منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 "اللغة العربية" تتعرض للتحريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

"اللغة العربية" تتعرض للتحريف Empty
مُساهمةموضوع: "اللغة العربية" تتعرض للتحريف   "اللغة العربية" تتعرض للتحريف Icon_minitimeالخميس مارس 30, 2017 1:08 pm

أمة بلا لغة خاصة بها، أمة ضعيفة بلا هوية، سهل احتواؤها، والسيطرة والهيمنة الثقافية عليها. وفي التاريخ المعاصر لم تتعرض لغة لمثل ما تتعرض له اللغة العربية (لغة القرآن الكريم) حالياً؛ من تشويه وتحريف و"تخريب" و"ترميز"، قد يصل في أحيان كثيرة إلى تعمّد الزج بكلمات غريبة ومفردات عجيبة، والكتابة بأخطاء إملائية تعتبر "بدائية"؛ مما يكون بمثابة طمس لها، وإخفاء لملامحها بين أبنائها.
 
إن الكوارث الإملائية -إن جازت التسمية- التي نقرؤها يومياً في مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض كتابات طلاب المدارس والمعاهد والجامعات، وبعض ما ينشره الإعلام الإلكتروني، وعدد من لوحات المحلات التجارية وغيرها، وما نقرؤه ونسمعه من أخطاء لغوية "واضحة"؛ يعتبرها اللغويون بمثابة "فضائح كبرى"؛ تدق ناقوس الخطر مُنذرة بانحدار شديد في مستوى اللغة العربية وممارسيها، وضعف المؤسسات الرسمية العربية في المحافظة عليها، وهي التي تمثل الهوية الثقافية، وتبرز الوجود بين الشعوب والأمم الأخرى.
 
وتكتسب اللغة العربية أهميتها الكبرى ومكانتها الرفيعة، من وجودها في أذهان وقلوب المسلمين حول العالم طوال اليوم؛ فلا يمكن قراءة القرآن الكريم وممارسة الصلوات والعبادات، دون استخدامها بوضوح وبسلامة نطق.
 
إن اللغة العربية التي تُعَد من اللغات السامية ومن أكثر اللغات انتشاراً، وينطق بها نحو 423 مليون نسمة حول العالم؛ يُقحم بين ثنايا حروفها وكلماتها مفردات غريبة مأخوذة من لغات أخرى مختلفة؛ فعلى سبيل المثال قد تجد في كتابة قطعة إنشائية مكونة من سطور قليلة، أخطاء إملائية يندى لها الجبين، وكلمات متكررة غير صحيحة مثل ("لاكن"، "طريقن"، "وضعن"، ابتسامت"، "حيا علي الصلاه"، "هاذا"، "هاذه"، "ذالك"، "قرأة"، "ألمنزل"، "إنتي"، "أنتا").. إلخ من "التحريف" غير المقبول، ومن استسهال استخدام الحروف والأرقام والرموز الإنجليزية، واختزالها في سطور عربية مبعثرة.. حتى غدت "العربية" حالياً في وضع حرج بعد ظهور "العربلشية"، وهي الكتابة العربية بأحرف ورموز إنجليزية؛ مما ينبئ بظهور جيل ضعيف لغوياً تائه ثقافياً، يعاني أزمة هوية؛ فطالب المتوسطة والثانوية والجامعية اليوم يتحدث بالعامية، ويحاور ويتفاهم بها، ولا يعرف غيرها وسيلة تواصل لفظي.
 
وهذا يجعلنا نتّجه إلى المؤسسات التعليمية؛ مطالبين بالعمل على تقريب اللغة العربية للطلاب والدارسين؛ من خلال التسهيل وليس "التساهل" في تدريسها لهم، وعدم التعمق الشديد "المتقعر" في تعليمها لجيل الابتدائي والمتوسط والثانوية والجامعة؛ بما يحببهم في جوانبها الثرية المختلفة، ولا يُبعدهم عنها، مع توضيح أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي هويتهم الثقافية، وأهمية الالتزام بقواعد الكتابة الصحيحة، وألا يقتصر الأمر في المدارس على مادة أسبوعية للإملاء فقط؛ وإنما باهتمام جميع المدرسين والمدرسات تحدثاً وكتابة، وتكريس وقتهم لتصحيح الأخطاء وتعليمها لهم كما يعلمونهم حسن التربية، والخلق الرفيع، والأدب في التعامل.
 
إن اللغة العربية تعيش حالياً في أضعف مراحلها، ويجب أن يكون للمؤسسات التعليمية في المجتمع، والمراكز المحلية المعنية باللغة العربية، وقفة فاعلة عاجلة لإيقاف تدهورها، والاهتمام أكثر بالمناهج التعليمية، وإصلاحها وفق رؤية متخصصة تعي أهمية الدور والتأثير، وتفعيل النماذج "اللغوية" الحسنة في قاعات الجامعات والمراكز البحثية، وإبراز الشخصيات المشهورة والرموز الثقافية والرياضية والإعلامية التي تكتب وتشارك بالعربية؛ على اعتبار أن غياب النموذج والقدوة ينتج عنه جيل لا يعرف لغته وهويته، وفاقد لأهم مكونات وجوده؛ وبالتالي فإن تعزيز وجود القدوة الحسنة المحافظ على اللغة العربية في كتاباته وتغريداته ومحادثاته ومشاركاته في مواقع التواصل الاجتماعي مهم ومؤثر في عقول وأذهان وذائقة متابعيه، مع الحرص -قدر الإمكان- على الكتابة العربية السليمة بعيداً عن استخدام الرموز والحروف من لغات أخرى.
 
وكذلك لوسائل الإعلام المحلية دور مهم في أهمية المحافظة على لغتنا العربية، والتوعية باستخدامها بشكل سليم.
 
إن حال اللغة العربية وواقعها لا يَسُرّ، وهي تُطمس على أيدي أبنائها العرب، وتعيش انحداراً مخيفاً في الشارع العربي بشكل عام؛ في ظل الوقوع المتكرر في أخطاء تضر برمز وجودهم، وشخصيتهم ودينهم. ولن يجمّل هذا الواقع ‏الاحتفاء المستهلك بالعربية في مناسبات قليلة حافلة بالقصائد، والمهرجانات الجوفاء، والمدونات الثقافية "النخبوية" التي لا يعرفها أحد؛ بل على مؤسسات المجتمع المختلفة مسؤولية البحث الجادّ في أسباب ضعف حاضر اللغة العربية، والعمل على تقديم رؤية جديدة واقعية لا مثالية في الطرح، تستوعب أحدث العلوم والمعارف المختلفة، وتضع برامج واضحة تعيد للغة العربية بريقها، وجزالتها وتميزها المعتاد.
 
فاللغة من مكونات الشخصية، ولكل أمة ملامح هويتها وتراثها ومستقبلها، وتذويب "اللغة العربية" ومحاولات طمس معالمها بقصد أو بدونه؛ سيُبعد عنها أبناءها، وسيضعف الانتماء لمصدر تميزنا وثقافتنا وتراثنا العربي الإسلامي.


https://sabq.org/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D9%88%D8%B7%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

"اللغة العربية" تتعرض للتحريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: "اللغة العربية" تتعرض للتحريف   "اللغة العربية" تتعرض للتحريف Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2019 3:52 pm

أخطاء إملائية !






- تحية عطرة للذين يكتبونَ ( أنتَ - أنتِ )


 بدلاً من ( انته - انتي )


- تحية وتقدير لكل الأشخاص الذين يكتبون (عليكِ )


 بدلاً من ( عليكي )


- تحية مباركة للذين يكتبون ( إن شاء الله )


 بدلًا من ( إنشاء الله )


- تحية مباركة للذين يكتبون ( مبارك )


بدلًا من ( مبروك )




- تحية حب للذين يراعون النحو في كتابة منشوراتهم .


- تحية إجلال للذين يعلمون أن التاء المربوطة ليست هاءً ، 


وأنّ الهاء ليست تاءً مربوطة .


- تحية توقير لأولئك الأشخاص مهما كانت


( الظروف ) وليست ( الضروف ).


- تحية لهؤلاء الأشخاص ( قولاً وفعلاً ) 


وليس ( قولن وفعلن ).


- تحية وتعظيم سلام لمن يكتبون 




( إنا لله وإنا إليه راجعون ) ولا يكتبونها ( إن لله وإن إليه راجعون ) .


- تحية رقيقة رقراقة لمن يكتبون ( واللهِ ) ولا يكتبونها ( واللهي ) .


- تحية للذين يكتبون ( اللهم صلِّ )


وليس ( اللهم صلي ).


- تحية للذين يكتبون ( شكراً ) وليس 
( شكرن ).






- تحية للذين يكتبون ( الحمدلله) وليس 


( الحمد الله ).


#صفحة_فقه_الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

"اللغة العربية" تتعرض للتحريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: "اللغة العربية" تتعرض للتحريف   "اللغة العربية" تتعرض للتحريف Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2019 3:59 pm

أخطاء إملائية شائعة في اللغة العربية 




🚫🚫 🚫🚫 🚫🚫








(١) الهمزة على السطر في مثل: 


عبء - ملء - دفء - نشء - شيء - بريء - جريء؛ لأننا إذا وضعنا 


الهمزة على الحرف الذي قبلها نكون قد ألغيناه.




* لكن الهمزة في هذه الكلمات تُكتَب على الياء مثل: بارِئ - قارئ - 


يُهنّئ - شاطئ - مبادئ، إذ ليس قبل الهمزة ياء بل حرف مكسور.






(٢) الهمزة في نحو (سماؤها - سماءها - سمائها) مرتبطة بالإعراب،


 ففي الرفع (سماؤها - زملاؤه - أصدقاؤك)، وفي الجر (سمائها - 


زملائك - أصدقائك)، وفي النصب (سماءها - زملاءه - أصدقاءك)، ومن


 الخطأ الخلط في الحالات.




(٣) همزة الوصل (ا) في:


 امرؤ - امرأة - اسم - ابن - ابنة - اثنان - اثنتان، فالهمزة لا تُكتب في 


هذه الأسماء لأنها همزة وصل، ومن الخطأ أن نكتب ( إسم× إبن× 


إمرأة× ...) وكذلك في مثنى هذه الكلمات.




(٤) همزة (ابن) في نحو: 


حضر الشيخ محمد بن عبدالله، فهمزة ابن تُحذف إذا كانت صفة بين 


عَلَمين، ومن الخطأ أن نكتب: حضر الشيخ محمد ابن عبدالله إلا إذا 


انتهى السطر بـ محمد، وبدأ السطر التالي بكلمة: ابن، ففي هذه 


الحالة تكتب همزة الوصل.


(٥) من الخطأ كتابة الألف في:


 مسلمو العالم، مجاهدو فلسطين، مهندسو الاستوديو، لأن الواو هنا


 علامة إعراب، والكلمة هنا اسمٌ وليست فعل.


في حين أنها تكتب في حال الأفعال المرتبطة بواو الجماعة المُلحقة 


بالفعل مثل: هم لم ينجوا، لم يرجوا.


وأكثر فداحةً في الخطأ، أن يضع بعضهم ألفًا بعد الواو في: أرجو - 


أشكو - أدعو، وأمثالها؛ إذ هذه الأفعال غير مسندة إلى الجماعة البتّة، وهذه الواو هي واو الفعل نفسه.


*لا يُجمع بين النون في أول الفعل المضارع وواو الجماعة في آخره، لأن كليهما دالٌ على الجمع.


(٦) من الخطأ كتابة الألف في حالة النصب في: سماءً - بناءً - جزاءً - 


مساءً، لأن الهمزة لا تقع بين ألفين هكذا (اءا)، بخلاف: جُزءًا، بدءًا لأن 


الهمزة هنا لم تقع بين ألفين.




(٧) تكتب الألف قائمة في مثل: دعا، رجا، شكا لأن الألف هنا أصلها


 واو بدليل المضارع من هذه الأفعال: يدعو، يرجو، يشكو. 


أما الألف في: رمى، قضى، جرى ونحوها فتكتب ألفًا لينة ( ى ) لأن 


الألف أصلها ياء.


(٨) من الخطأ كتابة النقطتين فوق الهاء في: له، كتابه، اتجاه، 


دكتوراه، انتباه، مياه، وجه.




لأن هذه هاء وليست تاء مربوطة، وهذه الهاء إما أن تكون ضميرًا كما 


في اللفظين الأولين، وإما أن تكون من أصل الكلمة كما في بقية الكلمات.


وفي حالة الشك يمكن أن تضيف إلى الاسم ضميرًا فيظهر لك أن 




الحرف هاء كما في: مياه: مياهها، أو تاء كما في: كتابة، قرية: كتابته، قريتنا.


(٩) يخطئ قليل منا فيكتب: لاكن، والألف هنا صوت منطوق لكنه لا يكتب، كما في: هذا، هؤلاء، الله، الرحمن.




(١٠) لاحظ الفرق بين الألف اللينة ( ى ) ورسمها كالياء بفارق 


النقطتين (ي)، لذا يجب أن ننتبه في كتابتنا لأن بعض الكلمات تحدث 


لبسًا، مثل: 


على، علي. رَمَى، رمْي. سِوَى، سَوِيّ بمعنى معتدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

"اللغة العربية" تتعرض للتحريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: "اللغة العربية" تتعرض للتحريف   "اللغة العربية" تتعرض للتحريف Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2020 9:49 am

#اليوم_العالمي_للغة_العربية






هل  ٮعلم  اں " الٮٯاط "  ٮم  احٮراعها  ڡى اللعه العرٮٮه  لٮسهٮل ٯراه  العرٮٮه  للعحم ولٮس للعرٮ حٮٮ اں العرٮ ٯدٮما كاٮوا  لا ٮسٮحدموں  الٮٯاط ڡى 




الكٮاٮه  وكاٮوا ٮڡهموں الكلماٮ مں سٮاٯ  الحمله  واٮٮ  ٮسٮطٮع  اں ٮٯرا  مٯاطع كامله كما كاں ٮڡعل  العرٮ  الٯدامى  واٮسط  مٮال على هدا  هو هده  الڡٯره  الٮى ٯراٮها  الاں  ٮدوں ٮٯاط او همراٮ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

"اللغة العربية" تتعرض للتحريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: "اللغة العربية" تتعرض للتحريف   "اللغة العربية" تتعرض للتحريف Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 26, 2023 10:36 pm

اهم شعراء العراق الذين توفوا في المنافي ودول الاغتراب والخارج

بدر شاكر السياب
نازك الملائكة
عبد الوهاب البياتي
بلند الحيدري
مصطفى جمال الدين
محمد مهدي الجواهري
مظفر النواب
لميعة عباس عمارة
عبد الرزاق عبد الواحد
سرگون بولص
كمال سبتي
كريم العراقي

واطال الله بعمر الشاعر احمد مطر والبسه العافية اذ يعيش


في محنة كبيرة باحدى ضواحي لندن بعد فقدانه لبصره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"اللغة العربية" تتعرض للتحريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة الأرقام العربية
» اخبار الامة العربية
» ما رأيكم بهذه الفتاه العربية الأصيلة؟؟؟
» الفرق بيت التعليم ب اليابان والدول العربية
» جماليات-لغتنا-العربية - - حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: كلام يوصل الى كمال-
انتقل الى: