت في شهر أيار الشهر الخامس عنواناً تضمن شكرها لقرائها وانها ستحتجب عن الصدرر وستصدر جريده جديده ببغداد اسمها العراق  وفعلاً ففي اليوم التالي صدرت جريدة العراق وقد كان صدور هده الجريده بعد عقد موءتمر سان ريمو في تلك الفتره وقد كانت العراق الجريده الافضل بين الجرائد البغداديه لسنوات  وكذلك صدرت ببغداد صحيفة الشرق في الشهر الثامن من سنة 1920 وحددت هذه الجريده هدفها بأنها تهدف بث روح المسالمه بين ابناء الشعب العراقي وقد ادار هذه الجريده السيد حسين افنان القريب جداً من بهاء الله الذي اعلن الديانه البهائيه ببغداد سنة 1863 م في حديقة النجيبيه ومكانها مدينة الطب الحاليه  وحسين افنان تم تعيينه رئيساً للديوان الملكي بعد ذلك اذ لطالما مدحت المس( بيل) الشخصيه الثانيه في الاداره الانگليزيه ببغداد السيد حسين افنان وقد صدر ( 58) عدد منها  ومن الصحف التي صذرت في فترة الاداره الانگليزيه قبل تشكيل اول حكومه عراقيه صدرت صحيفه باللغه الانگليزيه ببغداد هي صحيفة The Baghdad Tims صحيفة  باللغه الانگليزيه اواخر سنة 1917  ثم صدرت صحيفة الاوقات البغداديه سنة 1918 وفي الشهر السادس صدرت صحيفة دار السلام وتولى ادارتها الاب الكرملي واستمرت لثلاث سنوات وصدرت مجلة اللسان سنة 1919 ويديرها انطوان لوقا وعلي رضا الغزالي وفي الشهر الثامن صدرت صحيفة العدليه ومما يذكر ان لصحيفة الاستقلال دوراً في احداث سنة 1920 وصدرت هذه الصحيفه في الشهر التاسع سنة 1920 والتي كان يديرها عبد الغفور البدري وكان لها دور في اعادة المنفيين خارج العراق وكان اليهود البغداديين قد اصدروا صحيفة( يشرون) وكان مديرها الياهو ناحوم وتولها اليهود البغداديين الخواجه صيون أدرعي والخواجه يعقوب صيون وكان مكان ادارتها في الشورجه حيث كان يوجد النادي الاسرائيلي وبعد تشكيل اول حكومه عراقيه في الشهر العاشر سنة 1920 حيث بدأ اصدار الصحف ببغداد وبكثره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 2:32 pm

#هل تعلم :
1:#الدولة التي لا ينّكس علمها في المحافل الدولية هي (السعوديه). 2:#الدولة العربية الخاليه من الصحراء هي (لبنان) .
3:#الدولة التي تعيش فيها الاسود والنمور هي (الهند) .
4:#الدولة التي تقع في قارتي اسيا وافريقيا هي (مصر).
5:#الدولة التي تقع في قارتي اسيا واوروبا هي (تركيا).
6:#الدولة التي ليس لها عيد استقلال هي(بريطانيا) .
7:#الدولة التي يمر منها كل من مدار الجدي وخط الاستواء هي دولة (البرازيل) في امريكا الجنوبية. 8:#المدينة السوريه التي تتكلم اللغة الاراميه هي معلولا .
9:#الحشرة التي تكلمت في القرأن الكريم هي (النملة).
10:#الحشرة التي تقاوم الاشعاع النووي هي(العقرب).
11:#الحشرة التي أوحى الله اليها في القرآن الكريم هي(النحلة).
12:#الشاعر الذي دفن حيا هو(وضاح اليمن عبدالرحمن بن اسماعيل).
13:#الشاعر الذي هجا نفسه وأمه وزوجته هو (الحطيئه).
14:#الانسان الذي ليس من بني ادم هو( سيدنا ادم عليه السلام). 15:#الصحابي الوحيد الذي ذكر إسمه في القرآن الكريم هو(زيد بن حارثه رضي الله عنه ).
15:#المرآة الوحيدة التي ورد ذكرها بالاسم في القرآن الكريم هي(مريم بنت عمران عليها السلام).
16:#المرآة التي آوحى اليها سبحانه وتعالى في القرآن الكريم هي (ام موسى).
17:#المرآة التي حُرمت على اثنى عشر خليفه اموي هي (عاتكة بنت يزيد بن معاويه )
18:#العصا التي يتوكآ عليها سيدنا سليمان عليه السلام هي( نبتة خروب عاشت بين يده وعندما استحضرته الوفاة تحولت الى عصا بامر الله)
19:#الشجرة الملعونة في القرآن الكريم هي(شجرة الزقوم)
20:#عضو جسم الانسان الذي يآخذ الاكسجين من الهواء مباشره هو (العين)
21:#عضو جسم الانسان الذي من الممكن ان ينتفخ الى عشرة اضعاف حجمه هي ( البؤبؤ).
حرف واحد كافي لإثبات اهتمامك بما ننشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2021 1:03 am

ﻛﺎﻥ ﻗﻴﺲ إﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻮﺡ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻟﻴﻠﻰ إﻟﻰ ﺃﻳﻦ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻥ ﺃﺳﺎﻓﺮ ﻷﻧﺸﺮ ﺷﻌﺮﻱ ﻭﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺭﺯﻕ ﻟﻲ ﻭﺍﻋﻮﺩ.
فسألته: ﻣﺘﻰ ﺳﺘﻌﻮﺩ، ﻓﺄﺟﺎﺑﻬﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻻﻳﺪﺭﻱ .
ﻭﻣﺮﺕ ﺍﻟﺴﻨﻮﻥ ﻭﺍلأﻋﻮﺍﻡ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻭﻟﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﻭﺟﺪ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺣﺒﻴﺒﺘﻪ ﻟﻴﻠﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﻟﻮﻧﻬﺎ ﺃﺣﻤﺮ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻬﻢ أﻥ ﻣﻦ ﺣﻨﺖ ‏( ﺧﻀﺒﺖ ﻛﻔﻮﻓﻬﺎ ‏) ﻳُﻔﻬﻢ ﺍﻧﻬﺎ مخطوبة.
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ :ﻫﻞ ﺧﻀﺒﺘﻲ ﻛﻔﻚ ﻳﺎ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﻓﺮﺍﻗﻲ أي ﺍﻧﺨﻄﺒﺘﻲ؟ ﻓكتب ردها في ﺃﺑﻴﺎﺕ خالدة:




ﻭ ﻟﻤَّﺎ ﺗَﻼﻗﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺳـــــــﻔﺢِ ﺭﺍﻣَﺔٍ
ﻭﺟﺪﺕُ ﺑﻨﺎﻥ ﺍﻟـــــﻌﺎﻣﺮية ﺃﺣﻤﺮﺍ
ﻓﻘﻠﺖُ ﺧﻀﺒﺖِ ﺍﻟﻜﻒَّ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﻗﻨﺎ ؟!
ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻣﻌﺎﺫ ﺍﻟﻠﻪ، ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ
ﻭﻟﻜﻨﻨـﻲ ﻟــﻤﺎ ﻭﺟﺪﺗُﻚَ ﺭﺍﺣﻼً
ﺑﻜﻴﺖُ ﺩﻣﺎً ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻠـﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺜﺮﻯ
ﻣﺴﺤﺖ ﺑﺄﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺒﻨﺎﻥِ ﻣﺪﺍﻣﻌﻲ
ﻓﺼﺎﺭ ﺧﻀﺎﺑﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻛــﻤﺎ ﺗﺮﻯ.


*وصدقها D:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 22, 2023 2:53 am

تقول احلام مستغانمي:


وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات ، في توقيت وصول الشاب الجزائري( خالد ) إلى النجوميّة العالميّة ، أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد كانت أغنية "دي دي واه" شاغلة الناس ليلاً ونهاراً ، على موسيقاها تُقام الأعراس، وتُقدَّم عروض الأزياء، وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً، وتذهب إلى مشاغلها صباحاً.
كنت قادمة من باريس، وفي حوزتي كتاب "الجسد"، أربعمائة صفحة، قضيت أربع سنوات من عمري في كتابته جملة جملة، محاوِلة ما استطعت تضمينه نصف قرن من التاريخ النضالي للجزائر، إنقاذاً لماضينا، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا.


لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً: "آه.. أنتِ من بلاد الشاب خالد!" . الشاب خالد طبعا هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه، ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه، ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ؟ أصبح هو رمزا للجزائر ، العجيب أن كل من يقابلني لا يعرفني كأحلام مستنغانمي بل يعرف أنني من بلد الشاب خالد فوراً ، والكثير يسألني عن معنى العبارة التي قالها الشاب خالد في اغنيته "دي دي واه" ؟ ، وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها، يتحسَّر الذي يسألني اني لم افهم لغة الشاب خالد على الرغم اني جزائرية مثله .. !



وبعد أن أتعبني الجواب عن "فزّورة" (دي دي واه)، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي، وعامل

محطة البنزين المصري، عن جهلي وأُميتي، قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية، كي أرتاح.

الحقيقة أنني لم أحزن أنهم لم يعرفوني ككاتبة قضت عمرها في الكتابة بقدر ما عرفوا مطرباً بكلمتين، أو بأغنية من حرفين،

وانه حقق مجداً ومكاسب، لا يحققها أي كاتب عربي نذر عمره للكلمات،

وانا حزينة الان لأني اشعر بأني قد جئت المشرق في الزمن الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22564
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب وثقافة المجتمعات الاخرى   العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 3:09 am






من أعظم قصص العرب في الجاهلية ..(تصلح عملا سينمائيا)


______________ قصـة الحــب و الحـــرب _____________
قصة البراق بن روحان و ليلى العفيفة
العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى 1f4a5 الجزء الأول
_____________
العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى 270d أولاً : مقدمة تعريفية عن البراق ثم تليها القصة
البراق بن روحان من قبائل ربيعة الدهماء من نسل عدنان
و ابنة عمه ليلى العفيفة ..
البراق بن روحان كان من أشجع شجعان قبائل ربيعة الى درجة أن العرب تكتب في التاريخ أن إليه ينتهي مجد ربيعة ..
البراق بن روحان هو ابن عم وائل بن ربيعة ( كليب ) و الزير سالم وهو أكبر منهما عمراً وأقدم منهم في الفروسية وكان هو قدوتهم في الشجاعة .. ولأن البراق أكبر منهما عمراُ فلم يكن كليب و الزير يخرجان عن أمره ..
في ذلك الوقت كان هناك في الجزيرة العربية مفهوم السيادة المفروضة من القبائل اليمنية كهمدان ومبحج وكافة القبائل السبأية على القبائل العدنانية .. فكانت القبائل العدنانية تدفع الجزية للقبائل اليمنية .. بمعنى أن العرب العاربة كانوا يفرضون سيطرتهم على العرب المستعربة أي العدنانيين ..
إلى أن جاء يوم و إجتمعت فيه القبائل العدنانية كمضر و إياد و نزار تحت راية ربيعة ابن الحارث والد الزير سالم و كليب .. وقررت القبائل العدنانية وضع حد لتجبر القبائل اليمنية عليها .. ودارت بينهم معركة السلان .. وفي معركة السلان هذه اشتهر فيها البراق ابن روحان بأنه الفارس الأول بين قبائل العرب .. وبعد معركة السلان اصبحت سيادة القبائل العربية لربيعة وفارسها الأول البراق ..


________________ بداية القصة ____________________
العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى 270d كان للبراق ابنة عم اسمها ليلى بنت لكيز بن مرّة بن أسد العَفِيفَة شاعرة عربية جاهلية من قبيلة ربيعة بن نزار وهي ابنة عم البراق بن روحان وحبيبته وزوجته.


نشأت في حجر أبيها وبرعت بفضله وكانت أملح بنات العرب في عصرها وأجملهن خصالا، آية في الجمال تامة الحسن كثيرة الأدب وافرة العقل شاع ذكرها عند العرب حتى خطبها كثيرون من سراتهم (أسيادهم)، وكانت ليلى تكره أن تخرج من قومها وتود لو أن أباها زوّجها بالبراق بن روحان ابن عمها.


وفي يوم من الأيام جاء البراق إلى عمه وقال له بأن ليلى لي لا تعطيها لغيري .. فقال له عمه وأين نجد مثلك زوجاً لها فأنت أحق الناس بها وهي لك .
وكان والدها تاجراً يتردد على عمرو بن ذي صهبان ابن أحد ملوك اليمن فيجزل عطيته، ويحسن إكرامه،
فخطب منه ليلى وجهز إليه بالهدايا السنية، فأنف أن يرد طلبه، وأمل أن يكون الملك فرجاً لشدائد قومه، وحصناً في جِوارهم، وذخيرة في عظائم أمورهم، فصعب الأمر على البراق لما بلغه الخبر،


(حاول البراق أن يثني عمه عن قراره لكن عمه رفض وأصر على تزويجها لابن الملك .. فخرج البراق غاضبا وهو في الطريق قابل ابنة عمه ليلى .. فقال لها البراق هل أنت راضية عن قرار والدك ؟
فقالت له لست براضية لكنه قرار أبي وليس باليد حيلة ..
فقال البراق اسمعي يا ليلى ، في الليل خذي حوائجك وانتظريني عند البئر لآتي لآخذك و نهرب من القبيلة ..
رفضت ليلى وقالت له أن ما قاله أبي سيمشي عليّ و عليك فلن أهرب معك وأفضح أبي بين العرب ..
ومن ذلك اليوم سميت بليلى العفيفة)


وأتى إلى أبيه وإخوته وأمرهم بالرحيل للبحرين فارتحلوا ونزل على بني حنيفة.


وثارت في أثناء ذلك حرب ضروس بين بني ربيعة قوم البراق وقبائل قضاعة وطيء. فاتسع الخرق ودارت الدوائر على
بني ربيعة(قوم البراق).
هذا والبراق معتزل عنهم برجاله لرغبة عمه عنه (لعدم تزويجه) بابنته ليلى. فاجتمع إليه كليب بن ربيعة وأخوه المهلهل بن ربيعة يستنجدونه
فقالوا له: يا أبا النصر قد طم الخطب ولا قرار لنا عليه.


وأنشده كليب:
إليك أتينا مستجيرين للنصر فشمر وبادر للقتال أبا النصر
وما الناس إلا تابعون لواحد إذا كان فيه آلة المجد والفخر
فناد تجبك الصدي من آل وائل وليس لكم يا آل وائل من عذر


فأجابه البراق مُتهكماً:
وهل أنا إلا واحد من ربيعة أعز إذا عزوا وفخرهم فخري
سأمنحكم مني الذي تعرفونه أشمر عن ساقي وأعلوا على مهري
وأدعو بني عمي جميعاً وإخوتي إلى موطن الهيجاء أو مرتع الكر
ثم ردهم خائبين وبلغ الأعداء امتناع البراق من القيام بقومه، فأرسلوا إليه يعدونه بما شاء من الكرامة والسيادة فيهم إن آزرهم على قتال ربيعة(قومه) فأخذت البراق الغيرة لذلك، وزال ما كان في قلبه من الحقد والضغينة على قومه
وأجاب بني طيء:


لعمري لست أترك آل قومي وأرحل عن فنائي أو أسير
بهم ذلي إذا ما كنت فيهم على رغم العدى شرف خطير
أأنزل بينهم إن كان يسر وأرحل إن ألمَّ بهم عسير
ألم تسمع أسنتهم لها في تراقيكم وأضلعكم صرير


وأمر رجاله بالركوب فركبوا وامتطى هو مُهرته وكسر قناته
(قناته أي كلّ عصاً مستوية أو مُعَوَجَّة) وأعطى كل واحد من إخوته كعباً منها وقال لهم: حثوا أفراسكم (هنا يقصد اضربوا أفراسكم بالعصا حتى تسرع)، وقلدوا نجبائكم ( النجيب : القوي أو السريع من الإبل) قلائد الجزع في الاستنصار لقومكم وأنشد قائلا:


أقول لنفسي مرة بعد مرة وسمر القنا في الحي لا شك تلمع
أيا نفس رفقاً في الوغى ومسرة فما كأسها إلا من السم ينقع
إذا لم أقد خيلاً إلى كـل ضيغم فآكل من لحم العـداة وأشبع
فلا قدت من أقصى البلاد طلائعاً ولا عشت محموداً وعيشي موسع
إذا لم أطأ طياً وأحلافهـا معاً قضاعة بالأمر الـذي يتوقع
فسيروا إلى طي لنخلي ديارهم فتصبح من سكانها وهي بلقع


فامتثلوا رأيه وتفرقوا في أحياء ربيعة، واستصرخوا (استغاثوا) قبائلهم، فجزعت ربيعة لجزع البراق، وأخذت أهبتها (عُدّتها) للحرب وتواردت قبائلها من كل فج وعقدوا له الرئاسة في قومه، ثم ساروا إلى ديار قضاعة وطيء وفي مقدمتهم البرَّاق وكليب بن ربيعة والمهلهل بن ربيعة وأبو نويرة التغلبي والحارث بن عباد،
العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى 1f448فتقابل الجيشان فخرج نصير الطائي وهو من أشد الناس بأساً وأقواهم مراساً (عنيد، شديد الشَّكيمة)


فقال البراق..
دعاني سيد الحيين منا بني أسد السميذع للمغار
يقود إلى الوغى ذهلاً وعجلاً بني شيبان فرسان الوقار
وآل حنيفة وبني ضبيع وأرقمها وحي بني ضرار
وشوساً من بني جشم تراها غداة الروع كالأسد الضواري
وقم بني ربيعة آل قومي تهيأوا للتحية والمزار
إلى أخوالهم طي فاهدوا لهم طعناً من العنوان واري
صبحناهم على جرد عتاق بأسياف مهندة قواري
ولولا صائحات أسعفتهم جهاراً بالصراخ المستجار
لما رجعوا ولا عطفوا علينا وخافوا ضرب باترة الشفار
فيا لك من صراخ وفاتضاح ونقع ثائر وسط الديار
أنا ابن الشم من سلفي نزار كريم العرض معروف النجار
وحولي كل أروع وائلي سديد الرأي مشدود الإزار


فأغاروا عليهم، وانطبق عليهم فرسان البراق من كل جانب فبرّحوا بهم القتل وانهزم الباقون، ثم عاد القوم إلى القتال وطالت الحرب بينهم، تارة لقوم البراق وأخرى عليهم، إلى أن ظفر بأعدائه وامتلأت أيديه من الغنائم وانقادت له قبائل العرب. وكان قد فك أسرى قومه، واسترجع الظعائن (السبايا من النساء) وكانت من جملتهن ليلى العفيفة،
واصطلحت القبائل بعد ذلك وأقروا للبراق بالفضل والشرف الرفيع.......... انتهى الجزء الأول


العرب وثقافة  المجتمعات  الاخرى 1f448اختطاف ليلى العفيفة ،
وهذا ما سنعرفه في الجزء الثاني غدًا
بمشيئة الرحمن نظرا لطول المنشور وهو جزء شيق لا يفوتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العرب وثقافة المجتمعات الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كرم وابداع وثقافة النساء في التاريخ القديم والحديث
» هكذا هم العرب . .
» لورنس العرب
» " اليمن أصل العرب "
» العرب من وجهة نظر يابانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: كلام يوصل الى كمال-
انتقل الى: