| لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الجمعة فبراير 21, 2020 1:47 pm | |
| #المانوية] (ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام وهم ماسموا بالزنادقة في العصر العباسي ) : سميت بالمانوية نسبة إلى مؤسسها النبي ماني بن فاتك وأمه إسمها مريم ، الذي يقول البعض إنه بابلي ووالده كان على ديانة البابليين المعروفة بتقديس الكواكب والبعض يقول انه بارثي من عائلة إرستقراطية كانت تؤمن بالزرادشتية ، ولد ماني في تاريخ 14 نيسان عا 216م في بابل وفي سن الرابعة رحل مع والده الى احدى قرى مدينة ميسان في جنوب العراق وهناك نشأ ماني على الدين المندائي وبقي مندائي حتى سن الواحدة والعشرين حيث تاثر بالمسيحية وخصوصاُ بالتجربة الحياتية ل عيسى او يسوع وعذابات صلبه ، وفي شبابه اخذ ماني ينتقل في انحاء العراق القديم الى ان رجع الى بابل مع والده واثنين من اصحابه ، واعلن نبوته وتكوينه للدين المانوي وهو في السن الرابعة والعشرين بعد ان هبط عليه الوحي او الملاك (توأم- توما او القرين) المرسل من الله الذي اعتبر هو الروح القدس الذي بشر به النبي عيسى ، وحينها بدأ ماني يعلن انه (نبي النور) و ( المنير العظيم المبعوث من الله ) ونتيجة لهذا تم طرده من المندائية ، وانتشرت المانوية خلال اقل من قرن من الصين الى اسبانيا ، ويتفق المؤرخون ان لغة ماني الام كانت السريانية ، وله 6 كتب بالسريانية ومنها الانجيل المانوي وكتاب واحد بالفارسية . اضافة لذلك فقد كان ماني طبيباً ونقاشاً ورساماً وكاتباً ومترجماً ، وبدأ ماني بتكوني كنيسته في بابل واسمها (كنيسة النور) وانتشرت الكنائس ايضاً في ميسان والاهواز ونينوى وكركوك، ولكن ماني لم يكتفي بذلك واعتبر نفسه ( المخلص للانسانية جمعاء وكذلك انه خاتم الانبياء ) ، ولهذا بدأ ماني يبعث تلامذته (الحواريين) الاثني عشر الى جميع بقاع الامبراطوريتين الفارسية والرومانية لنشر دعوته ... وفي الفترة بين (274-270)م تم صلب ماني على احد ابواب مدينة بيت العابات (جندشابور) في الاهواز بقرار من الامبراطور الفارسي (برهام الاول) لاسباب سياسية ودينية ، حتى ان اتباع المانوية اعتقدوا ان روحه صعدت الى السماء مثل السيد المسيح واعتبروا يوم صلبه يوم مقدس ...يصومون خلاله 30 يوم في شهر نيسان، والضربات الاخرى التي تلقتها المانوية كانت على يد الرومان في عام 445م بعد قرار البابا (ليون العظيم) قرارة بتحريم نشاط المانوية وفي عام 527م قرر الامبراطور جوستان الحكم بالاعدادم على جميع اتباع المانوية ، خوفاً على المسيحية من المانوية وخاصة تذكر مصادر ان القديس اوغسطينوس اعتنق المانوية لمدة 9 سنوات ثم تركها ، ولكن المؤرخين الاوربيين يعتقدون ان المانوية ظلت حية في اوربا باشكال خفية متعددة ... وانتشرت المانوية ايضاً عند العرب وخاصة اثناء تجارتهم مع مملكة الحيرة التي انتشرت بها المانوية ، وانتشرت ايضاً في مكة قبل الاسلام حيث يذكر المؤرخ الاسلامي ابن قتيبة عن وجود المانوية في مكة قبل الاسلام ويقول :(( وكانت الزندقة في قريش أخذوها من الحيرة)) ، علماً ان تسمية (زنديق) قد شاعت في الفترة الاسلامية في بغداد واطلقت على اتباع المانوية ، اما في فترة بعد الاسلام ففي البداية تم اعتبارها من اديان اهل الكتاب ولكن في الفترة العباسية اطلق عليهم الزنادقة وتم اضطهادم وقتلهم ...من اشهر اتباع هذه الديانة هم ( ابو النواس ، ابو العتاهية ، صالح ابن عبد القدوس ، بشار بن بد ، حماد الرواية ، عبد الله بن المقفع وغيرهم ) .. ويذكر ابن نديم انه في اواخر القرن العاشر الميلادي قد هبط عدد رموز المانوية في بغداد من 300 شخص الى 5 اشخاص فقط بسبب اضطهاد العباسيين لهم ، مما ادرى الى هروبهم من العراق . ومن طقوس وشعائر وشرائع المانوية انها تعتبر ماني هو المخلص وانه خاتم الانبياء بعد ان زعم ماني ان الرسل السابقين قد حرفوا تعاليم الله ، تحريم الخمر ، الصيام 30 يوماً ، والوضوء بالماء ، الصلاة والركوع والسجود 12 مرة اثناء الصلاة ، والجنة والنار ويوم القيامة والحساب ، وعبور الصراط المستقيم ، والزكاة ، وايمانهم بالوحي الذي نزل على ماني ، تحريم عبادة الاوثان ... وذكرت المانوية ان عيسى (يسوع) لم يصلب لأن المسيح كان ذو طبيعة روحانية وانكر عذابه وان عيسى كان يلبس جسداً طاهراً (وهمي) ، ونظرت المانوية للمرأة باعتبارها مصدر غواية للرجل وهي مصدراً للشهوات المادية والجسدية التي تحرم الرجل ممن الصفاء الروحي الذي بدونه لن يستطيع الاتصال بالنور الالهي ، وللمانوية انجيل خاص بهم ايضاً . كتب الباحث السوري فراس السواح في كتاب بأربعة أجزاء تاريخ الأديان القديمة بتفصيل ومنها المانوية، وفي العصر الأموي كانت المانوية تعتبر ديانة سماوية وأتباعها من أهل الكتاب وتم الإستعانة بهم لتعريب الدواويين وأثروا تأثير كبير حيث حفزوا الحركة الفكرية وساهموا بوضع أسس ما يسمى الحضارة الاسلامية الحالية وأخذ المعتزلة من أفكارهم الكثير وفي العصر العباسي تم إضطهادهم بإعتبارهم جزء من آثار الدولة الأموية. المصادر :[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل نهر دجلة في الثلاثاء يناير 05, 2021 11:45 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام السبت يونيو 27, 2020 10:51 pm | |
| "عيّن التمر.. أسرع هزائم الفُرس وأعوانهم في العِراق"
وقعت تلك المعركة في #العراق ما بين قوات المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والقوات الساسانية ومعها جموع من قبائل العرب النصارى.
وتقع عين التمر غربي الأنبار وهي منطقة أسسها الفرس لحماية حدودهم.
فبعد سقوط الحيرة على يد خالد بن الوليد عام 633 ميلادي توجه إلى الحامية الفارسية الكبيرة التي كانت في عين التمر الواقعة على الطريق إلى دومة الجندل، وكان يقطنها العرب النصارى الموالين للفرس.
وكانت الحامية مؤلفة من قسمين الأول فارسي تحت قيادة القائد الفارسي مهران بن بهرام والثاني عربي من قبائل النمر وتغلب وإياد بقيادة عقة بن أبي عقة.
تميزت هذه المعركة الغريبة بسرعة انتهائها، حيث لاذ الفرس ومواليهم من العرب بالفرار قبل أن تبدأ المعركة فعلياً، بعد أن تمكن خالد بن الوليد من أسر قائدهم عقة بعملية خاطفة أشبه بعمليات قوات الصاعقة اليوم.
وعِند وصول الخبر للقائد الفارسي مهران ترك الحامية الفارسية في عين التمر وهرب وبذلك تُعتبر معركة عين التمر أسرع المعارك التي انتصر فيها المسلمون على الفرس خِلال فترة الفتح الإسلامي.
#تاريخ_العراق | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الأحد أكتوبر 18, 2020 9:13 pm | |
| تراث بغدادي ١١ ساعة · دار البهائية في بغداد هدم سنة 2013 ..........................................................
رفعة عبد الرزاق محمد/ كتبَ الكثيرون عن محلة الشيخ بشار إحدى محلات الكرخ ببغداد وجرى الحديث عن المسجد (الحسينية) القديم في هذه المحلة وهو الموقع الذي جعله البهائيون كعبة لهم إذا صح التعبير واصبح موضع خلاف لهم مع أهالي تلك المحلة من المسلمين وقضية قانونية عرضت امام القضاء في اوائل تأسيس الدولة العراقية غير ان ما كتب عنه يعتريه النقص والاضطراب، بل لم يبتعد اكثر من
كتب عن هذه القضية المثيرة عن ما كتبه المؤرخ الراحل الاستاذ عبد الرزاق الحسني في كتابه المهم البابيون والبهائيون في حاضرهم وماضيهم، غير ان البعض لم يشر الى هذا المرجع الفريد استغفالاً وتدليساً على القراء.. تداعى البابيون للثائر بعد إعدام بابهم في شعبان 1266(تموز 1850) وقرروا قتل عاهل إيران وهو ناصر الدين شاه وعندما خرج من قصره لصلاة العيد في آب 1852 تقدموا من
موكبه وبأيديهم عرائض الشكاوى ويصرخون "الظليمة,, الغوث" ولما مد الشاه يده لأخذ العريضة أطلق عليه الرصاص ولم يصب وحمل جريحاً إلى قصره وقتل في العملية احد قادة البابين الملا محمد صادق التبريزي احد حروف الحي وقبض على المتآمرين وحوكموا واعدموا وكانوا نحو اربعمئة ومنهم قرة العين ولوحق المشتبه بهم
ومنهم حسين علي المازندارني بهاء الله فالتجأ الى السفارة الروسية في طهران وقبلت السفارة لجوءه وامتنعت بشدة عن تسليمه ولما قدم للتحقيق انتهى الأمر ببراءته اذ اعترف المتهم الأول بأنه اعتدى على الشاه دون تحريض من احد ثم قررت الحكومة الإيرانية نفيه إلى بغداد بعد أن قضى اربعة اشهر سجيناً رهن التحقيق.وصل بهاء الله
بغداد سنة 1853 (1269) فنزل بلدة الكاظمية ثم في محلة العاقولية ثم انتقل إلى دار واسعة في محلة الشيخ بشار تعود الى الميرزا موسى الجواهري وهو ثري إيراني هرب مع والده من إيران عام 1821 لاجئاً إلى الدولة العثمانية فاشترى عدداً من الأملاك في بغداد والكاظمية وديالى ولايزال في الكاظمية حمام يعرف بحمام ميرزا
هادي وهو والد موسى الجواهري اعتنق موسى هذا البهائية وصار يبذل في سبيلها الكثير من ماله فكان من العوامل التي ساعدت على تفشي البهائية في العراق وقد وهب الميرزا موسى داره الواسعة في محلة الشيخ بشار الى بهاء الله فسكن هذا فيها نحو
احدى عشرة سنة ونيف الى حين اخراجه من العراق في أواخر نيسان 1863. وتذكر بعض الروايات ان الميرزا هادي الجواهري لما مات حصل خلاف بين ورثته حول كيفية اقتسام تركته فاقترح بعضهم عرض القضية برمتها على حسين علي البهاء الذي اوعز الى ابنه عباس افندي ان يبحث النزاع وليجد حلا له ويصلح ذات البيت فانتهت
القضية صلحاً فقدم الميرزا موسى تلك الدار التي يسكنها البهاء في محلة الشيخ بشار هدية له لمسعاه في إنهاء الخلاف وتذكر الرواية البهائية ان بهاء الله قبل الهدية لقاء ثمن زهيد أو معتدل لأنها ستكون محل طواف ملل العالم وعلى الرغم من انه لم يجر تسجيل الدار رسمياً باسم البهاء وهكذا أصبحت الدار التي في محلة الشيخ بشار
بمثابة كعبة البهائيين، وصار البهائيون يفدون لزيارتها والتبرك بها. شهدت سنوات بهاء الله في العراق صراعه مع اخيه يحيى ازل على زعامة الحركة البابية، فترك البهاء بغداد ورحل إلى شمال العراق بهيئة درويش وبقي هناك سنتين ثم عاد الى بغداد واشتهر أمره وأصبحت علاقاته الاجتماعية واسعة حتى قيل إن والي بغداد نامق باشا زاره
في داره غير ان تفاقم الصراع بين الأخوين وتدخل الحكومة الايرانية لإضعافها ادى الى صدور قرار الحكومة العثمانية بتسفير حسين علي المازندارني النوري الملقب بهاء الله وعائلته واتباعه الى الاستانة فنزلوا في بستان نجيب باشا ريثما يتم تهيئة القافلة فأقاموا فيها اثني عشر يوماً من 21 نيسان 1863 لغاية 3 مايس وفي اليوم الاول
من نزوله حديقة نجيب باشا 21 نيسان 1863 (3 ذي القعدة 1279 ) اسر بهاء الله الى من معه في تلك الحديقة بانه الموعود الذي بشر به الباب لتنتقل دعوته من السرية الى العمل العلني واصبحت حديقة نجيب باشا موضعاً مقدساً لدى البهائيين وسميت حديقة الرضوان ويعدون ذلك اليوم عيداً باسم عيد الرضوان يحتفلون به اثني عشر
يوماً كل سنة وارخوا به سنتهم البهائية المكونه من تسعة عشر شهراً وفي رواية ان والي بغداد نامق باشا حضر الى توديع بهاء الله عارضاً عليه المساعدة وموصياً به الضابط المرافق له وبعد ثلاثة اشهر وصلت قافلة البهاء المكونة من خمسين بغلاً وسبعة هوادج مع عشرة فرسان من جنود الحكومة ومن الاستانة نقل البهائيون الى ادرنه وظل اخوه يحيى صبح ازل محتفظاً بالفكرة البابية وقد فرقت الدولة
العثمانية بين الاثنين فرحل بهاء الله واتباعه الى مدينة عكا في فلسطين بينما رحل صبح ازل واتباعه الى قبرص. وبعد تسفير البهاء الى الاستانة اقام في داره في محلة الشيخ بشار احد البهائيين ويدعى محمد حسين الحكيم او الكتبي وفي عام 1882 نفي الحكيم الى الموصل وقد نشرت جريدة الزوراء خبر نفيه في عددها المرقم
1463 في 16 مارت 1891( 18) شعبان 1308 وفي نحو عام 1900 ادعى احد العراقيين ملكيته لهذه الدار فوقف البهائيون بقوة ضد دعواه وقدموا عدداً كبيراً من الشهود ليفسدوا تلك الدعوة ثم امر عباس افندي وهو ابن البهاء وخليفته في زعامة الدين البهائي ولقب عبد البهاء بتجديد تلك الدار فجمع البهائيون أموالا طائلة لتنفيذ هذا
الامر واحضروا المهندسين وشرعوا بإعادة بناء الدار دون تغيير مما اثأر مشاعر المسلمين واستفزهم وانهالت العرائض على السلطات بان لاحق للبهائيين بتملك الدار وجعلها مركزاًَ لدينهم. سميت أسرة محمد حسين الكتبي بأسرة الوكيل لأنها خولت وكالة الاملاك البهائية ووصف بأنه الحاج محمد حسين بائع الكتب الاصفهاني الاصل عاد الى بغداد بعد نفيه الى الموصل، والدار التي في محلة الشيخ بشار كانت مسجلة باسمه وهو والد منير الوكيل الضابط برتبة زعيم في الجيش العراقي الذي أصبح وكيلاً للطائفة البهائية. وبعد الاحتلال البريطاني
لبغداد عام 1917 ووفق التقليد الذي نهجه كل محتل بإثارة الشعور القومي والطائفي ورعاية الأقليات الدينية نشط العمل البهائي وتزايد نشاطه مما أثار مخاوف المسلمين في محلة الشيخ بعد عملية التجديد الواسعة لتلك الدار عام 1918 التي اشرنا إليها قبل قليل. تقدم لفيف من أهالي محلة الشيخ بشار بعريضة إلى القاضي
الجعفري ببغداد يطلبون تعيين من يشرف على هذه الدار بعد غياب أو وفاة محمد حسين الكتبي وأقيمت الدعوى باسم حسن بن علي من سكنة الشيخ بشار الذي عرض على القاضي دعواه حول الأملاك التي تركت باسم محمد حسين بن الحاج محمد صادق وطلب جعل
الدار حسينية لأهالي المحلة فقرر القاضي تنصيب كاظم جواد الحمزة ومحمد سعيد كاظم وكيلين عن الأملاك وصدر القرار في 5 شباط 1921 غير ان البهائيين قدموا شكوى بعد ايام المندوب باسم ورثة محمد حسين الوكيل يطالبون بضم الدار الى ممتلكاتهم وإلغاء القرار بمنعهم من التصرف بها. أول محفل للبهائيين ادعَى البهائيون أن
تعيين الوكيل عن الغائب لا يعني الحكم بالتخلية وإخراجهم، فقضت محكمة الاستئناف بنقض قرار القاضي واعيدت الحسينية الى البهائيين وملكيتها تعود الى خزينة الدولة، وصدر القرار في الثالث من نيسان 1921، غير ان الحكومة رأت إغلاق الدور المتنازع عليها
والاحتفاظ بمفاتيحها لديها. وبعد فترة وجيزة أثيرت القضية مرة أخرى، فقد تبين ان لمحمد حسين الكتبي وريثة اسمها ليلى، وماتت فورثها محمد جواه كاب دبيبي أبناء اخت محمد حسين المذكور فادعيا بملكية الدار وقدما الشهود لإثبات نسبهما، فاصدر القاضي حكمه في 23 تشرين الثاني 1921 لصالحهما. غير ان ورثة محمد حسين
القندراتي أقاموا دعوى على البهائيين ووكلوا شخصية دينية وقانونية مرموقة لإثبات دعواهم، وهو العلامة الشيخ امجد الزهاوي الذي تمكن من نقض دعوة البهائية وإعادة الدار حسينية لمحلة الشيخ بشار. انهالت على الملك فيصل الأول البرقيات والكتب من جميع أنحاء العالم تطالب بإعادة الدار لا تباع الدين البهائي، كما انهالت البرقيات على
السير برسي كوكس، المندوب السامي البريطاني تطالب تدخله للتأثير على الحكومة العراقية في ذلك، فأوعز الملك فيصل ووفق نهجه في الحلول التوفيقية، بعدم المساس بقرار المحكمة بالحفاظ على الدار (حسينية) مع غلقها والاحتفاظ بمفاتيحها إلى حين. كانت الدوائر البريطانية غير موافقة على حكم القضاء العراقي وتعد الدار ملكاً للديانة البهائية، واستمرت الخلافات حتى أن دار الاعتماد
البريطاني أرسلت إلى الملك فيصل الأول بتاريخ 29 كانون الثاني 1924 كتابا طالبت فيه الإسراع بحل القضية، فأجاب الملك ان حكم القضاء يجب ان يجاب وان القضية عرضت على مجلس الوزراء، ولما عرضت القضية على محكمة البداءة، قررت المحكمة في 8 حزيران 1924 بنقض دعوى البهائيين، ثم ايدت محكمة الاستئناف القرار بأغلبية أربعة اعضاء ضد واحد هو رئيس المحكمة البريطاني الجنس
ية. ان اضبارة قضية (دور البهائية) المحفوظة في مركز حفظ الوثائق في المكتبة الوطنية (برقم د/5/ 3)، تبين بجلاء التدخل البريطاني لصالح الديانة البهائية وادعاءاتها، بل أن مندوب بريطانيا في عصبة الأمم صرح أمام لجنة الانتدابات، والعراق لم يزل دولة منتدبة، سنة
1931 بانه يعد باستعداد العراق لقبول فكرة امتلاك الدار التي انتزعت من البهائيين واعادتها الى مالكيها الأصليين، كما استمرت الدوائر البريطانية في طعنها بشرعية الحكم الصادر من أعلى سلطة قضائية، وهي محكمة التمييز، وبلغ الأمر بالمندوب السامي إلى أن يرسل إنذارا إلى الحكومة العراقية والملك فيصل يهدد بلهجة شديدة بتأخير
إدخال العراق إلى عصبة الأمم إذا لم تحل مشكلة تلك الدار. وفي عام 1925 قدم البهائي منير الوكيل (ابن محمد حسين الوكيل الذي ترك العراق واستقر في الاسكندرونة كما تبين فيما بعد) شكوى ضد اهالي محلة الشيخ بشار لاستخدام الدار المتحفظ عليها لأمور دينية وان البهائيين يتعرضون للأذى. وحفاظاً على الأمن قررت وزارة الداخلية بغلق المدخل المؤدي الى باب الدار المذكورة. وفي أيلول 1926 وجه المندوب السامي كتاباً إلى رئيس الوزراء مطالباً بحل المسألة لأنها ستعرض على لجنة الانتدابات الدائمة ويذكر له انه من المرجح ان لا تعترف امريكا بالدولة العراقية الحالية واوصاه ان تستملك الحكومة الدار وتحويلها الى مدرسة. وفي عام 1927 حدثت بعض حوادث الشغب في الكاظمية ما ادى الى تأجيل النظر في القضية غير ان ضغط بريطانيا استمر على الملك فيصل والحكومة العراقية لإيجاد حل للموضوع، وبقي الأمر على حاله الى ان دخل العراق عصبة الأمم عام 1932، ولم تحل مسألة هذه الدار وبقيت حسينية. توفي البهاء في مدينة عكا في فلسطين يوم 6 مايس 1892 (12 ذي القعدة 1309) وأعقب خمسة ذكور وثلاث إناث من ثلاث زوجات: عباس افندي (غصن اعظم) ومهدي وبهائية خانم من زوجته الأولى نوابة خانم، محمد علي (غصن اكبر) وبديع الله وضياء الله وحمدية خانم من زوجته الثانية مهد عليا، وفروغية من زوجته الثالثة كوهر خانم ، وفروغية خانم هذه تزوجت من علي حسن افنان وانجبت له حسين افنان (توفي 1940) سكرتير مجلس الوزراء عند تأسيس الحكومة العراقية الأولى، وأصبح شخصية اجتماعية مهمة في عشرينيات القرن المنصرم، وقد تزوج من ابنة اخ ساطع الحصري، ومن الطريف ذكره انه جنح إلى موقف المسلمين في قضية حسينية محلة الشيخ بشار، إلا انه كان من دعاة الفكرة البهائية. وبعد تسعة أيام من وفاة البهاء فضت وصيته فوجد أن يوصي بولده عباس أفندي رئيساً للبهائية، ولقب (عبد البهاء) على الرغم من جهوده الكبيرة في إثبات دعوى البهائية في الدار المذكورة فانه توفي يوم28 كانون الأول 1921 والقضية أمام القضاء العراقي ولم يعقب عباس أفندي ولداً بل اربع بنات كبراهن ضبائية خانم زوجة الميرزا هادي أفنان وانجبت له شوقي افندي الذي عهد إليه رئاسة البهائية وعمره أربع وعشرين سنة واستمر برئاسته إلى وفاته في لندن يوم 4 تشرين الثاني 1957 ولم يعقب من زوجته الاميركية (ماري ماكسويل)، وآل آمر البهائية إلى مجلس من تسعة أشخاص. لم يظهر النشاط البهائي في العراق الا بعد الاحتلال البريطاني، حيث أشار عبد البهاء عباس افندي بتأليف محفل في بغداد وترميم الدار التي في محلة الشيخ بشار، فقاموا بشراء دار في محلة عباس أفندي في جانب الرصافة ليكون محل اجتماعاتهم، ودار أخرى في قرية العواشق في ديالى. وفي عام 1931 تأسست ما تسمى (الجامعة البهائية في القطر العراقي) من: خضوري الياهو وجليل شيرين والدكتور افلاطون والحاج محمود قصابجي وعباس رضا و سني الوكيل وأديب رضا بغدادي وجليل القمر وعبد الرزاق عباس. وفي 15 حزيران 1936 تأسس أول محفل مركزي للبهائيين في محلة السعدون قرب القصر الأبيض، وهذه اول ممارسة قانونية لهم، وتشكلت أول هيئة إدارية للمحفل من: عزرا سوفير (تاجر) اسحق بناني (تاجر) جميل احسان بغدادي (طالب في كلية الطب) سلمان دلوحي (تاجر) جليل شيرين (ملاك من أهالي ديالى ) عبد الرزاق عباس (موظف) منير الوكيل (ضابط ) داود طويق (تاجر)، إبراهيم سميح (تاجر) ومن أنشطة هذا المحفل شراء قطعة ارض في منطقة بغداد الجديدة لتكون مقبرة وذلك في عام 1952 وسموها (الروضة الأبدية) وبعد فشلهم في الاستيلاء على الدار (الحسينية) في محلة الشيخ بشار، قاموا بشراء الدور لمجاورة لها لإيمانهم العميق بان تلك الدار ستعود إليهم مستقبلاً. وفي التعداد السكاني لسنة 1957 سجل البهائيون كدين مستقل وتم تسجيل ديانتهم البهائية ضمن نفوس تلك السنة وفي 6 آب 1963 قررت السلطة إلغاء العقود المسجلة لمحافل البهائية وان هذه الطائفة ليست مذهباً وفي تعداد سنة 1965 وجد أن منطقة الكرادة الشرقية يتواجد فيها اكبر عدد من البهائية في بغداد حيث بلغ عددهم 241 شخصاً. وكانت الحكومة العراقية قد أصدرت في نيسان 1965 امراً بغلق المحافل البهائية ووضع اليد على ممتلكاتها في جميع انحاء العراق استناداً الى قانون السلامة الوطنية رقم(4) لسنة1965. وبعد انقلاب 17 تموز 1968 قدم جمع من البهائيين عريضة الى الرئيس احمد حسن البكر التمسوا فيها اعادة فتح معابدهم، وفي 9 نيسان 1969 طلب الدكتور جميل احسان بغدادي المسجل باسمه المحفل البهائي في منطقة السعدون من وزير الداخلية رفع اليد عن بناية المحفل. غير ان السلطة كانت يومذاك تفكر باصدار قانون يحرم البهائية، وصدر القانون فعلاً ونشر في الجريدة الرسمية ليوم 18 مايس 1970 القانون رقم 105 لسنة 1970 وينص على حظر تحبيذ او ترويج البهائية او الانتساب لاي محفل او جهة تعمل على نشر البهائية او الدعوة اليها بأي شكل من الاشكال واغلاق جميع المحافل البهائية وإيقاف نشاطها وتصفية اموالها وموجوداتها وان تحتفظ دوائر الامن لجميع مستنداتها ووثائقها ويعاقب المخالف بالحبس مدة لاتقل عن عشر سنوات. وهكذا اسدل الستار بشكل قانوني على أي نشاط بهائي في العراق، و تحولت بناية المحفل البهائي في منطقة السعدون الى دائرة امنية وسيق عدد من المتهمين باعتناق البهائية إلى محكمة الثورة. هذا مجمل ما عرفناه من الموضوع | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الثلاثاء يناير 05, 2021 12:18 am | |
| كعبة زرادشت؛ وهي نصب تذكاري يعود الى القرن الخامس قبل الميلادتقع في شمال غرب برسبوليس في إيران :#_الزرادشتية_الاسلام_واوجه_التشابه- أول من آمن بزرادشت زوجته هافويه و ابن عمه ميتوماه.- من يريد الدخول الى الزرادشتيه يجب أنينطق الشهادتين ويتغتسل ويتطهر ويقول :"أشهد بأني مؤمن بالله الخير الغني, و أتبع زرداشت رسولة الكريم".- في الزرداشتية ملائكة تسجل أعمال الإنسان منذ بلوغة حتى مماته.- بعد إعتناق الزرداشتيه يحرم على الزرادشتي الإرتداد وإلا يقتل ويعاقب بالإعدام.- في الزرادشتيه تُقطع يد السارق كما أنهاتحرم الربا وشرب الخمور واللواط والكذب والانتحار.- قبيل خروج زرادشت من بطن أمه بلحظات إنبثق نور إلهي شديد اللمعانمن بيت بوراشاسب، فرحت له الطبيعة، ومن حولها السماء سمع صوتيُبشر بميلاده وفي هذا الوقت وفي داخل غرفة الولادة المضاءة بالنور الإلهيخرج الطفل زرادشت للحياة وهو يضحك بملئ فِيْه.- حسب الزرادشتية في القبر الروح التقية تقابلها فتاة في غاية الحسن،وتسرد كل الأمور الخيريه التي فعلتها بحياتها،ويسألها الميت من أنتِ؟، فتجيب أنا عملك الصالح وبعد هذا يسمح لمرور الروح الى الجسر(الصراط المستقيم) أما الروح الشريرة فيستقبلها عجوز شمطاء بشعة المنظر،فيسألها الميت من انتِ؟فتجيب عليه أنا عملك السيئ, ثم تأخذه الى الجسر (الصراط)فيضيق أمامها حتّى يصبح أدق من الشعره فتخاف الروحوتُصاب بالفزع والهلع، وتترنح يمين وشمال حتى تسقط أخيراًبالهاوية وتتعذب الى يوم القيامة .- انطلق زرادشت الى جبل سابلان، وعزم ألا يعود لبيته حتىيكتسب الحكمة، وظل هناك وحيداً يفكر لشهور لعله يجد تفسيراًللخير والشر، وذات مرة وهو واقف على الجبل رأى نوراً يسطع فوقه،وإذا به “فاهومانا” كبير الملائكة ، قد جاء ليقود زرادشت إلى السماءليحظى بشرف لقاء الرب، ويستمع إلى تكليفه بأمر النبوة، فصدع بالأمر،ثم قال بعدها:سأنزل الى الناس، وأقود شعبي باسم أهورامزدا من الظلام الى النور،ومن الشقاء الى السعادة، ومن الشر الى الخير.- زرادشت خطفته الملائكة وشقت صدره عندما كان صغيراًوستأصلت من صدره النقطة السوداء.- زرادشت قال:"أيها الناس، إنني رسول الله إليكم.. لهدايتكم،بعثني الإله في آخر الزمان.. أراد أن يختتم بي هذه الحياة الدنيا،فجئت إلى الحق هادياً ولأزيل ما قد علق بالدين من أوشاب..بشيراً ونذيراً بهذه النهاية المقتربة جئت، ولهذا يدفعني الله في حماسةإلى تأدية الرسالة بأسرع ما يستطاع ويأمرني بالصدوع لأمره".- الصلاة في الديانة الزرداشتيه تقام خمس مرات في اليومالاولى قبل الفجروالثانيه عند انتصاف النهاروالثالثه قبل غروب الشمسوالرابعه عند الغروبوالخامسه في الليل،والصلاة المهمه جدا في الزرادشتيه ولها قداستها ومكانهاهي - صلاة الفجر - ويجب على كل مؤمن أن يبدأ يومه،كما أن قبل الصلاة الواجب على الزرادشتي أن يتوضأويتطهر بغسل وجه ورجليه ويديه, للدرزادشتي ايضاًادعيه يرددها قبل خروجه وقبل أكله وشربه نومة.- الزكاة في الزرادشتية من المقتدرين تؤخذ منهم الثلث.- في الزرادشتيه يحق للزرادشتي الزواج بأكثر من زوجةوألزمت الزرادشتيه مكوث الزوجة في بيتها ولا تخرج الا للضرورةوالزمها لبس الحجاب ولا يحق لها الاختلاط بغير محارمها.- قال زرادشت: "أيها الناس إنني رسول الله إليكم لهدايتكم،بعثني الإله في آخر الزمان، أراد أن يختتم بي هذه الحياة الدنيافجئت إلى الحق هاديا ولأزيل ما علق بالدين من أوشاب،بشيرا ونذيرا بهذه النهاية المقتربة جئت.- دعا زرادشت إلى التوحيد ونبذ كل الآلهة الأخرى"فلا إله سوى أهورا مزدا".- في سيرة زرادشت: "ثم أخذ الملاك بيد زرادشت وعرج به إلى السماءحيث مَثُل في حضرة أهورا مزدا والكائنات الروحانية المدعوة بالأميشا سبنتا؛وهناك تلقَّى من الله الرسالة التي وجب عليه إبلاغها لقومه ولجميع بني البشر"..* الصورة لـ: كعبة زرادشت؛ وهي نصب تذكاري يعودالى القرن الخامس قبل الميلاد تقع في شمال غرب برسبوليس في إيران. المراجع: - الترجمة الانجليزية للكتاب الزرادشتي avesta - الترجمة الانجليزية لكتاب "القديس" الزرادشتي فيراف Book of Arda Viraf - الدين في الهند والصين وإيران، تأليف: أبكار السقاف، سلسلة نحو آفاق أوسع - مصر القديمة: من العهد الفارسي إلى دخول الإسكندر الأكبر مصر، تأليف: سليم حسن، الهيئة المصرية العامة للكتاب - قصة الديانات، تأليف: سليمان مظهر - المعتقدات الدينية لدى الشعوب، تحرير: جفري بارندر، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: عبد الغفار مكاوي سلسلة عالم المعرفة - موسوعة الأديان - الأديان الحية: نشوؤها وتطورها، أديب صعب - زرادشت الحكيم، حامد عبد القادر - أبحاث Professeur Jean Kellens . | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الجمعة يناير 08, 2021 8:34 am | |
| عد الإيزيدية أو اليزدانية واحدة من أقدم الديانات الشرقية القديمة، إذ ظهرت في وادي الرافدين قبل آلاف السنين، وهي من الديانات التي تدرجت من العبادات الطبيعية إلى الوحدانية ولها معتقدات وطقوس خاصة بها.
وكان عدد الإيزيديين في العراق أكثر 600 ألف نسمة، لكن عددهم الحالي غير معروف على وجه الدقة، فهجرتهم مستمرة من العراق بسبب حملات الإبادة التي يتعرضون لها على يد الجماعات المتشددة. أما في العالم فيبلغ عدد الإيزيديين نحو مليون وربع مليون شخص. يقول الباحث الإيزيدي، خضر دوملي، لـ«الشرق الأوسط» عن الإيزيديين وأصلهم وديانتهم: «الإيزيدية واحدة من الديانات الكردية
القديمة التي تتمركز في بلاد وادي الرافدين منذ آلاف السنين، لغتهم كردية ونصوصهم الدينية كردية ومعبدهم الرئيس هو لالش في كردستان، ويوجدون في كردستان منذ الأزل، ومرت الإيزيدية بعدة مراحل متعددة إلى أن وصلت الوحدانية فهي من الديانات التي تدرجت من الطبيعة». «الملك طاووس» والشمس، هما من أهم مقدسات الإيزيديين، إذ يقدسون الملك طاووس لأنه بالنسبة لهم، كما يقول دوملي «رئيس
الملائكة وهو الذي حفظ سر المحفوظ للإله الكبير عند الخليقة (وهذا ما تفسره الديانات الأخرى بتفسير آخر ونحن ليس لدينا أي علاقة بتفسير الديانات الأخرى) الخاص بتدرج الآلهة الكبار أو الملائكة في الديانات الإبراهيمية واليهودية والمسيحية، فللإيزيديين معتقدات خاصة بهم تختلف عن معتقدات الديانات التي لها كتب سماوية».
وتابع دوملي: «إن هذه الديانة تتدرج من الطبيعة، إلى التنظيم المجدد الذي حدث على يد الشيخ عدي بن مسافر، ويوجد أصول للديانة في الحضارة الساسانية باسم الديانة اليزدانية، ويجب على الإيزيدي أن يعرف الله مباشرة من خلال عبادته لله، ومعرفته الرب بالطريقة العرفانية والروحانية وليس من خلال وسيط». وعندما تسأل الإيزيدي عن كلمة «الله» بالكردية، سيقول لك «خودا» أي من خلق نفسه، ويشير دوملي إلى أن اسم «الإيزيدي»، جاء من كلمتي «أز» و«داي» الكرديتين، أي «من خلقني»، ثم تدرج إلى «إيزيدي» و«يزيدي» و«يزدا»، وقد وردت هذه الكلمة في الحضارات القديمة كما في الحضارة الساسانية، عندما كانت الديانة اليزادنية يومها من الديانات الرسمية إلى جانب الديانات الكردية القديمة الأخرى كاليارسانية والزرادشتية ومن ثم الديانة الميترايية. طقوس الإيزيديين تتمثل في دعاء الصباح والمساء ودعاء الليل، وصيام ثلاثة أيام، وهناك طقوس أخرى كزيارة معبد لالش في «عين سفني» ومراسم العيد وخصوصا عيد رأس السنة، إضافة إلى طقوس تقديم النذور والخيرات وطقوس أخرى تمتد إلى آلاف السنين. وهناك نصوص تتحدث عن الممارسات الحياتية اليومية، وحول جمع هذه النصوص، قال دوملي، إن «المجلس الروحاني الإيزيدي العالي شكل لجنة خاصة لجمعها وتدوينها وتوثيقها في كتاب». ويعد «لالش» من أقدس معابد الإيزيديين ففيه قبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما أنها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. ويزور الإيزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل لالش وتستمر الزيارة سبعة أيام. أما الإيزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بزيارة سنوية خلال فصل الخريف. وهناك معابد أخرى في مناطق سنجار وبعشيقة وتلكيف ومناطق أخرى من سهل نينوى. وحول أهم الأعياد الدينية للإيزيديين قال دوملي: «الإيزيديون يملكون إرثا حضاريا كبيرا يبرز من خلال الأعياد الرئيسة للديانة وأهمها عيد جمايا أو جما، الذي يبدأ في 6 أكتوبر (تشرين الأول) إلى الـ12 منه ثم عيد الصوب في ثاني أسبوع من شهر يناير (كانون الثاني) حيث يصوم الإيزيديون ثلاثة أيام ثم يكون الجمعة عيدا، ثم عيد رأس السنة الإيزيدية أو «الأربعاء الأحمر» الذي يعتبر من الأعياد المهمة ويصادف أول أربعاء من السنة الجديدة حسب التقويم الشرقي، وهناك أعياد أخرى أهمها عيد «خضر إلياس» الذي يصادف الجمعة الثانية من شهر فبراير (شباط). وحول أسباب لبس الإيزيدي للملابس العربية التقليدية والعقال بينما هم أكراد، قال دوملي: «الملابس الإيزيدية الأصيلة كانت ملابس كردية مع وجود التشابه بينها وبين الملابس الرومانية والتركية القديمة، لكن بسبب عمليات التعريب المستمرة التي استهدفت الإيزيديين في جنوب جبل سنجار وشماله وشرقه، أدت إلى تغيير هويتها التراثية والقومية، وارتدى الإيزيديون هذه الملابس للاحتماء بها والحفاظ على هويتهم ووجودهم والجيل الجديد من الإيزيديين لا يرتدون هذه الملابس». وقد شهد أتباع هذه الديانة على مدار التاريخ في بلاد وادي الرافدين الكثير من الويلات والإبادة الجماعية، إذ يقول دوملي: «التاريخ لم يرحم الإيزيديين في هذا البلد، هذه الديانة تعرضت لكثير من الويلات، فكل القوة الكبيرة التي كانت تأتي إلى المنطقة كانت تكبر على حساب الإيزيدية، ولأن هذه الديانة لم تكن تبشيرية لذا كانت تتقلص وتتراجع باستمرار، فعندما جاء الرومان إلى المنطقة تعرض الإيزيديون إلى الويلات والكوارث على أيديهم، لذا نرى أن الإيزيديين يستخدمون كلمة رومي إشارة منهم إلى الشؤم، كذلك فعل بهم الفرس. أما الدولة العثمانية فإنها ارتكبت أبشع الجرائم ضد الإيزيدية وكانت أعدادهم في تلك الحقبة الزمنية مئات الآلاف، وكانت هناك مساحات شاسعة بيد الإيزيديين في كردستان الشمالية (جنوب شرق تركيا الحالية). ثم جاءت المرحلة الأخيرة من الفرمانات الكبيرة في نهاية العهد العثماني وخصوصا في القرن التاسع عشر على يد محمد باشا الراوندزي عام 1834، الذي شن حملة كبيرة أنهى بها وجود الإيزيديين في منطقة سوران ودمر وجودهم في سهل نينوى، وتلتها فرمانات أخرى من فريق باشا عام 1894 وتلاه فرمان آخر على يد الفريق وهبي باشا، وكل هذه الفرمانات كانت تصدر من الباب العالي. ومع نهاية الدولة العثمانية حلت كارثة أخرى بالإيزيديين وهي كارثة تشكيل الدولة العراقية، وحركت الدولة العراقية في أعوام 1931 و1933 الجيوش التي هاجمت المواطنين الإيزيديين العزل في سنجار بسبب رفضهم لأداء الخدمة العسكرية. صور لمعبد لالش قرب دهوك ... العراق . #صلاح | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الإثنين يناير 11, 2021 1:41 am | |
| المنقب ٤ ساعات · الديانة الرائيلية تقوم هذه الديانة على مبدأ ارتباط البشر بالكائنات الفضائية، أسسها الصحفي المتخصص في رياضة سباق السيارات كلود فوريلون في باريس بفرنسا عام 1974.تعتبر أكبر ديانة كائنات فضائية في العالم. وفق ادعاءات فوريلون، فقد التقى بالمخلوقات الفضائية عام 1974، وكشفوا له عن سرهم، وفي العام 1975 عادوا مجدداً واصطحبو فوريلون معهم إلى كوكبهم، ثم عادوا به مجدداً إلى الأرض، طالبين منه نشر كلماتهم بين البشر.السر وفق هذه الديانة أن المخلوقات الفضائية «الإلوهيم» هي من خلقت الأرض، وأن جميع البشرية تعرفها على شكل آلهة وملائكة، وأنها كانت السبب في وجود كل الأديان. أي ببساطة أن جميع الأنبياء والرسل من مختلف الديانات هم مخلوقات فضائية. | |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الإثنين مايو 10, 2021 4:51 am | |
| الصدوق الخاقاني ٧ مايو، الساعة ٩:٢٦ ص · تعاليم بوذا ووصاياه ............................
قال تعلى مجده في القران المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ
وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِىَ بِـَٔايَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۚ فَإِذَا جَآءَ أَمْرُ ٱللَّهِ قُضِىَ بِٱلْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلْمُبْطِلُونَ) . الظاهر ان بوذا نبي حسب منطوق الاية ومفهومها حسب الروايات الدالة بذلك ان الله بعث ١٢٤ الف نبي مبشرين ومنذرين وهذا يصدق ان النبي بوذا الان يتبعه مليار من الطائفة البوذية وتعاليمه ووصاياه هي ماجاءت به الرسل والانبياء علما ان الرسل مستمرة في الانبعاث ديدنهم . دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة، وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج. - يجب على البوذي التقيّد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته: 1 - الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة، وذلك عند الإقدام على أي عمل. 2 - التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء. 3 - الإشراق الصحيح المستقيم. 4 - الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به. 5 - مطابقة اللسان لما في القلب. 6 - مطابقة السلوك للقلب واللسان. 7 - الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات. 8 - الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ. في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة: 1 - الاستسلام للملاذ والشهوات. 2 - سوء النية في طلب الأشياء. 3 - الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح. من وصايا بوذا: 1 - لا تقضِ على حياة حي. 2 - لا تسرق ولا تغتصب. 3 - لا تكذب. 4 - لا تتناول مسكرًا. 5 - لا تزْن. 6 - لا تأكل طعامًا نضج في غير أوانه. 7 - لا ترقص ولا تحضر مرقصًا ولا حفل غناء. 8 - لا تتخذ طيبًا. 9 - لا تقتنِ فراشًا وثيرًا. 10 - لا تأخذ ذهبًا ولا فضة. ينقسم البوذيون إلى قسمين: أ. البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته. ب. البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط. الناس في نظر بوذا سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات. ........ اخترت لك ..... الصدوق الخاقاني .....
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
نهر دجلة مشرفه
دولة : رقم العضوية : 19 تاريخ التسجيل : 26/03/2011 الإقامة : بغداد العمر : 64 الجنس :
المشاركات : 6191 السٌّمعَة : 2 نقاط : 23262 وسام التميز الاوسمه :
| موضوع: رد: لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام الأربعاء أغسطس 04, 2021 11:49 pm | |
| Abdullah Murakami ١٢ يوليو، الساعة ١:٢٣ م · المقطع السابق ليس للعلوية، إنما الطريقة الباكتاشية الي هي بالأساس طريقة ظهرت بالقرن السابع للهجرة حوت بيها على الفلسفة الصوفية المحدثة والتصوف الشيعي الأثنا عشري و الفرقة الحروفية صاحبة فلسفة آسماعيلية تأسست على يد الشيخ فضلالله استرآبادی.الأيمان عدهم ارتباط روحي مو مجرد طقوس تسويها اليوم وهذا الشهر وبقية الأيام تناقض نفسكالصلاة عبارة عن رقصة صوفية أشبه بالمولوية على شكل حلقة مختلطة مابين الرجال والنساءالحجاب مو فرض، نوبات ينلبس كتقليد بكم مناسبة ضمن الزي التراثي البكتاشي لا يوجد لديهم بالأساس مايسمى ب '' الفقه الإسلامي ''عُشاق للموسيقى، لاتخلوا جلساتهم من آلة البزق التركيةولا تخلوا ابداً من مديح علي بن أبي طالب والأئمة من نسله.مراتب البكتاشية 1- العاشق: وهو الذي يحب الطريق ويعتنق مبادئها وتسيطر عليه الروح البكتاشية، وله رغبة في الانضمام إلى الطريقة، ويكثر من الحضور إلى التكية ويسمع ما يدور بها. ويرشحه الشيخ ليكون في المنزلة التالية وهي درجة الطالب.2- الطالب: وهو الذي يعلن رغبته في الانضمام ويرشحه الشيخ لذلك ليتقبل الإقرار، ويعطي العهد. وتقام له حفلة بذلك.3- المحب: وهو الطالب الذي انتسب إلى هذه الطريقة بعد حفلة الإقرار والبيعة.4- الدرويش: الذي يتبحر في آداب الطريقة وعلومها ويلم بأركانها ومبادئها. ويهب نفسه للخدمة العامة فيها.5- البابا: وهي درجة المشيخة ولا يصل إليها الدرويش إلا بعد مدة طويلة حيث يكون قد عرف الرموز الصوفية وأحاط بها..6- الددة: وهو الخليفة، ولا يمنح هذه المنزلة إلا شيخ المشايخ ويكون هذا رئيساً لفرع من فروع الطريقة في مصر.7- الددة بابا: شيخ المشايخ وينتخب من بين الخلفاء وهو المدير العام لشئون الطريقة في العالم وهو الذي يعين البابوات وله حق عزل المشايخ..اني واحد من المحبين لهاي الحركة الصوفية واعتنقتها فترة | |
|
| |
| لمانوية ديانة أهل بابل والعراق قبل الإسلام | |
|