منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 السلام عليكم ياشيخ حبيب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاضل الحبيب
مشرف
فاضل الحبيب


دولة : العراق
تاريخ التسجيل : 29/03/2008
العمر : 64
الجنس : ذكر

المشاركات : 60
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18235

السلام عليكم ياشيخ حبيب Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ياشيخ حبيب   السلام عليكم ياشيخ حبيب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 1:14 am

بعض الاسئله اطرحها للاستفاده منكم
س1/ ما مفهوم الفطره ؟
س2/ ما الفرق بين النبي والرسول
مشكور لكم مقدما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال الدين
مدير
كمال الدين


دولة : العراق
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
الإقامة : قم المقدسه
الجنس : ذكر

المشاركات : 47
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18445
الاوسمه : وسام المشرف العام

السلام عليكم ياشيخ حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ياشيخ حبيب   السلام عليكم ياشيخ حبيب Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 5:25 am

السلام عليكم ورحمة الله
اسف على التأخير كنت مريضا
انقل لكم ما جاء في تصحيح اعتقادات الإمامية - الشيخ المفيد - ص 60 - 62
قال أبو جعفر - رحمه الله - في معنى الفطرة : إن الله تعالى فطر [ جميع الخلق ] على التوحيد .
قال الشيخ المفيد - رحمه الله - : ذكر أبو جعفر - رحمه الله - الفطرة ولم يبين معناها ! وأورد الحديث على وجهه ولم يذكر فائدته ، والمعنى في قوله - عليه السلام - فطر الله الخلق ، أي : ابتدأهم بالحدوث ، والفطرة هي الخلق . قال الله تعالى : ( الحمد لله فاطر السماوات والأرض ) يريد به خالق السماوات والأرض على الابتداء والاستقبال ، وقال : ( فطرة الله التي فطر الناس عليها ) يعني خلقته التي خلق الناس عليها [ وهو معنى ] قول الصادق - عليه السلام : فطر الله الخلق على التوحيد ، أي : خلقهم للتوحيد وعلى أن يوحدوه ، وليس المراد به أنه [ أراد منهم ] التوحيد ، ولو كان الأمر كذلك ما كان مخلوق إلا موحدا ، وفي وجودنا من المخلوقين من لا يوحد الله تعالى دليل على أنه لم يخلق التوحيد في الخلق ، بل خلقهم ليكتسبوا التوحيد ! وقد قال تعالى في شاهد ما ذكرناه : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فبين أنه إنما خلقهم لعبادته .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رواية تلقاها العامة والخاصة بالقبول ، قال : كل مولود يولد فهو على الفطرة ، وإنما أبواه يهودانه أو ينصرانه .
وهذا أيضا مبين عن صحة ما قدمناه من أن الله تعالى خلق الخلق ليعبدوه ، وفطرهم ليوحدوه ، وإنما أتي الضالون من قبل [ أنفسهم و ] من أضلهم من الجن والإنس دون الله تعالى ، والذي أورده أبو جعفر في بيان . . . الله الخلق وهدايتهم إلى الرشد على ما ذكر وقد أصاب في ذلك وسلك الطريقة المثلى فيه وقال ما يقتضيه العدل ويدل عليه العقل ، وهو خلاف مذهب المجبرة الرادين على الله فيما قال والمخالفين في أقوالهم دلائل العقول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم ياشيخ حبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» شيخ حبيب تفضل بعض الاسئله
» خذ العبرة من حبيب بن مظاهر ..!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: الحوار العام و القضايا المعاصرة-
انتقل الى: