الشيرازيـــه عضو فعال
تاريخ التسجيل : 21/03/2008 العمر : 35 الجنس :
المشاركات : 167 السٌّمعَة : 0 نقاط : 18255
| موضوع: درس المنطق رقم الدرس / 21 الإثنين أبريل 07, 2008 3:47 am | |
|
الدرس المنطق : اليوم الاحد الدرس الواحد والعشرين تقسيمات العرضي :لانه يدخل في العرضي ذالك الشئ الخارج عن داخل الموضوع الذاتيات : الجنس والفصل كل شئ ذاتيته ام كل ما عد جنس الشئ وفصله فهو خارج عن الذاتيات ويكون عرضي للشيئ العرضي ابدائاً ينقسم الى لازم ومفارق العرضي الازم : ذالك المحمول الذي يمنتنع انفكاكه عقلاً عن الموضوع > الانسان متحيز : هذا صفة كون الانسان يشغل حيز ولكن من المستحيل > لازم لا يمكن ان يكون انسان بدون وزن او يشغل حيز> وصف النار انها حاره > في المنطق ان الحراره با النسبه للنار عرض لازم > عرضي وليست جنس > لازم لا ينفك عن النار الازم ما ينمنع انفكاكه عن موضوعه العرضي : يمتنع انكاكه عن النار الحراره يمتنع عن النار يا نار كوني برداً وسلاماً على ابراهيم> اذا فقدت النار حرارتها كانت نور بشكل نار > ان النار لا توثر على ابراهيم اوجد عازل بين ابرهيم والنار > هواء> الحراره عرض لازم .واذا انفكت تكون شئ اخر انت مره تسائل عن عنوان تاره يدلك على نفس البيت وتاره مقابل البيت في الاستدلال نحتاج للوصل الى الملزوم نحتاج ال الازم بين وغير بين واضح وغير واضح تاره يكون البين با المعنى الاخص الحراره والنار الانقال من الحراره الى النار نتصور الحراره من نقول النار كون الاثنان نصف الاربعاء الواضح البين : ينقسم الى المعنى الاخص : وبا المعنى الاعم مجرد ما تتصور الازم ينتقل ذهنكم الى الملزوم حراره نار نار حراره : لا يحتاج الى استدلال الاثنين نصف الاربعاء بين البين با المعنى الاخص : البين وستدلال وبرهان العرضي ينقسم الى لازم ومفارق : الازم الذي يلتزم انفكاكه بين وغير بين البين لزومه بديهي بين خاص وتاره بين ولكن يحتاج تصور الزم ولا يحتاج الى استدلال > ولهذا قال با المعنى الاخص الغير بين يحتاج الى استدلال لازم المثلث لازم يكون متساوي للزاويتين القائمتين غاية الامر يسمى لازم غير بين علم نظري العلم ظروري والازم نظري المفارق : هذا العرضي المفارق : ينفك عن مووضوعه حركة الشمس : حركة الشمس : هذا دائم سريع الزوال : صفرة الخوف الشباب عرض يعرض للانسان ويزول بيان تقسيمات العرضي / محمول الانسان ضاحك> محمورل الانسان ماشئ >محمول مفارق الذي يستطيع ان يزول : حرارة الحديد يمكن ان تزول وحرارة النار لا يمكن ان تزول الازم تاره يكون بين لا يحتاج الى استدلال البين ينقسم الى قسمين بين با المعنى الاخص وبين با المعنى الاعم
المفارق الشئ الذي يمكن ان يزول وهو عرضي مفارق وهو حقيقة العين هو عرضي مفارق دائم حركة الكواكب سريع الزول > مثل السخونه بطيء الزول مثل الشباب التقسيم بشكل مختصر : نا اخذ بشكل مختصر : : تقسيمات للكلي : هذا المفهوم الذي لا يمتنع صدقه على كثير امثلة الكلي : الانسان الحيوان النبات تصدق على اكثر من واحد المفهوم العام ينقسم الى منطقي وكلي مثال الانسان كلي > يمكن ان اتصور الانسان بذاته لا يهم كلي او غير كلي : الانسان في خسر > ان لا انظر اليه كلي او غير كلي ذات المفهوم المفهوم الكلي الطبيعي يوجد با الخارج : زيد وعمر الخ الكلي الطبيعي ويوجد با الخارج ان اتصور ذات الكلي , اتصور ذات الانسان كلي او غير كلي . حكمي على ذات الانسان > لا يهم كلي او غير كلي ثانياً انظر الى الوصف با الكلي . الكلي المنطقي . الصدق على كثيرين ليس با الخارج > هذا الانسان محمد بكر خالد > هذا جز حقيقي الكلي المنطقي : معقول من المعقولات الدهنيه ويسمى الكلي المنطقي > مفهوم عام وهو الكلي ولا وجود له با الخارج فهو مفهوم ذهني ثالثاً الكلي العقلي : مجموع الانسان بوصفه للكلي : وصف الانسان مع ذاته بوصفه كلي : بوجوده با الذهن . لا ينطبق على الخارج : المثال : السطح فوق : تاره اتخيل السطح > يشبه الكلي الطبيعي وتاره اتصور الفوق> وهذا يشبه الكلي المنطقي مفهوم الشمول . الكلي العقلي ذات الشئ وفهم با الشمول > بفوقه وسطحه
خلاصة الدرس من الشيخ :
عرضي لازم (اللازم): ما يمتنع انفكاكه عقلاً عن موضوعه، كوصف (الفرد) للثلاثة و(الزوج) للأربعة، و(الحارة) للنار... طبعا الا في حالات خاصة مثل نار ابراهيم لازم ومفارق عقلا عن موضوعه (المفارق): ما (لا) يمتنع انفكاكه عقلاً عن موضوعه، كأوصاف الإنسان المشتقة من أفعاله وأحواله، مثل قائم وقاعد ونائم وصحيح وسقيم، وما إلى ذلك، وإن كان لا ينفك أبداً: فانك ترى ان وصف العين (بالزرقاء) لا ينفك عن وجود العين، ولكنه مع ذلك بعد عرضياً مفارقاً
يستحيل انفكاكه عن موضوعه عقلا= العرضي اللازم لا يستحيل انفكاكه عن موضوعه عقلا = العرضي المفارق معنى البين مطلقاً ما كان لزومه بديهياً، وغير البين ما كان لزومه نظرياً. البين علم ضروري ،، والغير بين علم كسبي نظري
ينقسم الى بين وغير بين اعم و اخص I: بيّن بالمعنى الأخص، وبين بالمعنى الأعم (البين بالمعنى الأخص): ما يلزم من تصور ملزومه تصوره، بلا حاجة إلى توسط شيء آخر بالمعنى الأخص مثل النار (البين بالمعنى الأعم): ما يلزم من تصوره وتصور الملزوم وتصور النسبة بينهما الجزم بالملازمة. مثل: الاثنان نصف الأربعة أو ربع الثمانية، مثل النار و الحرارة مثل لثنين و الأربعة مثل المجازي والحقيقي المجازي يحتاج لقرينة العرضي اللازم ينقسم الى بيّن وغير بيّن يعني علم نظري المفارق: دائم وسريع الزوال وبطيئة. العرضي ينقسم الى لازم و مفارق اللزم ينقسم لبين و غير بين و البين بين بالمعنى الأخص و الأعم العرضي الى لازم ومفارق اللازم الى بين وغير بين المفارق الى دائم وسريع وبطيئ لذي يستحال انفكاكه عن موضوعه الانسان ناطق حقيقي يشابه المجازي
على اكثر من مصداق الكلي المنطقي والطبيعي والعقلي إذا قيل: (الإنسان كلي) مثلاً، فهنا ثلاثة أشياء: ذات الإنسان بما هو إنسان، ومفهوم الكلي بما هو كلي مع عدم الالتفات إلى كونه انساناً أو غير انسان الكلي الطبيعي عرضي مفارق او لازم .
| |
|
سراجي عضو فائق الروعه
تاريخ التسجيل : 10/03/2008 الجنس :
المشاركات : 755 السٌّمعَة : 0 نقاط : 18844
| موضوع: رد: درس المنطق رقم الدرس / 21 الإثنين أبريل 07, 2008 2:33 pm | |
|
اللهم صل ِعلى محمد وآل محمد وعجل فرجه ياكريم
مشكوره الله يجزيكِ في الدنيا قبل الآخره جزاكم الله خير جزاء المحسنين
| |
|