منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا
منتدى جامع السعادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Empty
مُساهمةموضوع: الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد    الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2020 7:49 pm

المنقب
أمس الساعة ‏١٢:٣٩ م‏ · 
البحر من ورائكم والعدو من امامكم


عبارة مشهورة ملأت الدنيا وترددت على السن العامة والخاصة بعد ان احرق طارق بن زياد السفن، وكانت اساس لكل الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد فهل ياترى هي حقيقية ام هي من تصور القصّاصين، فهل ينبغي من قائد محنك ان يتصرف بهذه الطريقة الغبية والتي تنم عن عدم الشعور بالمسؤولية، ام هي وهم ، وهناك اسباب لايمكن لقائد مثل طارق ان يفعلها منها:
*أن طارق بن زياد لا يمكن أن يقطع وسيلة النجاة للعودة ، خاصة وأنه في أرض مجهولة ولا يعلم مصيره و لا مصير جنوده .
*طارق بن زياد أرسل إلى موسى بن نصير يطلب منه الإمدادات بعد أن عبر ، و تواجه مع جيش القوط هناك ، فأرسل له موسى بن نصير خمسة آلاف مقاتل ، والسؤال هناك كيف استطاع موسى أن ينقل كل هذه الأعداد إذا كان طارق قد أحرق السفن ؟!
*و يمكن أن يقال أيضاً : هل تستطيع المصانع الإسلامية أن توفر سفن تنقل خمسة آلاف مقاتل في تلك الفترة الوجيزة ، إن كان طارقاً قد أحرق السفن .
*و لو قلنا مثلاً أن تلك السفن التي أحرقها طارق هي مراكب يوليان حاكم سبتة ، فبأي سلطة يقدم طارق على إحراق سفن الرجل ؟
*و كيف لطارق أن يتصرف في أموال الدولة على هواه ، بل يجب عليه أن يستأذن الخليفة في هذا الصنيع ، ولا يتصرف بنفسه .
*ثم إن طارقاً و جيشه يقاتلون من أجل عقيدة ، و إنهم من ساعة عبورهم جاءوا مجاهدين مستعدين للشهادة ، و طارق متأكد من هذه المعاني .
*احراق هذه السفن غير مفيدة اذا كان هناك هلع عند الجند.
*ان هذه الحادثة لم يذكرها احد الجنود او المعاصرين له ،وانما ذكرت بعده بزمان.
*لم يذكر ان طارق بن زياد قال احرقت السفن.
* المفروض ان موسى بن نصير والوليد بن عبد الملك يحاسبا طارق بن زياد على فعلته حتى لوكان هناك نصر.
* لماذا لم يأمر طارق بن زياد بارجاع السفن الى العدوة المغربية، فتكون النتيجة نفسها، بدل ان يحرقها ويخسرها جيش المسلمين.
* هل سيستغني طارق عن الامدادات لتقوية جيشه او طلب مزيد من المؤن والافراد ، والذي حدث فعلاً ان السفن المفترض احرقت هي التي جلبت المؤن والامدادات للجيش بعد ذلك.
* هل احراق السفن تزيد من عزيمة المسلمين ، وهم كما نعرف يعتبرون فعلهم جهاداً في سبيل الله وانهم يريدون احدى الحسنيين النصر او الشهادة ،ولا يحتاجون لهذه الحركة.
*رواية الحرق ذكرت بعد ثلاثة قرون اي في القرن الخامس الهجري ولم تؤيدها اي رواية.
الأوروبيون أشاعوا هذا الخبر لأمر واضح جداً، وهو أن المحللين الأوربيين، ما استطاعوا أبداً أن يفسروا كيف ينتصر 12000 من الرجال الذين ليس معهم خيول على 100000 فارس وهم في بلادهم وفي عقر دارهم وفي أرض عرفوها وألفوها، وكيف ينتصر هؤلاء القلة على هذه الكثرة العظيمة جداً من البشر؟ فقالوا: إن طارق بن زياد حرق سفنه وأصبح أمام المسلمين حل واحد فقط للهروب من الموت، ولذلك استماتوا في القتال فانتصروا، أما لو لم يحرق السفن فإنهم قد ينسحبون من البلاد ويرجعون إلى بلادهم،
،أما من ناحية الخطبة التي ألقاها طارق على جنوده ، فقد وردت في عدة مراجع مثل تاريخ عبد لملك بن حبيب ، و كتاب نفح الطيب للمقري ، و كتاب الإمامة و السياسية المنسوب لابن قتيبة ، و كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان .
أما عامة المراجع الإسلامية فإنها تمر عليها بالصمت التام باستثناء عبارة ابن الكردبوس التي تلخص الخطبة في كلمتين فقط : ( قاتلوا أو موتوا ) .
و قد شك بعض المؤرخين المحدثين في نسبة هذه الخطبة إلى طارق ، على اعتبار أنها قطعة أدبية فريدة لا يقدر طارق على صياغتها ، كما لا يقدر جنوده على فهمها لأنهم جميعاً – القائد و جنوده – من الامازيغ .
على أن هذا التعليل وإن كان يبدو منطقياً و معقولاً ، إلا أنه لا يمنع من أن طارقاً قد خطب جنده على عادة القواد الفاتحين في مختلف العصور ، وإن كنا نعتقد في هذه الحالة أن الخطبة لم تكن باللغة العربية ، وإنما كانت باللسان الامازيغي كما يسميه المؤرخون القدامى .
ثم جاء كتاب العرب بعد ذلك ، فنقلوها إلى العربية في شيء كثير من الخيال و الإضافة والتغيير على عادتهم .
ليس بعيداً بالمرة أن يكون طارق قد خطب جنوده الامازيغ بلسانهم ، إذ أنه من غير المعقول أن يخاطبوا في ساعات الوغى و في مقام الجد بلغة لم يتعلموها أو يفهموها ، فكان استعمال اللسان الامازيغي في هذا الموقف ضرورة لإحراز التأثير المطلوب والفائدة العاجلة .
Hassan Al Modhefer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد    الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2020 9:55 pm

من يكتب التاريخ؟:


ـ على مر العصور كان التاريخ السياسي يكتب من قبل أصحاب السلطة أو المنتصرين.


ـ أما التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي فلم يحظً باهتمام هؤلاء.. مع انه لا يعدو أن يكون إلا انعكاساً لسياستهم تلك.


ـ ومنذ العصور التاريخية القديمة وصلت إلينا مسلات حجرية وألواح طينية دَونً عليها الحكام والقادة العسكريون انتصاراتهم وانجازاتهم وفتوحاتهم.. لكن لا أحد منهم كتبً شيئاً عن هزائمه وانحداراته.


تاريخنا.. كيف كتب.. ويكتب؟


ـ لو رجعنا لكتب تاريخنا على سبيل المثال لا الحصر.. لوجدنا العجائب والغرائب والتناقضات.. بل بعض هذه التناقضات مكشوفة ومفضوحة.. ولا يمكننا رفض بعضها.. ونبقي بعضها.. الأنكى من ذلك نجد كتب التاريخ الخاصة بالسلطان فيها تناقضات.. مثلما نجد كتب التاريخ الخاصة بالمعارضة فيها تناقض فيما بينها.


ـ أما في تاريخنا الحديث والمعاصر فحدث بلا حرج.. فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك ثمانية روايات عن مصرع نوري السعيد (رئيس وزراء العراق في العهد الملكي).. عصر يوم 15 تموز 1958.. جميعها مختلفة فيما بينها.. وكلها تخالف الحقيقة والواقعة.. حتى إن البيان الرسمي الحكومي الذي أعلن من راديو بغداد بعد مصرعه لا يمثل الحقيقة البتة!!


ـ وسبقت هذه الحادثة موت الملك فيصل الأول.. فهل مات بسبب مرضه أم مات مسموماً؟.. لا اجابات محددة حتى الان؟؟


ـ وهل مات الملك غازي بسب اصطدام سيارته أم مات بفعل فاعل؟.. لا أحد يستطيع الجزم.


ـ ومثلها أحداث إعدام عبد الكريم قاسم ورفاقه ؟.


ـ ولا أحد يستطيع أن يجزم هل إن أحمد حسن البكر مات موتةً طبيعية.. أم مات مسموماً؟.


ـ كذلك مقتل الكثير من القادة في كل العصور.. وحتى الإنجازات وغيرها تجدها متناقضة.


ـ أما الرسائل والأطاريح الأكاديمية الخاصة بالتاريخ.. فهناك ما لا يصدقه العقل والمنطق والعلم.. فقد يكون المجرم في بعضها ناسكاً.. والعكس صحيح.. بالمقابل هناك رسائل علمية تثبت بواقعية الحقائق التاريخية من لدن مؤرخين أفذاذ.


ـ كل ذلك لا يعفي الباحثون والمؤرخون من التدقيق ما بين السطور.. ونأخذ منه الفائدةَ والعِظة.. فتاريخنا الإسلامي على سبيل المثال لا الحصر.. حافلٌ وزاخرٌ.. وقد ساهم المسلمون بشكل وافر في الدِّين.. والأدب.. والطِّب.. والعلوم المفيدة الأُخرى.


ـ ولنا مِن الكلمات المأثورة.. والقصص المشهورة.. والحِكم المروية ما يُطرب ويُعجب.. وفي السياسة والحرب من الإرشادات والتنبُّه.. وضبط الأسرار.. والدقة في التعبير.. والتخلص من المآزق.. بأساليبَ رائعة.. وفطنة نادرة.


ـ ومَن يتأمَّل ما جرى على العَرَب في عصورهم المتأخِّرة.. يُدرك أنَّ من بين أسباب ضعفهم وهزيمتهم.. إعراضَهم عن دراسة تاريخهم.. وعدمَ أخْذهم العبرةَ والعِظة منه.




إعادة كتابة التاريخ:


ـ شعرً الرئيس صدام حسين بأهمية التاريخ لدعم نظامه.. فأعيدت كتابته وفقا لتوجهاته.


ـ وشهدً عهده أكبر عمليات تزوير وتزييف للتاريخ.. وجند صدام كل الكتاب والباحثين والمؤرخين.. سواء بالترغيب أم بالترهيب.. للكتابة كما يحلو له.. ومن يرفض أو يتقاعس فمصيره الإذلال والمهانة والتشهير حتى بشرفه.. ومن ثم تصفيته بطريقة ما.


ـ يقول الأستاذ المؤرخ حسين أمين رئيس لجنة إعادة كتابة التاريخ الإسلامي.. إن صدام طلب علانيةً منه التخفيف والاختصار في موضوعة: (واقعة كربلاء ومقتل الحسين).. قلتُ كيف؟. هذا هو التاريخ ؟ لكن صدام حاول بشتى الطرق.. وأفلح صدام فيما بعد من رفع الواقعة من الكتب المدرسية.


ـ وهناك عشرات الأمثلة راح ضحيتها كتاب ومؤرخون ومبدعون عراقيون شرفاء.. فعلى سبيل المثال لا الحصر استخدم صدام كل وسائل الترغيب مع الكاتب عزيز السيد جاسم.. وفرض عليه كتابة كتاب له.. وهو أفضل الكتب عن شخصية صدام كتبه عزيز سيد جاسم .. وأخيرا اغتيل عزيز السيد جاسم بأمرٍ من صدام.


تجربتي في كتابة التاريخ:


ـ عندما نشرتُ (أنا كاتب هذه المقالة د. هادي حسن عليوي) رسالتي للماجستير.. (دور حزب البعث في العراق حتى 14 تموز 1958).. فقد نفذ من المكتبات 10 آلاف نسخة خلال ثلاثة شهور.. فلم يكن للبعث تاريخ مكتوب أو حتى موثق قبل رسالتي هذه.


ـ كذلك لم يكن للحزب الشيوعي العراقي كتب موثقة عن تاريخ هذا الحزب.. فقد وثق كتابي هذا أيضاً (تاريخ ونشاط الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه حتى 14 تموز 1958).


ـ بعد مدة قصيرة مُنعً كتابي هذا بأمر من أمانة سر القطر لحزب البعث.. مثبتينً (37 ملاحظة.. بعضها خطيرة).. وكانت دار النشر قد طبعت كتابي هذا الطبعة الثانية في بيروت أيضا بموافقة دائرة الرقابة في وزارة الثقافة والإعلام.. دون أن تعلم الناشر بالمنعً.


ـ بعد دخول الطبعة الثانية لبغداد تم حجزها من قبل الدار الوطنية للنشر والتوزيع في بغداد.. وتم إحراقها بأمر من عبد الجبار محسن (وكيل وزارة الثقافة والإعلام.. اضافة الى انه كان أيضاً مدير عام هذه الدار وكالة).. وأنا متأكد إن عبد الجبار محسن ليس لديه القوة والصلاحية ليأمر بحرق كتاب.. بالتأكيد جاءت أوامر عليا بالحرق أو الإعدام للكتاب.


ـ تبين إن الآمر بمنع كتابي هذا.. هو (علي حسن المجيد) الذي كان أمين عام أمانة سر القطر لحزب البعث (آنذاك).


ـ عشتُ وضعاً قلقاً.. وحوربتُ بشكل لا يصدق حتى في دائرتي.. كثيرون حتى لا يسلموا عليً.. ولا يردوا على سلامي.. عجيب !!!


ـ بعد أكثر من سنة على حادثة حرق كتابي هذا.. حصل علي حسن المجيد.. على شهادة الماجستير بفكر البعث.. من جامعة البكر للدفاع الوطني.. وتبين أن الفصلين الأولين لرسالته هما نص الفصلين الأولين من كتابي الذي أحرق.. دون أي يصحح حتى الأخطاء المطبعية!! (ملاحظة هذا المجيد لم يكن حاصلاً على شهادة المتوسطة).


ـ وعندما نشرتُ كتابيً: عبد الكريم قاسم.. بجزئية.. الأول: (عبد الكريم قاسم الحقيقة).. والثاني: (محاولات القضاء على عبد الكريم قاسم) أوائل العام 1990.. لم أسلم من الهجوم وشتى الاتهامات.. من بعض أزلام النظام.. تحت ذرائع شتى.


ـ السبب الحقيقي هو علمية وموضوعية كتابيً عن عبد الكريم قاسم.. هذين.. ونفاذ الكتابين من المكتبات بفترة زمنية قصيرة.


ـ وهكذا لم استطع في ذلك الزمان إن اعترض على سرقة مجهودي العلمي من قبل علي حسن المجيد.. واليوم لن استطع إن أعترض على متخلف لسرقته كتابي.. (أحزاب المعارضة العراقية 1968 ـ 2003).. الذي نشرته العام 2008.


ـ فاليوم أسوأ من الأمس.. فالخطف والقتل أسهل من شربة قدح ماء!!.


ـ إن سقوط نظام صدام كشف لنا زيف الحقائق والإحداث التي سوقها النظام آنذاك.. فعلى سبيل المثال: كشفت محاكمات رموز النظام السابق كذب النظام عما روجه وكتبه عن أحداث (الحرب العراقية ـ الإيرانية.. وقضية الدجيل.. والأنفال.. وتصفية ومطاردة وإعدام رجال الدين من السنة والشيعة.. وعمليات تهجير الكرد الفيلين المنظمة.. واحتلال الكويت.. والانتفاضة الشعبانية 1991).. وغيرها مما طرحه بأسلوب رخيص ومزيف.


ـ كذلك كتابة رسائل وأطاريح.. في هذه الفترة.. الكثير منها ليس تزييف التاريخ فحسب.. بل هي تافهة.. ويحصل أصحابها على درجة جيد جداً.. أو امتياز.. خشية بعض الأساتذة على أنفسهم من التهديد والخطف والقتل.


ـ أحدث قضية.. في أواخر العام 2018 صدر ليً أضخم كتاب موسوعي: (رجالات العراق الجمهوري من عبد الكريم قاسم حتى صدام حسين.. يتناول كاتبي هذا 70 شخصية لها تأثير في تاريخ العراق الجمهوري.. سواء كان هذا التأثير سلباً أو إيجاباً.. معتمداً على أدق تفاصيل سيرة هؤلاء الرجال.. وعلى أضابيرهم الشخصية.. وسلوكهم.. وقراراتهم.. وخطاباتهم.


ـ انطلقت السهام عليً.. فصحفي لم يقبل حتى في قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة بغداد كتبً يقول: د . هادي حسن سرق مني التاريخ.


ـ عضو القيادة القطرية لحزب البعث صلاح عمر علي.. كتب على مواقع التواصل الاجتماعي يهددني قائلاً: أن هادي حسن عليوي.. في كتابه الجديد زيفً تاريخنا.. وسوف نحيله لمحكمة الثورة عندما نعود للسلطة.


ـ آخر لا يعرف من تاريخ العراق سوى ثورة تموز 1958 حسب قراءاته.. يقول إن هادي حسن عليوي لم يعط قاسم حقه.. ولا ادري حقه (أمدحه أم أذمه).


(موتوا بغيضكم.. فالتاريخ يكتبوه المؤرخون الحقيقيون المهنيون.. وما يكتبه بعض الصحفيين والسياسيين وكتبة السلطان... قصصاً وروايات تاريخية.. قابلة للصح والخطأ.. لكنها ليس التاريخ)!!


القادم المجهول:


ـ الآن أنا على أبواب انجاز كتابي الجديد: (من المعارضة.. الى دفة الحكم).. وهو يتناول سيرة حياة 70 شخصية كانت معارضة.. استلمت السلطة بعد 2003 حتى اليوم.. لا ادري كيف سأنشره.. وهو فضيحة الفضائح.. موثقة.


ـ إننا اليوم أمام أخطر مرحلة من تزييف تاريخنا.. فالعديد من المسؤولين بعد 2003 كتبوا سيرهم وتاريخهم .. كجزء من تاريخ العراق المعاصر.. يا لها من جريمة بحق تاريخ العراق!!


ـ الأخطر هناك من يدعو لدراسة إمكانية إعادة كتابة تاريخ المرحلة السابقة.. ووضع أسس علمية في كتابة التاريخ.. فأية أسس علمية توضع.. والدولة والشارع يحكمه اليوم جهلة ومتخلفون وطائفيون.. بل بعضهم قتلة مع سبق الإصرار.




وينسب الى نابليون بونابرت قوله: (بأن التاريخ هو مجموعة من الأكاذيب التي يجري الاتفاق عليها).. ويعززون آراؤهم بالعديد من الأمثلة التاريخية.. منها: قالوا للإمبراطور نابليون بونابرت: إن الجنرال …… اغتيل.. فسأل: ماذا قال؟ قالوا (انه كان يتأوه ألماً.. ومات ولم ينطق كلمة قط).. قال نابليون: سجلوا انه هتف بحياة الإمبراطور ثلاث مرات قبل أن يلفظ أنفاسه).. وهكذا سجل التاريخ بأن الجنرال…… هتف بحياة الإمبراطور ثلاث مرات قبل أن يموت!!.
ـ آخرون قالوا: (إن التاريخ يدونه القوي أو المنتصر أو كتبة السلطان).. مثال مجسد من محكمة نورنبرغ التي أعقبت الحرب العالمية الثانية.. فعندما تمت محاكمة قائد السلاح الجوي الألماني "هيرمان جورينج".. قال له ممثل الادعاء أمام المحكمة:
ـ سيلعنكم التاريخ إلى الابد.. فردً عليه "جورينج" بهدوء:
ـ طبعاً لأنكم انتم من سيكتبه.. ولو كنا نحن المنتصرين.. لجعلنا التاريخ يلعنكم إلى الأبد!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد    الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Icon_minitimeالأحد يناير 08, 2023 2:43 pm

"عقدة نابليون"

هي التّسمية الشّهيرة للمرض النّفسي المعروف بـ"عُقدة النقص"، وهو شعور الفرد بوجود نقص أو عيب في شخصيّته مقارنةً بالآخرين، يُشعره بالضيق والتّوتر شبه الدّائم، مما يدفعه لتعويض هذا النقص أو العيب بشتى الطرق مثل الكذب والتّعالي والغرور والعدوانية.

وتمّت تسميتها بعقدة نابليون نسبة إلى القائد الفرنسي الشهير نابليون بونابرت الذي كان يُعاني من قصر القامة، ويشتكي منها ويتمنّى قامة أطول، وكان يكره من يفوقونه في الطول ونشأت عنده نزعة عدوانية تجاههم وعمِلَ على تعويض شعوره بالنقص الجسمي عن طريق حب التسلّط والجبروت.
ولكن هل كان نابليون بونابرت قصيراً حقاً؟

كلا، بل كان طوله معتدلاً (1.7 متر) بحسب طبيبه الخاص وهو متوسط طول الفلاح الفرنسي وقتها...
إذا كان طوله عاديّاً لماذا يعتقد الجميع بأنّه قصير؟
هذا بسبب شخص واحد هو رسام الكاريكاتور البريطاني الشهير "جيمس جيلراي".

كان جيمس أشهر رسّام كاريكاتور في عصره وكان يتعمّد أن يرسم نابليون قصير القامة استهزاءاً به... حتى نابليون نفسه ساهم في انتشار هذه الأسطورة لأنه كان دائماً يختار حرسه الإمبراطوري من طوال القامة، فكان يظهر بجانبهم كأنه قصير.

كان تأثير رسومات جيمس الكاريكاتورية كبيراً جداً لدرجة أن نابليون قال في نهاية حياته: "جيمس فعل أكثر من كل جيوش أوروبا لإسقاطي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر دجلة
مشرفه
نهر دجلة


دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 64
الجنس : انثى

المشاركات : 6191
السٌّمعَة : 2
نقاط : 23262
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

 الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد    الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد Icon_minitimeالأحد يناير 08, 2023 2:44 pm

الحوار والتواصل

د . هادي حسن عليوي

ـ التواصل بين البشر جيد.. لكن كن حذراً دائماً في حياة اليوم.

- للحوار الفعّال دور مهم وأساسي خلال عمليّة التفاهم ونقل المعلومات بين البشر.

والحوار.. ركيزة متينة تُبنى عليها كل العلاقات الإنسانيّة السليمة.

- لكي يكون حوارك وتواصلك ناجحاً مع الآخرين لا بد ان تاخذ بالاعتبار:
سن الشخص الذي تتحدث معهُ:

1- فإذا كان أكبر منك يجب أن تتحدث معهُ بطريقةٍ رسميّة ومحترمة بعيداً عن أسلوب المزاح الزائد.

- أما في حال كان الشخص أصغر منك فعليك أن تتحدث بطريقة بسيطة ومفهومة بعيداً عن استخدام المفردات الصعبة.

2- لكي تُظهر للآخرين مدى اهتمامك بحديثهم والحوار معهم عليك أن تنصت إلى كل حرف وكلمة يتفوهُ بها الشخص الآخر.

- كما يجب أن تثنِ على المعلومات التي يطرحها لك دون أن تنتقدهُ بطريقةٍ جارحة أو أن تسخر من أفكاره.

- ويجب أن تكون حريصاً على عدم مقاطعته والانتظار حتى ينتهي من طرح فكرته.

3- يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار المستوى الثقافي والعلمي للأشخاص الذين تتحدث وتتواصل معهم

- فإذا كنت تتحدث مع أشخاص مثقفين وحاصلين على درجاتٍ علميّة متقدمة فبإمكانك استخدام المصطلحات العلميّة أو الثقافيّة التي من السهل أن يفهموها.

- أما الأشخاص الذين لا يمتلكون ثقافة علميّة واسعة فعليك أن تنتقي معهم كلماتك بشكلٍ دقيق وأن تستخدم المصطلحات البسيطة والمفهومة من قبل الجميع.

4- إياكَ أن تفرض رأيك على الآخرين وتجبرهم على الاقتناع به.

- فلكل شخص قناعاته الخاصة واتجاهاته الفكريّة الخاصة التي يجب أن تحترمها.. وأن لا تستهزئ بها أو تقلل من قيمتها.

5- يلعب الكلام الجميل والمهذب دوراً مهماً وفعالاً في إنجاح الحوار الفعّال مع الآخرين.

- لذلك عليك أن تكون حريصاً على اختيار المفردات الجميلة والكلمات الرقيقة والابتعاد عن استخدام العبارات القاسيّة والشتائم.

ـ وفسر الأمور بأسوأ احتمالاتها.. ولا تمنح الثقة المطلقة لأحد.

ـ ولا تعتبر الحياة شر لا بد منه.. وليست هي كل الخير.

ـ فاعمل لدنياك كأنك تعيشُ أبدا.. واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً.

ـ لا تتحسر على الماضي.. ركز على حاضرك.. ولا تخاف من المستقبل.

ـ أعرف نقاط قوتك.. وطورها.. وفتش عن نقاط ضعفكً وتخلص منها.

ـ مارس عملك كهواية وفن واستمتع وتوقع الأفضل.. وحضًر نفسك للأسوأ.

ـ اعمل الخير في محله.. واجعل ضميركَ يميز الخير من الشر.. وارفض الأخير.

ـ لا تأخذ نصيحةً من جاهلٍ.. ولا من سارقٍ.. ولا من لا أخلاقً له.

ـ لن تكون عالماً مهما بلغت من العلمِ والعمرِ.. فالحياة والعلم في تطور دائم.

ـ كن دائماً متواضعاً.. وطالب علمٍ حقيقي.. ولا يصيبكً الغرور مهما علوت.

ـ فالمغرور يبتعد عنه الناس.. ويكرهونه.. والله لا يحبُ كلً مختالٍ فخور.

ـ كد بشرفٍ لتحقيق أمنياتكً.. وكن خيراً لكل محتاج.. بالحق لا بالباطل.

ـ تذكر دائماً إن العمل الجيد.. أفضل بكثير من الكلام الجيد.

ـ حذاري.. حذاري من الحرام مهما كنتً محتاجاً للمال.

ـ ليكن ضميرك الحكم بين ما تفكر به.. وما تفعله.

ـ لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ.. عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتُ عَظيمُ.

ـ لا تكن قيماً أو وصياً على الآخرين.. فما أنت... وأبنائكً.. ثم الفقير واليتيم.

ـ لا تخن وطنكً مهما أساء إليك الحكام.. ولا تبيع وطنك بكل مال الدنيا.١


١

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوهابية يعلنون الجهاد في سوريا
» أفضل الجهاد كلمة حقّ عند سلطان جائر
» اعلامي سعودي داوود الشريان ﻟ "دعاة": قتلتم ابناءنا بـ"الجهاد"
» صور من الجهاد للجيش العراقي والحشد الشعبي وفتوى القتال ضد داعش
» صورة الرئيس الايراني احمد نجاد مع هادي العامري ايام الجهاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: المنتدى العام :: أنا أسئل , أنت أجب-
انتقل الى: