منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، Empty
مُساهمةموضوع: أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي،   أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2015 2:59 pm

أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، 400xNx44556321.png.pagespeed.ic.UuuBZfpwcZ 


صحيفة المرصد :

 حلل خبراء في المخطوطات الآيات المكتوبة في المخطوطة التي نشرتها جامعة برمنجهام كأقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، وذلك بعد فحصها بتقنية الكربون المشع، مشيرين إلى أن هناك عددا من النقاط التي تؤكد أن المدة الزمنية لهذا المصحف جاءت بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي:
الفواصل بين السور.
اللون الأحمر في البسملة.
ترتيب المصحف.
وبحسب صحيفة مكة ارجع خبير المخطوطات الدكتور عبدالستار الحلوجي ظهور المصحف في هذا الوقت كنوع من الدعاية، وخاصة أن تجارة المخطوطات رائدة في العالم كله، لأنه لا يمكن التأكد من صحة المعلومات التي نشرتها الجامعة، أو التأكد من أن هذا المصحف يعود لزمن الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أنه سبق أن قاموا بتحليل وثائق تم فحصها بتقنية الكربون المشع وقيل إنها تعود لزمن الصحابة، وبعد الدراسة تم إثبات عدم صحة تاريخها، لأنه يجب عليهم فحص الحبر وليس الورقة وحدها، فقد تكون ورقة قديمة وجاءت الكتابة متأخرة عنها، وأضاف كما يجب مقارنة حجم الخط بأقدم المصاحف في العالم، وكل ذلك لا يكون دليلا على صحة واحد منها، والتحديد باليوم عملية صعبة جدا.
من جهته أوضح عميد شؤون المكتبات بجامعة أم القرى وأستاذ الآثار الدكتور عدنان الشريف، أن هناك عددا من الملاحظات تبين عدم صحة ما قيل بأنها أقدم مخطوط قرآني، وأولها فاصل البسملة الموجود بين سورتي مريم وطه باللون الأحمر، حيث لم يكن من المألوف في ذلك الوقت استعمال الفواصل بين السور، إضافة إلى اللون الأحمر في البسملة، والواضح أنه مصحف فيه نوع من الترتيب، وهذا يؤكد أنه كان في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، لأن المصحف في عهد الرسول لم يكن مرتبا، ولم يكن فيه تلوين.
واستغرب الشريف تحديد التاريخ بهذه الدقة، كون الفحص الكربوني يبين المدة في القرن وليس بالسنة، إضافة إلى أن حديث جامعة برمنجهام عن ندرة المصحف فيه نظر، لأنه ثبت علميا أن هناك مصاحف في مصر وصنعاء وإسطنبول تعود للقرن الأول الهجري، بمعنى أنها مزامنة لتاريخ مصحف الجامعة، مشيرا إلى أن الحديث عن المصحف بهذا الشكل يشير إلى أنه مجرد دعاية له.
من جانبه قال خبير المخطوطات الدكتور عباس طاشكندي، إن الفحص الكربوني تم على الرق وليس الحبر، ولا يعني أنه مرتبط بالكتابة، وقد يعود الرق إلى فترة زمنية بعيدة، ولكن الكتابة تتم فيما بعد، ولا يستطيع المتخصص البت فيه إلا بالفحص اليدوي ثم إجراء البحوث عليه.
وشدد على أن المصحف لا يعود لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كون بعض العناصر المتوفرة في الورقتين الفاصلة تتعارض مع مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وأوضح طاشكندي أن هذا المصحف كتب في مكة المكرمة، لأن الرقوق أشبه بالتي كان يصنعها بنو جمح القرشيون الذين كانوا يقطنون حي المسفلة، وكانت بجوارهم المدابغ ويصنعون فيها المصاحف وتكتب على الرقوق وهي جلود الماعز الصغيرة.
وأكد أستاذ التاريخ بجامعة أم القرى ورئيس كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة الدكتور عبدالله الشريف،


أن التلوين والتنقيط والضبط لم تكن موجودة في عهد الرسول وحتى الخلفاء الراشدين، ولم ترد إلا في العصر الأموي الذي كان بين عامي 41 – 132هـ، كما أنه لن يتم الوصول إلى الحقيقة القطعية إلا بعد دراسة جادة للخط من قبل الخبراء ومقارنته بالمخطوطات القديمة في نفس الفترة الزمنية التي حددتها جامعة برمنجهام، ولا يتم الاعتماد فقط على تقنيات الفحص الكربوني.






http://al-marsd.com/main/Content/لماذا-جلبت-مخطوطة-برمنجهام-الجدل؟#.VbXV0a3tLIU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي،   أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي، Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2021 1:43 am

‏١١‏ ساعة  · 
عام الفيل
بقلم: محمّد النجّار




وصلتنا عن تاريخ ولادة النبيّ مجموعة من الأخبار المختلفة، ومن ضمن هذه المعلومات التي دوّنها لنا الإخباريّون أنّ النبيّ وُلد عام الفيل، ويؤرَّخ هذا العام بسنة 570 ميلادي، وحاول فيه أبرهة مهاجمة الكعبة لكنّ الله أرسل عليه وعلى جيشه طيورا أبابيل وردّهم عن البيت، وهذا التاريخ، أي عام الفيل، هو الذي اتّفقت عليه الرواية الرسميّة وصار مشهورا وبديهيّا، ولكنّ الإخباريّين، كما قلنا، ألقوا إلينا بمجموعة من المعلومات، فيقول الماوردي في النكت والعيون: (واختلف في مولده عليه السلام من عام الفيل على ثلاثة أقاويل، أحدها: أنّ مولده بعد أربعين سنة من عام الفيل، قاله مقاتل، الثاني: بعد ثلاث وعشرين سنة منه، قاله الكلبي وعبيد بن عمير، الثالث: أنّه عام الفيل)‏[1]
تشير النقوش الأركيولوجيّة إلى أنّ أبرهة قام بمهاجمة عرب شمال اليمن  بين سنوات 540 و552م، وهي ثلاثة نقوش، الأوّل تحت الرمز (CIH 541 ) وهو نقش بتاريخ 549م، والثاني تحت الرمز ( RY 506) بتاريخ 552م، والثالث تحت الرمز (Ja 544-547) بتاريخ 558م، وعلى الأغلب فإنّ أبرهة توفّي قبل سنة 560 م، والنقش الذي يهمّنا هنا هو نقش بئر المريغان ( RY506) المؤرّخ بسنة 552 م وهي حملة قادها أبرهة  لتأديب القبائل العربيّة الثائرة، وكان ذلك في شهر أفريل إثر ثورة بني عامر[2] وكما يذكر هذا النقش فإنّ أبرهة لم يذهب بنفسه وإنّما توقّف على مسافة أربعمائة كيلومتر جنوب مكّة وأرسل بعض الحملات المتفرّقة، هنا وهناك، وأقرب منطقة إلى مكّة وصلتها حملته هي قوله : (في واد يؤدّي إلى تربن) وهو أنّ (تربن) من الممكن أن تكون "تربة" وهي واد يقع على مسافة يومين من مكّة، يصبّ في بستان بني عامر[3] ولكن لم تصل إليها الحملة حيث قال (يؤدّي إلى تربن) وقد تكون "تربن" "تربان" موضع قرب آبار بدر[4] بين مكّة والمدينة، لكن في كلّ الحالات فإنّ أبرهة عاد منتصرا بعد أن أسر وكسب غنائم كثيرة، وكان ذلك سنة 552م.
ولا بدّ أن أشير أيضا إلى نقش آخر تحت اسم مريغان 3، وهذا بعض ما جاء فيه: " كتبوا هذا النص بعد رجوعهم من أرض معد عندما انتزعوا السيطرة على قبائل معد من المنذر وطردوا ابنه عمرو بن المنذر وسيطروا على كل أعراب معد وحجر وخط وطيء ويثرب وجذام" [5]فأبرهة لم يرجع منتصرا فحسب وإنّما أخضع القبائل العربيّة تحت سيطرته بما فيهم يثرب.
يخبرنا ابن عساكر في تاريخ دمشق:
(عن ابن شهاب أنّ قريشا كانت تعدّ قبل عدّ رسول الله (ص) من زمن الفيل، كانوا يعدّون بين الفيل وبين الفجّار أربعين سنة وكانوا يعدّون بين الفجّار وبين وفاة هشام بن المغيرة ستّ سنين وكانوا يعدّون بين وفاة هشام وبين بنيان الكعبة تسع سنين وكانوا يعدّون بين بنيان الكعبة وبين أن خرج رسول الله (ص) إلى المدينة خمس عشرة سنة منها خمس سنين قبل أن ينزل عليه ثم كان العدد بعد)[6]
وبحسبة السنوات التي يوردها ابن عساكر بين عام الفيل والهجرة:
• 40 سنة بين الفيل وحرب الفجّار.
• 6 سنوات بين الفجّار ووفاة المغيرة.
• 9 سنوات بين وفاة المغيرة وبناء الكعبة.
• 15 سنة بين  بناء الكعبة والهجرة.
المجموع: 70 سنة بين عام الفيل والهجرة.
وتاريخ الهجرة كان سنة 622 ميلادي فيكون عام الفيل سنة 552م وهذا التاريخ يتّفق تماما مع نقش أبرهة.[7]ويشير النويري إلى تاريخ عام الفيل قائلا: (وكان ذلك بعد عشرين سنة من ملك أنو شروان)[8]فكسرى أنو شروان قد حكم من سنة 531 ميلادي إلى 579 ميلادي، مما يعني أن عام الفيل كان سنة 551 ميلادي وهو ما يفسر قول الكلبي وغيره أنّ مولد النبيّ كان بعد الفيل بثلاث وعشرين سنة أي ما يوافق سنة 575م، وذكر موسى بن عقبة عن الزهري إنّ مولد النبيّ كان ثلاثين سنة بعد الفيل[9]فيوافق سنة 582 ميلادي وهذا التاريخ هو الذي يرجّحه هشام جعيّط[10]ويرى أنّ الوحي نزل على النبيّ في عمر ثلاثين عاما.
وافتراض سنة 552 ميلادي هي نفسها عام الفيل سنناقشه فما بعد.
يورد أهل الأخبار ثلاث روايات عن سبب غزو أبرهة مكّة فالأولى، عن ابن إسحاق، أنّه بنى كنيسة عظيمة اسمها القليس[11] وأراد صرف حجّ العرب إليها فغضب رجل من كنانة فدخلها وأحدث فيها فغضب أبرهة وحلف ليسيرنّ إلى الكعبة حتّى يهدمها[12] والرواية الثانية، عن عثمان بن المغيرة، أنّ حفيد أبرهة خرج حاجا إلى مكّة ثمّ انصرف منها ونزل في كنيسة بنجران فغدا عليه ناس من مكّة وسرقوا متاعه، فأخبر جدّه الذي غضب فأرسل رجلا اسمه "شهربن" على عشرين ألف جنديّ ووصلوا مكّة[13]والرواية الثالثة، عن مقاتل بن سليمان، أنّ قوما من قريش نزلوا قرب كنيسة في أرض الحبشة وأوقدوا نارا للشواء ثمّ ارتحلوا وتركوها في يوم عاصف فأحرقت الكنيسة، فغضب النجاشيّ وأرسل أحد رجاله بجيش إلى الكعبة لهدمها[14]
إنّ أبرهة كان ذا شأن كبير وجاءته وفود من خمس قوى كبرى في ذلك الوقت، الروم والفرس والأثيوبيّون والغساسنة واللخميون[16] ولا نرى من المنطقيّ أن يجيّش الجيوش وما يتبع ذلك من مصاريف ونفقات وأموال ليتوجّه نحو هدم كعبة من ضمن كعبات أخرى منتشرة في الجزيرة العربية وهي في ذلك الوقت مجرّد مكعّب حجريّ في قلب الصحراء لا يتجاوز ارتفاعه أربعة أمتار ونصف ودون سقف [17]كما أن الروايات التي تحدّثنا عن سبب غزوه مكّة إنّما هي روايات ساذجة، لا يمكن تصديقها، وقد يكون أقربها إلى المنطق رغبة أبرهة في صرف العرب عن حجّ الكعبة، ولكن هذا السبب ضعيف رغم "منطقيّته" لأنّه كان أولى أن يبدأ بهدم الكعبة اليمانيّة، أو التي تسمّى بذي الخلصة، وكانت العرب تحجّ إليها، وتطوف حولها، ولها سندتها، وقد جاء في صحيح البخاري: وكان ذو الخلصة بيتا باليمن لخثعم، وبجيلة، فيه نصب تعبد، يقال له الكعبة [18]وكانت تلبية الحجاج أثناء حجّهم إليه: لبيك، اللهم لبيك، لبيك، بما هو أحب إليك [19]وكان يقال له الكعبة اليمانية، ولبيت مكة الكعبة الشامية [20]فلو كان أبرهة يريد صرف العرب إلى كنيسته الجديدة لبدأ بالكعبة اليمانية قبل مكّة فهي أقرب إليه.
من الوارد أن ابرهة قد دخل بلاد العرب ومعه الفيلة ولكن ليس لهدم الكعبة وإنما من أجل مهمة أكبر وهي محاربة الفرس حيث أنهم يستعملون الفيلة أيضا في الحرب، لأنه لو كان يريد هدم الكعبة لما احتاج لفيل أصلا ويكفي جيشه للقيام بالمهمة بأقل التكاليف أما إذا كان يريد محاربة الفرس فهو يحتاج إلى الفيلة. وتشير بعض الروايات أن أبرهة كان في جيشه ثلاثة عشر فيلا[23]
ولنستمع للمؤرخ البزنطي بروكوبيوس القيصراني حوالي سنة 550 ميلادي: 
(وكان أبرهة قد وعد الإمبراطور جستنيان أكثر من مرة أن يهاجم أرض الفرس، ولكنه لم يفعلها إلا مرة واحدة حيث بدأ السير نحو فارس ولكنه رجع على أعقابه بسرعة)[24]
فأبرهة لا بد أن يمر من بلاد العرب في طريقه إلى فارس، ويبدو أنه بدأ بالتوغّل فيها لكنّ شيئا ما جعله يوقف الحملة ويعود أدراجه، وهذا يتفق مع رواية المقريزي في أمتاع الأسماع.
ولا بدّ أن يطبع حضور الأفيال الذاكرة الشعبيّة للسكان وقتئئذ حتّى سمّي ذلك العام بعام الفيل وأرجّح أنّه كان بين سنوات 549-552 ميلادي.
سورة الفيل:
لا يخفى علينا أنّ سبب قصّة أبرهة والفيل كان مردّها تفسير آيات سورة الفيل ونصّها: (ألم تر كيف فعل ربّك بأصحاب الفيل، ألم يجعل كيدهم في تضليل، وأرسل عليهم طيرا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجّيل، فجعلهم كعصف مأكول) وقد انتبه الباحثون إلى عدم ذكر اسم أبرهة ومكّة والحبشة والكعبة، فهي سورة تتحدّث عن قوم (أصحاب الفيل) قام الله بتضليل كيدهم وعاقبهم بحجارة من السماء[25] فلا معنى لمن يستشهد بهذه الآيات لإثبات قصّة أبرهة، فيزعم أنّه لو لم تكن صحيحة وقريبة العهد من أهل مكّة لكذّبت قريش النبيّ.
وقد تكون آيات سورة الفيل تذكيرا بما جاء في كتاب المكّابيّين الثالث بطريقة مدراشيّة، وهو رأي "بريمار"[33]وفيه أنّ بطليموس الوثني أطلق الفيلة على اليهود فأنجاهم الله بمعجزة، والقرآن يقصّ دائما قصص الأوّلين.
ومهما يكن الأمر فسورة الفيل لا تخبرنا شيئا عن ولادة النبيّ أو عن أبرهة والكعبة، وأعتقد أنّ الاخباريين حاولوا معرفة تاريخ ولادة النبي باعتماد الحساب العكسي للسنوات، فالتاريخ المؤكّد لدينا بصورة قاطعة هو تاريخ الهجرة الموافق لسنة 622 ميلادي.
ويشير الإخباريون إلى أن النبي توفي بعد عشر سنوات من مقدمه المدينة مما يوافق سنة 632 ميلادي، توفي عن سن تناهز 63 عاما حسب أحد الأحاديث في صحيح البخاري[34]فهذا يعني أنّه مولود سنة 570 ميلادي أو قريبا منها، ورواية أخرى في صحيح البخاري كذلك [35]تقول أنه توفي وعمره ستون عاما مما يعني أنه مولود سنة 574 ميلادي، وأخرى في صحيح مسلم[36]تقول أنه توفي عن سن تناهز 65 عاما.
لا يمكننا تحديد تاريخ ولادة النبي بصفة قطعية، وإنما فقط بصفة تقريبية، وهو بين سنوات 569-575 ميلادي، مع ترجيح سنة 570 ميلادي. أما الذين يذكرون شهر ويوم ولادته، كقولهم مولود يوم 12 ربيع الأول، فغني عن القول أنهم لا يستندون إلى أي تاريخ، فنحن لا نعرف تاريخ مولده بالأعوام ناهيك أن نعرفه بالشهور والأيام.[37]



الهوامش:
[1]  الماوردي، النكت والعيون، راجعه وعلّق عليه السيّد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلميّة، بيروت، ج6، ص 338.
[2] G.Ryckmans, Inscriptions sud-arabes, Dixième série, Le Muséon, 66 ( 1953) p275-284.
اعتمدنا هنا ترجمة جواد علي العربيّة (المفصّل، ج3، ص 495) نقلا عن ترجمة "ريكمانس" الفرنسيّة لنصّ النقش. واستعنّا بأبحاث:
- M. J. Kister, The Campaign of Ḥulubān: A New Light on the Expedition of Abraha, Le Muséon 78 (1965): 425-36.
- A.L.Premare,Il voulut détruire le te
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ويعود للعهد النبوي،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المبعث النبوي \ 27 رجب
» في المولد النبوي الشريف
» موسوعة الطب النبوي
» شي من التاريخ
» صور من التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: المكتبة الاسلامية للكتب و الدروس الاسلامية-
انتقل الى: