منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الدرس المنطق / 22 / اليوم / الاثنين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيرازيـــه
عضو فعال
عضو فعال
الشيرازيـــه


تاريخ التسجيل : 21/03/2008
العمر : 35
الجنس : انثى

المشاركات : 167
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18108

الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Empty
مُساهمةموضوع: الدرس المنطق / 22 / اليوم / الاثنين   الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2008 3:52 am

المجهول ينقسم الى قسمين :
مجهول تصوري وتصديقي
المجهول التصويري
وهو المعرف وهو الباب الثالث
مبحث المعرف : مقدمه توضيحيه
مطلب ما واي ولما . اي شئ بذاته هل هو موجود ام لا
ابتدائناً نخذ البحث هكذا:
عبارات المعرف المعرفِ
المعرفِ : الشئ الذي يوضح المجهول
والمعرفَ الشئ المجهول الذي نريد ان نتعرف عليه
مثلاً كلمة / غضنفر تواجه الانسان واي مجهول يختلف با النسبه بين انسان واخر . اذا واجهك لفظ من اي لغة وكان هذا الفظ مجهول عندك
تمر بخمس مراحل : لكِ تعرف هذا الشئ يجب ان تمر بهذهِ المراحل
الجاهل هو من يريد ان يرفع جهله > فكل انسان يسعى نحو العلم وجمع معلومات
المنطق : هو ادات لرفع العلم :
المعرف : مجهول تصوري ونريد ان يتحول الى معرفه
مثال : غضنفر : اي معلومه من الفردات
المرحله الاولى : نريد ان نتصور غضنفر> ونحن لا نعلم اي شئ عن معنى هذهِ الكلمه ونريد ان نعرف معنا لها . فيج علينا البحث في الكتب اولاً كنت لست عالم با الكلمه حيوان لون وغير ذالك والان بعد مراجعت الكتب عرفت المعنى غظنفر اسد
المرحله الاول يجب ان نتصوره تصور اجمالي . بكتب الغه > فلا اكتفي بكون غضنفر اسد فيجب ان نسعى الى الكمال لكِ نكون فاهمين
المرحله الثانيه : تصور الماهيه : ماهو الانسان : حيوان ناطق : الحد التام
تصور تفصيلي للأنسان للجنس والفصل القريبين
تطلب معناه الغوي بعد ذالك تدخل في عمق المعنى وتريد تصور ماهية الشئ
تفسير لغوي خالص
الحد التام : يطلق على الجنس والفصل القريبين :
المرحله الثانيه وتكون اكمل وافضل مرحله للماهيه > هي ان تاتي با الجنس والفصل > اذا اردت ان تعرف الشخص معرفه قريبه > تذكر اسم امه اذا كان يعرف اسم الام والاب > اما اذا كانت لا تعرف اسم الجد والجده فقد يحدث لديه شئ من الشك
اقرب فصل الحد التام يعرف تعريف كامل
لحد الان في المرحله الثانيه
المرحله الثالثه > طلب التصديق بوجود الشئ : اسائل بـ هل هو موجود ام لا
ان يطلب الانسان او يسائل ماهو الشئ > هل موجود غضنفر ام لا ؟
المغناطيس موجود > هل المعناطيس موجود > طلب التصديق بصفه
هل الله موجود > يااتي البرهان القطعي ويقول نعم
المرحله الرابعه المغناطيس الموجود جاذب للمعادن
الفرق بين الرابعه والثالثه
الثالثه طلب التصديق بوجود الشئ
الرابعه طلب التصديق بحال الشئ
تابع المرحله الرابعه هل زيد الموجود عالم > اي صفه من الصفات
ففي المرحله الرابعه هل المركبه
لانها تريد اثبات شئ لشئ > ولهذا سميت هل المركبه
الخامسه : مرحلة التعليل / لماذا كان المغناطيس جاذب :
فهذهِ المرحله الخامسه فيها طلب التعليل وهذا يطلب به تعليل
علة الحكم فقط
هل المغناطيس جاذب > نعم > لما كان المغناطيس جاذب > هذا علة الحكم لاني رائيت المغناطيس يجذب فقلت انه جاذب علة الوجود
عله مجهوله او ان المغناطيس جاذب با التجربه
ام حقيقة لماذا كان المغناطيس جاذب فا الكثير مجهول عنده
يطلب فيها علت هل فلان شخص مريض ؟ نعم
لما كان المغناطيس جاذب > وما هو البرهان على وجود الجذب .> لماذا الخشبه لا تجدب والمغناطيس يجذب > هذهِ علة المغناطيس
مررنا بعدة مراحل للمجهول
و(هل) تنقسم إلى «بسيطة» ويطلب بها التصديق بوجود الشيء أو عدمه، و«مركبة» ويطلب بها التصديق بثبوت شيء لشيء أو عدمه، ويشتق منها مصدر صناعي، فيقال: (الهلية) البسيطة أو المركبة

الدرس من الكتاب المنطق :
المرحله الاول يجب ان نتصوره تصور اجمالي . بكتب الغه > فلا اكتفي بكون غضنفر اسد فيجب ان نسعى الى الكمال لكِ نكون فاهمين
المرحله الثانيه : تصور الماهيه : ماهو الانسان : حيوان ناطق : الحد التام
تصور تفصيلي للأنسان للجنس والفصل القريبين
تطلب معناه الغوي بعد ذالك تدخل في عمق المعنى وتريد تصور ماهية الشئ
تفسير لغوي خالص
(المرحلة الثالثة): وهي طلب التصديق: بوجود الشيء، فتسأل عنه بـ (هل) وتسمى (هل البسيطة)، فتقول: هل وجد كذا، أو هل هو موجود.

(ما) الحقيقية:

تنبيه ـ ان هاتين المرحلتين الثانية والثالثة يتعاقبان في التقدم والتأخر، فقد تتقدم الثانية، على حسب ما رتبناهما وهو الترتيب الذي يقتضيه الطبع، وقد تتقدم الثالثة، وذلك عندما يكون السائل من أول الأمر عالماً بوجود الشيء المسئول عنه، أو أنه على خلاف الطبع قدم السؤال عن وجوده فأجيب.

وحينئذٍ اذا كان عالماً بوجود الشيء قبل العلم بتفصيل ما أجمله اللفظ الدال عليه، ثم سأل عنه بـ (ما)، فإن ما هذه تسمى (الحقيقية). والجواب عنها نفس الجواب عن (ما الشارحة)، بلا فرق بينهما إلا من جهة تقدم الشارحة على العلم بوجوده وتأخر الحقيقية عنه.

وانما سميت حقيقية، لأن السؤال بها عن الحقيقة الثابتة ـ والحقيقة باصطلاح المناطقة هي الماهية الموجودة ـ والجواب عنها يسمى (تعريفاً حقيقياً) وهو نفسه الذي كان يسمى (تعريفاً اسمياً) قبل العلم بالوجود ولذا قالوا:

«الحدود قبل الهليات البسيطة حدود اسمية وهي بأعيانها بعد الهليات تنقلب حدوداً حقيقية».

ـ وإذا حصلت لك هذه المراحل انتقلت بالطبع إلى:

(المرحلة الرابعة): وهي طلب التصديق بثبوت صفة أو حال للشيء، ويسأل عنه بـ (هل) أيضاً، ولكن تسمى هذه (هل المركبة)، لأنه يسأل بها عن ثبوت شيء لشيء بعد فرض وجوده، والبسيطة يسأل بها عن ثبوت الشيء فقط، فيقال للسؤال بالبسيطة مثلاً: هل الله موجود. وللسؤال بالمركبة بعد ذلك: هل الله الموجود مريد.

فإذا أجابك المسؤول عن هل البسيطة أو المركبة تنزع نفسك إلى:

(المرحلة الخامسة): وهي طلب العلة: أما علة الحكم فقط أي البرهان على ما حكم به المسؤول في الجواب عن هل أو علة الحكم وعلة الوجود معاً، لتعرف السبب في حصول ذلك الشيء واقعاً. ويسأل لأجل كل من الغرضين بكلمة (لِمَ) الاستفهامية، فتقول لطلب علة الحكم مثلاً: (لِمَ كان الله مريداً). وتقول مثلاً لطلب علة الحكم وعلة الوجود معاً: (لِمَ كان المغناطيس جاذباً للحديد؟)، كما لو كنت قد سألت هل المغناطيس جاذب للحديد؟ فأجاب المسؤول بنعم، فان حقك أن تسأل ثانياً عن العلة فتقول (لِمَ).


تلخيص وتعقيب

ظهر مما تقدم أن:

(ما) لطلب تصور ماهية الشيء. وتنقسم إلى الشارحة والحقيقية. ويشتق منها مصدر صناعي، فيقال: (مائية). ومعناه الجواب عن ما. كما ان (ماهية) مصدر صناعي من (ما هو).

و(أي) لطلب تمييز الشيء عما يشاركه في الجنس تمييزاً ذاتياً أو عرضياً، بعد العلم بجنسه.

و(هل) تنقسم إلى «بسيطة» ويطلب بها التصديق بوجود الشيء أو عدمه، و«مركبة» ويطلب بها التصديق بثبوت شيء لشيء أو عدمه، ويشتق منها مصدر صناعي، فيقال: (الهلية) البسيطة أو المركبة.

و(لِمَ) يطلب بها تارة علة التصديق فقط، وأخرى علة التصديق والوجود معاً. ويشتق منها م صدر صناعي، فيقال (لَميَّة) بتشديد الميم والياء. مثل (كمية) من (كم) الاستفهامية. فمعنى لميَّة الشيء: عليّته
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خـــادم 14 نور
مشرف
خـــادم 14 نور


تاريخ التسجيل : 29/03/2008
العمر : 34
الجنس : ذكر

المشاركات : 450
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18084

الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس المنطق / 22 / اليوم / الاثنين   الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 12:13 am

مشكووووورة أختي على هذا الدرس القيم وبإذن الله في ميزان حسناتك
تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الهدى
عضو فعال
عضو فعال
بنت الهدى


رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
العمر : 28
الجنس : انثى

المشاركات : 147
العمل/ : طالبه
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18072
الاوسمه : وسام المشرفة العامة

الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس المنطق / 22 / اليوم / الاثنين   الدرس  المنطق / 22 / اليوم / الاثنين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2008 7:38 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس المنطق / 22 / اليوم / الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس المنطق رقم الدرس / 21
» قصة وفاة النبي محمد يوم الاثنين 8 2 صفر
» المنطق
» المنطق والحظ
» خطوات تجعل الوندوز100% الدرس الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى الاسلامي :: المكتبة الاسلامية للكتب و الدروس الاسلامية-
انتقل الى: