سراجي عضو فائق الروعه
تاريخ التسجيل : 10/03/2008 الجنس :
المشاركات : 755 السٌّمعَة : 0 نقاط : 18844
| موضوع: السلام عليكم الأحد أغسطس 10, 2008 5:32 pm | |
| السلام عليكم جميعا نعم أن الناس عبيد الدنيا ويختارون من الدين ما ينفعهم ويصلح أمور دنياهم ومعيشتهم فيقول المولى علي عليه السلام لا تكن ممن يرجوا الآخرة بغير العمل ويرجي التوبة بطول الأمل يقول في الدنيا بقول الزاهدين ويعمل فيها بعمل الراغبين إن أعطي منها لم يشبع وإن منع منها لم يقنع ..... إلى أن يقول .... ويستميل وجوه الناس بتدينه ويبطن ضد ما يعلن فيها قال علي عليه السلام فإن الله سبحانه قد جعل الدنيا لما بعدها وابتلى فيها أهلها ليعلم أيهم أحسن عملا ولسنا للدنيا خلقنا ولا بالسعي فيها أمرنا وإنما وضعنا فيها لنبتلى بها تتصورون اتقمص شخصيه مثل الشهيد حسام الدين الحمد لله ربي العالمين اتمنى ان اصل مثل هذا الدرب الذي عوده العراقيين الاشراف على الشهاده واتمنى ان اكون تلميذه وكم يحمل ذلك الشهيد من مبادئ قلما يحمل غيره في ***** وهل تتصورون ما تقوله صدق والله استحوا من انفسكم ابقوا الشهيد في قبره اين اخلاقكم اين منهجكم وهل انتم غافلين من ذلك والله انا استحي من ربي والمقابل ماذا يقول استغفر الله ربي واتوب اليه ولهذا فضلت السكوت افضل من كلام فارغ ما احس في داخلي هو اننا محبين والمحب يحمل اخلاق اهل البيت عليهم السلام على ان نكون ادبنا واخلاقنا بعيد كل البعد عن المهاترات اما الحجج من جانبكم لم تكن صادق ولم تكن نيتنا ان نترك ***** لانه منبع حيوي لاهل البيت عليهم السلام ولم نصرح بذلك على تركه بل نقول اتركوا السدره وابقوا في ***** اما فيما تتصورون غير ذلك الإنسان وكما قال تعالى: (بَلِ الإِْنْسانُ عَلى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقى مَعاذِيرَهُ) الإنسان أبصر الناس بنفسه أبصر الناس بقلبه يعرف ما في ذلك فالإنسان بمعرفته بنفسه يكون قادراً على تشخيص الحاله الذي يمر به وهناك أمور واضحة ليست صعبة الإنسان يعرف نفسه أنه عصبي أو حقود أو هو إنسان محب للدنيا بعض الأحيان وفي بعض الصفات لا يقدر الإنسان أن يشخّص نفسه تصبح هذه الصفات مخفيّة عنه لماذا؟ لأنه غافل ولأنه أحياناً يحيطه جو من المدح أو جو من الاعجاب وهذا الإنسان ينسى نفسه ويتصور أنه الوحيد الجيد البعيد من كل سوء ولا عيب فيه وهذا طبعاً من أضرار المديح الزائد لدينا في الروايات أنه يُكره للإنسان أن يمدح شخصاً بوجهه حتّى لا تغرر به كأنك تغطي على عيوبه طبعاً هذا غير إعطاء الإنسان حقّه (من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق) فالتقدير والشكر يجب أن يكون موجوداً وهو غير المديح الزائد للناس بغير ما فيهم المتملقون أعداء الإنسان لماذا؟ لأنهم يخفون عنه حقيقته بينما الصديق الحقيقي هو الذي يريني نفسي في مرآة قلبه (المؤمن مرآة المؤمن) وهذا أسلوب من أساليب التعرّف على النفس وهو الاستعانة بالمؤمنين أنظر إلى نفسي في مرآة أخي المؤمن يعني أرجو أخي المؤمن الصادق المحب أن يخبرني بما عندي من عيوب (رحم الله من أهدى إلي عيوبي) التعرف على النفس من خلال المؤمنين المخلصين لا بالمتملقين به حالة الأطماع ويتفرقون عنه حالة الابتلاء مراقبة النفس ومحاسبتها دائماً إن الله تبارك وتعالى لم يجعل النفس بلا حصانة النفس أمّارة بالسوء فيها نزوات فلم يتركها سدى بل جعل فيها رقيباً من نفسها هناك صمام أمان في داخل النفس (لا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) النفس اللّوامة هي العنصر الرقيب الذي جعله الله في نفس كل أحد كلّ منّا لديه نفس أمّارة بالسوء وفي نفس الوقت أودع عنده نفساً لوّامة والتي نسميها الضمير أو الوجدان عندما نقول هذا الإنسان ليس عنده ضمير يعني ليس عنده رقيب من نفسه على نفسه ليس عنده نفس لوّامة أو مخفية عنده أو ميّتة إذاً بالنفس اللوّامة يستطيع الإنسان أن يراقب نفسه ويراقب أعماله وردود فعله الإنسان كيف يكتشف الصفات؟ يكتشفها حينما يتعرض لمواقف معينة فيعلم أنه يحمل تلك الصفة لو فرضنا أنه اكتشف في مجال تخصصه أن زميلاً أو زميلة مثلاً يتفوق عليه في هذا المجال فَقُدّر لذلك وحصل على ما هو مخصص من جائزة أو منصب هنا يستطيع الإنسان أن يكتشف أنه هل هو سليم النفس من هذه الجهة أو لا هل يغبط أو يحسد يغبط يعني ماذا؟ يعني يحب الخير لصاحبه ويحبه لنفسه أيضاً أما الحسد فيعني أنه يقول لا ليت هذا الشيء لي وليس لفلان الإنسان المؤمن إنسان متيقّظ لا غافل أعوذ بالله من الغفلة التي تجعل هذه الأمور تعبر وتمر دون أن يكتشفها الإنسان بينما التيقظ هو الذي يستطيع به الإنسان أن يكتشف دواخل نفسه الإنسان إذا التزم برقابة نفسه استنصح الأخوة المؤمنين يحاول دائماً أن يجعل هذه النفس تحت المجهر اسأل الله ان يهدي عيوبي ويغفر ذنبي ويمنحني القوه والعقل واتمنى من الجميع المغفره لانني عبد مسيء الى ربي | |
|
باب السلام عضو في منتهى الخيال
دولة : رقم العضوية : 33 تاريخ التسجيل : 07/01/2010 الإقامة : بغداد الجنس :
المشاركات : 567 العمل/ : كاسب السٌّمعَة : 0 نقاط : 17922 الاوسمه :
| موضوع: رد: السلام عليكم الأربعاء فبراير 16, 2011 8:32 pm | |
| | |
|