منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الادب العربي والعالمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2020 1:34 pm

المعلقات
.
المعلقات ماهي ، ما مكانتها ، ما أسمها ، ماعددها ، ومن هم شُعراؤها وما مكانتهم




أقول اذا كان الشعر الجاهلي هو أعلى نمط الشعر العربي اجمالا فأن المعلقات هي النمط الأعلى للشعر الجاهلي تحديداً هذا من حيث المكانة .




أما من حيث الأسم فالمعلقات وهذا الاسم الجميل الرنان ما أن نسمع بهِ حتى نقول أمرئ القيس ، النابغة الذبياني ، زهير بن أبي سُلمى ، طرفة ، الأعشى الخ....








وفي الحقيقة هناك مشكلة في هذا الأسم من حيث المعنى فمن الناس من يرى انها علقت على أستار الكعبة ومن هنا أخذت هذا الأسم ، ومن الناس من لايرى ذلك تماماً وانا اذهب هذا المذهب لسببين هما أنني لما قمتُ بدراسة المعلقات وأتممت حفظها جميعاً لم اجد من سند او رواية معتبرة محققة تؤكد أنها علقت بالفعل .






فهو مجرد قول شائع يحتمل ان لايكون اكثر من احتمال ان يكون ولو انها علقت فعلاً وشاهدها الذاهبُ والجائي لما اختلفوا في عددها ومعدودها فمنهم من قال انها سبع ومنهم من قال اكثر ومنهم من عدَ اسماء لم يعدها غيرهم .






ان التسمية بالمعلقات لا ترتبط وجوداً وعدماً بصحة فكرة التعليق ، والتسمية تستقيم وتشيع وهي مجاز ، وحصول المحاولة لتفسير الأسم المجازي لتحويله الى الحقيقي لا يلزم منه بطلان التسمية المجازية .
أما من حيث العدد فمنهم من قال سبع ومنهم من زاد على ذلك حيث قام حمّاد الراوية 160 من الهجرة وهو اشهر من روى الشعر بجمع أشهر سبع قصائد كان النقاد والأدباء يتداولوها وهي....




معلقة أمرئ القيس ، معلقة زهير بن أبي سُلمى ، معلقة طرفة بن العبد ، معلقة لبيد بن ربيعة العامري ، معلقة عمرُ بن كلثوم التغلبي ، معلقة عنترة العبسي ، معلقة الحارث بن حلزة اليشكري البكري
وذهب معه الجمهور وقد اختلف معه البعض القليل لا في العدد بل في المعدود فقالوا هي سبع اتفقوا مع حمّاد الراوية في أول خمس معلقات وأختلفوا في الثنتين الأخيرتين فقالوا معلقة النابغة الذبياني ومعلقة الاعشى بدلاً من معلقة عنترة ومعلقةالحارث وذهب مع هذا الرأي أبو زيد القرشي 170من الهجرة صاحب كتاب جمهرة اشعار العرب وأبو عبيدة معمر بن المثنى 209 من الهجرة صاحب كتاب الديباج وبهذا اصبح لدينا روايتان مختلفتان وهذا الاختلاف يؤكد فكرة عدم التعليق على الكعبة .
ولما جاء أبو جعفر النحاس 338 من الهجرة ألفَ كتاب أسماهُ شرح القصائد التسع المشهورات فشرح القصائد السبع على مذهب حمّاد الراوية والجمهور فقال وهذه هي المعلقات المشهورة على ما رأيت عليه أهل اللغة ولا نعترض وليس لي أن ازيد لأن ذلك سبيله رواية ولكن لما رأيت ما للنابغة والأعشى من مكانة راعيت الخلاف فأتممت شرح القصيدتين .






ثم جاء الخطيب التبريزي 502 من الهجرة فشرح هذه القصائد التسع وأضاف اليها قصيدة عبيد بن الأبرص معتبراً انها المعلقة العاشرة وكان بن قتيبة المؤرخ والأديب 276 من الهجرة قد ذكر في ترجمة عبيد حيث قال هو صاحب احدى القصائد السبع .




ولو عدنا الى الروايتين المختلفتين بعيداً عن ماقاله التبريزي لوجدنا أن كلتيهما تشير الى ان المعلقات سبع وهنا يبرز سؤال مهم لماذا الرقم سبعة بالتحديد ؟ أيعقل أن الشعر الجاهلي خلا من الروائع الا هذه !!! في الحقيقة أن هذا فهم يجانب الصواب فالشعر الجاهلي مليء بالروائع التي يطول عدها لكن أقول أن العرب كانت تحتفي كثيراً بهذا الرقم فأختاروا سبع قصائد فقط وكأن الرقم سبعة وعاء ينبغي أن يملأ حسب وحسناً فعل أبو زيد القرشي حيث ألفَ كتاب اسماه جمهرة اشعار العرب وجعل الكتاب على سبع سبعات فجعل السبع الأول وهي السموط أي المعلقات وجعل السبع الثانية المجمهرات وقال وما هذه بأقل من تلك .




أما مكانة الشعراء فهي تختلف من شاعر الى أخر والتفاوت بين الشعراء اكبر من التفاوت بين القصائد فلا تلازم بين الشاعر والشعر من حيث المكانة .
وقد ألفَ محمد بن سلّام الجُمحي 232-140 من الهجرة كتاب أسماه طبقات فحولة الشعراء وجعل الشعراء الجاهليّن على عشر طبقات وجعل الشعراء الأسلاميّن على عشر طبقات وجعل الطبقة الواحدة من اربعة شعراء فعد أمرئ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سُلمى والاعشى في الطبقة الأولى .


بهذا أصبحت المعلقات واضحةٌ لكم.


والحمدلله الذي بنعمتهِ تتم الصالحات .

=AZVCMa8XyTI8lf8jea_9roI0iIj5Sl5-UoyhzII6PnUN0E78b0EYE3m97NRSUi5LqPidnW2WqR-0pxOuYrtWAXUwqQ80fiHEqEl0IhsQiWIw6E4P-l4OFRV2ZR3-VgWLR2c&__tn__=EH-R]

=AZVCMa8XyTI8lf8jea_9roI0iIj5Sl5-UoyhzII6PnUN0E78b0EYE3m97NRSUi5LqPidnW2WqR-0pxOuYrtWAXUwqQ80fiHEqEl0IhsQiWIw6E4P-l4OFRV2ZR3-VgWLR2c&__tn__=EH-R]

=AZVCMa8XyTI8lf8jea_9roI0iIj5Sl5-UoyhzII6PnUN0E78b0EYE3m97NRSUi5LqPidnW2WqR-0pxOuYrtWAXUwqQ80fiHEqEl0IhsQiWIw6E4P-l4OFRV2ZR3-VgWLR2c&__tn__=EH-R]


=AZVCMa8XyTI8lf8jea_9roI0iIj5Sl5-UoyhzII6PnUN0E78b0EYE3m97NRSUi5LqPidnW2WqR-0pxOuYrtWAXUwqQ80fiHEqEl0IhsQiWIw6E4P-l4OFRV2ZR3-VgWLR2c&__tn__=-UC%2CP-R]حمورابي الحضارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2020 1:36 pm

ستيڤن هوكنغ بين القدح والمدح

لست هنا لأدفع عن شخص يعتقد الكثيرون انهُ ملحداً او انهُ ملحداً حقاً ولكن مايجري على صفحات التواصل الاجتماعي وهي تزج بالمهاترات التي شغلت الكثير حتى انهم تراجموا بالكلام السيء فأفحشوا وسقطوا بالأعراض وكأنهم مستأجرون من فئتين قادحة تريد ان تنال من هذا ومداحة تريد ان تدفع عن ذاك فجعلوا من صفحاتهم حلبة للنزاع والسب والشتم والصراع ، كل هذا دفعني ان اوضح بعض الأمور ومن محورين




أولاً:- انا لا يعنيني ان يكون ستيڤن هوكنغ مُنكِراً ملحداً ام مؤمناً موحداً فما شأني بهِ لست مسؤولاً عنه ولست مرتبطاً به عقائدياً واذا كانت القاعده الفقهية تقول لا يؤخذ الولد بجرم والده ولا والوالد بجرم ولدهِ وهذا من تمام العدل الرباني فما بالنا ونحن بعيدون كل البعد ان نقحمَ انفسنا لنتشاتم بأفحش الكلام ، ان الذي يعنينا هو العلم الذي علينا اني نأخدهُ اما هذا المذهب الأفلاطوني فلا ينبغي ان يكون في طلب العلم فلا حرج أن نأخذ العلم من الملحد والكافر والحقيقة ان جل العلماء هم من هذه الطبقة




ان نواميسنا الشرعية ايها السادة تحثنا لطلب العلم فقال تعالى (( أقرا )) ولم نقراء حتى ذهبت مثلاً امة أقراء لا تقراء وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (( اطلب العلم من المهد الى اللحد )) فأنشغلنا بطلب الغرائز والملذات والمشكلة أننا نُنقم على أممٍ طبقت نواميس شرعنا وفي كل يوم نشتمهم ونلعنهم ونتوعدهم بحجة انهم كفار وملحدون ونحن لم نملُك أمرنا فنستمدوا قُوتنا وأحتياجاتنا من تقنيتهم وعلُومهم




ثانياً :- ولست هنا لأدفع عنه كما اسلفت ولكن أقول ان العلم من دلائل الوجود والقدرة فأنا الأنسان البسيط والذي لم يصل الى العلم الذي وصل اليه هوكنغ أرى ان هذا الكون عظيم يقتضي صانع أعظم فكيف بمن تفتحت بصيرتهُ للعلمِ وحل من الشرف السامي والفضل الرائع وكان العلم مُثقِفهُ وموقفهُ على سنن الكون ونواميسهُ كيف لهذا الشخص العالم ان يكون منكراً للوجود ؟ ، ان العالم الذي اكتشف أن المحيط الهادي والأطلسي يلتقيان ولا يتجانسان أمن بالله تعالى والعالم الذي اكتشف كيف يتكون الجنين في رحِم أمهِ أمن بالله تعالى فكلما زاد الأنسان علماً كان أقرب الى الأيمان ولذلك أقول قد يكون مؤمناً وأُكرِه على الألحاد فقد أُكرِه العباس عمُ النبي صلى الله عليه وسلم على الخروج على أبن أخيه ونبي الأمة ليقاتلهُ مع أنهُ وفي الحقيقة كان مستعداً أن يفتديه بنفسه لو اقتضى الأمرُ
فلسنا نعلم بماذا كان هوكنغ محفوفاً وليس لنا ان نتصور أن هكذا أنسان بلغ من العلم ما بلغ يُترَك وشأنه .




ان قيمة الأنسان ما يُحسن وما الهالة التي نالها هوكنغ بعد موتهِ الا بصمة واضحة أبقت له ذكر فالأنسان لابد ميتٌ وأن طالت بهِ الأيام وانفسح لهُ العمر .
وأخيراً أقول لسنا من يحاسب ولسنا من يُدخِل الجنة والنار لقد ذهب الرجل الى رب كريم أرحمُ بهِ من أمهِ فأن شاء عذب وأن شاء غفر وهو أرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2020 10:23 pm

معلومةالإعجاب بالصفحة
١٦ ساعة
بأي ذنبٍ قتلت ؟؟...


يحكى أنه كان هناك في زمن الجاهلية رجلٌ يدعى (الحارث) ..
ولدت له زوجته بنتاً فلم يفرح بها ..
وبعد عامين ولدت له بنتاً أخرى ، فاظلمّت الدنيا في عيني الحارث ..
وبعد عامٍ ونصف أتبعتها بالثالثة ، فطفق الحارث يغطي وجهه حياءاً من الناس من سوء ما بُشّر به ..
فعمد الى زوجته فضربها ضرباً شديداً ثم انتزع منها الرضيعة وحمل بناته الثلاثة على فرسه وانطلق بهنّ الى الصحراء يريد بذلك دفنهنّ والتخلص من عاره حسب اعتقاده ..


وكان المجتمع في ذلك الوقت يجيز للرجل وأد بناته ولا يحقّ لأحدٍ أن يعترض عليه أو أن يراه مجرماً في فعلته ..


وصل الحارث الى مكانٍ قفر .. فشرع بحفر الارض .. وساعدته كبرى بناته في الحفر بسرورٍ لاعتقادها أن أباها يلعب معهنّ فحسب ..
وفي تلك الأثناء..
مر غلامٌ أسود .. وشاهد ما يفعله الحارث .. فانطلق الغلام مسرعاً الى سيده وكان شيخاً كبيراً وأخبره بما رأى ..
فترك الشيخ خيمته وهرع الى حيث أشار الغلام ، فأدرك الحارث وهو يهيل التراب على بناته وهنّ يتصارخن ويتباكين .. فأشفق الشيخ عليهن فأسرع وجعل نفسه حائلاً بين الحارث وبناته ..
فغضب الحارث وشتم الشيخ وأنكر عليه فعله ، فطلب منه الشيخ أن يكفّ عمّا يفعله ببناته فلم يقبل الحارث ..
فتوسل إليه الشيخ أن يُبقي على حياتهن إكراماً لشيبته فلم يقبل ايضا ..


ثم طلب منه الشيخ أن يشتري منه بناته فأبى الحارث كذلك ..
فأخذ الشيخ يزيد له في السعر وفوقهن من الأبل ما يطلب ، لكن الحارث رفض وأصر على قتلهن ..
فغضب الشيخ وقال :
ويحك يا رجل .. ما الجرم الذي ارتكبنه تلكم الفتيات الى درجة ان تدفنهن وهنّ أحياء ؟؟
قال الحارث :
ليست المسألة في المال ... فحتى لو بعتك إياهن ، فسيبقين بناتي وسيعلم الناس بذلك .. ولن يقولوا اُولئك بنات الشيخ ، بل اُولئك بنات الحارث ..
رد الشيخ :
إذن خذ المال وأبقي البنات عندك .. فإذا خشيت الفقر فأنا أتكفل بمصروفهن ..
فأبى الحارث كذلك وقال :
أخبرتك ان المال ليس المشكلة ... وجودهنّ على قيد الحياة وارتباطهن بي هو جوهر المشكلة ..


عندها..
عرض عليه الشيخ أن يزوج أحفاده لهن حالما يبلغن .. وأقسم له أنه على استعدادٍ بأن ينشر على الملأ ذلك الخبر الآن وحالا ..
لكن الحارث زاد في لجوجه وعناده ولم يرضَ إلا بدفنهن أو ذبحهن ..


آنذاك..
نظر الشيخ الى البنات فنزلت دموعه رحمةً بهن ..
ثم التفت الى الحارث وقال :
ويحك.. ألم يجعل الله من الرحمة في قلبك شيئا ..؟؟


ثم تمدد الشيخ على الارض بجوارهن وقال :
ما أظلم قلبك يا هذا !!!
فإذا أصررت على قتلهن وهن فلذة كبدك .. فاقتلني أولا .. فأنا لا طاقة لي على رؤية مصرعهن بعد ان فشلتُ في إنقاذهن ..
فأجاب الحارث :
إن كان ولابد فساُجيبك الى ما طلبت ..


وكان غلام الشيخ واقفاً يشهد ما يجري ..
فلما رأى سيده على وشك الموت حتى انطلق يجري مرعوباً في الأرجاء .. الى أن عثر على فارسٍ يسير على صهوة فرسه .. فتعلق الغلام بحمائل الفرس وقال لاهثا :
سيدي... أدرك مولاي الشيخ.. فهو على وشك الموت ..
صاح الفارس :
دلّني عليه يا غلام ..


أركب الفارس الغلام الى جنبه وانطلق يعدو حتى بلغ الحارث ..
فشاهد الغلام مولاه الشيخ مضروباً عنقه !!! فناح عليه وبكى وجعل يحثو التراب على رأسه ..
ثم علم الفارس من الغلام سبب مصرع الشيخ ..
فالتفت الفارس الى الحارث فشاهده يستعد لاستكمال وأد بناته ..
فتقدم منه وعرض عليه أموراً كي ينقذ حياة البنات ، تماماً كما عرض عليه الشيخ سابقا .. فلم يرعوي الحارث عن غيّه ولم يستفد من نصح الفارس له وإرشاده ..
ثم قال الحارث :
إن شئت يا هذا .. فتمدد على الارض لأضرب عنقك أنت الآخر ...
فوحق الآلهة لو فدى بناتي سبعين رجلاً بأرواحهم فإني قاتلهن في النهاية لا محالة ..
حينذاك..
جرد الفارس حسامه وقال :
إن لم تنصرف عمّا تنوي فعله فإني قاتلك الساعة ..


هنا.. ذهل الحارث وخشي على نفسه ..
فركب فرسه وصاح :
ساخبر الناس بما فعلتَه .. وبأنك اختطفت بناتي ومنعتني عن وأدهن .. وسيركبك العار الى آخر عمرك ..
رد الفارس :
أتهددني بالعار ؟؟ فاذهب الى قومك وأخبرهم بأن (ضِرارة) قد منعني ..
ثم أنشد يقول :
الموت.. أولى للفتى من العارِ
والعار.. اولى من دخول النارِ


تلا ذلك أن انطلق الحارث يعدو باتجاه قومه ..
وفي الطريق عثرت فرسه فهوى الحارث ارضا .. ثم استكمل الطريق سيراً على قدميه .. فكان أن لدغته عقربةٌ فمات مصروعاً على حر الهجير ...


أما البنات فقد أعادهن ضرارة الى والدتهن ..
ثم تكفّل بهن إكراماً لما أراده الشيخ ..
وبعد شهور..
تزوج ضرارة بأم البنات .. جاعلاً بناتها كبناته .. ولم يكترث لما قيل ضده ..


وبعد سنوات..
جاء الإسلام .. فقضى تماماً على ظاهرة وأد البنات ..


قال الله تعالى :
(( وإذا الموؤدةُ سُئلت . بأي ذنبٍ قُتلت ))
صدق الله العظيم .


أذا أتممت القراءة ( صل على النبي محمد صل الله عليه واله وسلم ) بقدر حبك له الذي اخرجنا من الظلمات الى النور
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2020 12:48 am

المنقب
‏ · 




عندما انتهت الحرب العالمية الثانية،  قام بعض المتسوّلين والمشردين بالاستيلاء على كتب المكتبات المهجورة التي تركها اصحابها او تدمرت بسبب القصف والعمليات الحربية ،وبيعها في الطرق،  وبأبخسّ الأسعار، لعدم إدراكهم قيمة هذه الكتب.




وبعد عدّة سنوات لاحظ المثقفون في المدينة ازدياد ثقافة المتسوّلين بشكل لا يُصدّق، ودخولهم بمحاججات ثقافية في ما بينهم، 




وقد بدأوا يُحسنون من كلماتهم التي يستخدمونها أيضاً ، وقد يكون ألفوا كتب او دراسات اثناء التسول .




وعندما تتبّعوا الأمر وجدوا أنّ هؤلاء المتسوّلين كانوا يقرأون هذه الكتب التي يبيعونها لمعرفة محتوياتها والنداء بها في الأسواق لجذب المشترين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالجمعة مايو 28, 2021 8:37 pm

أمس الساعة ‏٩:٥٦ ص‏  · 






الهالة وحقول الطاقة في الكائنات .




لوحظ فلاسفة العصور القديمه وفلسفة الصراع بين أأدم وابليس والهبوط لكليهما ماهو الا نزع اللباس النوراني عبر عنه القران ( لباس التقوى) لينزع عنهما لباسهما ذلك اللباس ماهو الا تلك الطاقة النورانية .
وعرفها فلاسفة الشرق ( الثيوصوفية ) بطاقة تدفق ( البرانا ) ونجدها لدى مصر القديمة بقبل 5000 عام ق .م تعرف ب ( الكا ) بالروح التي تبث على جسم المادة روحا وقد برع كهنة اقليم التبت عرفوا هالة حول الجسم وان النيازك الساقطة من السماء الى الارض وجود جسم اثيري بشبه الاشعاع يتشكل حول الحجر النيزكي .فالانبعاث النوري او اشبه بالاشعاع في الاغلب الاعم تلاحظ الانبياء والقديسين في الديانات كالمسيحية او المسلمة او الهندية يصورون عظمائهم على رؤسهم هالة من نور او غمامة من نور اثيرية مشعة اشبه بالشمس .
حتى في بعض الحيوانات كالذئاب اذا تعرض احد الذىاب الى عضة كلب فانه ينعزل عن القطيع ويمرض ويهرب عن المجموعة فاذا اقترب للمجموعة فانها تقتله حتى الموت بسبب تشكل حقل طاقي لونه اسود رمادي فتخاف الذئاب على الكروب من العدوى والموت فتقوم بقتل الذيب عندما تصبح هالته رمادية باهته تتراجع شيئا فشيا الى جسم
الذيب ثم تسبب له الوفاة .
.... قدمه .... الصدوق الخاقاني......



https://www.facebook.com/profile.php?id=100003466533764&comment_id=Y29tbWVudDoyOTEyODMyMTU5MjYxNjBfMjkxNDEwNTM1OTEzNDI4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6071
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22574
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

الادب  العربي  والعالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب العربي والعالمي   الادب  العربي  والعالمي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 2:18 am

=AZV6ccpBMl5awMaSPtNOJDc7VfQH5B06CN1AgDXJ7fKbtJlmHmyExnSS6S4fMi5bnJlFvKa3raQ5LWXjUmOYyrstgdnHmv7W3HTk7d3P0-GgxYxwxrNuwsV2AnVSzt9tyo3rkri4edZrVr5jhLjkDnRl3OnSOsdK6FfzGbTEo3YJUN62zTVhapVOlMwD6mfqhjg&__tn__=-UC%2CP-R]أشعار المتنبي  · 
انضمام


=AZV6ccpBMl5awMaSPtNOJDc7VfQH5B06CN1AgDXJ7fKbtJlmHmyExnSS6S4fMi5bnJlFvKa3raQ5LWXjUmOYyrstgdnHmv7W3HTk7d3P0-GgxYxwxrNuwsV2AnVSzt9tyo3rkri4edZrVr5jhLjkDnRl3OnSOsdK6FfzGbTEo3YJUN62zTVhapVOlMwD6mfqhjg&__tn__=%2CP-R]الشاعر عبدالله عتمان  · =AZV6ccpBMl5awMaSPtNOJDc7VfQH5B06CN1AgDXJ7fKbtJlmHmyExnSS6S4fMi5bnJlFvKa3raQ5LWXjUmOYyrstgdnHmv7W3HTk7d3P0-GgxYxwxrNuwsV2AnVSzt9tyo3rkri4edZrVr5jhLjkDnRl3OnSOsdK6FfzGbTEo3YJUN62zTVhapVOlMwD6mfqhjg&__tn__=%2CO%2CP-R]4 ي  · 




هل تعلم أن المتنبي هو القائل :
مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ.
وهو القائل :
على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ.....
وهو القائل :
وكلُّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ....
وهو القائل :
ما كلُّ ما يتمناه المرءُ يدركُهُ تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ...
وهو القائل :
لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ..
وهو القائل :
إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ وإن أنت أكرمتَ اللئيمَ تمرَّدا...
وهو القائل :
أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سـرْجُ سابِحٍ وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ....
وهو القائل :
ذو العقلِ يشقى في النعيـمِ بعقلهِ وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ....
وهو القائل :
فلا مجدَ في الدنيا لمن قلَّ مالُهُ ولا مالَ في الدنيا لمن قلَّ مجدُهُ.....
وهو القائل :
ومِن العداوةِ ما ينالُكَ نفعُـهُ ومِن الصداقةِ ما يَضُرُّ ويُؤْلِمُ..
وهو القائل :
وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادةُ لي بأني فاضلُ...
وهو القائل :
وإذا لم يكنْ مِن المـوتِ بـدٌّ فمن العجزِ أن تكون جبانـا...
وهو القائل :
إذا غامرتَ في شرفٍ مرُومٍ فلا تقنعْ بما دون النجـومِ....
فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقـيرٍ كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ...
وهو القائل :
أغايةُ الدينِ أن تَحفوا شواربكـم يا أمةً ضحكت من جهلِها الأممُ
وهو القائل عن نفسه :
والقائل :
لا بقومي شرفتُ بل شرفوا بي وبنفسي فخرتُ لا بجدودي...
والقائل :
أنا الذي نظـرَ الأعمى إلى أدبي وأسـمعتْ كلماتي مَن به صممُ...
فالخيــلُ والليلُ والبيداءُ تعـرفُني والحربُ والضربُ والقرطاسُ والقلمُ...
والقائل :
ليس التعللُ بالآمالِ من إربي ولا القناعةُ بالإقلالِ من شيمي...
معظم هذه الأشعار سارت مسرى الأمثال على ألسنة الناس.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب العربي والعالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ العربي الاسلامي
» الجواري والغلمان في التراث العربي
»  الربيع العربي السلفي واغتيال العقل
» الشباب العربي وقود الحرب العثمانية السفر بر
» محمد حسنين هيكل - الخطر الشيعي على العالم العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: المكتبة الاسلامية للكتب و الدروس الاسلامية-
انتقل الى: