منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 شي من التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2020 8:58 pm

‏Ziad Alawadi‏ إلى جروب ‎لمحات تاريخية‎
‏١٥‏ ساعة · 






#عروبة_الكنعانيين


الوطن العربي عربي منذ أن وجد من الشام شمالا إلى اليمن جنوبا ومن نهر السند شرقا إلى الأطلسي غربا وكل الأقوام التي عمرت هذا الحيز هي من القبائل العربية من التي يسمونها 




بائدة زورا وبهتانا فالذين أبيدوا هم الكافرون منهم مثل قوم عاد وثمود لكن نسل تلك الأقوام استمر عن طريق نبينا صالح عليه السلام أخو ثمود ونبينا هود أخو عاد وفي هذا الصدد 




المؤرخ أبو جرير الطبري (المتوفى عام 310ه‍/922م) يقول أن "الكنعانيون من وأنهم يرجعون بأنسابهم إلى العمالقة نسبة لأبوهم عمليق أبو العرب الأول "..




.وأما الكنعانيون هم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها". وقال أيضاً: "أول ملك كان للعرب في الشام فيما علمناه للعمالقة". وقال أيضاً: "وكانت طَسْم والعماليق 




وأُميم وجاسم يتكلمون بالعربية".






وهذا يشهد به المؤرخ اليوناني سترابو أن الفينيقيين( هم نفسهم الكنعانيين ) لأنهم يسمون أنفسهم بالنقوش بني كنعان نشأوا من البحرين ويعتقد هيرودوت أيضا أن موطن الفينيقيين كان 




البحرين وقد قبلت هذه النظرية من قبل الفنان الألماني أرنولد هيرين في القرن التاسع عشر الذي قال: "عند الجغرافيين اليونانيين، على سبيل المثال، نقرأ عن جزيرتين، تدعى تيروس 




أو تايلوس، وأرادوس، التي تفاخر بأنها كانت الدولة الأم للفينيقيين، وعرضت آثارا المعابد الفينيقية ".وكان شعب صور في جنوب لبنان على وجه الخصوص يحافظ على أصول الخليج 




العربي لفترة طويلة، وتم التعليق على التشابه في عبارة Tylos " تيلوس "و" صور " Tyre. ازدهرت حضارة دلمون في البحرين وقطر والكويت والإمارات


 خلال الفترة 5000 قبل الميلاد، كما يتضح من عمليات التنقيب عن المستوطنات ومدافن دلمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2020 8:59 pm

لمحات تاريخية
‏٢٠‏ ساعة · 
يوم أن أنقذت مصر الشعب البلجيكي من الهلاك جوعاً


فى عام 1918 وجهت الملكة اليزابيث ملكة بلجيكا جدة الملك الحالى رسالة بخط يدها تشكر فيها مصر حكومة وشعبا على إنقاذها الشعب البلجيكي من الجوع والمرض (السل)


وأكدت أن بلجيكا ستدون هذا العمل الجليل في الكتاب الذهبي لهم ليعلم العالم من كان يساند بلجيكا ومن كان يقف ضدها. ، وهو ما يستوجب على الشعب البلجيكي أن يرد الجميل للشعب المصري الكريم، إذا احتاجت مصر لبلجيكا في يوم من الأيام،


وتقول الملكة اليزابيث فى رسالتها التى كشف الستار عنها الدكتور أشرف صبري - الباحث في تاريخ الجيش المصري :


إن الأموال التي أرسلتها مصر لإنقاذ الشعب البلجيكي وصلت لأكثر من 500 ألف فرنك، وأن مصر ما زالت ترسل المزيد من الأموال،وأننا قسمنا هذه الأموال إلى ثلاثة أقسام منها:


165 ألف فرنك لحساب الملكة الشخصي باعتبارها رئيسة الممرضات للصرف منها على تمريض ضحايا الحرب العالمية الأولى


ومنها : 250 ألف فرنك لشراء الغذاء الكافي للجنود .


ومنها : 150 ألف فرنك لشراء ملابس عسكرية للجنود في الشتاء.


كما أكدت المؤرخة الدكتورة لطيفة سالم أستاذة التاريخ، أن المبالغ التي دفعتها مصر للدول الأوروبية مثل انجلترا و بلجيكا هي ديون موثقة، مؤكدة أن مستشار المالية لدولة بلجيكا في ذلك الوقت كان يدون كل ذلك ووصلت إجمالي الديون البلجيكية لصالح الدولة المصرية ثلاثة ملايين جنيه إسترليني .


ويؤكد الدكتور أشرف صبري: أن الوثائق واعترافات قادة جيوش الحلفاء تؤكد أن مصر حاربت في الحرب العالمية الأولى في العديد من الجهات من الشمال والجنوب ومن الشرق بمشاركة 100 ألف جندي مصري من فيالق العمال والهجانة، سافروا إلى بلجيكا وفرنسا وإيطاليا واليونان ومالطة.


وكانت مهمه الجنود المصريين الرئيسية تمهيد الطرق ونقل المؤن وحفر الخنادق لجيوش الحلفاء، فتحقق النصر للحلفاء؛ بسبب حفر هذه الخنادق التي حفرها المصريون , وهذا ما يفسر أسباب وجود مقابر داخل مقابر الكومنولث العسكرية بأسماء الجنود المصريين على طول الخط بين هذه الدول .


ويحتوى الإرشيف الملكي البريطاني والإيطالي والفرنسي على أسماء الكثير من الجنود المصريين .


الصورة أثناء زيارة ملكة بلجيكا الي القاهرة عام 1930م.


#صلاح


عدل سابقا من قبل نهر دجلة في السبت يوليو 18, 2020 10:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2020 10:17 pm

‏Abdo Hady‏ إلى جروب ‎لمحات تاريخية‎
٥ ساعات · 
طومان باي ( آخر سلاطين المماليك في مصر )




وهو السلطان الوحيد الذي شُنق على باب زويلة. تسلّم الحكم بعد مقتل عمه السلطان الغوري .




انهزم طومان باي بمعركة الريدانية في 29 ذي الحجة 923 هجري/1517ميلادي، وانضوت مصر تحت الخلافة العثمانية الفتية.




وبقي مصلوبا ثلاثة أيام ثم أنزل ودفن خلف مدرسة الغوري. ويصف ابن إياس ذلك وهو شاهد عيان على ماحدث بقوله:


وكان الناس في القاهرة قد خرجوا ليلقوا نظرة الوداع على سلطان مصر..وتطلع طومان باي إلى (قبو البوابة) فرأى حبلاً يتدلى، فأدرك أن نهايته قد حانت.. فترجل.. وتقدم نحو الباب بخطى ثابتة.. ثم توقف 




وتلفت إلى الناس الذين احتشدوا من حول باب زويلة.. وتطلع إليهم طويلاً.. وطلب من الجميع أن يقرؤوا له الفاتحة ثلاث مرات.. ثم التفت 


إلى الجلاد، وطلب منه أن يقوم بمهمته. فلما شُنق وطلعت روحه 




صرخت عليه الناس صرخة عظيمة، وكثر عليه الحزن والأسف فإنه كان شابا حسن الشكل كريم الأخلاق، سنه نحو أربع وأربعون سنة، وكان


 شجاعا بطلا تصدى لقتال ابن عثمان، وفتك في عسكرهم وقتل منهم ما لا يحصى، وكسرهم ثلاث مرات وهو في نفر قليل من عساكره.


وقد ظلت جثته معلقة ثلاثة أيام كي يراها الجميع ويعلم بانتهاء دولة المماليك .






-----------------------------------------




سموو الأمير
‏٣‏ ساعات
*ظفار*
عرفت ظفار بهذا الاسم نسبة إلى ظفار بن حام بن النبي نوح عليه السلام ويثبتها اللغويين بظفار بفتح أوله وقد عرفت بتسميات عدة عبر التاريخ فقد أطلق عليها المصريين بلاد بونت
وأطلق عليها الرومان أوفير وبلاد البخور والعطور وعرفت أيضا بأرض عاد وسأكلن وبونت وأوبر وعفار وأوفير وريدان

‏ثم عرفت ببلاد مهرة والشحر أو شحر عمان حيث قال الحميري( والشحر مدينة كبيرة ويكون بها العنبر وشجرة الكندر-اللبان- ومنها يحمل إلى الآفاق)




0000000
اول مدينة بدات الفتوحات الإسلامية في افريقيا و شمالها هي برقة الليبية التي كانت تابعة لمصر وليس كما يروج انها تونس و عقبة ابن نافع جاب المقروط معاه :joy::joy::joy:


بدأت عمليَّات فتح المغرب الكبير في عهد الخليفة الراشد عُمر بن الخطَّاب، عندما فُتحت برقة وكانت تتبع ولاية مصر الروميَّة، وطرابُلس على يد الصحابي عمرو بن العاص. ولم يأذن عُمر للمُسلمين بالتوغُّل أكثر بعد هذه النُقطة، مُعتبرًا أنَّ تلك البلاد مُفرِّقة ومُشتتة للمُسلمين، كونها مجهولة وليس لهم عهدٌ بها بعد، ودُخولها سيكون مُغامرة قد لا تكون محمودة العواقب. وفي عهد الخليفة عُثمان بن عفَّان سار المُسلمون أبعد من برقة وفتحوا كامل ولاية إفريقية الروميَّة. توقفت حركة الفُتوح على الجبهة الأفريقيَّة الشماليَّة بعد مقتل عُثمان لانشغال المُسلمين في إخماد وتهدئة الفتن التي قامت بعد ذلك وطيلة عهد الإمام عليّ بن أبي طالب، ولم تستمر حركة الفُتوح والجهاد ضدَّ ما تبقَّى من مراكز القوى البيزنطيَّة في شمال أفريقيا إلَّا بعد قيام الدولة الأُمويَّة، فكانت في بدايتها حركة خجولة، ثُمَّ لمَّا ابتدأ العهد المرواني وهدأت أوضاع الخلافة الأُمويَّة نسبيًّا، وجد الخليفة الأُموي عبدُ الملك بن مروان مُتسعًا من الوقت لِيقوم بأعمالٍ حربيَّة في المغرب الكبير فتابع المُسلمون الزحف غربًا طيلة عهده وعهد خلَفِه الوليد بن عبد الملك، حتَّى سقطت كامل بلاد المغرب الكبير بِيد المُسلمين، وانسحبت منها آخر الحاميات الروميَّة، وأطاعت كافَّة قبائل البربر وانطوت تحت جناح الرَّاية الأُمويَّة.



أقبل البربر على اعتناق الإسلام مُنذُ السنوات الأولى للفتح الإسلامي، وانضمَّ الكثير منهم إلى الجُيوش الفاتحة وشاركوا العرب في الغزوات والمعارك، ضدَّ الروم وضدَّ بني قومهم الذين لم يدخلوا الإسلام بعد، واستمرَّ البربر يدخلون في الإسلام تباعًا مع تقدم الفُتوحات، حتَّى انتهى أكثرهم إلى قُبول الإسلام، وبقيت قلَّة صغيرة على المسيحيَّة واليهوديَّة والوثنيَّة. كذلك، أثَّرت الفُتوحات في المغرب الكبير على ديمُغرافيا شبه الجزيرة العربيَّة، إذ فرغت بعض القُرى والبلدات في الحجاز واليمن من أهلها بعد أن هاجروا كُلهم للجهاد واستقرَّوا في البلاد المفتوحة حديثًا ثُمَّ التحقت بهم عائلاتهم، ومن أبرز هؤلاء بنو هلال القيسيّون. ومع مُرور الزمن، ونتيجة التثاقف والاختلاط طويل الأمد، استعرب الكثير من البربر، وبالأخص سكنة المُدن منهم، واستمرَّ قسمٌ آخر وبالأخص سكنة الأرياف يحتفظون بهويَّتهم القوميَّة الخاصَّة. وقد ظهرت عبر التاريخ الإسلامي للمغرب الكبير العديد من السُلالات الحاكمة البربريَّة التي حملت لواء الدفاع عن الإسلام والمُسلمين، مثل المُرابطين والمُوحدين، كما أصبح المغرب الكبير أحد مراكز الثقل الإسلامي في العالم.








------------------------------




 ( مسجد باب المردوم) في مدينة طليطلة الاسبانية Toledo


وما لا يعلمه العامة .. ولكن الجزائر لا تثير الضجة وتحدث الجلبه


لعب دور الحكومة والناشطين الجزائريين في اعادة إحياء هويته الاسلامية اليه منذ عهد قريب.


بسعي دؤوب من الحكومة الجزائرية ممثلة بوزارة الثقافة ومنظمات غير ربحية يعمل بها ناشطين جزائريين


وبفضل العلاقات الدبلوماسية الجزائرية القوية بإسبانيا تم الغاء صفة الكنيسة عن الموقع، واعاته كمزار ومسجد بهويته الاسلامية.


بني كمسجد، حول الى كنيسة عام 1085م
اليوم هو مزار سياحي ويسمى (مسجد المردوم نور المسيح)


مسجد باب المردوم يقع فى حى سان نيكولاس بمدينة طليطلة فى الأندلس أمام أحد أبواب المدينة القديمة، بُنى المسجد فى عصر الخلافة الأموية وهو واحد من أقدم المعالم الأثرية الإسلامية فى طليطلة. بعد إستيلاء ألفونسو السادس على المدينة فى سنة 1085م منح المسجد لفرسان القديس يوحنا ثم تم تحويله إلى كنيسة نور المسيح واليوم بعد تحويله إلى مزار سياحى ومعلم تراثي إسلامي أصبح اسمه مسجد نور المسيح. Mezquita Cristo de la Luz رسميا.


شكرا للجزائر في دورها للحفاظ على التراث الثقافي الاسلامي العالمي.


نحن لا نطبل ولا نثير الضجيج لاننا نقوم بعمل الخير للامة لله وليس لهدف تكسب سياسي.
للتذكير هذا معمار حمادي يرجع للدولة الحمادية الجزائر :flag_dz:



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2020 8:49 pm

مقاومون2
‏١٧ يوليو‏، الساعة ‏٧:٢٥ ص‏ · 






ألقاب أشهر القادة في الحضارة الرافدينية -وسابعهم يأتي؟.
الفحل - الملاّك – أبن المدينة – النشيط – ضياء المحاربين – المثقف
عبر عصور طويلة في التاريخ ،شاع استخدام القادة ((الملوك)) لألقاب وصفات ذكرهم التاريخ بها حصراً ، أو التصقت بسيرتهم . .




أول القادة ممن اتخذوا ألقاباً ،كانوا من بلاد الرافدين ، وأشهرهم حسب التسلسل الزمني هم (الستة الكبار) كَلكَامش – شروكين - أو رنمو- حمورابي – سنحاريب – نبوخذ نصر.




كلّ هذه الأسماء ،هي صفات اتخذوها للتعبير عن زمنهم ،ولإضفاء هالة على شخصياتهم ، كي تمنحهم بعداً انسانياً /عملياً ،في الوقت عينه . .
1- (كلكامش ) كان فحل الجاموس عند السومريين حيث البيئة وفيره المياه العذبة ، والأهوار دائمة الخضرة ،هو رمز القوة والفحولة ، وكانت قوته تظهر في قرنيه حيث النطحة القاتلة حين ينتابه الغضب . (*).
(كال كَاموش) رأس الجاموس، هذا ما أطلق على ذلك الملك 




الأسطوري ، ف(كال – رأس (1) و(كَاموش – جاموس ) لذا حملت تلك الصفة من الايحاءات ،ما يلائم ملكاً مثله ، إنه الفحل بقوته وجبروته ،لكنه الأليف غير المفترس ، إن لم يتعرض للأذى ،فيكون غضبه مدمراً ، وهذا ما أراد أن يوحي به (كلكامش) للأصدقاء والأعداء معاً . .
2- (شاروكَين- شيروكين ) صاحب الشارة – نشيد الحقول - الملك الجبار المنتصر في كل معاركه ال 36 ،وطوال سنوات حكمه ال 54- عاش يتيما لايعرف له أباً ،بعد أن رمته أمّه في النهر ،فرّباه بستاني . .
كان مجهول النسب ،فقيراً خرج من (الماء والطين ) في بيئة تقدّس الماء كما تقدس الطين باعتبارهما مصدر الخير والنماء ،لذا جاءت اساطير الخلق لتؤكد هذه القداسة ،حيث خلق الإنسان من ماء وطين ، المتوفران بكثرة في تلك الأرض المعطاء .
القمر في ليال صافية خالية من الغيوم معظم السنّة ،كان مصدر الأنس والبهجة في بلاد جعلت من القمر، أغنية خالدة ، أطلقوا عليه (سن) التي قد تعني (الضحوك أو المبتسم) لذا فلاغرابة أن يطلق البستاني على ذلك الملتقط الرضيع اسم مو سن - قمر الماء ).) .
يصبح ذلك الفتى ساقياً للملك ،ثم يصل الى الحكم بعد سلسلة من المعارك أظهر فيها قدرة قيادية وعبقرية عسكرية فذة ، وما كان لوضعه ك(لقيط) كما يشير إليه اسمه الأول (قمر الماء ) أن يعيقه ، لذا قابل ذلك بلقب آخر (نشيد الحقول (شيروكَين (2) أي تلك الحقول الخصبة ،التي ستصبح رمزاً للمكانة والثروة (3)، لقد قالها بوضوح :إن كنت مجهول الأب ،فأنا ابن هذه الأرض ومالكها وحاميها ،وليس من نسب أشرف من ذلك. .
- 3- أور نمو ومفهوم دولة المواطنة –(أور – مدينة – نمّو – الآلهة الأم –راعية النماء والخير ، والمباركة لحياة الأسرة ، من رحمها ولد الآلهة الكبار (آن – وإنكي ) السماء والأرض .
ذلك هو الإيحاء الرمزي الذي حمله القائد الذي قاد أول ثورة تغيير أطاحت بطاغية ، آل على نفسه أن يعمل على بناء دولة يحتكم الناس فيها الى قانون منصف ويتمتعون بحقوق مدنية ،لتكون (دولة مواطنة). )
إختار ذلك الإسم المشعّ بالإيحاءات والدلالات ،فهو المدينة بكل ماتحتويه من تحضّر وسلوك ، وهو المبارك من ( الأم ّ) العظمى واهبة الحياة بسمائها وأرضها ، لذا كان عليه أن ينجز ما يكون جديراً بما حمله من اسم (أورنمّو ) المدينة الأّم ، أو (أمّ المدن ) وحاكمها المبارك ،الذي لم يمهله الأعداء ليكمل مسيرته " وحمل النهر جثته " لتجهض بذلك أول محاولة لقيام دولة مدنية تحترم حقوق المواطن..
4- حمورابي : (الإحماء ) حركات جسدية يقوم بها الرياضي لتنشيط جسمه وتهيئته ، تمهيداً للدخول المباراة ، وكلما زاد الرياضي من تمارينه ،كلما ازداد نشاطه وقدرته لأ داء رياضته التي تحتاج الى تركيز ذهني وقوة بدنية .
حين تسلم الحكم ،كان شاباً في العشرينات من عمره ، فجمع الى حماسه ،نشاطاً دؤوباً حارب وانتصر وسن قوانين ملزمة أبقت ذكره حاضراً على امتداد الأزمنة .
حمور(الأحماء ) كذلك يمتد المعنى الى (الحماية والحامي ) ورابي - المتواصل أو الدائم- أوالمشرف والمتابع والمراقب من مكان مرتفع ، إنه ذلك الاشتقاق الساحر، الذي يليق بشاب متحمس.
تسلّم حكم امبراطورية شاسعة ، مكونة من شعوب كثيرة ومتنوعة ، فحافظ على وحدتها وزاد عليها وقهر كل اعدائها ،وقد لخص ذلك بالقول (قهرت الأعداء ،ونشرت الأمن ،وآخيت بين الناس ) تلك أعمال يعجز عنها قادة في بلدان أصغر، رغم تطور وسائل الاتصال وأدوات القتال ،فكم احتاج ملك في تلك الأزمنة ،من الجهد والنشاط ليفعل كل ذلك ؟ وماذا يستحق من لقب ؟ وفي الوقت عينه ،لم تشغله مهماته الحربية المتواصلة ، وشؤون الحكم المعقدة ،من تشريع قوانين عالجت مختلف القضايا الحياتية لمواطنيه ،وفرض تطبيقها على تلك الامم والشعوب ،ومازالت موضع استلهام وتقدير عبر الأزمنة ،إنه باختصار ، حمورابي (فائق النشاط والحامي والمشرف )أو (النشيط ) وكفى . .
5- سنحاريب : إسم يذكرّ في دلالاته قول المتنبي في وصف سيف الدولة (تمرّ بك الأبطال كلمى حزينةً – ووجهك وضّاءٌ وثغركُ باسمُ ) وذلك وصف ينطبق على (سنحاريب )حيث اشتق أسمه من القمر(سن) و(حاريب ) المحارب أو (رفيق السلاح ) أو مايقاربها . .
الإيحاء الرمزي في مقاربته اللغوية ،يعني باختصار (قمر المحاربين أو ضياء المحاربين ) والمقاتل المبتسم بوجه المحن والصعاب ، وكان ذلك بمثابة تميّز عن أخوته الكثر، فهو قاهر الجبابرة ومخضع المدن والملوك ،يخاطب حزقيا الذي رفض دفع الجزية ("مَنْ مِنْ كُلِّ آلِهَةِ هَذِهِ الأَرَاضِي أَنْقَذَ أَرْضَهُمْ مِنْ يَدِي حَتَّى يُنْقِذَ الرَّبُّ أُورُشَلِيمَ مِنْ يَدِي؟" (إشعياء 36: 20) فيضطر حزقيا الى دفع الى دفع 40 وزنة من الذهب و800 من الفضة اتقاء لغضب (قمر المحاربين) ومقربّ الحكماء ،حيث كان وزيره (أحيكار الحكيم )أشهر الحكماء في بلاد آشور .


6 - نبوخذ نصّر: تلك التسمية التي أوردها العهد القديم ، لم تبعد كثيراً عن المعنى الحقيقي للتسمية ، التي يمكن اختصارها (المنتصر بنابو) ونابو هو إله الكتابة وراعي الفنون عند البابليين ، أما الاسم الرافديني للملك ،فهو (نابوكودرا آسر) وكَودرا تطلق على علامة الحدود .)
كانت عادة الألقاب قد شاعت في بلاد الرافدين منذ عهد بعيد سبق نبوخذ نصّر، وكان أقربهم اليه ملوك آشور ،الذين اهتموا بالحكمة والثقافة ، ومكتبة آشور بانيبال ،كانت الأشهر والأكثر تنوعاً وحجماً ،وقد أهتم الملك الآشوري بجمعها وتبويبها وفهرستها ، فجاءت تحفة تلك العصور ، لذا فليس أقلّ من أن يخلد الملك الكلداني نفسه باهتمامه بالثقافة ليضيفها الى مآثره الحربية وانتصاراته المدوّية ، لذا جاء لقبه ليوحي باختصار(المثقف ).
ترى بعد كل هؤلاء القادة الكبار ،ماذا يمكن أن نطلق على (قائدنا) الجديد الكاظمي ؟؟ بطل الجامخانة ؟؟
– (*) يروي سكان الأهوار من مربي الجاموس ،ان الفحل حين يغضب ،فإنه يكون شديد الخطورة ، وقد يلجأ الى تدمير بيوت القصب في فورة غضبه ،أو يقتل من يتصدى له .
-مازالت كلمة الفحل تطلق على الرجل القوي الشجاع أو الشاعر المجيد ،كما استخدمت للقسم بالإمام علي المعروف بقوته وشجاعته (وعلي الفحل ) ).
((كلّة ) المشتقة من كال ، مازالت تستخدم في العراق بمعنى رأس – حيث يهدد الفتيان بعضهم بعضاً (اضربك كلّة أو أنطحك كلّة )
كَين ) مازالت تستخدم في أرياف جنوب العراق ،بالمعنى ذاته (طين) فيقال (أكين التنور )أصنعه من الطين واصقله بالطين ، كذلك قد يلفظ شيروكَين ، و(شير) تسمية للأسد ، وللنشيد . .
- الملاّك (الملاج) تطلق على صاحب الحقول والأرض الزراعية ، وفي مصر يطلق عليه (صاحب أطيان)).
- وضع أورنمو تشريعات قانونية تعد الأولى من نوعها في التاريخ ،أشتملت على تنظيم العلاقات بين حقوق وواجبات أفراد المجتمع والعلاقة بالسلطة الحاكمة ، كما نصت على منع الكهنة وكبار الموظفين من استغلال وظائفهم الدينية والحكومية لتحقيق النفوذ والثراء على حساب الشعب".
(ماتزال كلمة ( كودرا أو كوترا) تطلق في العراق على الأخذ بالقوة أو التجاوز للحدود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2020 8:57 pm

مقاومون2
‏١٤ يوليو‏، الساعة ‏٢:١٦ م‏ · 
14 تموز – ذاكرة القيافة وفعل التحرر
بصرف النظر عن الرأي في 14 تموز في التاريخ الحديث ،وتسميتها ثورة او انقلاباً أو تغييراً دموياً أو تمرداً ،وفيما اذا كانت قد أدخلت العراق بنفق مظلم كما يذهب خصومها ،أو انها اطاحت بنظم ملكي مهتريء كما يصفها انصارها ، الا أن الثابت فيها ،اختيار ذلك اليوم تحديداً ،ومقدار رمزيته في التاريخ الرافديني .
حينما وقعت بعض المدن السومرية/ الأكدية ، تحت الاحتلال الكوتي (ثعابين الجبال ) عم ظلام وانهيار في تلك المدن المزدهرة
استمر مايقرب من قرن ، الى نهض أول حشد عرفه التاريخ ،حين تنادى رجال تلك المدن بقيادة أوتوحيكال (النار العظيمة) 2120 ق/م وخاضوا سلسلة من المعارك الناجحة ضد الغزاة ،انتهت بطردهم ومقتل قائدهم (تريجيان) فكانت أول ثورة تحرر ومقاومة شهدتها سيرورة البشرية .
تموز هو إله الخصب في الحضارة الرافدينية ، ويوم 14 فيه ،هي ذروة اكتمال القمر، الذي يندمج في هذا الشهر برمزية (العطاء والضياء ) في أعلى تجلياتها .
تحررت الأرض العراقية ، لكن الثائرين تنافسوا على الحكم ،فأطيح بقائد التحرير أوتوحيكال ،بانقلاب قاده أقرب أصدقائه (أورنمو) الذي أطيح به هو الآخر بعد ان (حمل النهر جثته ) .
بعد أكثر من 4 آلاف عام ،سيتكرر الحدث و"أبطاله" وان بصورة أخرى ، فيطيح عبد السلام عارف ،بصديقه عبد الكريم قاسم ، ثم ليطاح بعبد السلام "وحملت الطائرة جثته" .
اشتهر عبد الكريم قاسم بقيافته العسكرية وبراعته الخطابية ، واشتهر عبد السلام بمراوغته السلوكية وسماجته الخطابية ،واليوم يأتي 14 تموز مثقلاً ب" الكاظمي " وشلة الأنس الإعلامية ، فأين سيريح تموز أضلعه بعد كل هذا العناء ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2020 9:14 pm


لقد دخل السير ستانلي مود عام 1917 من ساحة الميدان، لم تكن بغداد سوى خرابة عمرها 400 عام. كان يجر وراءه قافلة حضارية. رأى 



حميرا تنقل الناس والبضائع، باشارة من اصبعه اختفت الحمير من ساحة الميدان ودخلت السيارات، تراجع الكلك و اختفت القفة وسيلة العبور 


البدائية في دجلة، وجاء جسر مود بعد سنة واحدة فقط، ثم اندلقت الحضارة الغربية مثل الفيضان. انشأ المستشفى الملكي بطاقم اطباء انجليز، ثم 


انشئت الكلية الطبية الى جواره لتخريج اطباء عراقيين اسوة بالانجليز.غسلت التربة العراقية من الملح ، سدة الكوت ، سدة الهندية، دوكان، 


دربندخان، وشقت الطرق والسكك الحديدية، المحطة العالمية للقطار، مطار بغداد ( المثنى)، اول طائرة عام 1929، خطوط النقل العمومي ( الباص الاحمر ذو 


الطابقين )، ميناء المعقل في البصرة، دائرة التنوير ( الكهرباء)، الدينار العراقي، المتحف العراقي، جامعة بغداد وووووووووو القائمة طويلة. اين كانت هذه الصروح طوال 400 عاما؟ اين النهب البريطاني للعراق؟ من نهب من؟


محسن حنيص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2020 1:20 am

سأذكر بشكلٍ سريع ما أشار إليه السيّد طالب الرفاعي:
— أشار إلى معركة “الشعيبة” حينما أفتى المراجع في النجف بالجهاد و الخروج لمُواجهة الانكليز حينما دخلوا إلى العراق (في بداية دخلوهم” فأفتى المراجع بالجهاد دفاعاً عن الدولة العُثمانيّة الناصبيّة المُجرمة.. و أخذ السيّد محمّد سعيد الحبّوبي برفقة السيّد محمّد الحكيم أخذوا العشائر العراقيّة التي لا خِبرة لها في القتال.. و إنّما خبرتها أن تتقاتل فيما بينها بأسلحة مُتواضعة و إمكانات لا تُعدّ إمكانات.
و ذُبحتْ العشائر العراقيّة الشيعيّة دفاعاً عن العثمانيين الذين انسحبوا و لم يُقاتلوا، و بقيت العشائر العراقيّة تُقاتل إلى أن قُضي عليها.. و رجع محمّد سعيد الحبّوبي و مِن برفقتهِ من العلماء فارّين مُنهزمين مِن ساحة المعركة إلى مدينة الناصريّة.. و مات هناك السيّد محمّد سعيد الحبوبي كمداً.
— الغريب أنّ السيّد محمّد سعيد الحبوبي حينما رجع إلى الناصريّة يُريد أن يجمع عشائر أخرى و يعود بهم إلى القِتال حتّى يُذبحوا..!
هذه القضيّة بِحاجة إلى تقييم.. هذه المواقف هل تُوضَع في أُفق الفقاهة؟ أم في أُفُق السفاهة؟
— بعيداً عن كيل المدائح و عن الكذب، و بعيداً عن الدجل و عن التزوير و عن التثويل المغناطيسي: هل يجوز الدفاع عن الدولة العثمانيّة الناصبيّة المُجرمة؟!
هل كان الأئمة في زمانهم يُجيزون لشيعتهم الدفاع عن الدولة الأمويّة، أو الدولة العباسيّة..؟!
اقرأوا الروايات و الأحاديث ستجدون الأئمة يمنعون ذلك و يُحرّمون ذلك.. فكيف هبّ المراجع والعلماء للدفاع عن هذه الدولة الناصبيّة؟!
و هذا النَفَس هو الذي ابتني عليه الفكر الإخواني.. فالفكرُ الإخواني ابتُني على أساس هذه الفِكرة: أنّ دولة الخلافة سقطتْ و هم يدعون إلى إعادة الخلافة مرّة أخرى.
— لمّا بدأتْ الأحداث التي وُصفت بعد ذلك بثورة العشرين.. و ما بين نجاحٍ و فشل، و بعد ذلك إنهزام الثوّار أمام قوّة الإنكليز.. و لكنّها أنتجت نتاجاً سياسيّاً واضحاً:
تأسّست الدولة العراقيّة الحديثة سنة 1921م.
— الإنكليز طلبوا من علماء النجف أن يختاروا ملكاً شيعيّاً عراقيّاً.. و لكن علماء النجف رفضوا و اختاروا مَلَكاً سُنيّاً جيئ به مِن الحجاز، مِن أولاد الشريف حسين.
ولمّا تُوّج كان الاقتراح من قبل علماء النجف أن يتوّج في عيد الغدير..! فقد تُوّج الملك فيصل في الثامن عشر مِن شهر ذي الحجّة – و بحسب التقويم الشيعي النجفي -!
و كان شعراء النجف ينشدون القصائد في المقارنة بين بيعة الغدير لأمير المؤمنين و بين بيعة الغدير هذه المُستحدثة للملك فيصل الأوّل.
— و لمّا جاء الملك فيصل إلى النجف ليُعبّر عن شُكره باعتبار أنّ النجف هي التي جاءتْ به إلى الحُكم، و طلب من المراجع و من العلماء آنذاك أن يُساهموا في الحكومة.. رفضوا.. ألحّ عليهم كثيراً، و رفضوا.. و بعد ذلك أخذوا يتباكون من أنّ السُنّة أخذوا الحُكم.
و لم يستطع الملك فيصل أن يأخذ أحداً مِن النجف.. فقط التحق به الشاعر الجواهري، والشاعر الجواهري رجل شِعر و مجون، قضّى حياتهُ في بغداد بالمجون.. وقصائده الماجنة كانت تُنشر في الصحافة آنذاك.
و بعد ذلك لم يستطع المكوث و البقاء مع الملك فيصل، و تركه و ذهب إلى مجونه و لياليه الحمراء.
— و لمّا نُفي المراجع (أبو الحسن الاصفهاني، و الميرزا النائيني.. و الذين نُفوا معهم) لمّا نفوا إلى إيران، و بعد ذلك أرجعهم الإنكليز و لكن على أن يوقّعوا على وثيقة: ألّا يتدخّلوا في العمل السياسي.. فلمّا رجعوا لأجل هذه الوثيقة (التي هي قضيّةٌ شخصيّة) صُبّتْ حوزة النجف بهذا القالب: قالب عدم التدخّل في السياسة، و مَن يتدخّل في السياسة فهو فاسق و فاجر.. لأجل المَصلحة الشخصيّة لهؤلاء المراجع حتّى يعودوا إلى النجف.. فصار هذا مِن الدين، و هكذا نحنُ مضحوكٌ علينا.. فهكذا تجري الأمور.
— و دعوا إلى أن يترشّحوا للبرلمان.. فحرّموا – أي المراجع – الترشيخ للبرلمان.. و حِين فُتحتْ المدارس، حرّموا المدارس على الأولاد والبنات..!
و بعد ذلك حِين لم يلتزم الناس بفتاوى العلماء حرّموا مدارس البنات..!
و إلى الآن في العراق هناك أشخاص ممّن يلتزمون بفتاوى السيّد عبد الهادي الشيرازي ممّن بقي على التحريم إلى أن مات.. البقيّة مِن العلماء تراجعوا عن هذه الفتاوى لا عن قناعةٍ منهم، و إنّما مُماشاةً مع الشارع (على طريقة الفتاوى البازاريّة).
و مرّ الحديث حول تحريم الكهرباء في بعض المقاطع التي مرّ عرضها من برنامج أبعاد.. القضيّة طويلة (فهناك مِن العلماء مَن حرّم أقلام الحبر، و هناك مَن حرّم أقلام الحبر الجاف.. و حرّموا النظارات، و حرّموا أكل الطماطم، و حرّموا أكل البطاطا و شراءها و زراعتها..! و حرّموا ركوب الدرّاجات الهوائيّة و حرّموا ركوب السيارات، و حرّموا المكبّرات الصوتيّة.. و حرّموا.. و حرّموا..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2021 6:56 am

]العراق تاريخ   · 




هل تعلم بأن العراقين أول من اخترع سبك المعادن ولحام الذهب في العالم و التاريخ
ويجسد اختراع المعادن فجر الحضارة والتاريخ حيثُ يمثل تطوراً نوعياً في العالم القديم بعدما كان الاعتماد على الأحجار بمعظم الصناعات والادوات مما أدى إلى زيادة الإنتاج الصناعي لدى معظم الحضارات في العالم القديم

ملاحظة
تم اكتشاف المعادن بحدود 4000 عام قبل الميلاد وسُميت هذه الفترة بالعصر المعدني عند المؤرخين بعدما بدؤوا العراقين بإكتشاف استعمال المعادن

المصدر
كتاب مقدمة في تاريخ الحضارات الق


K-R]#حاتم_ثوينd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2021 3:56 am

طارق حرب خبير قانوني ومحام
ساعة واحدة ·
أول حالة ( سحل) في تاريخ بغداد تحصل لحاكمها الخامس ( الامين)بعد خمسين سنه من بناءها اذ يذبح من قفاه

ويقطع رأسه ويرسل الى اخيه وجرت جثته بحبل


————————————————-


وحاكم بغداد الخامس الخليفه العباسي الامين بن الخليفه هارون الرشيد بن الخليفه المهدي بن باني بغداد الخليفه المنصور وهو ابن زبيده ابنة جعفر الاكبر بن الخليفه المنصور وهي العباسيه الوحيده التي ولدت خليفه عباسي وهو الامين المولود في الجزء الشرقي من بغداد اي الرصافه وأخاه هو الخليفه المأمون بن الخليفه هارون الرشيدوامه اسمها( مراجل) جارية ماتت في نفاسها والامين حكم بغداد طبقاً لوصية والده الخليفه هارون الرشيد الذي جعله ولي عهده قبل اخاه المأمون واستمرت خلافة الامين من عام ١٩٣ هج سنة ٨٠٩ م الى عام ١٩٨ هج سنة ٨١٣ م تولى حكم بغداد باعتباره الحاكم الخامس لها ويطلق عليه لقب المخلوع لخلعه من الحكم وهي التسميه التي اطلقها عليه اخوه المأمون بعد الخلاف الذي حصل بينهما واسمه محمد أبو عبد الله يصفه السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء فيقول انه من أحسن الشباب صورة أبيضاً طويلاً جميلاً ذا قوة مفرطه وبطش يقال انه قتل مرة أسداً بيده وله فصاحه وبلاغه وأدب وفضيله لكنه كما يقول السيوطي سيء التدبير كثير التبذير ضعيف الرأي أرعن لا يصلح للأماره وأول ما بويع بالخلافه أمر ثاني يوم ببناء ميدان جوار قصر المنصور للعب الكره وبعد فترة من حكمه طلب الكتاب الذي كتبه أبوه الخليفه الرشيد وجعله بالكعبه وفيه ولاية العهد للأمين ثم الى أخيه ومزقه حيث بايع الامين بولاية العهد لأبنه موسى بدلاً من أخيه ولقب ابنه بالناطق بالحق وهو اذ ذاك طفل رضيع واعلن خلع اخيه من ولاية العهد وولى بدله القائد علي بن عيسى بن ماهان على بلاد الجبال همذان ونهاوند وقم واصبهان مقابل ذلك نادى المامون بخلع الامين واسمى نفسه بأسم أمير الموءمنين في عام ١٩٥ هج وارسل الامين علي بن عيسى بن ماهان ومعه الجيش لقتال المأمون وقيل ان زبيده اعطت قائد الجيش قيد من الفضه ليقيد به المامون بدلاً من القيد العادي حيث كانت تتصور ان قائد جيش ابنها الامين سينتصر على المأمون في قتاله وانها تخشى على يد المأمون من القيد الحديدي العادي وتلاقى جيش الامين بقيادة ابن هامان بجيش االمأمون بقيادة طاهر بن الحسين فكانت الغلبه لجيش المأمون وتم ذبح ابن ماهان وهزم جيش الامين. وفي الفتنه التي حصلت بين الاخوين الامين والمأمون يقول بن الطقطقي في كتابه الفخري؛ كان وزير الامين الفضل بن الربيع قد خاف ان تولى المأمون الحكم فأنه سيعاقبه على ما فعله عند موت الرشيد حيث احضر جميع ما كان في عسكره الى الامين فحسن الوزير للأمين خلع المأمون من ولاية العهد والبيعه لابنه موسى واتفق مع الوزير جماعه فمال الامين الى ذلك وعند استشارة الامين عقلاء اصحابه فنهوه عن ذلك وحذروه عاقبة نكث العهود ولكنه لم يلتف
اليهم ومال الى رأي وزيره وحاول الامين خداع المأمون فبدأ بالكتابه اليه للحضور الى بغداد من مكان وجوده في خراسان فأعتذر المأمون وكثرت بينهما المراسلات واراد المأمون مبايعة ابن الامين لكن وزيره الفضل بن سهل شجعه على البقاء في موقفه وتولى هذا الوزير باستمالة الناس وضبط له الامور والثغور وتلاقى جيش الامين مع جيش المأمون وكانت الغلبه للقائد طاهر الذي كان يقود جيش المأمون الذي كتب الى المأمون ( اما بعد فهذا كتابي الى امير الموءمنين ورأس علي بن ماهان بين يدي وخاتمه في يدي وجنده تحت امري) وبعد ذلك تمت محاصرة بغداد ودام حصار بغداد خمسة عشر شهراً ولم يبق من يقاتل مع الامين الا القليل من الغوغاء والحرافشه وهنا دخل قائد جيش المأمون بغداد بالسيف قسراً وتفرق جند الامين وغلمانه وكان الامين في آخر ليله في جلسة شرب ويقول ما أظن أمري الا قرب وهنا سمع صوتاً من نهر دجله ينادي( قضي الأمرالذي فيه تستفيان) وقتل الامين بعد يومين اذ تم القبض عليه واودع في الحبس ثم دخل عليه قوماً فضربوه بالسيف ثم ذبحوه من قفاه وذهبوا برأسه الى القائد طاهر فنصب الرأس على حائط بستان ونودي بأسمه محمد وليس بلقبه الامين ( هذا رأس المخلوع محمد) (وجرت )جثته بحبل ( اي تم سحلها) كما يصف ذلك السيوطي بكتابه تاريخ الخلفاء ثم بعث القائد طاهر الى قائده الخليفه الجديد المأمون الرأس والبرده والقضيب والمصلى الخاص بخليفة بغداد وهو من سعف مبطن ( ويمكن اعتبار- جر -جثة الخليفه الامين بحبل ان يكون هذا السحل الذي حصل بعد نصف قرن من بناء بغداد اول حالة سحل تذكرنا حالات عديده حصلت ببغداد لعل اكثر حالات السحل بشاعة ما حصل عندما تم سحل نوري باشا السعيد والامير عبد الاله يوم ١٩٥٨/٧/١٤) واشتد على المأمون قتل اخيه الامين وكان يحب ان يزسل اليه حياً ليرى فيه رأيه وقال شعراء بغداد الكثير في هذه الحادثه منها ما جاء على لسان زبيده ام الخليفه القتيل الامين:

أتى طاهر لا طهر الله طاهراً

فما طاهر فيما اتى بمطهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2021 12:14 pm

=AZUempCGbmHeQvI4vrud3VTa139QHFgSxmkDCjedLVGfkBX-ZLTmeUFYDUr4Go8ZfajJIihJ0Jdz0zQwxFnS5Q9XpOjRmQg16iOQ8NxTW3YvZuZaVnXGdpLDr8LcZ_pi2g5McjhYIpT6wrx5dFOdiIFJEE80MVyXLXusN2b3rpUy6g&__tn__=-UC%2CP-R]Mouayad Alwindawi


١٣ س  · 



من هم بشوات او ولات بغداد
لم يمنح بشوات بغداد الوقت الكافي والصلاحيات لتطوير ولايات بلاد النهرين وبالتالي كانت نهاياتهم سريعة......

اقدم اشارة في الارشيف البريطاني حول بشوات بغداد هو احمد باشا وهو من هزم قوات نادر شاه في عام 1733 في معركة كبرى وانقذ بغداد من ان يحتلها الفرس. وكان قد جعل الباشيالك عمليا مستقلة عن الحكومة العثمانية في اسطنبول. لا يبدو عبر الارشيف البريطاني من خلف المذكور في منصبه. في عام 1750 سليمان باشا نصب باشا بغداد والبصرة وحلب.
فيما يلي قائمة باسماء البشوات او ولات بغداد للمدة 1750 بقدر ما تم التأكد من ذلك من سجلات الارشيف البريطاني:
1-سليمان باشا- باشا البصرة وبغداد وحلب (1750)
2-حسين باشا- خلعه الإنكشاريون وأجبروه على ترك بغداد ، إذ عينه السلطان عليهم. (لا تعرف السنة)
3-سليمان اغا، باشا بغداد والبصرة وقد توفي في عام 1803 (1779)
4- علي باشا- زوج ابنته قد تم تعيينه "باشا بغداد، والبصرة، ماردين، وكيربووك، وغيرها، وحاكم كردستان" تم اغتياله من جماعة جورجية، ولقد عين السلطان من بعده ابن اخيه. (1803)
5-سليمان باشا- باشا بغداد باشيالك وكان قد هزم وقتل في معركة من طرف الاكراد في 1810 (1807)
6-عبد الله باشا كان قد خلف سليمان باشا. تم اخذه سجينا وجرى اعدامه من طرف عرب المنتفج في 1813 (1810).
7-سعيد بيك قد جرى تعيينه باشا بغداد. في عام 1816 صدر الامر من قبل السلطان في اعقاءه، وقد قاومه من طرفه. تم ارسال داوود افندي ومعه قوة لقتله، ولقد تم القبض عليه واعدامه. وقد خلفه داوود. (1813)
8-داوود باشا، وكان قد وجه خطابا الى حاكم بومبي تضمن ترقيته الى "باشا بغداد، والبصرة، وكردستان". تم عزله من قبل السلطان العالي في 1831، وقد خلفه بامر سلطاني الحجي علي. (1817)
9-حجي علي رضا- في كتاب صدر عنه الى شركة الهند الشرقية، وصف نفسه كونه " باشا بغداد، حلب، ديار بكر والموصل" ( 1831)
10-نجيب باشا (حوالي 1846)
11-نامق باشا وعبد باشا – الاثنين معا (حوالي 1849)
12-محمد رشيد باشا (حوالي 1853)
13-مشهر باشا (.....)
14-امير باشا (.....)
15-Mauri باشا (حوالي 1859)
16-نامق باشا (حوالي 1862)
17-تقي الدين- (1868)
18-مدحت باشا (1869)
19-رؤوف باشا (حوالي 1872)
20-عبد الرحمن باشا (....)
21رديف باشا (حوالي 1874)
22-عاكف باشا (حوالي 1877)
23-محمد تقي الدين باشا (حوالي 1883)

ملاحظة: قريبا قائمة بشوات وولات البصرة .
















https://www.facebook.com/mouayad.alwindawi.7


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2022 1:03 pm

هل تعلم كم مره تم احتلال بغداد..؟؟




سبع مرات فقط..
حصار بغداد (1136) : حصار الحاكم السلجوقي، مسعود بن محمد بن ملكشاه، لبغداد.
1_سقوط بغداد (1258): سقطت بغداد عاصمة العباسيين في يوم الأحد 4 صفر 656 هجرية الموافق 10 فبراير 
1258 ميلادية على يد هولاكو بن تولوي بن جنكيز خان، وقُتل الخليفة المستعصم.
2_سقوط بغداد (1534): انتصار العثمانيين والاستيلاء على بغداد ثم بقية العراق من الدولة الصفوية
3_سقوط بغداد (1624): سقطت بغداد بأيدي الصفويين بعد مايقارب 90 عاما من سيطرة الدولة العثمانية لها .
4_سقوط بغداد (1638): استرداد الدولة العثمانية لبغداد من أيدي الصفويين.
حصار بغداد (1733) :كان محاولة من الصفويين لاسترداد بغداد والسيطرة عليها ولكن الحصار فشل.
5_سقوط بغداد (1831): سقطت بغداد بأيدي الجيش العثماني بعد مايقارب 82 عاما من سيطرة مماليك العراق لها .
6_سقوط بغداد 1917: في يوم الأحد 11 مارس 1917, سقطت بغداد عاصمة ولاية بغداد العثمانية بعد سلسلة من الانتصارات في يد الجيش البريطاني خلال القتال مع الاتراك العثمانيين في الحرب العالمية الأولى
7_سقوط بغداد (2003):في الأربعاء 9 أبريل 2003 سقطت عاصمة جمهورية العراق بعد أن تمكنت القوات الأمريكية من التقدم لوسط بغداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22567
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

شي  من التاريخ   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شي من التاريخ    شي  من التاريخ   Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2022 10:54 am

الحكومة العادلة.. متى تقوم في العراق 
د . هادي حسن عليوي
ـ كلنا نطالب بحكومة عادلة.. والتاريخ يؤكد بالحقائق انه لم تكن في يوم من الأيام في العراق حكومة عادلة
- وكل الحضارات في العراق التي سبقت حموراني أو بعدها.. كانت حكوماتها تستغل الانسان استغلالاً حتى الموت.. ولم تعرف كل الحومات العدالة ابدا 
- يفخر العراقيون ان أول حكومة عادلة في العالم القديم قامت في العراق هي حكومة حمورابي
- وغابت.. ولم تقم في العراق حكومة عادلة بعد
ـ وعندما اختار علي بن أبي طالب العراق ليشكل حكومة عادلة.. انقلب عليه حتى مريديه.. فهل لو شكل حكومته في مكة التي بايعوه فيها نجحت.. أم يقتل؟
ـ وعندما جاء الحسين بن علي (ع) من مكة الى العراق ليشكل حكومة عادلة.. بناءً على طلب العراقيين.. الذين أرسلوا له 100 ألف رسالة بايعوه بالإسلام في رسائلهم.... لكنهم خذلوه بوجهه.. وقتلوه شر قتله.. ولم يبقوا رجلاً حياً من بيته أو أصحابه
- وكل الحديث عن قيام الدولة العباسية في العراق.. فلم تكن عادلة أبداً.. فكانت السجون تكتض.. برجالات المعارضة ابناء عم العباسيين (الفاطميون)
- وظل العراقيون تحت حكم جائر.. حتى العبيد حكموهم.. واصبح العراق منفى لم لا ترغب به الدولة العثمانية فينفيه الباب العالي والياً لبغداد.. يسيم العراقيين كل انواع الظلم ونهب خيراتهم
ـ بعد سقوط الحكم العثماني.. احتل الانكليز العراق.. وتقرر اقامة دولة العراق
- وعندما بايع العراقيون الملك فيصل الأول بمحض إرادتهم.. طلب أبوه من ممثلي العراق الذين طلبوا أبنه ملكاً عليهم شعب.. عهداً بالحفاظ على عائلته
ـ فأعطوه عهداً في الحفاظ عليه وعلى أهله.. نكثوا العهد وقتلوا ليس عائلته فحسب.. بل كل ذريت
ـ أما العهود الجمهورية.. فحدث بلا حرج.. نجحت ثورة 14 تموز 1958.. بقتل النساء.. وخدم القصر الملكي.. وقتل فيصل الثاني.. وهو لا يحل ولا يربط حتى نعجة.. وجميعهم عزل من السلاح.. ويحملون الرايات البيضاء.. وكتاب الله
ـ فحدثت الفوضى منذ الأشهر الأولى لثورة 14 تموز.. وسالت الدماء
ـ واستمرت بحار الدم.. فقتلت جمهورية البعث الأولى الاعم 1963 عشرات الآلاف من الشباب والأطفال والنساء العزل من السلاح.. بتهم هزيلة (شيوعيون أو يؤيدون قاسم).. وقاسم غير موجو.. ولا حتى له جثة أو قبر
- ليستمر القتل والسجن بالشيوعيين.. وزادهم عبد السلاك عارف باعتقال حلفائه البعثيين.. الذين عيننه رئيسا لجمهوريتهم
ـ وجاءنا رئيس بسيط وطيب ونزيه.. لإقامة حكومة عادلة.. وبيض السجون.. قلنا عليه ضعيف.. ولا يصلح.. نريد رئيساً قويا.. يهز الأرض
ـ وجاءنا القوي المقدام.. استمرت بحار الدم والحروب  بلا طائل.. ولم يبقي حتى أي شيء
- دماؤنا في العراق.. وفي كردستان.. وفي اهوارنا.. وفي كل مدننا.. وفي إيران.. والكويت.. والأردن.. والسعودية.. وسورية.. حتى ضربنا  بالنابالم.. وامتلأت ارض العراق بالمقابر الجماعية
ـ واستمرت دماؤنا تنزف.. نيابةً عن الأمة العربية
ـ ثم جاءتنا الديمقراطية استيراداً من أمريكا وإيران.. لنذبح بالطائفية.. والقتل على الهوية.. وبالتفجيرات.. وبالمندسين
ـ ليحكموننا باسم الدين.. ليبنوا لنا دولة الإمام العادلة.. سرقونا حتى الماء
- لم يبق سوى الهواء.. فهو مكرمة العملية السياسية.. وننتظر ان يبيعوا لنا الهواء.. بعد غبارهم اليومي الذي يغطي حتى كردستان.. فهي جزء من العراق وحصتها 17 %.. وزادتها الاحزاب الاسلامية الى 25 % من غبار العراق .. وشحدها تستقل
لكن يبقى السؤال: كيف تكون الحكومة العادلة ؟؟
- منبر الجمعة المباركة من خلال خطيبها في كربلاء المقدسة السيد احمد الصافي.. ينمذج الحكومة العادلة لأمير المؤمنين علي عليه الصلاة والسلام
- حيث اكد خلال خطبته الثانية التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف يوم الجمعة 24 / جمادى الأخرى / 1437هـ الموافق 4 / آذار / 2016 .. في معرض تلاوته لنماذج مما كتبه أمير المؤمنين عليه السلام الى عماله وولاته في الأمصار.. بضرورة أن يلتزم الحاكم خفض الجناح واللين وبساطة وبشاشة الوجه قبالة من هم تحت حكومته.. فضلاً عن ضرورة أن يواسي ويساوي بينهم بالمتابعة حتى لا يطمع عظيم منهم في حيف ولا يجعل ضعيفيهم يأس من عدالته
- بضرورة أن يلتزم الحاكم خفض الجناح واللين وبساطة وبشاشة الوجه قبالة من هم تحت حكومته.. فضلا عن ضرورة أن يواسي ويساوي بينهم بالمتابعة حتى لا يطمع عظيم منهم في حيف ولا يجعل ضعيفهم يأسً من عدالته 
- جاء ذلك من خلال تذكيره بما كتبه الإمام علي عليه السلام الى واليه على مصر محمد بن أبي بكر رضوان الله تعالى عليه.. التي قال فيها: فَاخْفِضْ لَهُمْ جَنَاحَكَ وأَلِنْ لَهُمْ جَانِبَكَ وابْسُطْ لَهُمْ وَجْهَكَ وآسِ بَيْنَهُمْ فِي اللَّحْظَةِ والنَّظْرَةِ حَتَّى لا يَطْمَعَ الْعُظَمَاءُ فِي حَيْفِكَ لَهُمْ ولا يَيْأَسَ الضُّعَفَاءُ مِنْ عَدْلِكَ عَلَيْهِمْ 
- كما ذكر بما أوصى به أمير المؤمنين عليه السلام الخائن للأمانة من عمّاله وممن استحوذ على الأموال العامة ممن يقع تحت ولايته.. حيث استساغ الطعام والشراب الحرام وشراء الإماء وناكحتهن من أموال اليتامى.. حيث هدده بضرورة إرجاع أموالهم إليهم وإلا ضربة من ذو الفقار تصله قعر جهنم.. حيث قال عليه السلام: اُرْدُدْ إِلَى هَؤُلاَءِ اَلْقَوْمِ أَمْوَالَهُمْ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ ثُمَّ أَمْكَنَنِي اَللَّهُ مِنْكَ لَأُعْذِرَنَّ إِلَى اَللَّهِ فِيكَ.. وَلَأَضْرِبَنَّكَ بِسَيْفِي اَلَّذِي مَا ضَرَبْتُ بِهِ أَحَداً إِلاَّ دَخَلَ اَلنَّارَ 
- كما دأبت المرجعية العليا على نمذجة الحكومات العادلة.. ومنها حكومة رسول الله ﷺ.. ومن ثم حكومة أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام كونهما حكومات الله جل شأنه.. حيث جاء دأبها هذا.. تذكيرا منها لمن هم في خط المسؤولية بضرورة نمذجة ذلك لعملهم وصولاً  لرضا الله ورسوله وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين
- حيث يقول
- فَاخْفِضْ لَهُمْ جَنَاحَكَ وأَلِنْ لَهُمْ جَانِبَكَ وابْسُطْ لَهُمْ وَجْهَكَ وآسِ بَيْنَهُمْ فِي اللَّحْظَةِ والنَّظْرَةِ حَتَّى لا يَطْمَعَ.. الْعُظَمَاءُ فِي حَيْفِكَ لَهُمْ.. ولا يَيْأَسَ الضُّعَفَاءُ مِنْ عَدْلِكَ عَلَيْهِمْ 
- وكتب الى احد ولاته وهو الاسود بن قطبة يأمره بالعدل بين الناس 
- فإِنَّ الْوَالِيَ إِذَا اخْتَلَفَ هَوَاهُ مَنَعَهُ ذلِكَ كَثِيراً مِنَ الْعَدْلِ، فَلْيَكُنْ أَمْرُ النَّاسِ عِنْدَكَ فِي الْحَقِّ سَوَاءً.. فَإِنَّهُ لَيْسَ فِي الْجَوْرِ عِوَضٌ مِنَ الْعَدْلِ، فَاجْتَنِبْ مَا تُنْكِرُ أَمْثَالَهُ.. وَابْتَذِلْ نَفْسَكَ فِيَما افْتَرَضَ اللهُ عَلَيْكَ، رَاجِياً ثوَابَهُ.. وَمُتَخَوِّفاً عِقَابَهُ 
 - وكتب (عليه السلام) الى بعض عمّاله ممن خان الامانة واستحوذ على الاموال العامة قائلا: كأَنَّكَ  
إِنَّمَا كُنْتَ تَكِيدُ هَذِهِ اَلْأُمَّةَ عَنْ دُنْيَاهُمْ وَ تَنْوِي غِرَّتَهُمْ عَنْ فَيْئِهِمْ فَلَمَّا أَمْكَنَتْكَ اَلشِّدَّةُ فِي خِيَانَةِ اَلْأُمَّةِ أَسْرَعْتَ اَلْكَرَّةَ وَ عَاجَلْتَ اَلْوَثْبَةَ وَ اِخْتَطَفْتَ مَا قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْ أَمْوَالِهِمُ اَلْمَصُونَةِ لِأَرَامِلِهِمْ وَ أَيْتَامِهِمُ اِخْتِطَافَ اَلذِّئْبِ اَلْأَزَلِّ دَامِيَةَ اَلْمِعْزَى اَلْكَسِيرَةَ فَحَمَلْتَهُ إِلَى اَلْحِجَازِ رَحِيبَ اَلصَّدْرِ بِحَمْلِهِ غَيْرَ مُتَأَثِّمٍ مِنْ أَخْذِهِ كَأَنَّكَ لاَ أَبَا لِغَيْرِكَ حَدَرْتَ إِلَى أَهْلِكَ تُرَاثَكَ مِنْ أَبِيكَ وَ أُمِّكَ فَسُبْحَانَ اَللَّهِ أَمَا تُؤْمِنُ بِالْمَعَادِ أَوَ مَا تَخَافُ نِقَاشَ اَلْحِسَابِ أَيُّهَا اَلْمَعْدُودُ كَانَ عِنْدَنَا مِنْ أُولِي اَلْأَلْبَابِ كَيْفَ تُسِيغُ شَرَاباً وَ طَعَاماً وَ أَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّكَ تَأْكُلُ حَرَاماً وَ تَشْرَبُ حَرَاماً وَ تَبْتَاعُ اَلْإِمَاءَ وَ تَنْكِحُ اَلنِّسَاءَ مِنْ أَمْوَالِ اَلْيَتَامَى وَ اَلْمَسَاكِينِ وَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ اَلْمُجَاهِدِينَ اَلَّذِينَ أَفَاءَ اَللَّهُ عَلَيْهِمْ هَذِهِ اَلْأَمْوَالَ وَ أَحْرَزَ بِهِمْ هَذِهِ اَلْبِلاَدَ فَاتَّقِ اَللَّهَ وَ اُرْدُدْ إِلَى هَؤُلاَءِ اَلْقَوْمِ أَمْوَالَهُمْ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ ثُمَّ أَمْكَنَنِي اَللَّهُ مِنْكَ لَأُعْذِرَنَّ إِلَى اَللَّهِ فِيكَ وَ لَأَضْرِبَنَّكَ بِسَيْفِي اَلَّذِي مَا ضَرَبْتُ بِهِ أَحَداً إِلاَّ دَخَلَ اَلنَّارَ وَ وَ اَللَّهِ لَوْ أَنَّ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَيْنَ فَعَلاَ مِثْلَ اَلَّذِي فَعَلْتَ مَا كَانَتْ لَهُمَا عِنْدِي هَوَادَةٌ وَ لاَ ظَفِرَا مِنِّي بِإِرَادَةٍ حَتَّى آخُذُ اَلْحَقَّ مِنْهُمَا وَ أُزِيحَ اَلْبَاطِلَ عَنْ مَظْلَمَتِهِمَا ) .
رحمك الله يا امير المؤمنين وصلى الله تعالى على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين
 وفي العراق 
- استمرت بحار الدم العراقي تسيل هذه المرة نيابة عن الأمة العالم أجمع
ـ وأخيراً غالبية اعضاء الحكومة العادلة والمسؤولين لم تبقي شيئا إلا سرقته.. وتردد إنهم يحترمون الشعب.. ومطاليبه أمانة في أعناقهم.. وتبين إنهم بلا أعناق كالخنا  .........
ـ والأيام المقبلة يعدوننا بحكومة عادلة.. فهل هناك أمل يرتجى منها؟؟؟ 
بحكومة عادلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شي من التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من التاريخ
» الازمات والانتفاضات في التاريخ في العراق
» الازمات والانتفاضات في التاريخ في العراق
» الأغنى في التاريخ.. ملك مسلم عاش قبل 700 عام
» شي من التاريخ \ عبد الجبار شنشل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: الأدب و الثقافة :: الروايات و القصص-
انتقل الى: